الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

( المدى) تنشر اسماء المقبولين في الكليات والمعاهد للعام الدراسي 2006-2007 .. الاعتراض على النتائج خلال اسبوعين
 

  • التعليم العالي: قبول نحو 80 الف طالب وطالبة في الكليات

بغداد/شاكر المياح
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي نتائج القبول المركزي للعام الدراسي 2006 - 2007، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير صباح يوم امس، وقال العجيلي، انه ليوم بهيج ان نعلن لابنائنا طلبة العراق قبولهم في الجامعات والكليات التي رغبوا في الالتحاق بها، معرباً عن تمنيه لهم بالنجاح والتفوق المستمر، مضيفاً: ان الوزارة تسعى جاهدة لتوفير جميع مستلزمات الدراسة الجامعية موضحاً بانه يحق للطلبة الاعتراض على هذه النتائج خلال اسبوعين بعد اعلانها.
بعد ذلك تحدث الدكتور صلاح محسن عليوي المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة عن الظروف التي رافقت عملية ادخال المعلومات إلى الحاسبة وكذلك المعوقات التي تسببت في تأخير تسليم الاستمارات وتسلمها وكذلك الظروف التي احاطت بعملية طباعة الدليل والملصقات والاستمارات، مشيراً إلى اللجان الخمس التي تم تشكيلها لغرض اعداد الدليل والاستمارات وإلى الاستعدادات التي اتخذت لتنفيذ عملية القبول المركزي لهذا العام، موضحاً بان عدد الاستمارات المطبوعة بلغ 150 الف استمارة (الموزع منها) 143 الف استمارة والمحالة إلى قسم الحاسبة 97.431 .
مبيناً ان عدد استمارات الطلبة الناجحين بلغ 80.533 والطلبة الراسبين 16.677 استمارة، فيما بلغ عدد الطلبة المقبولين مركزياً 79.906 طالباً وطالبة والطلبة المقبولين قبولاً خاصاً في كليات"العلوم الاسلامية، التربية الرياضية، الفنون الجميلة" 626 طالباً، موضحاً بان الزيادة في كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة بلغت 16% وفي كليات الهندسة 22% وفي كليات التمريض والزراعة والعلوم 35%، وفي الكليات الانسانية 50% للفرع العلمي و70% للادبي، فيما بلغت الزيادة في قبول المعاهد التقنية 53% للعلمي و75% للادبي، وذكر المدير العام بان عدد الطلبة الناجحين الذين لم يقدموا استمارات للعام الحالي بلغ 7644 طالباً.
وتنشر (المدى) على موقعها على الانترنيت
www.almadapaper.com
اسماء الطلبة المقبولين في الكليات المختلفة هذا العام.


المالكي ينتقد الستراتيجية الامريكية في العراق..والكونغرس يعد بتغييرات شاملة
 

بغداد - لوس انجلوس / المدى والوكالات
تتهيأ لجنة خاصة، شكلها الكونغرس الامريكي، لتقديم اقتراح مطلع العام المقبل يتعلق باجراء تغييرات كبيرة في ستراتيجية الولايات المتحدة في العراق، في وقت انتقد فيه رئيس الوزراء نوري المالكي تلك الاستراتيجية، موضحاً ان "المشكلة التي نواجهها هي الطريقة التي تشكلت بموجبها قوات الامن والجيش والشرطة من قبل سلطة الائتلاف المؤقتة".
وتعتزم لجنة خاصة حول العراق شكلها الكونغرس الاميركي بدعم من ادارة الرئيس جورج بوش، التقدم باقتراح مطلع العام المقبل لاجراء تغييرات كبيرة على استراتيجية الولايات المتحدة في العراق، حسبما ذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" أمس الاثنين.
ونقلت الصحيفة عن اعضاء في اللجنة لم تكشف هوياتهم انه يجري حاليا التفكير في خيارين سيمثلان تراجعا في السياسة الاميركية المتبعة في البلد المضطرب وهما سحب القوات الاميركية على مراحل واشراك ايران وسوريا في جهود مشتركة لوقف الاقتتال في العراق.
وذكرت الصحيفة ان اللجنة المؤلفة من عشرة اعضاء يرأسهم وزير الخارجية الآسبق جيمس بيكر اتفقت على وجوب اجراء تلك التغييرات.
ونقلت الصحيفة عن احد اعضاء اللجنة "لن يقضي الاقتراح بـ(مواصلة النهج نفسه)... الخلاصة هي ان السياسة الحالية غير ناجحة. ويجب ان تكون هناك طريقة اخرى".
من جانبه قال رئيس الوزراء نوري المالكي انه بحاجة الى عدة اشهر للبدء بنزع سلاح الميليشيات التي يعتبرها مسؤولون اميركيون "التهديد الاكبر" لامن العراق.
وقال المالكي في تصريحات صحفية نشرت أمس انه شكل لجنة لاعادة النظر سياسياً وعسكرياً من اجل عزل ومواجهة الميليشيات، الا انها ستستغرق وقتاً حسب قوله.
واضاف ان "الموعد الاولي الذي تم اتخاذه لحل المليشيات كان نهاية العام الحالي او بداية العام المقبل (...) لكن هناك عقبات تواجه المسألة تتمثل باجراءات وخطوات يجب اتخاذها وهي بحاجة الى وقت".
وانتقد ايضا خطط القوات الاميركية لمواجهة التمرد في العراق خلال الثلاثة اعوام ونصف الماضية وخصوصا حول الاداء السيئ للقوات العراقية.
وتابع: ان "المشكلة التي نواجهها هي الطريقة التي تشكلت بموجبها قوات الامن والجيش والشرطة من قبل سلطة الائتلاف الموقتة" ابان الحاكم المدني الاميركي بول بريمر.
واكد المالكي ان "القوات العراقية تشكلت بصورة عشوائية الامر الذي اضعفها، وجعلها مخترقة من قبل الميليشيات".
وقال المالكي ان "ظاهرة التعاون مع الميليشيات موجودة في وزارة الداخلية بدرجة اقل في وزارة الدفاع (...) ليست مسآلة تحقيق. فهو امر لا يخفى على احد، والناس تعرف ذلك".
واضاف "لا نزال ندفع ثمن اخطاء ارتكبتها القوات متعددة الجنسية التي قامت ببناء وزارتي الداخلية والدفاع بشكل عشوائي، وطبقا لنظريات خاطئة".
ووصف المالكي الاستراتيجية الاميركية في محاربة الميليشيات والجماعات المتمردة مثل القاعدة بـ"الطريقة الخاطئة".
وقال ان "الارهاب والميليشيات لا يمكن التعامل معها باستخدام الدبابات والاسلحة المتطورة والطائرات فقط انما تحتاج الى خلايا امنية تقوم بجمع المعلومات وتتسلل الى مناطقها حيث ينشط".


تأجيل محاكمة الدجيل الى الخامس من المقبل
 

بغداد / المدى
قررت المحكمة الجنائية الخاصة التي تحاكم صدام تأجيل الجلسة التي كانت مقررة أمس الاثنين في قضية الدجيل الى الخامس من تشرين الثاني لغرض استكمال "التدقيقات".
وافاد بيان للمحكمة تلقت (المدى) نسخة منه انها "قررت تأجيل جلسة المحاكمة لغرض استكمال التدقيقات في قضية الدجيل وتحديد الاحد الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعداً للجلسة القادمة".
ومن جانبه قال رئيس الادعاء العام في قضية الدجيل جعفر الموسوي "اذا اكملت المحكمة التحقيقات كافة والاجراءات ،سوف يتم النطق بالحكم في الخامس من الشهر المقبل".


الكهرباء تنفي مسؤوليتها عن توقف مصفى بيجي والنفط تؤكد ان الانابيب تتعرض للتخريب
 

بغداد/كريم السوداني
نفى الناطق الاعلامي لوزارة الكهرباء عزيز سلطان الشمري توقف مصفى بيجي عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وقال في اتصال هاتفي مع (المدى ) ان مصفى بيجي يغذى حاليا من اربعة خطوط ضغط عال. مضيفا ان جميع الخطوط المغذيه صالحه للعمل بأستثناء أحد الخطوط الذي اوقف قبل ايام بإيعاز من وزارة النفط وذلك لوجود خلل فني داخل المصفى يتطلب ايقافه عن العمل . مؤكدا ان محطة بيجي الحرارية تنتج حاليا 440 ميكا واط. واشار الشمري الى ان عدداً من الوحدات التوليدية خرجت عن العمل بعد اخضاعها للصيانة الموسمية الدورية . من جهته اكد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان انابيب النفط الناقلة بين بيجي- بغداد متوفقه عن العمل منذ اكثر من شهر بسبب تعرضها الى اعمال تخريبية من قبل المجاميع الارهابية . وقال جهاد في اتصال هاتفي مع (المدى) ان تلك المجاميع تمنع فرق الصيانة من اعادة تأهيلها، مشيراً الى امتناع سواق الشاحنات عن نقل المشتقات النفطية من بيجي الى بغداد بسبب استهدافهم من قبل الجماعات المسلحة التي تقوم بحرق الشاحنات وقتل سائقيها.
وكشف جهاد عن وجود ملايين اللترات من المشتقات النفطية في مستودعات بيجي التي تغطي حاجة المواطنين في بغداد وبقيه المحافظات ولكن يتعذر ايصالها بسبب الوضع الامني.


مجلس الرئاسة يناقش الوضع الأمني في إطار الجدول الزمني السياسي
 

بغداد / المدى
عقد مجلس الرئاسة اجتماعاً، في مقر إقامة رئيس الجمهـورية جـلال طالباني، أمس الاثنين لمناقشة الأوضاع الأمنية وآخر التطـورات السياسية وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية والذي تسلمت (المدى) نسخة منه أمس ان اعضاء المجلس ناقشوا الإجراءات المتخذة لاستكمال تنفيذ خطة امن بغداد وتقييم مراحلها السابقة. واستعرض مجلس الرئاسة خطوات المصالحة، وضرورة دعم الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية والوئام بين مكونات الشعب العراقي.
وناقش أعضاء المجلس الرئاسي جميع المقترحات والأفكار التي من شأنها احتواء الاحتقانات الطائفية والسياسية في البلاد، مشيرين إلى أهمية التفاهمات التي تم التوصل إليها في إطار المجلس السياسي للأمن الوطني.
و يذكر أن المجلس السياسي كان قد اقر جدولا زمنيا سياسيا تم تنفيذ عدد من بنوده حيث تم انجاز الاتفاق على جدول زمني سياسي وتشكيل لجنة تعديل الدستور والمصادقة على قانون الإجراءات التنفيذية لتشكيل الأقاليم والمصادقة على قانون الاستثمار فيما ينتظر انجاز المصادقة على قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقانون انتخابات المحافظات وتحديد موعدها وقانون النفط وقانون اجتثاث البعث وسلطات مجالس المحافظات وقانون العلم و الشعار و النشيد الوطني والمصادقة على الأمر 91 الذي أصدرته سلطة التحالف المؤقتة الخاص بالقـوات المسلحة والميليشيات في العراق فضلا عن مناقشة العفو العام و الميليشيات وغيرها من التشكيلات المسلحة.


في اضرابين منفصلين  .. اطباء الديوانية يشجبون الاعتداء على احد زملائهم .. ومعلمو البصرة يطالبون بتحسين مستواهم المعيشي
 

الديوانية - النجف / المدى
اضرب اطباء مستشفى الديوانية عن العمل بسبب تعرض احد زملائهم لاعتداء من نائب المحافظ وحمايته في الوقت الذي من المؤمل فيه ان ينتهي اليوم اضراب المعلمين والمدرسين في البصرة مطالبين برفع مستواهم المعيشي وزيادة رواتبهم.
واضرب اطباء مستشفى الديوانية عن العمل أمس الاثنين بسبب تعرض احد زملائهم الى الضرب المبرح وكسر يده من قبل نائب محافظ الديوانية وعدد من افراد حمايته تحت ذريعة عدم تقديم العناية والعلاج اللازم لزوجة النائب.
وقال رئيس قسم الأطباء المقيمين في المستشفى الدكتور نداء عبدالحسين ان احد زملائه تم الاعتداء عليه ليلة امس الاحد بالضرب المبرح بأخمس الاسلحة في وسط المستشفى من قبل نائب محافظ الديوانية وحمايته تحت ذريعة عدم تقديم العلاج اللازم لزوجته وتعرض الى كسر في يده واضاف : ان الاطباء لم يستطيعوا تخليص زميلهم من النائب وحمايته الا بشق الانفس بعد ان (تفنن) النائب وحمايته بتوجيه لكمات متسارعة والضرب العنيف باخمس الكلاشنكوف الى الطبيب وطالب الاطباء من مجلس المحافظة ومحافظ الديوانية بتقديم اعتذار رسمي الى جميع منتسبي المستشفى والى المعتدى عليه ، وتسيير دعوته القانونية حتى يأخذ القانون مجراه، وعدم ادخال المظاهر المسلحة الى المستشفى مهما كان منصبها في الدولة وتوفير الحماية اللازمة لمنتسبي المستشفى.
الى ذلك ينتهي اليوم الاضراب الذي دعت إليه نقابة المعلمين في البصرة والذي استمر ثلاثة ايام بهدف رفع مستوى المعلمين والمدرسين المعيشي.
وقالت النقابة في بيان لها ان الاضراب سيستمر حتى السابع عشر من الشهر الحالي حتى تستجيب الدولة الى مطالبهم وزيادة رواتبهم وشمولهم بالمخصصات بهدف "تحسين اوضاعهم الحياتية والمادية للنهوض بواجبهم التربوي والتعليمي".
وكان معلمو ومدرسو البصرة في المدارس الابتدائية والثانوية قد بدأوا اضراباً لمدة ثلاثة ايام : وطالبت نقابة المعلمين في البصرة من اعضائها الالتزام بالاضراب حتى تتحقق مطالبهم.


الهلال الاحمر: نزوح ستة آلاف عائلة الى دهوك
 

دهوك / الوكالات
قال رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقية في دهوك أمس الإثنين إن ستة آلاف عائلة نزحت من محافظات العراق الى دهوك خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب أعمال العنف الطائفي.
وأوضح رئيس الجمعية عبدالمجيد شكري قاسم ان عدد العوائل النازحة الى دهوك بلغ خلال شهر ايلول والنصف الاول من تشرين الأول الجاري نحو ستة آلاف عائلة أغلبهم من المسيحيين الذين تعود جذورهم الى المنطقة.
وأشار إلى أن هذا الرقم هو ما تم تسجيله من قبل الجمعية التي بدأت في توزيع المساعدات على هذه العائلات.
وأضاف: ان المساعدات المقدمة للعوائل النازحة تضمنت الخيام والبطانيات والاواني المنزلية إضافة إلى أحذية للاطفال وملابس نسائية وحقائب مدرسية وحصة من المواد الغذائية.


الدفاع تسخر من إعلان إمارة القاعدة في العراق  .. فتح باب التطوع في المناطق المطهرة من الارهاب.. والقبض على 105 مطلوبين
 

بغداد / هشام الركابي
فتحت القوات المسلحة باب التطوع في صفوف الجيش والشرطة لاهالي المناطق المطهرة مؤخرا من الزمر الارهابية . وقال المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد قاسم الموسوي ان الهدف من اتخاذ هذا الاجراء هو منع عودة العناصر المسلحة الى المناطق التي تم تأمينها مؤخراً من قبل القوات الامنية . واضاف الموسوي في تصريح خص به (المدى) ان الخطة الامنية تسير كما هو مخطط لها على الرغم من حدوث بعض العمليات الارهابية في مناطق مجاورة للعاصمة بغداد نتيجة لجوء بعض الجماعات المسلحة الى تلك المناطق بهدف ايجاد موطىء قدم جديد لها بعد ان تم طردها من العاصمة بغداد من خلال تنفيذ خطة امن بغداد (معا للامام ) .
وحول التصريحات الاخيرة لاحد تنظيمات القاعدة بشأن اعلان امارة اسلامية في العراق اوضح الموسوي ان هذه التصريحات هي مجرد اضغاث احلام وليس لها اي مكان على ارض الواقع مشيرا الى ان تنظيم القاعدة في العراق بات يعاني ازمات قوية خصوصا بعد ان تم اعتقال وقتل العديد من قياداته في العراق فضلا عن الخلافات التي اصابت الهيكل القيادي للتنظيم بعد تسلم الارهابي ابو ايوب المصري القيادة بعد مقتل الزرقاوي. من جهة اخرى سخرت وزارة الدفاع على لسان الناطق باسمها من اعلان تنظيم القاعدة تأسيس امارة اسلامية في ست محافظات هي بغداد والانبار وديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى بالاضافة الى اجزاء من واسط والحلة وقال محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع ان هذا الاعلان ردة فعل غير متزنة للهجمات التي تشنها القوات العراقية على الارهاب .
واكد العسكري في مؤتمر صحفي عقده امس في قصر المؤتمرات ان القوات البريطانية لن تنسحب من العراق وان بقاء القوات متعددة الجنسية امر يقرره البرلمان وليس بمقدور احد ان يقرر انسحاب القوات المتعددة او بقاءها مبينا ان القوات العراقية تنمو سريعا يوما بعد آخر وان انسحاب اي قوة من المتعددة سيحل مكانها بديل محلي وقال العسكري ان عمليات الجيش العراقي ضد الارهابيين اتسعت خارج بغداد لتدك معاقل الارهاب في ديالى وكركوك والانبار والموصل بقصد تفويت الفرصة على العدو كي لا يلتقط انفاسه مشيرا الى ان الارهابيين بدأوا بمغادرة بغداد وديالى بعد ان زاد الضغط عليهم من قبل القوات المسلحة والمواطنين وبعد ان علموا ان بقاءهم في العاصمة سيشكل خطرا عليهم .
وتوقع العسكري ان تنخفض العمليات الارهابية خلال الاسبوع المقبل وقال ان الارهابيين فجروا الاسبوع الماضي 6 سيارات مفخخة مع 16 عبوة ناسفة وان الوزارة القت القبض على 276 مشتبهاً به منهم 105 مطلوبين كما تم قتل 12 ارهابياً خلال مواجهات مسلحة مشيرا الى ان قوات الجيش ابطلت سيارتين مفخختين و54 عبوة ناسفة وسيرت 2233 دورية وشكلت 773 سيطرة .
وطلب من المواطنين عدم الاقتراب من المناطق التي يجري فيها التفجير خوفا من حدوث تفجير آخر قد يودي بحياة ابرياء آخرين وقال ان الارهابيين عمدوا الى استخدام طريقة التفجير المزدوج وهو احداث تفجير بسيط يتبعه تفجير كبير يستهدف المواطنين وافراد القوات المسلحة لايقاع اكبر عدد ممكن من الخسائر .
ودعا المهجرين والمهجرين من المناطق التي قام الجيش بتنظيفها من العناصر الارهابية الى العودة وعدم افساح المجال امام ذيول الارهاب باتخاذ المنازل الفارغة معاقل لهم .
واعرب عن اسفه لما يجري في بلد والدجيل وقال: ان تنظيمات ارهابية تعمل على بث الفرقة بين العراقيين كمحاولة لا جهاض مشروع المصالحة موضحا ان الفرقة الرابعة تسيطر على الموقف بشكل جيد .


عاصفة جوية تؤجل زيارة المالكي الى تركيا
 

بغداد/المدى
قال مصدر إعلامي في مجلس الوزراء امس الاثنين أن نوري المالكي رئيس الوزراء قرر تأجيل زيارته التي كان من المقرر أن يقوم بها امس الى تركيا لأجل غير مسمى.
وأوضح المصدر ان الاسباب التي دعت الى تأجيل الزيارة تتعلق بوجود عاصفة رملية في الاجواء بين العراق وتركيا. ولم يشر المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه إلى مزيد من التفاصيل.
وكان من المقرر أن يتوجه المالكي الى تركيا امس الاثنين في زيارة يبحث خلالها مع وفد وزاري سياسي برلماني سبل دعم التعاون بين البلدين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة