استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المرسم الحر .. دورات متخصصة في الفنون المختلفة
 

بغداد / علي ابراهيم الدليمي
تاريخياً بدأت فكرة (المرسم الحر) من قبل فناني عصر النهضة في ايطاليا في القرن الخامس عشر، وكذلك الفنانون الفرنسيون.. لتنتشر فيما بعد في بقاع العالم، حيث اقام الفنانون الاساتذة (مراسم حرة) شخصية يعلمون فيها تلامذتهم ، فضلاً عن كونها منتديات ثقافية شاملة في العملية الابداعية المتجددة والمتواصلة.

وتنتشر الان في الدول المجاورة لبلدنا العديد من المراسم الحرة.. ليس الغرض منها تخريج فنانين محترفين، بقدر ما يتم تربيتهم على الجانب الفني في تهذيب نفسيات المشاركين وتدريب ملكاتهم الفكرية بشكل متطور وحضاري.
اما في العراق فقد كانت هنالك بضعة مراسم حرة في العقدين الاربعيني والخمسيني، قد انشأها فنانونا الرواد كجهود فردية.. وكان اول (مرسم حر) في العراق حظي بسمعة اعلامية كبيرة، هو الذي اسسه الفنان الراحل حافظ الدروبي عام 1942 في كلية الادارة والعلوم.. وقد كان بمثابة ملتقى فني وثقافي لفنانينا التشكيليين وقتذاك.
وفي العقد التسعيني المنصرم انتشرت ظاهرة المراسم الحرة من خلال القاعات الفنية الخاصة وبعض الاماكن التجارية الاخرى لغرض مادي ليس إلا.
وفي عام 1998 تأسس رسميا في دائرة الفنون في وزارة الثقافة، قسم (المرسم الحر) الذي يقع على عاتقه مهمة تنظيم دورات نظرية وعملية صحيحة وجادة في فن الرسم لجميع الاعمار وبغض النظر عن التحصيل الدراسي. وقد استفاد حينذاك العديد من المشاركين بهذه الدورات في تأهيلهم فكرياً وعملياً عندما تقدم البعض منهم لمعهد او كلية الفنون الجميلة لمواصلة مسيرتهم وطموحاتهم الفنية.. إلا ان الظروف المتردية الذي عاشها البلد وتقاعس التنظيم الاداري والمادي حال دون استمراره ليتوقف هذا المرسم.
وبعد ان استردت دائرة الفنون عافيتها الفنية مجدداً. اكد مديرها العام السيد حسين على حرج باعادة فتح قسم (المرسم الحر).. وقد تحدث الفنان خالد المبارك مدير المرسم قائلاً: تم تنظيم اول دورة تاهيلية يوم 13/8/200 ضمن منهاج خاص اعد لذلك مسبقاً، وقد شارك في هذه الدورة مجموعة من الموظفين الاداريين من اقسام دائرة الفنون (حصرياً) لغرض اكتسابهم معلومات ثقافية فنية شاملة وذائقة جمالية متخصصة كونهم يتعاملون بتواصل مع الفن والفنانين بشكل يومي.
ويواصل المبارك حديثه: فضلا عن الجانب العملي في التخطيط والالوان بشكله الاكاديمي فقد رافقت هذه الدورة محاضرات نظرية تاريخية وجمالية القاها عدد من المتخصصين ومنها مدرسة بغداد لفن التصوير للناقد صلاح عباس، والفن العراقي المعاصر للفنان سامي الربيعي، والفن العراقي القديم للدكتور زهير صاحب، وفن الخط العربي للباحث محمود شكر الجبوري، وجواد سليم ونصب الحرية للفنان خالد المبارك.
ويضيف مدير المرسم: هناك خطط مستقبلية في اقامة دورات متخصصة في فنون الرسم الزيتي والمائي وفن الكرافيك وطباعته، وفنون النحت على جميع الخامات الطبيعية، وفن الخزف وعملياته العلمية، والرسم بالحاسوب ، وفن تعليم الخط العربي بجميع انواعه ودورات ثقافية وموسيقية اخرى. وسيمنح المتخرج من هذه الدورات شهادة تقديرية بمثابة وثيقة رسمية يستفاد منها الطالب عند تقديمه للدراسات الاكاديمية في المعهد او الكلية او الجهات الفنية الاخرى.
وعن الدورة القادمة (الثانية) وشروطها.. اوضح مدير المرسم الحر بانه ليس هنالك اي شروط تعيق المشارك، سوى امتلاكه لبذرة الموهبة الفنية والتزامه بالمدة المقررة للدورة (اسبوعين) لكل دورة، اما صقلها وتنميتها فنحن نتكفل به حسب الاعمار والثقافة والتلقي.. حيث ستكون لكل مشارك ثلاث مراحل متواصلة (ابتدائية، متوسطة، متقدمة) حتى يحصل على الامتياز العالي، وهذا بالتأكيد مرتهن بالطالب نفسه وتقييمنا له حسب جديته.. وسنعلن عن الدورة الثانية عند تجهيزنا بجميع المستلزمات الضرورية لانجاح هكذا دورات في ثقافتنا اليومية.


كتاب في لندن عن النقابي الشهيد هادي الزبيدي
 

لندن/ المدى
صدر مؤخراً في لندن الطبعة الانكليزية لكتاب "هادي لم يمت" تأليف السيدين عبد الله محسن والن جونسون بمبادرة ودعم النقابات البريطانية (TUC).
ويستعرض الكتاب المؤلف من (80) صفحة من الحجم الكبير مراحل حياة النقابي الشهيد هادي صالح الزبيدي (ابو فرات) عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق -سكرتير العلاقات الخارجية- الذي اغتالته يد الجريمة والارهاب من ازلام النظام الدكتاتوري السابق في الرابع من كانون الثاني 2005 .
وتناول الكتاب جوانب من السيرة الذاتية والنضالية للشهيد الذي قضى طفولته وبداية شبابه في مدينة الناصرية ومن عائلة عمالية . وتزوج من السيدة كوريا رياح جودة.
فقد اعتقل في بداية الستينيات كونه ناصر القضية الكردية وتضامن مع الشعب الكردي ونشط سياسيا داخل العراق دفاعا عن قضية شعبه وكادحيه وعماله.
ثم اعتقل نهاية عام 1969 وحكم عليه من قبل سلطة البعث لمدة سبع سنوات تعرض خلالها لابشع صور التعذيب على يد زمرة المجرم ناظم كزار في قصر النهاية سيئ الصيت وتنقل في اغلب سجون النظام الدكتاتوري واطلق سراحه عام 1973 .
عمل في مجال الاعلام ورأس قسم الارشيف في جريدة طريق الشعب منذ عام 1973 حتى عام 1977 .
وغادر العراق عام 1977 بسبب ملاحقة الاجهزة الامنية له وعمله في المجال النقابي.. انتقل الى سوريا عام 1980 وعمل في مجال الطباعة واشرف على العديد من المطابع الاهلية والحكومية حتى عام 1990 حيث انتقل الى السويد طلبا للجوء السياسي وعمل في مجال الطباعة والاعلام.
عاد الى العراق في 5/5/2003 بعد سقوط النظام الدكتاتوري وعاش في بغداد طيلة الفترة اللاحقة.
ساهم في عام 1980 في تأسيس حركة العمال النقابية الديمقراطية في الجمهورية العراقية.
ساهم في مواجهة ازلام النظام الدكتاتوري العاملين في اتحادات العمال التابعة للسلطة طوال اكثر من 25 عاماً.
واستعرض الكتاب تطور العلاقات الخارجية مع الاتحادات العمالية الاوروبية وبشكل خاص النقابات البريطانية (
TUC) و(UNISON) والتي ساهمتا في اعداد كوادر نقابية عمالية وضيّفت العديد من الكوادر النقابية في المؤتمرات الدولية والزيارات التي قامت بها وفود من النقابات البريطانية واعضاء من مجلس النواب البريطاني الى العراق رغم الظروف الامنية الصعبة التي يمر بها بلدنا.
ومن المؤمل ان تصدر الطبعة العربية خلال الفترة القريبة القادمة.


"فراء" نيكول كيدمان يفتتح فعاليات الدورة الاولى لمهرجان روما السينمائي
 

روما: يبدو أن روما قررت الدخول في منافسة شرسة مع باقي المهرجانات السينمائية الكبري، وخاصة مهرجان البندقية السينمائي، حيث تنطلق غداً الدورة الاولي لمهرجان روما السينمائي الدولي.
هذا ويفتتح المهرجان بفيلم الفراء "
Fur" بحضور بطلته النجمة نيكول كيدمان والمخرج ستيفن سبيلبرج، بالاضافة الي حضورعدد كبير من مختلف نجوم السينما في العالم. يقام المهرجان في أوديتوريوم روما الذي يعتبر أحدث المراكز الثقافية في أوروبا، حيث يتضمن 4 قاعات للعرض مجموع مقاعدها 2500 مقعد. ومن المقرر أن يعرض المهرجان الذي يستمر حتي 21 أكتوبر المقبل ، أكثر من 200 فيلم متنوع ما بين الأفلام الجديدة التي تم انتاجها في عام 2006، بالاضافة الي أفلام قديمة من تاريخ السينما.
ويتكون المهرجان من 8 أقسام هي العرض الأول والذي يعرض به 9أفلام جديدة تعرض لأول مرة من مختلف الدول، والمسابقة يعرض بها 16 فيلما، وخارج المسابقة 3 أفلام، و"اكسترا" ، وشبكة السينما الجديدة، وعروض خاصة، وفن التمثيل، وبرنامج "أليس في المدينة" للأفلام الموجهة للأطفال حتي 12 عاما وللشباب حتي 17 عاما.
وللفت للنظر أنه ولأول مرة في تاريخ المهرجانات السينمائية تتشكل لجنة التحكيم من الجمهور حيث تتكون من50 فردا ومن المقرر أن يرأس هذه اللجنة النجم الإيطالي ايتوري سكولا والذي يقوم بدور المنسق وتمنح لجنة الجمهور ثلاث جوائز فقط: أحسن فيلم مع قيمة مالية قدرها 200 ألف يورو، وأحسن ممثل، وأحسن ممثلة والقيمة المالية لجائزة روما هي الأكبر من نوعها في كل أوروبا تليها جائزة الفيلم الأول في فينسيا وقدرها مائة ألف يورو.
هذا ويشهد المهرجان حضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية يأتي في مقدمتهم النجمان الشهيران جورج كلوني، وروبرت دي نيرو، فضلا عن الممثلة الايطالية مونيكا بيللوتشي، التي تؤدي دورين في فيلمين سيتم عرضهما خلال المهرجان، وليوناردو دي كابريو، وهارفي كيتل، ولوك بوسون. تجدر الاشارة الي أن مصر تشارك في المهرجان بفيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج الشاب مروان حامد. وهو الفيلم المصري والعربي الوحيد المشارك في المهرجان، كما خصص المهرجان الذي تبلغ ميزانيته عشرة ملايين دولار، يوم للنجم الأمريكي العالمي مارتين سكورسيزي وهو من أصل إيطالي يعرض فيه أحدث أفلامه "المغادر"، وفي نفس الوقت يكرم المهرجان النجم شون كونري .


أول أطلس مطبوع يباع بسعر قياسي في مزاد في لندن


لندن / رويترز
قالت دار مزادات سوثبي ان اول اطلس مطبوع اصبح أغلى اطلس يباع في مزاد بعد ان تم شراؤه بمبلغ 2.1 مليون جنيه استرليني (3.91 مليون دولار). وبيع اطلس كلاوديوس بتوليمي طبعة 1477 في مزاد يوم الثلاثاء. والسعر الذي دفع في شرائه وهو مليونان و136 ألف استرليني يفوق كثيرا الرقم القياسي السابق البالغ مليون و464 ألف استرليني الذي دفع في شراء "اطلس دوريا" في مزاد في سوثبي في اكتوبر تشرين الاول 2005.
وقالت سوثبي في بيان ان مزايدين من مختلف انحاء العالم اهتموا بالمزاد الذي شمل بالاضافة لاطلس بتوليمي اعمالا من مكتبة الراحل اللورد واردنجتون.
وبتوليمي عالم فلك وجغرافيا شهير يعتقد انه كان قد عاش في القرنين الاول والثاني.


بكين توقف عرض اعلانات تــلـفــزيـونـيـة


بكين (رويترز): قالت وسائل اعلام محلية ان بكين حظرت بث اعلانات بالتلفزيون في شبكة النقل العام خاصة تلك التي تتعلق بعلاج أمراض الشرج والأمعاء في أوقات الذروة الصباحية خوفا من إفساد وجبة إفطار الركاب المتوجهين الي عملهم.
وقالت صحيفة (بكين نيوز) ان هيئة الاذاعة بالمدينة تصر على ان الاعلانات التي يظهر فيها "خبراء" و"مرضى يبالغون ويشددون على ان فوائد العلاج مضمونة" تحظى باهتمام العامة لكنها سببت شكاوى عديدة وأدت الى رد فعل عام سلبي.
واضافت الصحيفة "بث اعلانات بالتلفزيون في شبكة النقل العام أثناء فترة الافطار أدى الى اضطرابات في الهضم لدى الركاب."
وقالت الهيئة "من أجل صالح هؤلاء الركاب الذين يتناولون الافطار قبيل صعودهم (لوسائل النقل) ولتفادي التأثير على شهية الركاب فان مثل هذه الاعلانات لن تبث بين الساعة السابعة والتاسعة صباحا."
واوضحت الصحيفة ان المحتوى سوف يستبدل ببرامج أخرى "تحظى باهتمام عام" واعلانات عن الاولمبياد استجابة لطلبات مستخدمي الانترنت لمزيد من المواد الأكثر تحضرا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة