الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ملك الاردن يحذّر من محاولات إذكاء نار الاقتتال في العراق .. الهاشمي من عمّان ينفي وقوع حرب اهلية ويدعو إلى المصالحة
 

عمان / اف ب
اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امس الاربعاء عن"قلقه العميق من تزايد وتيرة العنف في العراق" في الوقت الذي نفى فيه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وقوع حرب اهلية في العراق وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك اعرب خلال استقباله نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي"عن قلقه العميق من تزايد وتيرة العنف في العراق خلال الاسابيع الماضية" محذرا"من المحاولات الهادفة الى اذكاء نار الاقتتال الداخلي بين ابناء الشعب العراقي الواحد".
وشدد على ان"امن واستقرار العراق هو مصلحة اردنية مثلما هو مصلحة عراقية".
واعرب الملك عبد الله عن"استعداد المملكة لتقديم جميع اشكال الدعم والمساندة التي يحتاجها الشعب العراقي في هذا الوقت لتجاوز الظروف الصعبة التي يواجهها".
وبحسب البيان، فأن الملك ونائب الرئيس العراقي استعرضا"سبل تعزيز التعاون الثنائي، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة وصولا إلى نتائج ملموسة يستفيد منها البلدان".
من جانبه، اطلع الهاشمي العاهل الاردني على مجمل التطورات على الساحة العراقية.
من جهة اخرى نفى الهاشمي وقوع حرب اهلية في العراق الذي يجتاحه العنف مشددا في الوقت نفسه على ان المصالحة هي ضرورة ملحة لوقف اراقة الدماء.
وقال الهاشمي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت "لا اعتقد ان ما يحدث في العراق حاليا هو حرب اهلية".
واضاف الهاشمي الذي بدأ الثلاثاء زيارة للاردن تستغرق يومين، "هناك دم يسفك وهناك توتر طائفي ويقتل العديد من الابرياء ولكننا لسنا في حرب اهلية".
وعند سؤاله عن الحلول التي يمكن ان تنهي اعمال العنف الطائفي قال الهاشمي "المصالحة والعزم والتصميم".
وقال "المهمة ليست سهلة، المالكي يمر بموقف صعب ولكن اعتقد انه سينجح في النهاية".
وعند سؤاله فيما اذا كان وجود القوات متعددة الجنسية بقيادة الولايات المتحدة في العراق جزءاً من المشاكل التي تواجه العراق، قال الهاشمي "ذلك يعتمد على تصرفاتهم قد يكون جزءا من المشكلة وقد يكون حلا لها". واضاف "نحن بحاجة القوات متعددة الجنسية بالحاضر لكنها ينبغي ان تخضع لقرارات السلطة في العراق وهذا امر ربما سيكون له اسبقية في محافظة الانبار".
وقال "سيكون هناك ادارة جديدة لهذا الملف بعد ان فشلت القوة العسكرية في حفظ الامن والاستقرار في هذه المحافظة.
ومن جانب آخر، اعتبر الهاشمي ان وضع جدول زمني مشروط لانسحاب القوات متعددة الجنسية في العراق هو "حاجة ملحة".
وجدد الهاشمي اتهامه لجهات خارجية بالتدخل في شؤون العراق و لكنه دعا الفصائل العراقية المتنازعة "إلى رؤية اهمية اعداد جدول للتفاوض إما مع القوات العراقية او القوات الاميركية".
وقال "يكفينا ما سفك من دماء وما وقع من عنف".
ومن جهته، جدد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت دعم عمان الكامل لـ "العملية السياسة وعملية المصالحة" في العراق.
وقال البخيت "نريد ان نرى كل مقومات الشعب العراقي يصلون الى توافق بما يضمن وحدة العراق ".


محاكمة الانفال: الدفاع لم يحدد موقفه من المقاطعة .. شاهد يروي تفاصيل نقل الاكراد في شاحنات إلى صحراء الانبار ليعدموا ويدفنوا في مقابر جماعية
 

بغداد / المدى والوكالات
اكد احد شهود الاثبات امس الاربعاء للمحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام بتهمة ارتكاب "ابادة جماعية" بحق الاكراد خلال "حملة الانفال" انه رأى شاحنات تنقل الاكراد الى الصحراء ويعدمون بالنار ويدفنون هناك.
واضاف الشاهد انه تمكن من الهروب خلال الليل واختبأ في احد الخنادق التي حفرت خصيصا كمقبرة تقع في حقل كبير.
وهذه اول شهادة حول قضية القبور الجماعية المتعلقة بضحايا حملة الانفال ضد الاكراد التي راح ضحيتها نحو 182 الف شخص عامي 1987 و1988، بحسب المدعي العام.
وتحدث الشاهد الذي رفض الكشف عن اسمه من خلف الستار عن كيفية قيام الجيش العراقي بتدمير قريته واعتقاله ومراحل السجن التي مر فيها.
ووصف الشاهد كيف تم نقل رفاقه في المعتقل بشاحنات الى الصحراء من معتقل في مدينة كركوك الى ساحات في الصحراء في محافظة الانبار غربي العراق.
وقال ان "الطريق كان غير معبد وان شاحنتنا غرست بالرمال ولم نستطع التحرك، وبعد لحظات سمعنا اصوات اطلاقات نارية وصراخاً على مسافة بعيدة منا".
واضاف "بعد ان خيم الليل قام الجنود باقتياد مجموعة من المعتقلين ووضعوهم امام السيارة على شكل ثلاثة او اربعة طوابير وترجل السائق واطفأ نور السيارة الامامي واطلقوا النار عليهم".
ومن جانبها قالت شاهدة تدعى انوار التي كانت بين المعتقلين "لقد اديت الشهادة وتهيأت للموت في تلك اللحظة ،انه وقت الاستغفار للناس، وكنا مستعدين للموت".
واضافت "انها تحدت الحراس الذين بدأوا باطلاق النار على المعتقلين بصورة جماعية وهربت " حسبما افادت للمحكمة.
واوضحت "لقد هربت من اطلاق النار وسقطت في خندق كان ممتلئاً بالجثث. وشاهدت الكثير من الحفر (القبور) والكثير من التلال".
وتابعت "لقد رأيت اناسا مقتولين بالرصاص وكانت الصحراء مليئة بالتلال التي دفنت تحتها الضحايا".
وكانت المحكمة الجنائية العليا قد استأنفت امس الاربعاء محاكمة صدام وستة من اعوانه بتهمة ارتكاب "ابادة جماعية" بحق الاكراد خلال "حملة الانفال" عام 1988.
ويحضر الجلسة جميع المتهمين في القضية الذين يحاكمون فيها منذ 21 آب الماضي وهم يواجهون عقوبة الاعدام. وتقاطع هيئة الدفاع المحكمة منذ الشهر الماضي بدعوى تدخل الحكومة في شؤون المحكمة، وتعيين قاض جديد، مع ان هذا القاضي سمح خلال جلسة الثلاثاء وبطلب من سلطان هاشم بحضور فريق الدفاع الجلسة المقبلة.
واستمعت المحكمة حتى الآن الى اكثر من 45 شاهدا من الاكراد بينهم عدد من النساء اللاتي اشرن الى حالات اغتصاب واجهاض وولادة وسط ظروف صعبة للغاية.
ويحاكم صدام واعوانه في قضية حملات الانفال التي اسفرت عام 1988 عن مقتل نحو مئة الف كردي وتدمير ثلاثة آلاف قرية وتهجير الآلاف.
من جهته قال رئيس فريق الدفاع عن صدام امس الاربعاء ان الفريق "لم يتخذ قراراً نهائياً بانهاء مقاطعة محكمة "الانفال"، مشيرا الى "مطالب قانونية ستتم مناقشتها مع المحكمة".
وقال المحامي خليل الدليمي لوكالة فرانس برس "سنجري اتصالات مع المحكمة برعاية الجانب الاميركي وسيتحدد على ضوء ذلك انهاء التعليق من عدمه".
وقال الدليمي "ليست المحكمة التي منعتنا من الحضور وانما نحن انسحبنا بناء على احتجاجنا".


اعتقال 12شخصاً قرب الحدود العراقية التركية
 

زاخو / الوكالات
ذكر مصدر مسؤول في قوات حماية الحدود في زاخو امس الاربعاء إنه تم اعتقال 12 شخصا قرب الحدود العراقية التركية كانوا يحاولون التوجه الى تركيا بطرق غير رسمية.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه،"اعتقلت قوات حماية الحدود الليلة الماضية 12شخصا بالقرب من جسر (بيشوك) الواقع على نهر (هيزل) الذي يفصل الحدود بين اقليم كردستان العراق وتركيا." وقال إن المعتقلين هم من أهالي منطقتي دهوك وسنجار وتتراوح أعمارهم بين 20 و26 عاما."
وأشار إلى أن" المعتقلين اعترفوا بدفع مابين 5 و 7 آلاف دولار للمهربين مقابل إيصالهم الى أوربا بطرق غير رسمية."
وكان شهر ايلول الماضي قد شهد اعتقال نحو (60) شخصا حاولوا اجتياز الحدود بطرق غير رسمية إلى تركيا.


استشهاد وإصابة أربعة من مغاوير الشرطة في البصرة
 

البصرة / الوكالات
قال مصدر أمني من شرطة البصرة امس الأربعاء إن اثنين من مغاوير الشرطة استشهدوا الليلة قبل الماضية فيما أصيب اثنان آخران خلال عملية دهم في منطقة الهارثة شمال البصرة.
وأوضح المصدر أن"قوة من مغاوير الشرطة قامت الليلة الماضية بعملية دهم في منطقة الهارثة إثر ورود معلومات بوجود عصابة للسلب والخطف في احدى الدور السكنية."
وأضاف المصدر"حدثت مواجهة عنيفة بين قوة المغاوير وبين العصابة ما تسبب باستشهاد اثنين من مغاوير الشرطة وإصابة اثنين آخرين."
وأشار إلى أن الشرطة لم تستطع إلقاء القبض على أي من أفراد العصابة لأنهم تمكنوا من الفرار.
ولم يكشف المصدر عما إذا كان هناك قتلى أو جرحى بين أفراد العصابة.


مجلس الوزراء يوافق على انضمام العراق لاتفاقية طرابلس الاستثمارية


بغداد/ نصير العوام
نسب رئيس الوزراء نوري كامل المالكي خلال الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء ببيان رأي مجلس شورى الدولة حول الموقف القانوني من شمول المخطوف بالأحكام القانونية الخاصة بالشخص المفقود من حيث استحقاقه الراتب التقاعدي وبقية الامتيازات الأخرى ذات العلاقة. كما وافق مجلس الوزراء في الجلسة ذاتها على انضمام العراق الى اتفاقية المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات الموقع عليها في طرابلس بليبيا عام 1992 . حيث سيعرض الموضوع على مجلس النواب لاتخاذ ما يلزم بشأنه.


استشهاد وجرح 32 عراقياً في انفجار سيارتين مفخختين .. القبض على 54 ارهابياً ومشتبهاً به وضبط كميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار في كركوك ومقتل عشرة جنود امريكيين
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
استشهد خمسة عراقيين بينهم ضابط شرطة واصيب 27 آخرون امس اثر انفجار سيارتين ملغمتين وعبوة ناسفة وقذائف هاون في بغداد وضوحيها فيما عثر على 20 جثة لمجهولين ليرتفع عدد الجثث التي عثر عليها خلال 24 ساعة الى 68 جثة .
وقال مصدر امني ان سبعة مدنيين عراقيين وأحد افراد قوة حماية وزارة التعليم العالي اصيبوا بجروح بالغة من جراء انفجار سيارة ملغمة بالقرب من مبنى تابع للوزارة منهم ثلاث نساء.
وذكر ان مدنيا استشهد واصيب 12 آخرون بجروح متفاوتة في انفجار سيارة ملغمة في بغداد بعد مضي نحو نصف ساعة على الانفجار الاول مضيفا ان الانفجار الحق اضراراً جسيمة بعشرات المحال التجارية.
وقال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة ان ثمانية ارهابيين القي القبض عليهم واعتقل 22 مشتبهاً بهم في قواطع العمليات المختلفة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، واضاف البيان والذي تسلمت (المدى) نسخة منه ان الارهابيين الثمانية القي القبض عليهم في قاطع الرمادي فضلاً عن اعتقال 12 مشتبهاً به، وفي قاطع بغداد (للأمام معاً) اعتقل سبعة من المشتبه بهم فيما اعتقل اثنان آخران وعثر على عبوة ناسفة تم ابطالها في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك، واشار البيان إلى اعتقال مشتبه به والعثور على عبوتين ناسفتين في قاطع الموصل كما تم العثور على ثلاث عبوات ناسفة في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي تم ابطالها.
واضاف ان شرطياً عراقياً اصيب بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته شرق بغداد فيما قتل ثلاثة اشخاص في بلدة المحمودية جنوب بغداد اثر سقوط قذائف هاون على حي سكني.
وقال المصدر ان مسلحين مجهولين اغتالوا نقيب الشرطة عماد عباس بعد ان اطلقوا وابلاً من الرصاص على سيارته في منطقة البلديات بشرقي بغداد .
على صعيد متصل قالت الشرطة ان عدد الجثث التي عثر عليها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية بلغ 68 جثة عثر على 48 منها في ضواح متفرقة من بغداد في حين عثر على 20 جثة اخرى في منطقة الهاشميات بين بغداد وبعقوبة.
من جهة اخرى قال الجيش الامريكي امس الاربعاء إن عشرة من جنوده قتلوا وأصيب جندي آخر بجراح في حوادث متفرقة وقعت أمس في العراق.
وذكر بيان للجيش الامريكي أن " جنديا امريكيا قتل الثلاثاء جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته."
وأشار البيان إلى أن "أحد أفراد الجيش الامريكي قتل بعد ظهر يوم الثلاثاء عندما تعرضت المركبة التي كان يستقلها لانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد."
وكان الجيش الامريكي قد أعلن في وقت سابق امس الاربعاء إن تسعة من جنوده قتلوا وأصيب آخر بجراح في حوادث متفرقة وقعت أمس الثلاثاء في العراق.
وقال بيان للجيش الامريكي: قتل ثلاثة جنود أمريكيين الثلاثاء وأصيب رابع بجروح في محافظة ديالى شمال بغداد.
وقال البيان إن " ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا وأصيب رابع بجروح خلال اشتباك مع (العدو) واثناء تنفيذ دورية قتالية للجيش الامريكي."
وأضاف البيان أن الجندي المصاب تم نقله الى مستشفى قوات التحالف.
وذكر بيان آخر للجيش الامريكي أعلن في وقت سابق امس إن " جنديا من مشاة البحرية قتل يوم أمس الاول متأثرا بجراحه التي اصيب بها جراء اشتباك مع (العدو) في محافظة الانبار."
وفي بيان منفصل قال الجيش الامريكي إن " جنديا من أفراد قوة بغداد قتل صباح أمس الثلاثاء عندما هاجم (ارهابيون) دوريتهم بأسلحة خفيفة شمالي بغداد."
وذكر بيان ثالث أن أربعة من جنود فرقة بغداد قتلوا صباح أمس الاول عندما انفجرت عبوة ناسفة على مركبتهم غرب بغداد.
ولم تشر بيانات الجيش الامريكي إلى أية تفاصيل اخرى.
وفي كركوك قال العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك ان حملة دهم وتفتيش في قرية باي حسن التابعة لقضاء دبس في كركوك بدأت منتصف ظهر الثلاثاء الماضية وانتهت في اليوم نفسه اسفرت عن اعتقال 24 ارهابياً ومشتبهاً به فضلاً عن ضبط 24 قطعة كلاشنكوف وكميات كبيرة من مادة
TNT شديدة الانفجار كانت بحوزة المعتقلين، واضاف قادر ان قوات امريكية شاركت في الحملة.
وعلى نفس الصعيد أعلن مصدر أمني مسؤول في مدينة كركوك امس الاربعاء إن ثلاثة جنود عراقيين استشهدوا وأصيب ثلاثة آخرون بجراح في انفجار عبوة ناسفة على طريق كركوك- الرياض.
وقال مصدر في شرطة كركوك "انفجرت عبوة ناسفة في ساعة متأخرة من بعد منتصف ليلة لثلاثاء على احدى الدوريات التابعة للجيش العراقي في طريق كركوك- الرياض."
وأضاف " أسفر الانفجار عن استشهاد ثلاثة من أفراد الدورية وإصابة ثلاثة آخرين بجراح."
إلى ذلك فجر انتحاري نفسه في منطقة العزيزية بمحافظة واسط مساء الثلاثاء.
واكد شهود عيان لـ (المدى) ان الانتحاري كان ينوي تفجير نفسه في مكان مزدحم، لكنه انفجر من دون احداث اية اصابات.


انتقد إضراب المعلمين ودعا إلى انتخابات جديدة للنقابة .. نائب رئيس مجلس محافظة البصرة: القوات البريطانية تعرقل تسلم العراقيين ملف المحافظة الامني
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
حمل نائب رئيس مجلس محافظة البصرة نصيف جاسم العبادي مسؤولية عرقلة تسليم الملف الامني في المحافظة على القوات البريطانية مؤكداً جاهزية القوى الامنية العراقية فيها على تسلم ملف المحافظة الامني.
جاء ذلك في معرض رده على سؤال (المدى) في المؤتمر الصحفي الذي جرى امس الاربعاء في مقر المجلس واضاف: ان الخروقات الامنية التي تقوم بها القوات البريطانية فضلاً عن الاعمال الاجرامية التي يرتكبها المجرمون الارهابيون تعيق تسليم الملف الامني إلى القوات العراقية.
وتطرق العبادي في المؤتمر إلى جملة من القضايا منها انتقاده لنقابة المعلمين بعد قيام اعضائها بالاضراب عن الدوام مدة ثلاثة ايام دون استحصال الموافقات من مجلس المحافظة مشدداً على ان المجلس سيدعو إلى اعادة انتخابات نقابة المعلمين، وتحدث عن موضوع اقالة مدير التربية في المحافظة حيث قال: ان باب الترشيح لمنصب مدير تربية البصرة مفتوح منذ اليوم امام اصحاب الكفاءات والخبرة.
من جانب آخر شدد العبادي في حديثه على ان المجلس سيتابع المتجاوزين من اصحاب الاكشاك وستنفذ حملات ضدهم في الاماكن التي تجاوزوا فيها بعد انتهاء العيد.
واستعرض العبادي في معرض حديثه عن تردي مستوى الخدمات بالمحافظة حيث عزاه إلى تردي خدمات الشركة الكويتية التي تم التعاقد معها لتنظيف المدينة ما دعا المجلس إلى فسخ العقد المبرم معها واحالة المشروع إلى مديرية بلدية البصرة.


وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفيري الفاتيكان والدانمارك
 

بغداد / المدى
استقبل وزير الخارجية هوشيار زيباري أمس الاربعاء، فرانسيس أسيزي شلوكات سفير الفاتيكان الجديد لدى العراق و بو ايريك ويبيرسفير الدانمارك الجديد لدى العراق، كلاً على حدة، واللذين قدما للوزير نسخة من أوراق اعتمادهما.
وقال سفير الفاتيكان انه يود ان ينقل رسالة من البابا بندكت السادس عشر فحواها ان البابا هو دوماً مع الشعب العراقي ويؤيد كل جهود الحكومة العراقية في العمل على تحقيق الامن والاستقرار وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.
واضاف ان مهمته هي العمل على نشر السلام واقامة جسور المحبة بين الشعوب متمنياً النجاح لمؤتمر المصالحة كطريق نحو الوحدة والاستقرار واعادة اعمار البلاد.
فيما قال وزير الخارجية ان العراق مهتم جداً بعلاقته مع الفاتيكان ويرغب بتطوير هذه العلاقة التي توطدت بعد زيارة الوفد الرسمي العراقي لحاضرة الفاتيكان. وشمل اللقاء التطرق الى قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك ومنها علاقة العراق مع دول الجوار والتطورات الأمنية والسياسية.
من جهة اخرى عبر السفير الدنماركي عن سرور حكومته بقرار الحكومة العراقية بفتح بعثة عراقية في كوبنهاكن من اجل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
وذكر زيباري من جهته ان العراق يقدر حالياً موقف الدانمارك وغيرها من الدول التي وقفت بجانب العراق في الاوقات الحرجة وقدمت تضحيات من خلال عملها في القوات متعددة الجنسية مضيفاً: ان قرار الحكومة العراقية بفتح بعثة في كوبنهاكن يأتي في سياق الافضلية التي يعطيها العراق للدول التي ساندته.


اليوم مع (المدى) .. الضائع من معجم الادباء
 

باسم عبد الحميد حمودي
بدأ العلامة د. مصطفى جواد جهده الثقافي في مجلة (لغة العرب) عام 1928 لافتاً اهتمام الادباء واللغويين وكان انذاك في الرابعة والعشرين من عمره، فقد ولد عام 1904 وانتقل الى الدار الاخرة في السابع عشر من كانون الاول سنة 1969 .
منذ بداياته كان مصطفى جواد باحثاً جاداً في اللغة العربية وعلومها منقبا ومحققاً ومتثبتا من النصوص اللغوية والتاريخية التي تقع عنده، وقد اكسبته جديته وحسن تتبعه وقراءته المستلهمة للغة ولأحداث التاريخ ذلك المران شديد الاثر وحصافة الرأي ودقة الاداء في كل الموضوعات التي خاضها حتى عد واحداً من اكبر علماء العربية في زمنه.. ومازال.
والكتاب الذي تقدمه (المدى) هدية لقرائها اليوم في مشروعها الثقافي (الكتاب للجميع) يعد واحداً من مدلولات ونتائج ذلك السهر المتصل على شؤون الادب العربي وشجونه، فقد كان العلامة مصطفى يحقق كتاب (ياقوت الحموي المعروف بـ (ارشادات الاريب الى معرفة الاديب) والمعروف ايضا بـ (معجم الادباء)، وهو يهمش على الطبعة التي حققها المستشرق مرغليوث واصدرها في القاهرة بجزأين طبعاً سنة 1907 وسنة 1910 على التوالي ، فوجد الكثير من التداخلات بين الصحائف والاسماء عند مرغليوث ووجد ستاً واربعين ترجمة لادباء ولغويين لم يضفهم ياقوت الى معجمه، فحقق جواد للمحقق وللمؤلف معاً واستدرك عليهما وانجز بذلك كتابه هذا الذي تقدمه (المدى) اليوم.
وكان من فضائل العلامة جواد انه اصدر الكثير من مؤلفاته الخاصة باللغة العربية في مقارنات جادة بين فقهها وتاريخها وكان من كتبه المطبوعة (المباحث اللغوية في العراق) القاهرة 1955 - و(قل ولا تقل) بغداد 1970، وقد كان هذا الكتاب المعروف لسامعي اذاعة بغداد من النوادر اللغوية التي كان يقدمها د. جواد لميكرفون الاذاعة في الستينيات لتقريب المفردة اللغوية من المستمعين وتحبيب اللغة وعلمها اليهم.
ومن كتبه الاخرى التي بلغ المطبوع منها ثلاثة وعشرين كتابا منها (دراسات في فلسفة النحو والصرف واللغة والرسم، 1968- بغداد و(في التراث العربي) وهو في جزأين اشرف على طبعهما الاستاذان محمد جميل شلش وعبد الحميد العلوجي فيما جمع د. محمد عبد المطلب البكاء دراساته المتفرقة في اللغة والتي لم يحوها كتاب في مجلد بعنوان (في التراث اللغوي) عام 1998 .
سيجد القارئ الكريم في كتاب اليوم (الضائع من معجم الادباء ذلك الجهد العلمي الحريص على الوصول الى الحقيقة في النص الخاص بالترجمة لهؤلاء الادباء وفي اضافات د. جواد على نصوص ياقوت الحموي رغم علمه ومكانته، اذ حرص د. جواد على الاحاطة بكل شخصية وتقديمها بشكل كامل سواء وردت عند ياقوت ناقصة المعلومات او اضيفت من قبله الى نص ياقوت فاصبح الكتاب بذلك تحفة نادرة في اصول البحث والتنقيب والشرح ليس افضل من د. مصطفى جواد ليعدها للقارئ الكريم وقد فعل رحمه الله واعطى هذه الاضافة الجادة لسلسلة جهوده الكبيرة التي بقي منها ثلاث وعشرون مخطوطة لم تظهر بعد ليكون جهد العلامة جواد ظاهراً لكل قارئ جاد، وما (الضائع) الذي تقدمه (المدى) إلا واحداً من هذه الجهود.
ولابد من الاشارة ختاما الى مقدمة الراحل الكريم د. عناد غزوان الذي اكد فيها على اهمية هذا الكتاب في إحياء تراث الامة ووصف استاذه بانه كان رجلاً بمجمع ومجمعاً في رجـــــل).


تعديل رواتب حاملي شهادة البكالوريوس في جامعة بغداد
 

بغداد / المدى
صرح مصدر مسؤول في جامعة بغداد لحاملي شهادة البكالوريوس والمعينين في عام 2002 بأن تكون رواتبهم ضمن الدرجة السابعة وحسب تعليمات السلم الوظيفي للرواتب وأكد المصدر أنه سيتم تعديل رواتب المشمولين بهذا القرار في عام 2007 في حالة توفر الدرجات الشاغرة ضمن النسبة المقررة في السلم الوظيفي للرواتب.
ويذكر أن مجلس الوزراء قد اقر مؤخراً زيادة نسبة الرواتب بالنسبة للدرجات العاشرة صعوداً إلى الدرجة الخامسة بزيادة قد تصل إلى 50% حيث يأتي ذلك ضمن سعي الحكومة لتحسين الوضع المعاشي للموظف وتقليل الفجوة الكبيرة بين رواتب الموظفين في الدولة.


المالية تضع آلية لصرف مبالغ التعويضات للشهداء والمصابين
 

بغداد / داود سلمان
أصدرت وزارة المالية تعليمات جديدة إلى الوزارات والدوائر غير المرتبطة بالوزارات كافة تناولت فيها الآلية التي يمكن اعتمادها في صرف التعويضات للشهداء والمصابين نتيجة الأعمال الإرهابية والتخريبية حيث ستتولى الوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة صرف مبالغ التعويض بعد الإقرار من اللجنة التي ستشكلها الوزارة أو الدائرة المعنية بهذا الغرض. وقال مصدر مسؤول في وزارة المالية قائلاً: بأن الصرف سيتم بموجب التعليمات الصادرة من الوزارة وفي حالة المصادقة يتم ترويج معاملة تقاعدية للمعنيين.
وأفاد المصدر بأنه في حالة كون الشهيد أو المصاب من منتسبي الجيش أو الشرطة أو حماية المنشآت أو الحدود أو الدفاع المدني ستتولى الوزارة المعنية صرف مبلغ التعويض من تخصيصات المكافآت في موازنة الوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة.


البنك الدولي يخصص 19.5 مليون دولار لمشروع رعاية المعاقين
 

بغداد / قيس عيدان
خصص البنك الدولي منحة بقيمة (19.5) مليون دولار أمريكي الخاصة بمشروع رعاية المعاقين في العراق. حيث عقد في وزارة الصحة الاجتماع الأول لمجموعة العمل الخاصة لتفعيل مشروع خدمات المعاقين في العراق والمتمثلة بعدد من الوزارات المختصة وذات العلاقة.
وبين وكيل وزارة الصحة لشؤون المشاريع والمانحين إن مجموعة العمل تعنى بكل ما يتعلق بأمور المعاقين من الأطفال فصاعداً وأن المجموعة تسعى إلى دمج المعاق بالمجتمع.
كما ناقش الاجتماع مهام المجموعة موضحاً بناء سياسة وطنية وأطراً قانونية فضلاً عن القيام بالمسوحات وجمع البيانات اللازمة لأجل تسهيل التنسيق بين الوزارات ذات العلاقة والدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
كما اتفق المجتمعون على السعي إلى إنشاء مراكز للمعاقين وتدريب الملاكات الطبية والصحية لرعاية هذه الشريحة وإعداد مسوحات باعداد المعاقين على أسس علمية خاصة.


طلب استحصال موافقة مجلس الوزراء .. مجلس واسط يشكل لجنة لإنشاء مطار مدني
 

واسط / المدى
رحبت وزارة الدولة للسياحة والآثار بأنشاء مطار مدني في مدينة الكوت. جاء ذلك على لسان مصدر اعلامي في الوزارة حيث قال: ان هذا المطار يسهم بشكل مباشر في تفعيل السياحة الداخلية في المحافظة واضاف ان وسائل النقل المختلفة ومنها المطارات والسكك الحديد والطرق السريعة تعمل على تنشيط الحركة السياحية الداخلية والخارجية وهي توفر وسائل الراحة وسهولة التنقل داخل المناطق المختلفة.وسبق لمحافظة النجف ان انشأت مطاراً مدنياً لتسيير رحلات جوية داخلية وخارجية كما تمتلك كل من الموصل والبصرة واربيل والسليمانية مطارات مدنية ستمثل مستقبلاً شبكة نقل جوي متميزة تقدم خدماتها للمسافرين.
وسيعمل المطار الجديد المزمع انشاؤه في محافظة واسط على اظهار الوجه المتطور لهذه المدينة العريقة. يذكر ان مجلس محافظة واسط كان قد شكل لجنة خاصة لدراسة انشاء أول مطار مدني في المحافظة على ارض مطار البشائر العسكري. ونقل عن السيد نزار الحجامي نائب رئيس مجلس محافظة واسط قوله: ان اللجنة المشكلة ستجري مسوحات وكشوفات خاصة على المطار القديم الذي يقع على بعد 60 كم جنوب مدينة الكوت. وتدرس اللجنة المشكلة أمكانية الافادة من منشآت المطار السابق ورفع مطالعة بذلك لاستحصال موافقة مجلس الوزراء على انشاء المطار الجديد.


الكهرباء: زيادة ساعات القطع نتيجة أعمال التخريب
 

بغداد / المدى
كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء عن شحة التيار الكهربائي وزيادة كبيرة في ساعات القطع في بغداد بالوقت الذي تتوفر فيه وفرة في التيار الكهربائي في المناطق الجنوبية والشمالية والغربية والشرقية واضاف ان السبب يعود بالدرجة الاولى إلى أعمال التخريب التي طالت خطوط الربط ذات الضغطين مما حد من أمكانية نقل الطاقة من المناطق المذكورة .
وأكد المصدر ان فرق الصيانة تتعرض إلى أعتداءات أرهابية أثناء تأديتها عملها في أصلاح خطوط ألربط مبينا ان حصيلة آخر اعتداء إرهابي هي أربعة عشر منتسبا بين شهيد وجريح ومفقود.


بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية  .. العمل تضع ستراتيجية متكاملة للتدريب المهني
 

بغداد / حنان التميمي
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الشيخ راضي رئيس الهيئة الوطنية العليا للتشغيل والتدريب المهني ضرورة وضع ورسم آلية للمشاريع الخاصة بالتشغيل والتدريب المهني ومعالجة البطالة وحصر مشاريع الإعمار وملائمة برامج نقل التكلنولوجيا لسياسة التشغيل الوطنية.
وقال المستشار الإعلامي عبد الله اللامي أن وزير العمل أشار خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للهيئة الوطنية العليا للتشغيل والتدريب المهني إلى البدء بإعداد قاعدة بيانات إحصائية تؤمن حجم البطالة وتوزيعها الجغرافي في عموم البلاد وأهميتها في وضع السياسات الاقتصادية وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها والعمل على تطوير مناهج التدريب المهني وتحديثها بما يتناسب مع التطورات العلمية لرفع كفاءة الأداء للمدربين من خلال إشراكهم في دورات بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية والمشاركة في نشاطاتها ومشاريعها وتنظيم إدارة المشاريع لرسم سياسة للتشغيل بأسلوب حديث ودعمها بالأجهزة وتطوير الملاكات وإعادة النظر بالمناهج وفق الأسلوب العلمي الحديث واستكمال إعمار مراكز التدريب المهنية بأسرع وقت وبين اللامي ضرورة وضع ستراتيجية متكاملة للتدريب المهني بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية في الوزارات الأخرى ليساعد ذلك في زج العمال في سوق العمل بمهارات مناسبة.
وأشار اللامي إلى أن الهيئة الوطنية العليا للتشغيل والتدريب المهني ناقشت تفعيل مشروع القروض الصغيرة وإنشاء صندوق خاص له لتوفير الدعم لأكبر شريحة ومنح القروض الميسرة بفوائد قليلة تكون متخصصة لدعم المجتمعات المحلية لتشغيل المعاقين المؤهلين مهنياً من العاطلين المسجلين في مراكز التدريب والتشغيل المهني في بغداد والمحافظات في إطار عملية التأهيل المجتمعي الذي يعد أحد الأساليب الحديثة في رعاية وتأهيل المعاقين والذي تم تطبيقه في العراق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية والمكتب الإقليمي لجامعة الدول العربية الذي يهدف إلى توسيع فرص التدريب المهني والتشغيل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.


التجارة تغرّم أصحاب المطاحن المخالفة
 

بغداد / المدى
تواصل الاجهزة الرقابية و التجارية والمالية في الوزارة حملاتها المكثفة على متابعة أداء المطاحن ومحاسبة المطاحن المخالفة لبنود العقد المبرم معها.
جاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي لوزارة التجارة الذي حصلت (المدى) على نسخة منه من أن الفرق الرقابية قامت أثر جولاتها التفتيشية الجديدة بتغريم مطاحن (الولاء والهناء والروضة في كربلاء) وكذلك (مطحنتي الوفاء والاخاء في صلاح الدين) بعد تأشير عدد من المخالفات عليها.واشار البيان إلى إن هناك حملات مكثفة ومركزة من أجل تشخيص الحالات المخالفة وسلبياتها ضمن خطة الوزارة.


ادوية نينوى تنتج مستحضراً دوائياً جديداً
 

بغداد / المدى
أنتجت الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن وجبة ريادية اولى من المستحضر الدوائي الجديد (وارفارين warfarin3) ملغم المستخدم في معالجة أمراض تخثر الدم ومنع الجلطة. صرح بذلك المكتب الإعلامي في الوزارة قائلا: إن هذا المستحضر المهم والمنتج لأول مرة في العراق من قبل الملاكات العراقية المتخصصة في الشركة تم فحصه من قبل المركز الوطني للبحوث والرقابة الدوائية في وزارة الصحة وأثبتت نتائج الفحوصات الأولية مطابقة الدواء المنتج للمواصفات الدستورية العالمية. وأوضح المصدر إن الشركة ستباشر خلال الأشهر القليلة المقبلة بإنتاج هذا المستحضر وتجهيز وزارة الصحة بكامل احتياجها منه.


عبر اجهزة هواتف (الوايرلس) .. اتصالات النجف تجهز المواطنين بخطوط الانترنت


النجف / عامر العكايشي
باشرت مديرية اتصالات وبريد النجف بتجهيز المواطنين بخطوط الانترنت عبر اجهزة هواتف الوايرلس . وقال مصدر مخول في المديرية لـ(المدى): باشرت مديريتنا في خطوة هي الاولى من نوعها في المحافظات بايصال شبكة الانترنت للمواطنين عبر جهاز الهاتف (الوايرلس). وعن اسعار الخطوط والاشتراك الشهري قال : تم تحديد سعر الخط مع الجهاز الخاص بالانترنت بالاضافة الى ملحقاته بمبلغ ( 515000) دينار وسعر الاشتراك الشهري ( 45000) دينار بمدة تجهيز " 24 " ساعة يوميا .
من جهة اخرى اعلنت المديرية عن افتتاح مركز للانترنت قرب دائرة الاتصالات والبريد في النجف يعمل على تقديم خدمات الانترنت والفاكس الدولي باسعار مناسبة .


عقد الندوة الثانية للجان الشعبية في الديوانية
 

الديوانية / باسم الشرقي
عقدت اللجان الشعبية في محافظة الديوانية ندوتها التنظيمية الثانية التي شارك فيها ممثلو اللجان الشعبية في مختلف انحاء المحافظة واستهلت الندوة بتلاوة آية من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء الابرار، بعدها القى ممثل منظمة بدر في الديوانية كلمة تناول فيها من المواضيع حول الوضع السياسي والأمني الراهن وتحدث عن الفدرالية وذكر ان على المواطن الذي يعيش في هذا البلد ان تكون لديه أحاسيس أمنية على مستوى كبير متطرقا إلى دور اللجان الشعبية في هذا الأمر. ثم تحدث رئيس اللجان الشعبية في المحافظة حول أهمية وجدوى عمل هذه اللجان والأثر المباشر لها على المواطن وفي جميع نواحي الحياة ودعا إلى ضرورة العمل الجدي ورفد هذه اللجان بما يؤمن لها النهوض باعبائها وقيامها بأداء دورها على الوجه المطلوب.
وأشاد رئيس اللجان الشعبية بممثلي هذه اللجان في محافظة الديوانية وما يبذلونه من جهود في سبيل انماء هذه البذرة ورعايتها لاجل ان تكون الثمرة من نصيب كل مواطن في المحافظة وأكد ضرورة رفد هذه اللجان بما تحتاجه من اجل خلق محافظة متميزة وان تكون حلقة وصل بين المواطن والدولة.


صحة ديالى تستعد لحملة تلقيح شلل الأطفال
 

ديالى / عمر الدليمي
أكملت دائرة صحة محافظة ديالى جميع استعداداتها من اجل المباشرة بحملة التلقيح الخريفية الخاصة بشلل الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن الموقف التلقيحي.
و أكد مصدر مسؤول في صحة ديالى ان الحملة تجري على مرحلتين تبدأ الأولى من الخامس من شهر تشرين الثاني لغاية التاسع منه فيما تبدأ المرحلة الثانية من العاشر من شهر كانون الأول و لغاية الرابع عشر منوّها بتهيئة جميع الكوادر الطبية و الصحية و الفرق الثابتة و المتنقلة فضلا عن كميات كافية من اللقاح المستورد من المناشئ العالمية بعد أن تم فحصه في مختبـــــــرات وزارة الصحة
و طالب المصدر جميع المواطنين بإبداء العون و المساعدة للفرق الصحية من خلال تهيئة أطفالهم المشمولين بالحملة و جلبهم إلى المراكز الصحية الثابتة او شمولهم بالحملات الصحية المتنقلّة التي تنجز داخل المناطق السكنية.


تخصيص ثلاثة مليارات دينار لتطوير شارع البتيرة

ميسان / محمد الحمراني
صرح مصدر في لجنة اعمار محافظة ميسان بالبدء بمشروع تطوير شارع البتيرة وسط مدينة العمارة.
واكد المصدر لـ(المدى) ان لجنة الاعمار في المحافظة درست اهمية المشروع جيدا وفائدته في تلافي الكثير من الحوادث التي تقع عليه وخصصت مبلغ (3) مليارات دينار لتطوير شارع البتيرة الذي يربط بين محافظتي النجف وكربلاء ومحافظات الفرات الاوسط، لما يتحمل هذا الشارع من زخم مروري كبير خاصة بعد افتتاح منفذ الشيب الحدودي ودخول اساطيل برية من الشاحنات تسلك هذا الطريق واضاف المصدر بان آليات العمل ستبدأ بتعريض ممري الشارع وتبليطهما وعمل جزرات وسطية جديدة وتشجيرها ووضع علامات مرورية.


استحداث عيادة استشارية في الطب النفسي لكبار السن

بغداد / المدى
استحدثت وزارة الصحة عيادة استشارية خاصة بالطب النفسي لكبار السن (أكثر من 60 سنة) في مستشفى ابن رشد في بغداد حيث تم العمل بها بداية الشهر الحالي.
وأوضح معاون المستشار الوطني للصحة النفسية في الوزارة الدكتور محمد العبودي أن العيادة المذكورة ستستقبل مراجعيها من كبار السن بواقع يومين في الأسبوع.
موضحاً أن الحاجة الفعلية لكبار السن إلى عيادة متخصصة بالطب النفسي أصبحت أمراً مهماً في المرحلة الحالية ومراعاة ظروفهم وأعمارهم فضلاً عن توفير العلاج والدواء المناسب لهم.


"المهجرين" تبدأ بتوزيع المساعدات على العوائل النازحة

بغداد / المدى
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين أنه سيتم البدء بالمرحلة الثانية من توزيع المساعدات الإنسانية على العوائل النازحة قسراً في بغداد والمحافظات.
وقال مصدر في الوزارة أن هذه الحملة ستتم بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر وتشمل مساعدات عينية سعياً من الوزارة للتخفيف من حجم المعاناة التي تلاقيها هذه الأسر.
وأضاف أن الوزارة تسعى إلى إعادة هذه العوائل النازحة قسراً إلى أماكن سكناها. مؤكداً أن الوزارة تعارض التوطين المؤقت لهذه الأسر من خلال المخيمات. وبين أن الوزارة تسعى إلى توفير الخدمات الأساسية للأسر النازحة كافة وخاصة الخدمات الصحية وحل المشاكل التي تواجه هذه الأسر وتوفير الحماية لهم داخل المخيمات لحين إتمام خطة عودتهم إلى مساكنهم الأصلية.


استحداث مركز للشكاوى في مديرية كهرباء الرصافة

بغداد / كريم السوداني
استحدثت مديرية توزيع كهرباء الرصافة بتوجيه من وزير الكهرباء مركزاً رئيساً لاستقبال شكاوى المواطنين في المديرية.
ذكر ذلك مصدر مسؤول في المديرية واضاف انه تم افتتاح مركز شكاوى في مديرية كهرباء مدينة الصدر ، وسيستقبل المركز الشكاوى الخاصة بالصيانة والقطوعات المفاجأة نتيجة العطوبات التي تحدث في الشبكة الكهربائية ضمن مناطق الرصافة ومدينة الصدر حصرا ، وتم تخصيصها لاستقبال الشكاوى على مدار اليوم من اجل الاسراع في اصلاحها من قبل فرق الصيانة خدمة للمواطن الكريم وفق الارقام الآتية: 7407313 و7407316 و7407374 و7407375

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة