الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اجتماع المصالحة الوطنية بين التشاؤم والتفاؤل اجماع على إبعاد ازلام النظام السابق والمتهمين بقضايا الفساد الاداري  نواب في البرلمان قلقون من حضور شخصيات مناوئة للعملية السياسية في اجتماع القاهرة التحضيري

بغداد/ هشام الركابي
تزامنا مع انعقاد الاجتماع التحضيري لمؤتمر التوافق الوطني والمزمع عقده في التاسع عشر من الشهر الجاري في القاهرة اعرب عدد من اعضاء الجمعية الوطنية عن خشيتهم من مشاركة شخصيات محسوبة على النظام السابق. واعرب عضو الجمعية الوطنية منتصر الامارة عن شكره للجهود التي تبذلها الجامعة العربية بيد انه عبر عن قلقه من ان يكون المؤتمر منفذاً لعبور ازلام النظام السابق مؤكداً ان الوفود التي ستتحاور في هذا الموضوع يجب ان لا تنسى دماء العراقيين الابرياء ممن قتلهم ازلام النظام ويجب على المشاركين في المؤتمر ان لا ينصبوا انفسهم اولياء على العراقيين، معربا عن امله في ان تكون الجامعة العربية موفقة في ادارته . ويرى رئيس لجنة الامن والدفاع في الجمعية الوطنية جواد المالكي ان الاجتماع التحضيري سيشكل دفعة لمسيرة الحوار الوطني التي بدأت من اقبال الاخوة الذين امتنعوا او منعوا من المشاركة في الانتخابات السابقة، موضحا ان هذا اللقاء التحضيري سيكون داعماً لهذه الاجواء التي نريد منها ان تكون ايجابية . مشيرا الى ان على العراقيين ان يستفيدوا من هذه المبادرة وان تكون لغة الحوار والنقاش هي اللغة السائدة فيه، وان يكون للجامعة العربية دور كبير في عملية الحوار والمكاشفة في الآراء ووجهات النظر . واستثنى المالكي من كل ذلك رجالات النظام السابق. وكشف المالكي لـ(المدى) عن وجود اتصالات مستمرة مع الامين العام للجامعة العربية لغاية يوم امس حول تفهم وجهات نظر القوى الوطنية بوجه عام بشأن عدم حضور رجالات النظام السابق، وحزب البعث المنحل والجماعات الارهابية في الاجتماع، مشيرا الى ان العديد من القوى والتيارات الوطنية هددت بالانسحاب وعدم الجلوس مع القتلة والارهابيين . واوضح المالكي ان الحكومة تقدمت بطلب الى الجامعة العربية بتقديم لائحة بالدعوات التي ستوجه للمشاركين، وعلى الفور قدمت الجامعة العربية هذه القائمة التي تم استبعاد العديد من الشخصيات منها تلك التي سيكون وجودها في المؤتمر مضرا. معربا عن اعتقاده بأن القضية سارت في الاتجاه المطلوب. الى ذلك قال عضو الجمعية الوطنية سامي شبك ان جميع المشاركين في الاجتماع يتطلعون الى حوار جاد وبناء مع كل الذين لم يشاركوا في العملية السياسية اضافة الى ممثلي القوى والتيارات الوطنية، وشكر شبك جهود الجامعة العربية على الرغم من ان هذه الجهود جاءت متاخرة منوها بوجود العديد من الملاحظات حول دور الجامعة العربية لما يجري في العراق . واعرب النائب في البرلمان عن خشيته من تسلل ازلام النظام السابق الى الاجتماع التحضيري مبينا ان على الجامعة ان تفرق بين القتلة المجرمين والجهات التي تمثل المقاومة العراقية الوطنية التي لاتستهدف الابرياء من ابناء الشعب العراقي واجهزته الأمنية، وبين شبك ان مهمة الجامعة العربية ستكون صعبة جدا، ولو رجعنا في التاريخ الى الوراء لوجدنا ان الجامعة العربية لم توفق في جهودها لحل العديد من القضايا العربية بيد اننا سوف نتفاعل مع هذه المبادرة من اجل مصلحة العراق . وحول مشاركة الحكومة في المؤتمر اوضح انها سوف تمثل دفعة نحو الامام للوصول الى خارطة طريق تضع العراق في حالة من الاستقرار والامان . مشيرا الى ان ورقة العمل في الاجتماع ستعتمد لغة الحوار والنقاش من اجل اعادة ترتيب البيت العراقي من جديد .
من جهته أبدى عضو الجمعية الوطنية علي الدباغ عن امله في ان يتوصل المؤتمر الى ايجاد معادلة للتفاهم بين العراقيين تأخذ بالحسبان معادلة جديدة للحكم في العراق تختلف عن المعادلة السابقة التي لم تعد قائمة، لكننا نخشى من المفاجآت في ان يتم استدعاء او دعوة اشخاص ليس لهم تمثيل في الشارع العراقي وانما هم معارضون للعملية السياسية منذ اليوم الاول، ومن ثم فانهم يؤثرون على كفاءة ونتائج المؤتمر ويخدشون مصداقيته موضحا ان على الجامعةالعربية دعوة الشخصيات والقوى التي تمثل ابناء الشعب العراقي مؤكدا ان عملية انجاح المؤتمر متوقفة على الحكومة العراقية والجامعة العربية كونهما الطرفين اللذين توليا مسؤولية التنظيم كما يجب مراعاة وجود الجانب الثاني الذي قاطع العملية السياسية . وحول امكانية نجاح هذا المؤتمر بين الدباغ تشاؤمه من نجاحه واعرب عن اعتقاده بانه لن تحدث اية انتقالة كبيرة جدا لكنه عامل مساعد ونحن ندعمه ونؤيده، ونتمنى ان يحقق نتائج جيدة.


اقرار ميزانية العام المقبل للوزارات والمؤسسات الجعفري: قد لا اشارك في مؤتمر القاهرة اذا دعي اليه كبار عناصر البعث

بغداد/ ستار الحسيني
اقر مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة يوم امس الاربعاء ميزانية الوزارات والمؤسسات العراقية غير المرتبطة بوزارة لعام 2006.
وقال رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي عقده مساء امس: ان مجلس الوزراء قد اتخذ قرار اقرار الميزانية للعام المقبل واقر ايضا اثناء اجتماعه مع الوزراء المعنيين فتح صندوق مساعدة الفقراء الذي يستمد ميزانيته من تعديل اسعار البترول ويبلغ رأسمال الصندوق 350 مليون دولار سنويا بمعدل 30 مليون دولار للشهر الواحد سوف تصرف للفقراء والعاطلين عن العمل.
كما استمع مجلس الوزراء الى عدد من مطالب واحتياجات امانة بغداد في تنفيذ مشاريعها وخاصة تلك التي تخص فصل الشتاء وقرر المجلس دعم الامانة ومساندتها من قبل عدة وزارات لتنفيذ خططها.
واكد رئيس الوزراء اقرار التعويض النقدي لبعض مفردات البطاقة التموينية وآلية تنفيذها حيث سيتم تطبيقها بشكل تدريجي ورصد ردود افعال المواطنين من خلال التنفيذ.
كما المح الى ان مشاركته في مؤتمر الوفاق الوطني الذي سيعقد في القاهرة قد يقطعها ويعلق مشاركته بل قد لا يغادر اذا احس بأن هناك عناصر لا يرغب بها ستشارك في المؤتمر ومنهم الارهابيون وكبار عناصر البعث.


المعلة: عمرو موسى حريص على مشاركة الحكيم شخصيا

بغداد /المدى
قال الشيخ حميد المعلة مسؤول الثقافة والاعلام في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان امين عام الجامعة العربية عمرو موسى اكد في اتصال هاتفي اجراه مع السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية عدم حضور شخصيات من التكفيريين أو البعثيين الصداميين في اجتماعات المؤتمر التحضيري لمؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في القاهرة السبت المقبل . واوضح في تصريح صحفي ان عمرو موسى اكد على السيد عبد العزيز الحكيم ضرورة حضوره شخصيا اجتماعات المؤتمر . واضاف ان قياديي المجلس الذين سيشاركون في المؤتمر التحضيري قرروا انه في حالة مشاركة اية شخصية "غير مرغوب بها" بصورة رسمية او غير رسمية فانهم سينسحبون من المؤتمر، ولن يشاركوا في اجتماعاته.


الزرقاوي يحذر اهالي الدجيل من مغبة الشهادة ضد صدام

بغداد/المدى
حذر تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه الاردني الارهابي ابو مصعب الزرقاوي اهالي الدجيل من الشهادة ضد الرئيس السابق في المحكمة الخاصة . وجاء في منشور للتنظيم وجد صباح أمس الاربعاء في مركز القضاء "الى اهالي الدجيل ...على كل من يشهد في المحكمة ضد الرئيس القائد صدام حسين ورفاقه سيلقى منا ما لايسره هو واخوانه وابناء عمومته وعشيرته وكل اقاربه وقد اعذر من انذر.".
يذكر ان المحكمة العراقية المختصة بمحاكمة رموز النظام السابق ستعقد جلستها الثانية في الثامن والعشرين من الشهر الحالي حيث ستتم محاكمة صدام وسبعة من اعوانه بتهمة قتل 143 عراقيا من سكان منطقة الدجيل عام 1982 .


القوات الأمريكية  تفك الحصار عن قضاء الدور

الدور/المدى
فكت القوات الأمريكية الحصار المفروض على قضاء الدور.
وقال مصدر حكومي في محافظة صلاح الدين:" إن القوات الأمريكية التي تحاصر قضاء الدور منذ ثلاثة أيام بحثا عن عزت الدوري الرجل الثاني في النظام السابق فكت الحصار عن المدينة بعد أن وزعت قيادة حزب البعث المنحل بيانا اشار إلى وفاة عزت الدوري".
وأضاف المصدر:"إن القوات الأمريكية غادرت المنطقة من دون خسائر كما قامت باعتقال عدة أشخاص من أبناء قضاء الدور يعتقد بأن لهم علاقة بعزت الدوري".
يذكر ان الانباء تضاربت بشأن صحة خبر وفاة عزت الدوري اذ نشرت قيادة حزب البعث المحظور نشاطه في العراق على الشبكة الدولية بيانا يكذب بيان الوفاة قالت فيه إن الدوري لا يزال على قيد الحياة.


حزب كوادر الدعوة يقاطع مؤتمر القاهرة

بغداد /المدى
اعرب حزب كوادر الدعوة الاسلامية عن رفضه مشروع المصالحة الذي تتبناه الجامعة العربية ، وعدم مشاركته في المؤتمر التحضيري المزمع عقده في القاهرة يوم السبت المقبل . وقال جعفر صبر موزان عضو الامانة العامة في الحزب، في تصريح صحفي: "ان سبب رفض هذا المشروع هو ان الجامعة العربية تعمدت تجاهل الحزب في هذا المشروع ، ولم تناقش معه تفاصيل المبادرة ".
واضاف ان الجامعة العربية انحصر اهتمامها في الدعوة لهذا المشروع في جانبين ، هما جانب الحكومة العراقية وجانب الاخوة السنة العرب الذين لم يشاركوا في انتخابات كانون الثاني من هذا العام . وقال ان حزب كوادر الدعوة الاسلامية لم يشارك ايضا في الانتخابات السابقة ، ولكنه سيؤكد حضوره من خلال مشاركته في الانتخابات المقبلة .


القبض على هنديين مصابين بالآيدز في كربلاء

كربلاء/ المدى
اعلن الدكتور عادل العمبكي، مدير مركز الرعاية الصحية في مديرية صحة كربلاء عن حجز شخصين يحملان الجنسية الهندية كشفت الفحوصات انهما يحملان فايروس مرض الايدز.
وقال العمبكي في تصريح صحفي ان امرا قضائيا صدر من محكمة كربلاء بحجز الشخصين وقد قامت دائرة صحة كربلاء بابلاغ المحافظة وقيادة الشرطة في المدينة الأمر للعمل على تسفير الشخصين وابعادهما عن العراق.


فضيحة جديدة تهز البيت الابيض الامريكان استخدموا سلاح الفوسفور الابيض في الفلوجة

بغداد/المدى
اعترفت وزارة الدفاع الامريكية بأن القوات الامريكية قد استخدمت الفسفور الابيض سلاحاً محرقاً خلال هجوم العام الماضي على مدينة الفلوجة.
وتدحض تصريحات الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع تصريحات السفير الامريكي في لندن الذي ادعى بان القوات الامريكية لم تستخدم الفسفور الابيض سلاحاً.
وقال الناطق الرسمي باسم البنتاغون الليفتنانت كولونيل باري فينابل بأن الفسفور الابيض ـ الذي يستخدم عادة ستاراً دخانياً ـ لم تحظره الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالاسلحة الكيمياوية.
وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية نقلا عن البروفسور بول روجرز من جامعة برادفورد البريطانية ان الفسفور الابيض قد يقع ضمن الأسلحة الكيمياوية اذا ما استخدم مباشرة ضد المدنيين.
وكان فيلم وثائقي قد عرضته شبكة ايطالية قد بين ان مدنيين عراقيين، من ضمنهم نساء واطفال، قد توفوا بسبب تعرضهم لحروق شديدة نتيجة تعرضهم لمادة الفسفور الابيض خلال الهجوم على الفلوجة.
وفي اعقاب عرض الفيلم، نفت الولايات المتحدة استخدام هذه المادة في الهجوم الا ان الناطق الرسمي باري فينابل قال ان استخدام الفسفور الابيض كان من اجل طرد المسلحين من الخنادق التي تحصنوا فيها في المدينة.
وقال الناطق الرسمي لهيئة الاذاعة البريطانية ان الفسفور الابيض يعد من ضمن الأسلحة التقليدية وليس سلاحا كيمياويا وأضاف "لقد استخدمناه ستاراً دخانياً وفي بعض الحالات لتحديد الاهداف مع ذلك فهو ايضا سلاح حارق وقد يستخدم ضد الأعداء".
وعندما سُئل ان كان الفسفور الابيض قد استخدم بشكل مباشر سلاحاً هجومياً اثناء حصار الفلوجة رد قائلا "نعم، لقد استخدم سلاحاً حارقاً ضد المقاتلين الأعداء" وأضاف "عندما تكون قوات العدو متحصنة في مواقعها بحيث لا تؤثر فيها قذائف المدفعية ونريد اخراجهم من هذه المواقع فأن التقنية الوحيدة هي إطلاق الفسفور على المواقع لان له تأثيراً نارياً ودخانياً وسوف يخرجهم من جحورهم بحيث نستطيع قتلهم".
وكان موقع وزارة الخارجية الامريكية على شبكة الانترنيت قد نفى العام الماضي استخدام اسلحة محظورة في الهجوم على الفلوجة ورد الناطق الرسمي بالقول "ان معلوماتهم فقيرة".
وقال البروفسور روجرز ان الفسفور الابيض يعتبر سلاحا كيمياويا ضمن الاتفاقيات الدولية ان استخدم عمدا ضد البشر لان له تأثيراً كيمياوياً. وأضاف "ان الفسفور الابيض لم يدرج ضمن الأسلحة الكيمياوية في الاتفاقيات الدولية عند استخدامه العادي، لكنه يقع ضمن الأسلحة الكيمياوية اذا استخدم لغرض محدد ضد المدنيين والبشر الآخرين".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة