رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في دوري ابطال اوربا: مانشستر يونايتد وارسنال وليون تسعى لتحقيق الفوز الثالث على التوالي

العواصم/ وكالات
تسعى كل من اندية مانشستر يونايتد وارسنال الانكليزيين وليون الفرنسي الى تحقيق الانتصار الثالث لها على التوالي في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لتقطع بالتالي خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الثاني.
وتبدو مهمة مانشستر يونايتد الاسهل كونه يخوض مباراة على ارضه مع كوبنهاغن الدنماركي المغمور الذي يشارك في المسابقة للمرة الاولى في تاريخه وذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة.
وستكون الانظار مسلطة على مهاجم مانشستر واين روني الذي لم يسجل في هذه المسابقة منذ سنتين وتحديدا منذ ان سجل ثلاثية في مرمى فنربغشه التركي في ايلول عام 2004 في اول مباراة يخوضها في دوري ابطال اوروبا.
وقال مدرب مانشستر اليكس فيرغوسون: "انه امر غريب الا يسجل روني اي هدف في العامين الماضيين، لكننا خرجنا من الدور الاول للمسابقة الموسم الماضي وبالتالي يجب وضع هذا الامر جانبا".
ويبدو ان الامر مختلف بالنسبة الى مانشستر هذا الموسم في هذه المسابقة خصوصا انه حقق الفوز في مباراتيه الاوليين على حساب جاره سلتيك الاكستلندي 3-2، ثم على بنفيكا البرتغالي 1-صفر في عقر دار الاخير. كما ان الامور تسير بشكل جيد محليا بدليل تصدره الدوري بفارق الاهداف عن تشلسي.
وفي المجموعة ذاتها، يبرز لقاء سلتيك مع بنفيكا على ملعب "باركهيد" في غلاسكو.
ورأى مدرب سلتيك غوردون ستراكان انه يتوجب على لاعبيه التحلي بالصبر في مواجهة الفريق البرتغالي العريق وعدم الانجراف الى الهجوم بطريقة انتحارية وقال: "ينتهج بنفيكا اسلوب الهجمات المرتدة، وهو سيحاول ان يجرنا الى الفخ من خلال الانتظار في الخطوط الخلفية قبل ان يشن الهجمات السريعة مستغلا المساحات التي يمكن ان نتركها".
ويغيب عن سلتيك لاعب وسطه الدنماركي توماس غرافيسن لاصابة بتمزق عضلي.
في المقابل اعتبر مهاجم بنفيكا نونو غوميش بان الفوز على سلتيك امر في غاية الاهمية وقال: "العودة بثلاث نقاط سيكون حاسما بالنسبة الينا، لانه في حال الخسارة سنودع المسابقة مبكرا".
وكان بنفيكا بلغ ربع النهائي الموسم الماضي قبل ان يخسر امام برشلونة الاسباني.
وفي المجموعة الخامسة، يحل ليون ضيفا على دينامو كييف الاوكراني. وفاز ليون في مباراتيه الاوليين من دون ان يدخل مرماه اي هدف، في حين خسر كييف مباراتين وهزت شباكه تسع مرات.
وسيحاول ليون الذي يغرد خارج السرب محليا ان يعمق من جراح دينامو كييف والاقتراب اكثر واكثر من الدور الثاني.
ويحل ريال مدريد الاسباني ضيفا على ستيوا بوخارست الروماني في مباراة حساسة كون الفريقين يملكان ثلاث نقاط.
ويستمر غياب الدولي الاسباني خوسيه انطونيو رييس عن فريق العاصمة الاسبانية ويحوم الشك حول مشاركة راوول غوزاليز ايضا لاصابة تعرض لها خلال مباراة فريقه ضد خيتافي التي خسرها صفر-1 السبت الماضي.
وفي المجموعة السابعة، لن تكون مهمة ارسنال الانكليزي وصيف المسابقة الموسم الماضي سهلة امام سسكا موسكو متصدر الترتيب المحلي خصوصا انه سيلعب على ملعب تكسوه طبقة من الجليد بسبب درجة الحراة المتدنية في موسكو حاليا.
وكانت اخر زيارة لارسال الى موسكو انتهت بخسارة ثقيلة له 1-4 امام سبارتاك موسكو قبل ست سنوات.
واعتبر مدرب ارسنال الذي احتفل الاسبوع الماضي بمرور 10 سنوات على توليه تدريب فريق العاصمة الانكليزية بان مهمة فريقه لن تكون سهلة وقال: "سسكا موسكو فريق قوي، فهو يضم عدة لاعبين برازيليين جيديين بالاضافة الى سبعة عناصر في المنتخب الوطني".
واضاف "الفوز سيضعنا نظريا في الدور الثاني وبالتالي سنلعب من اجل النقاط الثلاث".
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يلتقي الجريحان بورتو البرتغالي وهامبورغ الالماني.
وحصد بورتو نقطة واحدة حتى الان من مباراتين، في حين خسر الفريق الالماني الشمالي مباراتيه. بيد ان بورتو يتنفس بطريقة افضل في الدوري المحلي لانه يتصدره، في حين لم يحقق هامبورغ اي فوز محليل في سبع مبارايت فتعادل في خمس وخسر اثنتين.
وفي المجموعة الثامنة، يحل ميلان ضيفا على اندرلخت البلجيكي. ويعاني ميلان من عقم في خط هجومه حيث لم يسجل لاعبوه سوى هدف واحد في مبارياته الاربع الاخيرة.
واعتبر هدافه المخضرم فيليبو اينزاغي بان فريقخ يحتاج الى الحظ وقال: "نلعب بطريقة جيدة ونخلق العددي من الفرص لكن الحظ لا يحالفنا امام المرمى واعتقد بان الامر سيتغير في المباريات المقبلة".
وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة ذاتها، يلتقي ليل الفرنسي مع ايك اثينا اليوناني.


في كأس الاتحاد الآسيوي اليوم .. المحرق الاقرب إلى النهائي ومواجهة مرتقبة بين الفيصلي والوحدات

المنامة  عمان/ ا ف ب
تتجه الانظار نحو استاد البحرين الوطني اليوم الثلاثاء لمتابعة اللقاء الحاسم الذي يجمع المحرق البحريني وضيفه النجمة اللبناني في اياب الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وكان المحرق قد انهى لقاء الذهاب في بيروت لصالحه بهدفين مقابل واحد، وبذلك ستكون له الافضلية في التأهل الى النهائي للمرة الأولى في تاريخه. وسيضمن المحرق تأهله الى النهائي في حال فوزه بأي نتيجة، او حتى في حال تعادله، وحتى في حال خسارته صفر-1، في حين لا بديل للنجمة عن الفوز بفارق هدفين ليضمن التأهل للمرة الثانية على التوالي.
وكان النجمة اخفق في احراز اللقب بخسارته أمام الفيصلي الأردني في نهائي النسخة السابقة.
استعد المحرق لهذا اللقاء عبر معسكر داخلي خاض خلاله عدة مباريات في دوري كأس الاتحاد البحريني التنشيطي، وبدأ استعداداته النهائية بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس ألينهو فور عودة لاعبيه الى صفوف الفريق بعد ان ارتبطوا مع المنتخب"الأولمبي" الذي واجه استراليا في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا 2007.
في المقابل، يسعى النجمة بقيادة مدربه الجزائري محمود قندوز الى تعويض خسارته في لقاء الذهاب خاصة بعد ان فشل في الحفاظ على تقدمه في الشوط الاول من خلال الهدف الذي سجله المهاجم علي ناصر الدين.
فيما سيكون ملعب مدينة الملك عبد الله الثاني في منطقة القويسمة اليوم الثلاثاء على موعد مع مواجهة اردنية-اردنية جديدة بين قطبي الكرة الأردنية الفيصلي حامل اللقب والوحدات في اياب الدور نصف النهائي للنسخة الثالثة لكأس الاتحاد الآسيوي في كرة القدم.
وسيقام الدور النهائي للمسابقة الذي حدد ذهابا في 27 تشرين الاول الحالي، وايابا في 3 تشرين الثاني المقبل.
وكان الفيصلي قد فاز ذهابا بهدف لعبد الهادي المحارمة على استاد عمان الدولي قبل اسبوعين وامام نحو 10 الاف متفرج، وكانت القمة التاريخية الأولى من نوعها للقطبين خارج النطاق المحلي.
وبنتيجة مباراة الذهاب، ستكون فرصة الفيصلي افضل لبلوغ النهائي اذ يكفيه التعادل فقط، في حين لا بديل للوحدات عن الفوز بفارق هدفين.


دافيدنكو يحرز بطولة موسكو بكرة المضرب

موسكو / أ ف ب
احرز الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف اول لقب بطل دورة موسكو الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها مليون دولار للرجال ومليون و340 الفا للسيدات اثر فوزه على مواطنه مارات سافين 6-4 و5-7 و6-4 في المباراة النهائية.
واللقب هو الثامن لدافيدنكو المصنف خامسا عالميا، في مسيرته والرابع هذا الموسم، وتساوى مع سافين في عدد الانتصارات في المواجهات المباشرة بينهما (2 لكل منهما).
وصرح دافيدنكو بعد اللقاء "اني سعيد جدا بالفوز هنا في موسكو. لقد خسرت اللقاءين السابقين امام سافين على ارض ترابية لكني كنت اقوى منه اليوم".
في المجموعة الاولى، تقدم دافيدنكو (25 عاما) 3-2 بعد ان كسر ارسال منافسه الذي رد التحية على الفور وادرك التعادل 3-3 قبل ان يستولي الاول مرة جديد على ارسال منافسه وينهي المجموعة 6-4 في 41 دقيقة.
وبقي التعادل قائما في المجموعة الثانية حتى الشوط الثاني عشر حيث تمكن سافين الذي خاض آخر نهائي في دورة هاله الالمانية في حزيران 2005 قبل ان يصاب في ركبته، من كسر ارسال دافيدنكو بطل دورة موسكو عام 2004 ايضا وينهي المجموعة 5-7 مدركا التعادل.
وفي مستهل المجموعة الثانية، انتزع دافيدنكو ارسال سافين مرتين متتاليتين وتقدم 3-صفر قبل ان يعود الاخير الى اجواء المباراة دون ان يتمكن من تجنب الهزيمة بعد خسارته المجموعة الثالثة الحاسمة كما الاولى 4-6 والمباراى في ساعتين و19 دقيقة.
وكانت الروسية الروسية انا تشاكفيتادزه احرزت لقب فردي السيدات بعد فوزها على مواطنتها ناديا بتروفا المصنفة خامسة 6-4 و6-4 اليوم ايضا.


ألمانيا في الدور النهائي لبطولة العالم للجمباز

برلين / وكالات
صعدت المانيا الى الدور النهائي في تصفيات فرق الرجال ضمن منافسات بطولة العالم للجمباز المقامة في ارهوس بالدانمارك.
وانضم الفريق الالماني الى بقية منافسيه الذين انهوا منافسات اليوم الافتتاحي ، وعلى رأسهم الفريق الصيني صاحب الصدارة وفرق اليابان وروسيا ورومانيا وكندا اضافة الى الفريق السويسري مفاجأة البطولة وفريق روسيا البيضاء بطل العالم 2002 .
ويغيب عن الدور النهائي في البطولة الفريق الامريكي صاحب الميدالية الفضية في دورة اثينا الاولمبية عام 2004 وفريق كوريا الجنوبية الذي جاء في المركز الحادي عشر.


حارس مرمى تشيلسي يخضع لعملية جراحية إثر إصابة في الجمجمة

لندن / الوكالات
خضع التشيكي بيتر شيك حارس مرمى فريق تشيلسي الانجليزي لكرة القدم لعملية جراحية إثر إصابتة بكسر في الجمجمة خلال مشاركته في المباراة التي فاز فيها فريقه على ريدينج 1/صفر في المرحلة الثامنة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.
وكان شيك قد فقد الوعي إثر التحام مع ستيفن هونت لاعب فريق ريدينج. وخضع اللاعب التشيكي للعلاج في قسم الامراض العصبية بمستشفى "رادكليف" في مدينة أوكسفورد.
وخرج شيك مصابا وحل مكانه حارس المرمى البديل الايطالي كارلو كوديتشيني ولكنه خرج مصابا أيضا إثر التحام مع السنغالي إبراهيما سونكو في الوقت القاتل من المباراة ليقع تشيلسي في أزمة بالغة بشأن حراسة مرماه قبل المباراة التي يخوضها أمام برشلونة الاسباني يوم غد الاربعاء ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا.
ويبدو أن تشيلسي لن يجد بديلا عن إشراك حارس المرمى البرتغالي هيلاريو، الذي انضم لصفوف الفريق هذا الصيف، في مباراة برشلونة لتكون أولى مشاركات اللاعب البرتغالي مع الفريق في المباريات الرسمية.
وذكر بيان أصدره النادي الانجليزي بشأن شيك "العملية أجريت بنجاح. ولكن من السابق لاوانه أن نعطي تقريرا دقيقا عن حالته."
وأضاف البيان "بالطبع.. الجميع هنا في تشيلسي يتمنى الشفاء السريع لكل من بيتر (شيك) وكوديتشيني".
وأعرب جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق تشيلسي عن غضبه بشأن استعمال هونت الخشونة مع شيك قائلا "إنني لست مندهشا بما حدث لبيتر (شيك)، وكونه حيا يعد من حسن حظه".
وقرر تشيلسي تقديم شكوى للاتحاد الانجليزي للتحقيق في الواقعة ومطالبته باتخاذ الإجراءات اللازمة .
وجاء في بيان النادي الانجليزي "أعاد تشيلسي عرض التصوير التليفزيوني لكلا الحادثين. ونحن نؤيد تعليقات جوزيه مورينيو بشأن خطورتهما".
وأضاف البيان "تشيلسي سيكتب إلى اتحاد الكرة ملاحظاتنا".


المنستير يتصدر الدوري التونسي
 

تونس / أ ف ب
تصدر اتحاد المنستير موقتا ترتيب الدوري التونسي لكرة القدم اثر فوزه على مضيفه ترجي جرجيس في المرحلة السادسة مستفيدا من تأجيل مباراة المتصدر السابق النجم الساحلي مع مضيفه الترجي الرياضي الى يوم غد في العاصمة.
وكان النجم هزم الترجي 3-1 في عقر داره الجمعة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية وبلغ الدور النهائي من مسابقة كاس الاتحاد الافريقي، وتعتبر مباراة غد لقاء رد اعتبار لفريق العاصمة.
ويلعب ايضا الصفاقسي الذي تأهل بدوره الى نهائي دوري ابطال افريقيا، مع ضيفه النادي البنزرتي.
وصار النادي الافريقي ثالثا بعد تعادله مع مضيفه حلق الوادي والكرم 1-1، في حين فاز الملعب التونسي على مستقبل المرسى 2-1، وامل حمام سوسة على قوافل قفصة الذي تراجع من المركز الثاني الى الرابع، 1-صفر.
وتعادل حمام الانف مع الاولمبي الباجي صفر-صفر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة