رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

من بينها 5 منتخبات عربية .. 10 منتخبات حجزت أماكنها في نهائيات كأس آسيا
 

كوالالامبور / وكالات
حجزت 10 منتخبات أماكنها في نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم التي تقام العام المقبل، بعد ختام مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من التصفيات، التي أقيمت في مختلف ملاعب القارة الآسيوية، حيث تأهل من بينها 5 منتخبات عربية، على ان ينضم لها منتخب عربي سادس يتحدد على إثر مباراة الكويت والبحرين في الجولة المقبلة.
وكانت 5 منتخبات هي السعودية ، اليابان، الامارات، قطر واستراليا قد ضمنت تأهلها للنهائيات منذ الجولة الماضية، قبل أن تنضم لها في ختام جولة اليوم منتخبات العراق ، عُمان ، إيران كوريا الجنوبية والصين.
وودعت منتخبات الأردن وسوريا وفلسطين التصفيات قبل جولة واحدة من اختتامها، رغم تعادل الأولى مع كوريا في كوريا، وفوز الثانية على باكستان في ملعبها، وخسارة الثالثة أمام الصين.
وهنا المنتخبات التي ضمنت تأهلها للنهائيات
اليابان والسعودية - المجموعة الأولى
كوريا وإيران - المجموعة الثانية
عمان والإمارات - المجموعة الثالثة
أستراليا - المجموعة الرابعة
العراق والصين - المجموعة الخامسة
قطر - المجموعة السادسة
فوزان للسعودية واليابان
فازت السعودية على اليمن 5-صفر في الرياض في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا لكرة القدم التي تقام من 7 الى 29 تموز 2007 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام. وسجل صالح بشير (22) ومحمد امين (27) وحسن معاد (66 من ركلة جزاء) وعيسى المحياني (68 و90).
وكانت اليابان قد هزمت الهند 3/صفر 3 في بنغالور في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة عام 2007. وسجل ريوجي باندو (23 و44) وكينغو ناكامورا (82) الاهداف.
العراق والصين يتأهلان للنهائيات
وبلغت الصين والعراق نهائيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة عام 2007 بفوز الاولى على فلسطين 2-صفر في عمان، والثانية على سنغافورة 4-2 في العين في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. في المباراة الاولى سجل جيانغ بينغ (27) وتشاو يانغ (63) هدفي الصين.
وفي المباراة الثانية، سجل يونس محمود (35 و67) ومهدي كريم (60) وهوار محمد (90) اهداف العراق، واغما (9) وامريا (62) هدفي سنغافورة.
ورفع العراق والصين رصيدهما الى عشر نقاط، وسيلتقيان في الجولة الاخيرة لتحديد صاحب المركز الاول.
كوريا الجنوبية وإيران إلى نهائيات آسيا
وتأهلت كوريا الجنوبية وايران الى نهائيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة عام 2007 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام بتعادل الاولى مع سوريا 1-1 في سيول وفوز الثانية على مضيفتها تايوان 2-صفر في تايبيه في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
في المباراة الاولى، سجل تشو جاي-جين (9) هدف كوريا الجنوبية، وماهر السيد (18) هدف سوريا، وفي الثانية، سجل علي كريمي لاعب بايرن ميونيخ الالماني الهدفين في الدقيقتين 10 و56. وتتصدر كوريا ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق الاهداف امام ايران، وتملك سوريا الثالثة خمس نقاط، فيما يخلو رصيد تايوان من اي نقطة.
وفي الجولة السادسة الاخيرة في الخامس عشر من تشرين الثاني المقبل، تلتقي ايران مع كوريا الجنوبية لتحديد زعامة المجموعة، فيما تلعب سوريا مع تايوان في مباراة هامشية.
وسبق لكوريا الجنوبية ان احرزت اللقب الاسيوي مرتين في النسختين الاوليين عامي 1956 في هونغ كونغ و1960 على ارضها، كما توجت ايران ثلاث مرات اعوام 1968 و1976 في ضيافتها و1972 في تايلاند. يذكر ان ايران تبلغ النهائيات الاسيوية للمرة الحادية عشرة على التوالي.
عُمان تلحق بالامارات إلى النهائيات الآسيوية
و لحقت عمان بالامارات الى نهائيات كأس الأمم الآسيوية المقررة عام 2007 بفوزها عليها 2-1 في بوشر في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. وسجل حسين مظفر (23) واسماعيل العجمي (27) هدفي عمان، ومحمد عمر (57) هدف الامارات.
وانتزعت عمان صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل 10 للامارات. وكانت الامارات ضامنة تأهلها الى النهائيات من الجولة السابقة، في حين ودع الاردن دائرة المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة رغم فوزه على باكستان 3-صفر اليوم ايضا.
يذكر ان المنتخبين سيتواجهان في المباراة الافتتاحية لكأس الخليج الثامنة عشرة في ابو ظبي في الثامن عشر من كانون الثاني المقبل.
قطر تحقق فوزها الخامس على التوالي
و حققت قطر فوزها الخامس على التوالي وجاء على حساب هونغ كونغ 2-صفر ، وسجل بلال محمد (43) وحسين ياسر (53) الهدفين. ورفع المنتخب القطري الذي كان ضامنا تأهله الى النهائيات رصيده الى 15 نقطة، وتجمد رصيد هونغ كونغ عند 5 نقاط في المركز الثالث وتقلصت بالتالي امالها في حجز البطاقة الثانية للمجموعة لان اوزبكستان تغلبت على بنغلادش 4-صفر اليوم ايضا ورفعت رصيدها الى ثماني نقاط. وفي الجولة السادسة والاخيرة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تلتقي اوزبكستان مع قطر، وهونغ كونغ مع بنغلادش.


مستشار مدرب انكلترا يلّمح الى عودة بيكهام
 

لندن /أ ف ب
اشار ماكس كليفورد المستشار الاعلامي لمدرب منتخب انكلترا في كرة القدم ستيف ماكلارين، غداة الخسارة امام كرواتيا صفر-2 ضمن تصفيات امم اوروبا 2008، الى احتمال عودة قائد المنتخب السابق ديفيد بيكهام لاعب وسط ريال مدريد الاسباني. واعتبر كليفورد في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "اذا كان (بيكهام) في قمة مستواه، ستأتي الفرصة من تلقاء ذاتها. خير انكلترا هو الامر الوحيد الذي يهم ستيف".
واضاف "انا شخصيا لا اعتقد بانه كان سيحصل اي تغيير مهما يكن بسيطا لو شارك بيكهام في مباراة الامس في زغرب، لكني متأكد من ان عددا كبيرا من الصحافيين يريدون قول ذلك".
ورأى ان "الجميع متفقون على ان بيكهام كان مخيبا في المونديال مثل العديد من اللاعبين".
واقر كليفورد بان خيار ابعاد بيكهام عن المنتخب سمح للمدرب ماكلارين "بفرض سلطته وكأنه يريد من ذلك ان يقول اني لم اعد مساعد المدرب السويدي زفن غوران اريكسون (الذي استقال بعد المونديال). اني سيد نفسي".
يذكر ان بيكهام لم يقرر الابتعاد عن المنتخب لكنه شكك في ان يقوم ماكلارين باستدعائه الى التشكيلة.


عداءة صينية تتهم مدربها السابق بجلدها بحزام
 

بكين /اف ب
ذكرت الصحف الصينية ان صن ينغجي واحدة من افضل العداءات في الصين للمسافات الطويلة تتهم مدربها السابق بجلدها بحزام وباخضاعها للعنف الجسدي طوال عشر سنوات.
واعلنت صن ان مدربها وانغ دشيان كان يعرضها للعنف الجسدي منذ عشر سنوات. وقد نالت الميدالية البرونزية للجري لمسافة خمسة الاف متر في بطولات العالم للعام 2003. واوقف نشاطها الرياضي لعامين بسبب تناولها منشطات.
وقالت في مقابلة تلفزيونية نقلتها صحيفة "تشاينا دايلي" ان "ظهري يحمل اثار جروح وكدمات لدرجة ان خلع ملابسي يؤلمني".
وقالت صن ان العنف الجسدي بلغ ذروته اخيرا عندما ضربها مدربها بحزام لانها خالفت رأي زوجته وهي مدربة ايضا.
ومذذاك انهت الصينية تعاونها مع مدربها وتتدرب بمفردها استعدادا للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية المقبلة التي تنظم في بكين في 2008.
وعلق نشاطها لعامين بعد ان تبين انها تناولت منشطات خلال البطولات المحلية العام الماضي.
واعلن محامي العداءة للصحيفة انه لا يستبعد رفع شكوى بتهمة القدح.


الحارس روبنسون تحت مطرقة الصحافة الانكليزية

لندن /ا ف ب
شنت الصحف الانكليزية الصادرة حملة على حارس المنتخب بول روبنسون والمدرب ستيف ماكلارين اثر خسارة انكلترا امام مضيفتها كرواتيا صفر-2 في زغرب ضمن الجولة الرابعة من تصفيت المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008 تسبب روبنسون بالهدف الثاني عندما اخفق في تشتيت الكرة بعدما اعادها اليه المدافع غاري نيفيل، الا ان حارس توتنهام لا يتحمل مسؤولية الهدف اذ خدعه عشب الملعب الذي غير مسار الكرة عندما كان يحاول ان يشتتها، لكن ذلك لم يمنع الصحف الانكليزية من انتقاده، اذ كتبت "ذي تايمز": "خطأ فظيع. انكلترا في ورطة"، فيما عنونت "ذي دايلي اكسبرس" بطريقة ساخرة: "هذه لك...سيدة روبنسون"، في اشارة الى الاغنية الشهيرة.
وبدورها كتبت "ذي دايلي تلغراف" تحت صورة لروبنسون واضعا يديه على خاصرته: "حارس انكلترا وخطأ كوميدي"، فيما عنونت "ذي دايلي مايل": "ستيف (ماكلارين) يبعث بمهرجيه".
وكتبت "ذي دايلي ميرور": "لقد تلقى بول روبنسون اكثر الاهداف احراجا في تاريخ المباريات الدولية لانكلترا التي منيت بخسارة مذلة في كرواتيا".


اجتماع

بغداد/ المدى الرياضي
عقدت اللجنة المنبثقة عن الهيئة التحضيرية لاعداد اجراء الانتخابات المقبلة لاختيار مجلس ادارة جديدة للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية والمكلفة بمراجعة وتدقيق سلامة العضوية للهيئة العامة للاتحاد ظهر امس الاول اجتماعاً موسعاً في اطار مهمتها.
وحضر الاجتماع المذكور الزملاء صكبان الربيعي وخالد جاسم وغازي شايع ومحمد خلف ومحيي دواي.
كما عقدت اللجنة المكلفة بمراجعة الجانبين الاداري والمالي والتي تضم الزملاء احمد القصاب وخليل جليل وفلاح الربيعي اجتماعها ايضا وتستكمل اللجنتان اجتماعاتهما اليوم السبت قبل ان تعقد الهيئة التحضيرية بكامل اعضائها اجتماعاً رئيسياً اليوم ايضاً.


الحكم بالسجن على رئيس اللجنة الاولمبية الفرنسية
 

باريس /ا ف ب
اصدرت المحكمة الاصلاحية في باريس حكما بالسجن 3 اشهر بالاضافة الى غرامة مقدارها 20 الف يورو على رئيس اللجنة الاولمبية والرياضية الفرنسية هنري سيراندور بسبب حصوله على اموال غير مشروعة.


غزل المحلة يهزم الاتحاد السكندري ويبعده عن الصدارة
 

القاهرة /ا ف ب
فشل الاتحاد السكندري في احتلال صدارة بطولة مصر لكرة القدم بخسارته امام غزل المحلة 1-3 في افتتاح المرحلة الثامنة للدوري المصري لكرة القدم.
وسجل اهداف المحلة احمد حسن (52) رافعا رصيده في صدارة هدافي البطولة الى سبعة اهداف، وعمر اسلام (77) ومحسن هنداوي (88)، فيما سجل هدف الاتحاد النيجيري صامويل كيرا (66).
وشهدت المباراة احتجاجات جماهيرية توقف على اثرها اللعب 51 دقيقة واشهر الحكم البطاقة الحمراء مرتين للاعبي الاتحاد محمد ناجي جدو (43) وانور شلوفة (80).
وفاز طلائع الجيش على بترول اسيوط بهدفين نظيفين سجلهما الغاني بابا اركو في الدقيقتين 21 و72.
وتغلب المقاولون العرب على الاولمبي بهدفين نظيفين سجلهما حمادة يوسف من ركلة جزاء (14) وسامح يوسف (53). واهدر محمود احمد ركلة جزاء للاولمبي في الدقيقة 60.
وفاز اسمنت السويس على بتروجيت بهدفين في مقابل هدف واحد. سجل للسويس حمادة السيد (7) والغاني جــونيور ارينو (89)، وسجل لبتــروجيت علاء ابراهيم (78).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة