تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

استشهاد واصابة اكثر من عشرين في هجمات متفرقة .. اعتقال نحو 100 شخص من المطلوبين.. وضبط 11 الف قطعة سلاح في سبعة مخابئ
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات

قال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة ان 30 ارهابياً و69 مشتبهاً به تم القاء القبض عليهم في قواطع العمليات المختلفة خلال الاربعة وعشرين ساعة الماضية، واضاف البيان الذي تسلمت (المدى) نسخة منه امس ان 20 ارهابياً تم القاء القبض عليهم واعتقال 30 مشتبهاً به فضلاً عن ابطال مفعول 9 عبوات ناسفة في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك، وفي قاطع بغداد (للامام معاً) القي القبض على مشتبه به وعثر على عبوة ناسفة في حي العدل تم ابطالها، كما القي القبض على اربعة ارهابيين واعتقل 22 مشتبهاً به في قاطع الموصل، اما في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي فقد تم اعتقال 8 من المشتبه بهم.
كما اعلن الجيش الامريكي عن العثور على اكثر من 11 الف قطعة سلاح تشمل ذخائر وصواعق تفجيرية ومتفجرات ومواد تصنيع العبوات الناسفة في سبعة مخابئ في محافظة الانبار.
واوضح الجيش الامريكي في بيان ان عمليات الدهم والتفتيش عن المخابئ رافقها اعتقال 35 متمردا.
من جهة اخرى ذكر بيان للقوات متعددة الجنسية أنه تم العثور على مخبأ للأسلحة في مدينة المقدادية بمحافظة ديالى،كما تم تحرير مختطف واعتقال اثنين من المشتبه بهم.
وقال البيان امس الإثنين: إن قوة مشتركة من الجيش العراقي والقوات الأمريكية"عثرت على المخبأ والمختطف، يوم السبت، بعد أن أشار أحد المدنيين إلى بناية في منطقة قريبة من مكان عملية مشتركة كانت تقوم بها القوات بهدف إعاقة حركة المتمردين ونشاطهم."
وأضاف البيان"عند تفتيش المكان عثرت القوات داخل المخبأ على قنبلة يدوية واحدة، وأصبع واحد من مادة (
TNT)، وبندقية تنوير واحدة،وعدد من العبوات الناسفة الوهمية." وتابع"وعثر على المختطف وهو مقيد في المنزل المجاور،كما تم اعتقال شخصين في المنزل الذي عثر فيه على المخبأ."
وأشار البيان إلى أنه تم نقل المختطف الذي تم تحريره والمعتقلين وموجودات المخبأ إلى"مكان آمن"، موضحا أنه تم فيما بعد تدمير محتويات المخبأ.
إلى ذلك استشهد واصيب 22 شخصا في انفجار عبوة ناسفة قرب المصرف الزراعي في بغداد وانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب مصرف تجاري في بلدة الصويرة جنوبي بغداد.
وذكر مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان قنبلة انفجرت امس عند حشد من المدنيين قرب المصرف الزراعي في منطقة السنك ما ادى الى مصرع شخصين واصابة عشرة آخرين بجراح متفاوتة.
وعلى صعيد متصل لقي عشرة اشخاص مصرعهم في انفجار سيارة مفخخة في بلدة الصويرة جنوبي بغداد.
وذكر مصدر في الشرطة ان سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق انفجرت امس قرب مصرف تجاري في بلدة الصويرة التابعة لمحافظة واسط جنوب بغداد.
واضاف المصدر ان الانفجار اسفر في حصيلة اولية عن مصرع عشرة اشخاص واصابة 15 آخرين بجراح بينهم من هم في حال حرجة.


قائد الجيش البريطاني كان يرغب في نقل قواته من العراق الى افغانستان

لندن / الوكالات
افادت صحيفة اوبزرفر البريطانية بان قادة عسكريين بريطانيين طلبوا من الحكومة قبل ستة اشهر سحب نصف قواتها المنتشرة في العراق لارسالها الى افغانستان لمكافحة عودة طالبان.
وقالت الصحيفة انه في رسالة سلمها الجنرال مايك جاكسن القائد الاعلى للجيش البريطاني حينها لوزير الدفاع جون ريد السابق دعا القادة العسكريون الى سحب"ثلث او نصف" القوات البريطانية المنتشرة في العراق بحلول ايار 2007.
وجاء التحذير بناء على تحليل اجراه خبراء في الاستراتيجيات بشان الضغوط التي تواجهها القوات البريطانية ويشير الى ان الجيش قد يواجه التزامات عسكرية في العراق وافغانستان في نفس الوقت على المدى القصير.
واكدت الصحيفة استنادا الى مصدر عسكري لم تكشفه انه في المقابل"اذا استمرت حاجتنا للعدد نفسه من القوات في العراق فسيكون من الصعب توفير عدد وطبيعة القوات التي نحتاجها لننتصر في افغانستان".
واعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع البريطانية ان"الادعاءات القائلة بان جون ريد تبلغ ضرورة سحب القوات من العراق لنشرها في افغانستان غير صحيحة".
واضافت ان"العراق وافغانستان عمليتان منفصلتان لكن التخطيط لكل منهما عنصر اساسي في تخطيط العملية الاخرى".
واثار قائد اركان الجيش البريطاني الجديد رتشارد دانات عاصفة الجمعة بدعوته بريطانيا للانسحاب سريعا من العراق قبل ان يتراجع عن تصريحاته ليقول انها ستبقى هناك طالما لزم الامر.


ممثلية الديوانية تقيم مهرجاناً للمصالحة

الديوانية / باسم الشرقي
بالتعاون مع مديرية شباب ورياضة الديوانية وجمعية الهلال الأحمر في الديوانية نظمت ممثلية اللجنة الاولمبية مهرجان المصالحة الوطنية الذي شهد عدداً من العروض الرياضية، من بينها عروض للتمارين السويدية قام بتأديتها عدداً من أطفال دار الأيتام في المحافظة وعروض بالتايكواندوا من مركز شباب النهر، إضافة إلى أجراء مباراة بخماسي الكرة بين فريقي الرواد والهلال الأحمر ومباراة بكرة الطائرة بين فريقي الدغارة والديوانية، وقال علاء حسين رهمة رئيس ممثلية اللجنة الاولمبية:إن هذا المهرجان أطلق عليه اسم المصالحة الوطنية لأننا نأمل أن تحقق مبادرة المصالحة الوطنية النجاح وتوقف نزيف الدم العراقي المراق ووضع حد للتدهور الأمني الذي تشهده البلاد، ولكون الرياضيين هم رسل السلام وينشدون عودة الحياة والأمل والاستقرار لبلاد الرافدين فإنهم يدعون الجميع في مهرجانهم هذا إلى بذل الجهود ونكران الذات من اجل العراق وأهل العراق.


منحت صلاحيات للمديرين العامين من اجل توفير جميع الادوية .. الصحة: لسنا مسؤولين عن عمليات الاختطاف امام الطب العدلي!

بغداد / قيس عيدان
اكد وزير الصحة الدكتور علي الشمري عدم مسؤولية الوزارة عن حوادث الاختطاف التي تقع امام دائرة الطب العدلي في بغداد، مشيراً إلى ان ذلك هو ضمن مسؤولية القوات متعددة الجنسية ووزارتي الدفاع والداخلية والجهات الامنية المختصة.
جاء ذلك خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين المشاركين في الدورة التدريبية الصحفية التي اقامتها الوزارة مؤخراً. ودان الشمري فيها جميع الاعمال الاجرامية التي تقوم بها مجاميع ارهابية من خلال استخدام المؤسسات الصحية وممتلكات الوزارة وسرقة سيارات الاسعاف لاستخدامها في الاعمال الاجرامية.
وفي موضوع منفصل كشف الشمري عن منح الوزارة صلاحيات للمديرين العامين في الدوائر الصحية كافة لشراء الادوية والمستلزمات الطبية غير المتوفرة في مخازن الوزارة من القطاع الخاص بغية تأمين العلاج للمواطنين شرط ان تكون الادوية المشتراة مستوردة وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بالمنشأ والنوعية والصلاحية.
واشار الشمري إلى ان النية تتجه حالياً نحو انشاء عشرة مستشفيات في عشر محافظات آمنة بقيمة تصل إلى مليار دولار.
فيما سيتم تجهيز جميع المستشفيات الحكومية باجهزة تفتيت الحصى والاجهزة الخاصة بالاشعة والاجهزة المختبرية المتطورة نهاية العام الحالي.


التجارة: آليات جديدة لتفعيل العلاقات الاقتصادية مع البحرين والأرجنتين

بغداد/كريم السوداني
حددت وزارة التجارة عدداً من الآليات من اجل تفعيل العلاقات الاقتصادية مع كل من البحرين والأرجنتين، بما يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين العراق وهاتين الدولتين.أكد ذلك مصدر في وزارة التجارة وأضاف أن الوزارة أعدت ملفات خاصة ستقدم من خلال اللجنة العراقية التي ستحدد موعداً لعقد اللقاء المشترك مع ممثلين عن كل من مملكة البحرين والأرجنتين وأضاف أن وزير المالية رئيس الجانب العراقي في اللجنة العراقية - البحرينية وافق على مقترح تفعيل العلاقات مع مملكة البحرين.وتقرر عقد اجتماعات اللجنة في تشرين الثاني المقبل مضيفا" أن مملكة البحرين تواصل تحضيراتها لإقامة معرض اقتصادي كبير لدعم العراق تحضره كبريات الشركات العالمية التي أعلنت استعدادها لدعم هذا المعرض والمشاركة الفعالة فيه.وأشار المصدر إلى أن وزارة التجارة أعلمت وزير الزراعة رئيس الجانب العراقي في اللجنة العراقية الأرجنتينية المشتركة بالخطوات التي اتخذتها مقررية اللجنة في دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية التابعة لوزارة التجارة في الاتصال مع الجانب الأرجنتيني من اجل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.مشيرا" إلى أن آليات عديدة اتخذتها وزارة التجارة بغية تفعيل العلاقات التجارية مع العديد من دول العالم بغية تنشيط الاقتصاد العراقي والاستفادة من تجارب وخبرات الدول التي تنعم باقتصاد متين ومستقر ومتطور إضافة إلى اعادة العلاقات الاقتصادية مع العديد من دول العالم إلى المستوى الذي يخدم الاقتصاد العراقي.
من جانب آخر تدرس وزارة التجارة مقترح اتحاد الغرف التجارية العراقية في ورقة عمل الجانب العراقي للجنة العراقية - الامارتية المتضمن دعوة الجانب الإماراتي لتأسيس مصرف تجاري (عراقي - إماراتي) في العراق لخدمة التجار العراقيين والإماراتيين. أكد ذلك مصدر في وزارة التجارة وأضاف أن وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني أحال الطلب إلى لجنة متخصصة لغرض دراسته وفق الآليات والضوابط المعتمدة في إنشاء المصارف وأضاف أن الوزارة اقترحت أن يكون هذا المصرف شركة خاصة وفقا" للتعليمات النافذة من البنك المركزي العراقي.مضيفا" أن الوزارة تبحث عن كل ما يخدم التاجر العراقي ويقدم له تسهيلات مصرفية ومالية تساعده في أنجاز اعماله.


الزوبعي يلتقي السيد حسين الصدر لبحث التطورات السياسية والامنية
 

زار نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي امس الاول مدينة الكاظمية والتقى آية الله السيد حسين الصدر وتباحث معه في تطورات الشأن العراقي وعرض على سماحته مجموعة من الافكار والطروحات التي من شأنها زيادة رص الصف الوطني وتفعيل دور المرجعيات الدينية التي تحظى باحترام جميع الوان الطيف العراقي.
ونقل الزوبعي تحيات رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء الحكومة الى السيد الصدر منوهاً بعزم الحكومة السير قدما في مشروع المصالحة الوطنية واحداث تغييرات في مفاصل المؤسسات الامنية والخدمية وابعاد من هم دون المستوى المطلوب من اجل ان تستعيد تلك الوزارات توازنها بوصفها مؤسسات تخدم وتدافع عن كل شرائح المجتمع العراقي.
من جانبه قال السيد الصدر ان الاخوة العراقية لا يمكن ان ينفرط عقدها وتفك اواصرها ما دام العراقيون يعيشون على ارض واحدة ويجمعهم مصير مشترك وأنتقد بعض الظواهر الدخيلة على اخلاق شعبنا العراقي قائلاً: لقد وقع ظلم كبير على العديد من الاسر العراقية التي واجهت مشكلة التهجير القسري تلك الظاهرة الغريبة على اخلاق ابناء العراق التي ستزول بعون الله.


وزير الكهرباء يدعو الشركات الروسية إلى الالتزام بعقودها
 

استقبل وزير الكهرباء الدكتور كريم وحيد حسن السفير الروسي فلاديمير جاموف وتناول اللقاء بحث المشاريع المتوقفة والتي تقوم بتنفيذها الشركات الروسية وامكانية تفعيلها ومنها مشروع تأهيل بعض الوحدات في محطة الهارثة ومحطة اليوسفية وتأهيل وحدتين في محطة جنوب بغداد
ولفت الوزير نظر السفير الروسي الى ضرورة الايعاز الى الشركات الروسية بشأن المشاركة في استئناف العمل في المشاريع المتوقفة ودعم هذه الشركات والتاكيد على الالتزام بالعقود.
وفي نهاية اللقاء قدم السفير الروسي للوزير رسالة خطية من وزير الطاقة والصناعة الروسي تتضمن دعوة رسمية لزيارة موسكو، ويذكر ان الشركات الروسية غادرت عملها في العراق رغم وجود اتفاقيات ابرمتها الحكومات السابقة مع تلك الشركات وجاءت المغادرة بعد تعرض العديد من منتسبيها الى التهديدات بالقتل في محطتي اليوسفية الغازية والمسيب الحرارية من قبل المسلحين بعد ان تم اسكانهم في مجمعات سكنية داخل المحطات


العيساوي يبحث مع السفير الا سترالي سبل التعاون المشترك
 

استقبل الدكتور رافع العيساوي، وزير الدولة للشؤون الخارجية امس ومارك آنس براون، سفير استراليا لدى العراق.
جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق واستراليا وتبادل الزيارات الرسمية بين مسؤولي البلدين واستعراض الوضع الأمني والسبل الكفيلة لمواجهة الارهاب، حيث عبر السفير الاسترالي عن تأييد حكومة بلاده لجهود الحكومة العراقية في مواجهة الارهاب وأكد أن قوات بلاده ستبقى في العراق طالما ترى الحكومة العراقية حاجة لبقائها.
كما تم التطرق الى الدورات التدريبية التي تقيمها استراليا وخاصة للدبلوماسيين المبتدئين، واثنى وزير الدولة على جهود استراليا لتحقيق ذلك وطلب زيادة وتكثيف الدورات التدريبية لتشمل أعدادا أكبر من المتدربين.


سميسم يبحث مع السفير الايطالي أوجه التعاون في مجال الآثار

استقبل وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور لواء سميسم السفير الايطالي موريسيو ميلاني في بغداد، وجرى خلال اللقاء التباحث في الامور المشتركة التي تهم البلدين الصديقين في مجال السياحة والآثار. وعبر الدكتور لواء سميسم عن شكره وامتنانه للمساعدات القيمة التي تقدمها ايطاليا للعراق في قطاع الآثار. وتم خلال اللقاء ايضاً بحث التعاون في المجال السياحي. ومن المؤمل ان يزور بغداد خلال الايام القادمة وفد فني ايطالي لهذا الغرض.
ونقل السفير الايطالي الى وزير الدولة للسياحة والآثار رغبة الحكومة الايطالية واستعدادها للمساعدة في اعادة اعمار مرقدي الإمامين العسكريين (عليهما السلام) وشكر الوزير الحكومة الايطالية على هذا العرض ووعد بنقله الى الجهات المعنية بهذا الشأن. وتمتلك ايطاليا خبرات جيدة في هذا المجال ومن المؤمل ان يضم الوفد الايطالي البروفيسور برويتي مدير عام في وزارة الثقافة الايطالية ومن المهتمين والمختصين في الآثار العراقية والسيد باولو بتينو ممثل عن وزارة الخارجية ومسؤولين آخرين وسيتم التباحث بشأن تطوير العلاقات ومجالات التعاون ومستقبل العلاقات العراقية الايطالية.


حمود يناقش مع السفير الفرنسي سبل التعاون

استقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف الدكتور محمد الحاج حمود السفير الفرنسي الجديد جين فرانسوا جيرالد، بمناسبة اعتماده سفيرا لبلاده لدى العراق.
وذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية أن وكيل الوزارة"رحب بالسفير كممثل لبلد صديق تربطه بالعراق روابط تاريخية مختلفة، وأعرب له عن استعداد الوزارة الكامل للتعاون معه لتسهيل مهام بعثته.
وأضاف البيان أن حمود أكد للسفير الجديد على"رغبة العراق في تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات،خاصة إن فرنسا دولة مهمة في الاتحاد الأوروبي وعضو دائم في مجلس الأمن."
وأوضح بيان الخارجية أن السفير الفرنسي عبر من جانبه عن سروره بالعمل في بغداد، مؤكدا" تصميم الحكومة الفرنسية على استمرار تواجد السفارة في بغداد،رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق."
وأشار فرانسوا جيرالد إلى أن حكومة بلاده" تعي جيدا الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتعزيز الأمن وإعادة الإعمار في البلاد."

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة