تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

جيمس بيكر يقول رأيه

كتب محرر الشؤون السياسية

رحب رئيس الجمهورية جلال الطالباني بدور لجارتي العراق: سوريا وايران في حل ازمة البلاد الامنية وقال ل BBC انه يعتقد بان الازمة يمكن ان تنتهي في حالة اقتناع امريكا بجدوى هذه المساعدة.
جاء هذا على خلفية الاعلان عن توصيات لجيمس بيكر من المؤمل عرضها على الرئيس الامريكي تخص الوضع في العراق. وكان جورج بوش قد كلف وزير خارجية بوش الاب بتشكيل لجنة من كبار مستشاري البيت الابيض لوضع تصورات حول كيفية انهاء ازمة العراق وذلك قبل اكثر من شهرين وقد قام بيكر وقتها بزيارات عدة للعراق اعلن عن زيارة واحدة منها التقى فيها بالمسؤولين العراقيين وذلك قبل الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء نوري المالكي لواشنطن.
بيكر وكما سربت التقارير الصحفية في لندن وواشطن اوصى بان تقوم الولايات المتحدة بطلب المساعدة من سوريا وايران باشكال عدة منها ارسال قوات عسكرية إلى العراق والمساعدة في اعادة الاستقرار للبلاد وهذا الخيار يعد الاكثر عقلانية والاقرب الى القبول من خيارات اخرى وضعها بيكر قد لا يتمكن الرئيس الامريكي من القبول بها. وعليه فأن خيار الاعتماد على سوريا وايران في المساعدة في حلحلة الازمة في العراق هو الخيار الاكثر واقعية في المرحلة الحالية.
سوريا من جهتها رحبت وعلى لسان بشار الاسد بالقيام بدور في مساعدة العراق ومن المنتظر ان تفعل ايران الشيء نفسه، حيث سبق ان اعلنت مراراً عن أهمية استقرار العراق بالنسبة لها.
توصيات بيكر جاءت لتعزز القناعة بان الامريكيين بنوا تصوراتهم السابقة على ارض رخوة وغير واقعية وانهم ارتكبوا العديد من الاخطاء بسبب عدم اخذ وجهة النظر العراقية بعين الاعتبار. فالحكومة العراقية على تعاقب مراحلها حتى وصولها لتكون حكومة دائمة كانت تسعى لايجاد دور لسوريا وايران في حل ازمة العراق وحافظت على علاقات طيبة مع الجارتين وكان اي تحرك في هذا الاتجاه يتم تأويله لصالح ايران او سوريا بتقسيم مذهبي او سياسي بسبب رفض امريكا أي نوع من التقارب وتحجم من اهميته وهذا التأثير دفع وزراء في حكومة اياد علاوي ومن بعدها حكومة الجعفري إلى إطلاق تصريحات مشوهة تنال من السوريين والايرانيين كما ان امريكا صعدت الموقف مع البلدين على خلفية اغتيال الحريري وازمة الطاقة النووية الايرانية.
العراقيون منذ البداية كانوا مع الرأي القائل ان بامكان سوريا وايران المشاركة في حل الازمة من خلال دور واضح المعالم يدرج ضمن الشرعية الدولية وهو الامر الذي عارضته امريكا بشدة وعملت على احتوائه بسلسلة اجراءات سياسية الامر الذي دفع الحكومة العراقية والادارة الامريكية الى التورط في حلول غير مجدية من الناحية العملية مما فاقم الازمة وجعلها تصل الى حد خطر في تشرين الاول الحالي تحديدا وقد يكون خيار المالكي في اطلاق مشروع المصالحة الوطنية وسعيه الى استقدام قوات اضافية من امريكا هو الحل الذي وجد نفسه مدفوعا اليه بسبب وجهة النظر الامريكية التي كانت تصر على استبعاد سوريا وايران من دائرة الاهتمام والسعي لوضعهما في دائرة الاتهام مستفيدة بذلك من حساسية العلاقة مع ايران وسوريا وايضا من محاولتهما التصدي للدور الامريكي في المنطقة كون الوجود الامريكي في العراق يهدد امنهما من وجهة نظرهما.
جيمس بيكر من جهته كان واضحا في اشارته الى حجم الازمة التي تعاني منها امريكا الآن وهو مادفع انصار توني بلير في بريطانيا الى الاعتراف بجدية المأزق فضلا عن الارتياح الذي اظهرته الدوائر السياسية كافة من توصيات بيكر كونها الخيار الاسلم الآن. كما ان بيكر عارض بشدة ارسال قوات اضافية الى بغداد وعدّ ذلك عملا لا جدوى فيه حتى قبل ان يباشر بوضع التصورات الكاملة عن العراق على طاولة لجنته والخروج بحل مناسب.
امريكا ملزمة الان ببحث وجهات النظر العراقية واعطاء الفرصة لتحرك عراقي جديد مع سوريا وايران وعليها الا تأخذ ازمتها الداخلية بعين الاعتبار فقط.


اتحاد الشبيبة الديمقراطي يحتفل بمرور 55 عاماً  على تأسيسه

الديوانية / باسم الشرقي
تحت شعار (من اجل حياة حرة كريمة ومستقبل أفضل) أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الديوانية احتفالية كبيرة بمناسبة مرور 55 عاما على تأسيسه وشارك فيها عدد كبير من الفنانين والأدباء في المحافظة، وألقى السيد مرتضى تومين رئيس اتحاد الشبيبة كلمة بهذه المناسبة قال فيها: ان سقوط صدام أزاح كابوسا عن قلوب شبيبتنا كان قد سلب الفرح والثقافة والعلم ومنحهم عوضا عن ذلك الموت المجاني والأحزان الدائمة وثقافة ممسوخة وإشاعة العنف والإرهاب والخراب، وأضاف ان ما تحقق حتى الآن لم يرتق إلى مستوى الطموح المشروع فالبطالة اتسعت وأضيفت اليها إعداد جديدة من شبيبتنا بفعل الإجراءات الخاطئة التي اتخذها المحتلون كما ساهم الانفلات الأمني والأعمال الإرهابية في تقليص فرص العمل، وشهدت الاحتفالية عرض مسرحية تجسد القيم النبيلة وتمجد آلاف الشهداء من شبيبة وشعب العراق بعربه وكرده وانتماءاته القومية شارك فيها عدد من أعضاء الشبيبة في المحافظة.


رامسفيلد: لن نخسر في العراق.. لكن النصر يتطلب ما هو اكثر من القوة العسكرية
 

واشنطن / رويترز
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ان الجيش الامريكي لديه القوة التي تجعله لا يخسر الحرب في العراق لكن تحقيق النصر سيحتاج في نهاية الامر الى حلول سياسية.
واضاف رامسفيلد قائلا"لديك وضع يستحيل معه ان تخسر عسكريا... لكن تحقيق النصر سيتطلب ما هو أكثر من القوة العسكرية."
وقال رامسفيلد في تعليقات أدلى بها الي الصحفيين في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون): ان التدريب الامريكي لقوات الامن في العراق سار"بخطى متعجلة" لكن وضع مدربين امريكيين داخل قوات الشرطة العراقية سيدعم تدريجيا قدرة العراق على تقليل العنف بقدراته الذاتية.
ومع هذا فان رامسفيلد قال: ان هناك حاجة الي أن يحسم البرلمان العراقي مسألة الفيدرالية وأن ينشئ حكومة وحدة لاخماد العنف الذي يعصف بكثير من مناطق العراق والذي احبط جهود الولايات المتحدة للبدء في سحب قواتها.
وقال الوزير الامريكي"ستكون هناك حاجة الى اتخاذ كل تلك الاشياء معا."
ويقول قادة عسكريون امريكيون ان العنف في العراق الذي أودى بحياة 2750 جنديا امريكيا وعشرات الآلاف من العراقيين ما زال محصورا في خمس من محافظات البلاد الثماني عشرة وبينها العاصمة بغداد والمنطقة المحيطة بها.
ودأب مسؤولون امريكيون على اتهام ايران وسوريا بدعم المسلحين وامتنع رامسفيلد عن التعقيب على تلميحات الى انه ينبغي للولايات المتحدة ان تسعى للحصول على مساعدة هذه البلدين لتقليل العنف في العراق.
وامتنع رامسفيلد ايضا عن التعقيب على تصريحات لجون وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي وهو جمهوري بارز بأن الولايات المتحدة ربما تضطر الي دراسة تغيير في مسارها اذا فشلت الحكومة العراقية في استعادة النظام في غضون شهرين أو ثلاثة.


المفتي: دعم قانون العمل الصحفي في كردستان

استقبل رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق عدنان المفتي الثلاثاء الماضية، نقيب صحفيي كردستان واعضاء مجلس النقابة.
وقدم النقيب مشروع قانون العمل الصحفي ومشروع القانون المعدل لقانون تقاعد الصحفيين واللذين اعدا من قبل نقابة صحفيي كردستان.
واشار المفتي الى ان مشروع قانون العمل الصحفي هو ثالث مشروع يقدم من قبل نقابة صحفيي كردستان بهدف تقديم خدمات لهم وتنظيم العمل الصحفي وفقا للقانون كما اشار إلى ان النقابة عملت لمدة سنة لاعداد هذا المشروع بغية اغنائه ونظمت النقابة العديد من الندوات وعقد مؤتمر موسع لهذا الغرض.
وابدى المفتي دعمه مشروع قانون العمل الصحفي وعبر عن امله بان تقوم نقابة الصحفيين بدورها في تربية و توعية الجماهير في هذه المرحلة التي تتطلب وحدة الصف والخطاب السياسي والتنسيق بين الجميع من اجل حماية مكتسبات شعبنا وان يشارك الصحفيون في ايصال مضمون مشروع دستور اقليم كردستان الى جماهير شعبنا من أجل اغنائه وان يعرف الجميع حقوقهم وواجباتهم في اهمية الدستور لتنظيم الحياة..
وطمأن رئيس المجلس نقابة الصحفيين بأن مشروعهم هذا سوف يقدم الى اللجنة القانونية لدراسته وعرضه على المجلس للمناقشة في احدى جلسات المجلس والتصويت عليه.


وزيرة حقوق الانسان تلتقي بالسفير الالماني في بغداد
 

التقت وزيرة حقوق الإنسان وجدان سالم بسفير جمهورية المانيا الاتحادية مارتن كوبلر. وأكدت على دعم مشاريع الوزارة المستقبلية بهدف تطوير مفاهيم حقوق الإنسان في المجتمع العراقي.
وأضافت الوزيرة ان حماية حقوق الإنسان من الاساءة وتعزيز البرامج الشبابية والمجتمعية يدفعان إلى التواصل بين أبناء المجتمع وبين مختلف الدول لتبادل الخبرات والتجارب من خلال برامج التدريب والتأهيل لكوادر الوزارة لدى جمهورية المانيا الاتحادية، مشيرة إلى ان هذا الامر يدفع إلى المشاركة بفاعلية في المجتمع وأحداث تغيير ايجابي من خلال استخدام تلك المهارات في المساهمة بحماية حقوق الإنسان من الاساءة وصياغة هذه المفاهيم لتوعية أبناء المجتمع العراقي أفراداً وجماعات لصيانة تلك الحماية ووضع خطط مستقبلية على المستوى الاجتماعي لمكافحة العنف والإساءة الواقعة عليه. وأبدى سفير جمهورية المانيا الاتحادية استعداده لتقديم العون والمساندة إلى الوزارة في تحقيق برامجها وسبل إنجاح التجربة الديمقراطية الناشئة في العراق وتعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الصديقين مبيناً ان التوازن والشفافية والمصالح المتبادلة ركن أساسي لتعزيز تلك العلاقة وسبل تطويرها والارتقاء بها في مختلف الميادين.


بعد تلبية مطالبهم .. منتسبو الوقف الشيعي في كربلاء ينهون اضراباً استمر خمسة ايام
 

كربلاء / المدى
قرر موظفو وعمال مديرية الوقف الشيعي في كربلاء وقف الاعتصام الذي بدأ منذ يوم الخميس الماضي بعد أن تمت تلبية مطالبهم التي أعلنوا عنها بتغيير المدير الحالي وإجراء تحقيقات أصولية في الكثير من الخروقات التي قدموها في رسائل إلى ديوان الوقف الشيعي في بغداد في وقت سابق.
وقال مسؤول إعلام الوقف الشيعي في كربلاء خليل الطيار: ان موظفي وعمال الوقف الشيعي انهوا اعتصامهم الذي استمر لمدة خمسة أيام وعاد الجميع إلى ممارسة عملهم.. وأضاف إن هذا القرار جاء بعد أن تسلمنا كتاباً من ديوان الوقف الشيعي المعنون إلى رئاسة مجلس الوزراء المتضمن رفع شكوانا إلى رئيس الوزراء.. مبينا ان الديوان عازم هذه المرة على إرسال توصية اللجنة التحقيقية المشكلة في ديوان الوقف الشيعي مع المطالبة بإظهار الحقيقة كاملة بما تتوصل إليه اللجنة التحقيقية من قرارات بشان ما تم رفعه من مطالب وشكاوى سابقة بحق المدير الحالي.. مؤكدا انه سيتم إيصال جميع الوثائق والمستندات إلى اللجنة التحقيقية من دون ممارسة ضغط أو تأثير على قرار اللجنة كما حدث في المرة السابقة التي أكدت فيها لجنة تحقيقية مشكلة في الديوان صحة ما جاء في شكوانا إلا إن جهات فئوية منعت قرار اللجنة من الدخول في حيز التنفيذ.
وكان موظفو وعمال الوقف الشيعي في كربلاء قد بداوا اعتصامهم أمام دائرتهم منذ يوم الخميس الماضي رافعين لافتات أكدت تصميمهم على إقالة المدير الحالي الذي تسبب بحسب ما ذكروه بالكثير من القضايا وقد قدموا عدة طلبات إذا ما نفذت فإنها كفيلة بإيقاف الاعتصام. وكان الموظفون قد اصروا على عدم ممارسة العمل حتى يتم تنفيذ المطالب وإعادة النظر في حالات كثير من الموظفين الذين انتهكت حقوقهم الوظيفية والإنسانية من قبل الدائرة. وتشكيل لجنة خاصة من المحكمة الاتحادية في محافظة كربلاء للنظر في شكواهم،ومطالبة لجنة النزاهة واللجنة القانونية في مجلس المحافظة بالعمل على إجراء تحقيق عاجل وفوري للوقوف على الخروقات الإدارية والقانونية والانضباطية في الدائرة.


تخصيص 14 مليون دولار لدعم مشاريع الاهوار

البصرة / عبد الحسين الغراوي
ابدت الجهات المانحة في الامم المتحدة والحكومة الكندية والحكومية الايطالية استعدادها لتقديم القرض الخاص بانعاش منطقة الاهوار في البصرة لاهميتها السياحية والاقتصادية.
اورد ذلك مصدر اعلامي في مجلس محافظة البصرة واشار إلى ان مؤتمرين مهمين عقدا في عمان مؤخراً كان الاول عن الاهوار وحضرته وفود من المحافظات الجنوبية، تمت فيه دراسة منطقة الاهوار لاهميتها الستراتيجية والسياحية والاقتصادية بهدف تطوير البنى التحتية وتحسين الوضع الاجتماعي والحياتي لسكانها. واكد المصدر انه تم تخصيص مبلغ (14) مليوناً و(500) الف دولار للمناطق الجنوبية الثلاث لتغطية مشاريع الاهوار، واوضح ان المؤتمر الثاني يتناول مشروع الماء وهو مقدم من المنحة اليابانية التي قدمت منها اليابان للبصرة 200 مليون دولار وهي لا تكفي لمشروع ماء البصرة العملاق الذي قدرت تختصيصاته بنحو مليار دولار.


استرداد عدد من القطع المسروقة منه .. اعادة افتتاح المتحف البغدادي تنتظر انتهاء الترميم واستتباب الاوضاع الامنية

بغداد / اف ب
بعد ان كانت ادارة المتحف البغدادي الذي يصور مختلف نواحي الحياة في العاصمة قديما تعمد الى اقفال ابوابه بوجه الزائرين الذين كانوا يتوافدون حتى بعد الاوقات المحددة تخشى اليوم اعادة افتتاحه حماية لموجوداته.
ويأمل المشرفون على المتحف الذي اغلق قبل الحرب اعادة افتتاحه امام الزائرين بعد الانتهاء من مراحل ترميمه لكنهم ينتظرون ان تسمح الاوضاع الامنية بذلك.
وقال مدير المتحف الفنان التشكيلي علاء الشبلي ان "المتحف يخضع الآن الى المرحلة الثالثة من اعمال التطوير لاعادة افتتاحه مجددا".
واضاف "تضمنت اعمال المرحلتين اللتين انجزتا خلال العامين الماضيين اضافة قاعتين جديدتين للعرض الاولى اطلق عليها (زقاق بغدادي قديم) والثانية (سوق بغدادي)".
وتابع الشبلي (63 عاما) ان "التطوير يتمثل باضافة مشاهد لحرفيين واصحاب مهن من سكان بغداد القديمة".
وفي "قاعة الزقاق البغدادي" مشاهد لمنازل قديمة وطراز بنائها البسيط.
كما تظهر في قاعة "السوق البغدادي" محال بيع متنوعة، فهناك محال بيع التبغ واخرى خاصة بالصفارين (الحفر على النحاس) ولمن يمتهن صناعة الحلويات ويطلق عليه "الشكرجي" والبقالة والعطارة ودكان الحلاق وغيرها.
ويتولى عدد من الفنانين العاملين في المتحف اعمال الصيانة والتأهيل.
ويقول الفنان جاسم محمد (38 عاما) "نقوم عادة برسم خلفيات مكان المشهد، وتضيف هذه الرسوم واقعية على طبيعة المشاهد الحياتية وتمنح تلك التماثيل عمقا ودلالة تجعل المشاهد كأنه يقف فعلا في احدى المحلات البغدادية القديمة".
ويضيف "تقدم امانة بغداد دعما لانجاز اعمال التطوير نظرا لما يحتويه من موروث شعبي كبير يفتخر به سكان بغداد".
ويعمل في الرسم اختصاصيون بينهم الفنانة طقى صلاح (26 عاما) والفنان نبيل سعدون (38 عاما) الى جانب عدد آخر من العاملين في مجال النحت وفن المكياج وكذلك الخياطة والازياء ومختصون بالديكور.
وذكر الشبلي ان "نوعا من الحماية تأمن للمتحف اثناء العمليات العسكرية التي تعرضت لها البلاد عام 2003 باستثناء احدى القاعات المخصصة لعرض هدايا مقدمة من قبل مواطنين كالميداليات التي تمت سرقتها".
واضاف "تمكنا من شراء تلك القطع والميداليات من اسواق بغداد وجمعناها مرة اخرى لعرضها في المتحف الذي نأمل افتتاحه بعد استقرار الاوضاع الامنية، لان مكانه الآن لا يشجعنا على افتتاحه".
ومن المفارقات اللافتة ان ادارة المتحف كانت تعمد الى اقفاله بوجه الزائرين الذين كانوا يتوافدون عليه خارج الاوقات المحددة في وقت تخشى فيه الادارة الآن افتتاحه حماية لموجوداته.
يشار الى ان المتحف البغدادي التابع لامانة بغداد والذي يقع وسط شارع الرشيد اشهر شوارع العاصمة، وعلى مقربة من منطقة باب المعظم افتتح مطلع عام 1970.
وتعمد المسؤولون عن المتحف ان يكون تمثال الشاعر الملا عبود الكرخي مرتديا زيه الشعبي وممسكا باحدى قصائده في مقدمة مستقبلي الزائرين اذ يقف تمثاله خلف باب خشبية جلبت من منزله في جانب الكرخ اثناء هدم المنازل القديمة.
وعرف الكرخي بقصائده المناهضة للبريطانيين خلال احتلال العراق القرن الماضي.
ويعكس المتحف بمعروضاته مشاهد من الحياة البغدادية وطقوس حياة العائلات وجوانب الحياة اليومية في بداية القرن الماضي، وبات يضم حاليا 88 مشهدا بعد ان بدأ ب 44 مشهدا مستوحاة من بغداد القديمة.
ويضم المتحف البغدادي مكتبة كبيرة تحتوي على 4830 كتابا حول اساليب الحياة في المدينة قديما وحديثا والعادات والتقاليد التي اشتهرت بها الاسر البغدادية وستوضع هذه المكتبة تحت تصرف الباحثين والمهتمين بالشؤون التاريخية.
وشهد المتحف البغدادي تصوير العديد من الاعمال السينمائية والتلفزيونية.
ومن ابرز جوانب المتحف البغدادي قاعة المقهى القديم التي تحتل مساحة كبيرة من اروقته وتشكل جزءا مهما يلفت انظار الزائرين فالمقهى ناد شعبي يجمع رجال المحلة او ارباب المهن والمصالح التجارية.
ويعود اول مقهى في بغداد القديمة إلى عام 1590، لكن المقاهي الصغيرة بدات بالظهور عام 1834 ويضفي الحكواتي متعة على المكان بقصصه ونوادره.
وهناك قاعة كبيرة يطلق عليها (الديواخانة) اي المكان الذي تستقبل فيه الاسر البغدادية ضيوفها، وهي عبارة عن ارائك خشبية تغطيها منسوجات شعبية من البسط والسجاد القديم المصنوع يدويا ويمنع الاطفال من دخولها.
واضطرت ادارة المتحف الى نقل قاعة تمثل مشهد لعبة يمارسها رجال يمسكون بعصي غليظة الى آخر قاعات العرض بعد ان كانت في مقدمة المتحف لان التماثيل كانت تثير الرعب عند الاطفال الذين تضطر عائلاتهم إلى مغادرة المكان قبل اتمام الزيارة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة