استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مدير قناة عشتار الفضائية: مهمتنا في تقديم ما هو متميز صعبة، لكنها ليست مستحيلة!

الاعلامي العراقي المعروف جورج منصور الذي عاد من المهجر عام 2003 ليؤسس مع مجموعة من الاعلاميين العراقيين شبكة الاعلام العراقي، والتي كانت اول انطلاقة تلفزيونية واذاعية بعد الحرب، يدير الان قناة عشتار الفضائية التي ستبث من عينكاوة المدينة الجميلة الغافية في احضان اربيل.

بغداد/حسن قاسم

*كيف سيتميز صوت عشتار وسط الكم الهائل من الفضائيات العراقية والعربية والعالمية؟
ـ سيتميز حتما من خلال نوعية برامج القناة فهي ستركز اولا على الثقافة بكل صورها وستكون قريبة جدا من العائلة العراقية التي هي محط اهتمامنا الاول وستكون للشباب حصتهم الكبرى فهي تحاول ان ترسم البسمة وتنشد الفائدة في زمن اصبح للعنف سمته المسيطرة على القنوات الفضائية الاخرى. هنالك وجه آخر للحياة العراقية لابد من ان نركز عليه وننميه ونشجعه واذا نجحنا في اعادة وصل ما كان انقطع من اهتمام بالثقافة والمتعة البريئة فسنكون قد وضعنا الخطوة الاولى على الدرب الصحيح.
* لماذا اخترتم اسم عشتار، وهو ذو وقع تاريخي معروف، وهل ستركزون في برامجكم على الموضوعات التاريخية؟
ـ نحن اخترنا هذا الاسم الذي يمثل آلهة الحب في الحضارات العراقية القديمة واردنا ان يكون رمزاً لمحبتنا وتواصلنا مع الجميع من دون تفرقة ولا تمييز ديني او عرقي، وهذه معادلة صعبة ـ اعترف بذلك ـ ولكننا وضعنا في اذهاننا ان العراق متنوع بطبيعته ولغاته وحضاراته، ولكل حضارة ميزة خاصة نحترمها، ونقدم اجمل ما فيها ابتداء بالمنجز السومري، البابلي، الاشوري، العربي، الكردي وصولا الى المنجز الحديث، وهكذا توزعت اللغات في قناة عشتار الفضائية بين العربية والكردية والسريانية لانها حقا تمثل الوجه المتكامل للعراق الجميل.
* هل استعنتم بخبرات معينة في اعداد وتقديم برامج عشتار الفضائية؟
ـ استعنا بفنانين معروفين لادارة وانتاج برامجنا وبصحفيين متميزين لادارة الاخبار التي ستكون لها حصة مناسبة تتخلل البرامج ولدينا مكاتب في بغداد، ودهوك ونينوى لتغطية النشاطات الفنية والثقافية والاجتماعية والسياسية العراقية كذلك لدينا مجموعة من المكاتب في اوربا واميركا لخلق التواصل المطلوب مع العالم.
* كان لديكم برنامج حواري معروف في شبكة الاعلام العراقي فهل تركت حقل التقديم واخترت ادارة قناة عشتار الفضائية؟
ـ لقد عملت في الصحافة العالمية طيلة سنوات الغربة وعدت في عام 2003 لاعمل في اذاعة شبكة الاعلام العراقي، ثم اصبحت مديرا للشبكة والان اقوم بادارة قناة عشتار الفضائية ولكنني لم اهجر حقل تقديم البرامج السياسية وتتم الان التحضيرات لانتاج برنامج حواري سياسي بعنوان البرلمان، والذي سيكون برلمانا مصغراً نتحاور فيه مع مجموعة من السياسيين العراقيين والعرب، لكي نفعل خيار الحوار بين مكونات الشعب العراقي وننبذ العنف والتغييب فالتوافق السياسي والفكري والثقافي، هو الذي يصنع الحل الناجع لاغلب مشاكل العراق وبالحوار فقط يمكن ان نصل الى بر الامان الذي ينشده العراقيون جميعا فنحن نعيش في سفينة واحدة اسمها الوطن ولا يمكن ان نهمل احدا مهما كانت الاسباب ، وهذه الرسالة التي تتبناها قناة عشتار ليست مثالية او وردية كما يتصورها البعض بل هي من الاهداف السامية التي نتمنى ان تتحقق.
* كيف تتوضح معالم هذه الرسالة المتفائلة؟
ـ نحن الان نبث تجريبياً وقد لاحظ المشاهد العراقي التنوع في الاغاني مثلا لانها تمثل كل اللغات العراقية وكذلك البرامج التي ستمثل العائلة العراقية باطفالها وشبابها واذا كانت الثقافة العراقية ثقافة مشتركة ساهم الجميع في تلاقحها وانصهارها في بوتقة واحدة ومميزة، فان من واجبنا ان نعيد تقديم كل المنجز العراقي فبالثقافة وحدها تنهض الشعوب.
* ما هي البرامج المنوعة التي ستنتجها القناة؟
ـ لدينا مجموعة من البرامج منها مثلا فيديو كليب في 24 ساعة وهو يقوم بانتاج اغنية كاملة لاي من المطربين الهواة خلال يوم واحد. وكذلك برنامج نسمات الذي سيهتم بالتراث العراقي الغنائي والموسيقي الشعبي وسيكون حافزاً لاعادة تسجيل الموسيقى التراثية، والتذكير بها. اما برنامج نجم المستقبل فهو يتبنى الاطفال الموهوبين من قبل قناة عشتار لمدة ثلاثة اشهر وبعد اجراء التصفيات يتم اختيار عشرة اطفال منهم حيث يتم تدريبهم يوميا خلال اسبوع وتصور لهم مواهبهم لتعرض لاحقاً.
* هل هذا يعني ان القناة ستكون شاملة في برامجها؟
ـ هذا صحيح، فنحن ابتكرنا مجموعة من البرامج السياسية والمنوعة والرياضية ولدينا مثلا في حقل الرياضة برنامج "نجوم الرياضة" حيث نلتقي برياضي معروف له انجازاته وتاريخه ونتحاور معه ثم تنتقل الكاميرا معه الى مواقع متعددة كالسوق والشارع والملعب ونقدم له في النهاية هدية مناسبة كتحية لماضيه المشرف.
* هل ستنجح القناة في تقديم هذا التنوع وتحافظ عليه؟
ـ نتمنى ذلك حقاً فالمهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة ونحن نعمل منذ اكثر من سنتين على هذا المشروع الذي سيتطور لاحقا الى مؤسسة لا تعنى بالبث الفضائي فقط بل تتعداه الى دار للنشر والصحافة تطبع المنجز الثقافي العراقي الحديث وستكون واحدة من الروافد الداعمة لهذه الثقافة التي نحترمها كثيرا فهي التي اعطتنا اسماءنا واوصلتنا الى عالم الحلم الذي ظل يراودنا طيلة سنين المنفى وها نحن نعود مرة اخرى الى وطننا الذي ولدنا فيه معا على قمة جبل وفي اطراف الهور وتحت شمس الصحراء، معا سنقود الحلم المشترك في بناء الوطن من جديد.


اكتشــــــاف كنيسة قـــديمة تحت ســـــجن

اعداد/عمران السعيدي

القدس: قال علماء الاثار انهم اكتشفوا ما يعتقد بانها اقدم كنيسة مسيحية تحت بناية سجن اسرائيلي قرب منطقة ارماجيدون، ويقول العلماء ايضا ان هذه الاثار تشير الى القرن الرابع بعد الميلاد وتتضمن بعض المراجع الى المسيح وصورا خيالية لسمكة وهي من اقدم الرموز المسيحية.
يوتام تيبر رئيس فريق الاثار في المنطقة يقول: انها من اقدم التركيبات وقد تكون الاقدم في هذه المنطقة". وقد تمت عملية الحفر خلال الثمانية عشر شهرا الماضية، في سجن مجيدو شمال اسرائيل ويعتبر ذلك من اهم الاكتشافات خلال الاسبوعين الماضيين كما ذكر تيبر. ويعتقد بان "مجيدو" قد تكون العهد الجديد لارماجيدون وهو اخر موقع للحرب بين الخير والشر. وقال تيبر ان هذا الاكتشاف يمكن ان يلقي الضوء على مرحلة مهمة في تاريخ المسيحية وذلك خلال الحكم الروماني في القرن الرابع، وقال في ذلك: عادة ما يكون لدينا الدليل التاريخي من المصادر الادبية وليس من الدليل الاثاري، وليس هناك من تشكيل يمكن مقارنته مع هذه الاثار ذات الصفة المميزة والفريدة.
وقد عرض التلفزيون الاسرائيلي (القناة الثانية) يوم الاحد الماضي تفاصيل وصوراً موزائيكية تحمل اسم المسيح باللغة الاغريقية القديمة وصورا لسمكة. وقد اشاد سفير الفاتيكان لدى اسرائيل "بيترو سامبي" بهذا الاكتشاف المهم ووصفه بانه: "اكتشاف عظيم وان جميع المسيحين يؤمنون بتاريخ المسيح، ومن المهم جدا ان تعثر على برهان اثاري لكنيسة تؤكد ذلك الايمان". اما "جو زياس" وهو انثروبولوجي معروف فيقول : ان الاكتشاف شيء مهم ولكنه يعتقد بانها لم تكن اقدم كنيسة في التاريخ. واضاف قائلا: لم تكن هناك كنائس حتى عصر الامبراطور قسطنطين في القرن الرابع الميلادي. ويقول ايضا: قد يكون القرن الرابع هو الاقدم. واعتقد بان المهم هنا هو الحجم والمخطوطة ثم الموزاييك. واعتقد ايضا بانها لقيا مهمة كاهمية بدايات المسيحية ولكني لا يمكنني القول بانها اقدم كنيسة في العالم".وتقول سلطات الاثار ان اكثر من ستين سجينا يقومون بعمليات الحفر خلال الاشهر الحالية. وتقول هذه السلطات انها قد تنقل السجن الى مكان اخر وتفتح الموقع امام السواح.
ويقول وزير السياحة الاسرائيلي ان هذا الاكتشاف سيزيد عدد السواح الى اسرائيل خلال الاشهر القادمة.


صورة طبق الاصل

بشرى الهلالي

كثر الحديث في الفضائيات العربية هذه الايام عن حرية المرأة العربية ومطالبتها بحقوقها في بعض البلدان العربية وعن حقوقها في ظل الدين الاسلامي والشريعة وارتفعت التساؤلات اذا ما كانت الشريعة الاسلامية قد اعطت المرأة حقوقها ام لا.. والجميع يتحدث عن حرية المراة في العمل والانتخابات والاستقلال المادي والبعض يتخوف من ان تكون المساواة المطالب بها شبيهة بتلك التي في الغرب و.. و.. و.. ولم يفكر احد من الرجال او النساء او يطالب بحرية الكلام.. وحرية الفكر. فما جدوى ان تمنح الحرية والمساواة للمراة في العمل والانتخابات وغيرها وهي لا تستطيع التعبير عن نفسها في مجتمعها الصغير الذي يمثله ـ بيتها ـ ؟ ففي اللحظة الاولى التي تدخل المراة مملكة الرجل سواء اكانت حبيبة ام زوجة ام اختا يرسم لها صورة نسجتها قناعاته وافكاره وغالبا ما تكون صورة طبق الاصل عما يريده هو او يؤمن به. ويجلس بكل فخر وهو يتحدث عن زوجته التي يعرف تماما كيف تفكر وبماذا تحلم وماذا تريد من هذه الحياة.. وغالباً ما يكون ما يتحدث عنه هو صوته فقط الذي يخرج من عقله بعيداً عن دواخل تلك المرأة التي لم استمع مرة الى ما يجول في خاطرها لظن انها امراة غريبة لم يرها في حياته او يسمع عنها. وقد يستمع بعضهم احيانا الى صوت المراة فيرفض القبول والتصديق وكله ثقة ان امراته ربما اصابها هوس في عقلها ولا تعرف ماذا تقول وربما يقبل البعض الاخر بما تقوله امراته ويقتنع بان لها صوتا يختلف عن صوته ولكنه بعد انتهاء الحوار يخط بيده كلمة النهاية معللا ذلك بقوله ان المجتمع يفرض كذا وكذا ومصلحة العائلة والاولاد فوق كل شيء.. فلماذا اذن نلوم التشريعات وغيرها؟ لماذا لا نتساءل عن الاساس والمنهج في هذه التربية الاجتماعية التي زرعت في ذهن الرجل والمراة معا ـ انهن ناقصات عقول ـ فيربي الولد منذ الطفولة على انه الوصي على اخته وامه ان اضطر الامر وتربى البنت على انها الاقل شانا والتي يجب عليها ان تصغي وتنفذ كل ما يقوله الرجل لانه من المؤكد اكثر ادراكا منها، ولا نريد اتهام الرجل هنا فقط بل ان العبء الاكبر يقع على نسائنا اللواتي لم تتعد احلامهن الرجل.. واغلبهن يسعين بكل ما اوتين من ذكاء وعبقرية الى ارضاء الرجل فقط. لذا ان كان هنالك من داع للاسف فسيكون من اجل هذه النعمة التي وهبها الله للانسان دون التفريق بين رجل وامراة.. أي ـ نعمة العقل ـ فلو استغلت كل العقول التي تتبعثر على امتداد البلاد فيما ينفع البلد لكنا الان في مصاف الدول المتطورة والمتقدمة لكننا مجتمعات ارتضت لنفسها ان يتعكز نصفها على نصفها الاخر فضاع النصف الاول وتعب النصف الثاني. لذا فحرية المراة تبدا من عقل الرجل وعقل المراة كلاهما بحاجة الى اطلاق سراح عقلها ولسانها واحلامها المكبوتة ابدا .. ومهما تحدثت وسائل الاعلام ومهما قال مناصرو المراة او معادوها لن يتغير شيء اذا لم تدرك المراة معنى وجودها وعقلها وقيمة حريتها.. فان تكون حرة هو ان يتحرر عقلها اولا من كل التفاصيل التي يغرق فيها.. الحرية تنبع من داخلنا.. من احساسنا بالحاجة اليها.. لا يمكن استجداء الحرية.. الحرية لا تطلب من احد.. لانها ان منحت لنا فستكون مشروطة ومبرمجة وفق عقول من منحوها لنا.. الحرية ليست كلمة.. وليست قلادة يطوق بها الرجل عقل امراة قد لا تعرف معنى الحرية.. لماذا يخشى الرجل هذه الكلمة التي ترتبط بالنسبة اليه بالسراويل الضيقة وقصة الشعر.. فالحرية الحقيقية هي حرية العقل والعمل والرأي.. لا نريد حرية تحول المراة الى سلعة او لوحة اعلان .. بل الحرية التي تصون كرامة المراة وتحمي جسدها من اضواء الكاميرات.. فليس ذنب المراة ان اساءت وسائل الاعلام الى معنى حريتها.. آن الآوان لتدرك انها ليست ظلا للرجل وآن للرجل ان يدرك ان وعي المراة قد يكون سندا له وليس عبئا عليه.


نصب وتماثيل أبــــــــــــو نـــــــــــــواس 763م ـ 814م

بغداد/علي ياسين

شارع أبي نواس، شارع يحاذي الماء، ماء دجلة الذي يشطر بغداد إلى نصفين جميلين متناغمين. وقد احتفت العاصمة بغداد بشاعرها المجدد الخمري أبي نواس، حتى خصصت له احد أهم شوارعها وأجملها ليحمل أسمه، ثم ليصبح هذا الشارع الممتد ما بين جسر الجمهورية والجسر المعلق، جزءاً من ذاكرة المدينة الحضارية والسياحية، وكان خلال مطلع السبعينيات قبلة للسياح الأجانب، ومتعة للعشاق المغرمين، وممتسى رائعاً لمحبي الحياة والجمال مع لياليهم النواسية الساحرة. يطل أبو نواس التمثال/ الشاعر، على ذلك الفضاء الجميل، آنذاك، والقفر الموحش منذ سنوات الحرب والى الآن، اطلالة الشاعر المتأمل، المأخوذ بالمتعة والحياة والجمال. وابو نواس شاعر عراقي بامتياز، ولد عام 763م، وتوفي قي عام 814م في بغداد، ومعروف عنه انه أحد دعاة التجديد في شكل القصيدة العربية ومضمونها بل هو أحد رموز هذه الدعوة. الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك، ابدع صناعة تمثال الشاعر أبي نواس الذي أزيح الستار عنه في 26/ 9/ 1972، ويعد هذا العمل من ابداعات الترك المميزة. يجسد التمثال شخصية أبي نواس (الحسن بن هاني) وهو يجلس على أريكة، فيما يده تمسك بكأس الشراب ومن حواليه وقبالته تنتشر أشهر خمارات العراق التي كانت تبقى مشرعة حتى فجر بغداد! وقد أبرز الترك أبا نواس بزيه الدال على الترف الاجتماعي، من كونه شاهداً ومعاصراً لما تميزت به الحياة في بغداد، أيام حكم الخليفتين العباسيين الرشيد والمأمون. صنع التمثال من مادة البرونز، ويزن حوالي (طن ونصف الطن) ويبلغ ارتفاعه (2.5) متر، فيما يبلغ ارتفاع قاعدته نحو (2) متر. أبو نواس اليوم يقف وحيداً في شارع ظل يحمل اسمه فيما ظلت شاعريته وفلسفته في الحياة، هي الابقى في وجه كل محاولات الأكاديميين المرتزقة، الذين سخروا لطمس هوية هذا الشاعر. أبو نواس اليوم يتأمل وحيداً بلا زوار أو احبة وخلان.


صورة فوتغرافية  لفنانة عراقية

محمد درويش علي

 

تألمت كثيراً حينما بحثت عن صورة للمطربة العراقية المتألقة انوار عبد الوهاب، ولم اجدها، لا في الانترنيت، ولا في محلات التسجيل، ولا عند بعض الاصدقاء، فظللت حائرا واطرح على نفسي هذا السؤال: هل من المعقول ان لا تكون هنالك صورة لفنانة بمستوى انوار عبد الوهاب، تلك المطربة المتألقة التي اجادت في الاغاني التراثية والاغاني التي لحنها لها كبار الملحنين العراقيين.
وفي الحال استعدت في بالي، شاباً لا علاقة له بالفن اراد ان يصبح مطرباً، فاستعان بمصور فوتغرافي، والتقط له عشرات الصور، ومن مختلف الزوايا وبملابس زاهية: قميص احمر، واصفر، واخضر وهكذا فضلا عن تسريحات متنوعة، وحف للشعر الزائد في الوجنتين وتحت العينين، وحينما سألته ماذا تفعل بهكذا عدد من الصور، وانت ما زلت لم تخط خطوة جادة او حتى غير جادة في طريق الفن؟!، فاجاب: الخطوة الاولى في الفن تبدأ بالصور، أي الدعاية. استغربت امر هذا الشاب الذي لم يستطع بعد ذلك ان يتجاوز باب بيته، تاركا الفن ولاعنا الحظ العاثر الذي لم ينصفه كي يصبح مطرباً.
واستعدت في بالي الكثير من الفنانين الذين يقبعون في الدرجة العشرين، وهم يوزعون صورهم في الجرائد والمجلات والانترنيت ويراسلون مجلات وجرائد لا تصل الينا حتى بعد قرن من الزمان. انهم يبغون الشهرة، ولا يبغون الفن.
اما الفنانة المتألقة انوار عبد الوهاب فمازلت اتذكر اغنيتها التراثية "تاذيني" التي ادتها بصوتها الحنون، وكان ذلك في اوائل السبعينيات، واتذكر ايضا انها غنت اغنية المانية لحنا وكلمات، ثم توالت بعد ذلك عليها الالحان فلحن لها المتألق دائماً محمد جواد اموري (عد وانه اعد) ولحن لها جعفر حسن قصيدة نزار قباني (اذهب كما تشاء) التي غنتها بعد ثلاثين عاما المتألقة اصالة نصري بلحن آخر.
فكانت هذه القصيدة بصوت انوار عبد الوهاب عبارة عن حب يتنقل بين حنجرة هذه المتألقة.. ولحن لها فاروق هلال قصيدة من كلمات لميعة عباس عمارة، اجادت فيها ايضا، واعاد تلحينها وغناءها بصوته الفنان فاضل عواد، ولم ترض لميعة باللحنين لانها كانت تريد شيئا اخر.
ولحن لها كنعان وصفي قصيدة (صدفة) فضلا عن عشرات الاغاني الاخرى التي تألقت في ادائها. ومثلت قبل رحيلها عن بغداد في مسرحية الف عافية بمشاركة سامي قفطان وراسم الجميلي. ومثلما كانت في الغناء متألقة تالقت في التمثيل ايضا. وابدى الملحن العربي الكبير بليغ حمدي رغبته في التلحين لها، لايمانه باهمية هذا الصوت الذي يحمل نكهة عراقية اصيلة.
اما هذه الايام فعادت الينا باغنية وطنية رائعة جسدت فيها حبها للعراق، تجاوب معها الجمهور كثيراً.
اقول ان فنانة بهذا المستوى لا صورة لها لكي تستثمر مع موضوع نشرناه عنها في المدى. وحصل الامر نفسه مع الفنان الراحل طالب الفراتي اذ بالكاد حصلنا على صورة له. ومن يضمن لنا الحصول على صور لفنانين مثل عفيفة اسكندر واحمد الخليل ولميعة توفيق وغادة سالم وصبيحة ابراهيم ومحمد عبد المحسن وخزعل مهدي ومحسن فرحان وعبد الحسين السماوي ومائدة نزهت وعشرات الاسماء الاخرى التي كان همها خدمة الفن العراقي بعيدا عن الربح المادي الرخيص، قريبا من الحس العراقي الاصيل؟
اما اذا اردت الحصول على صورة لنانسي عجرم او اليسا او حميدة ام اللبن ، فصورهن موجودة في كل مكان، على الارصفة، في السيارات، على اغلفة الكتب والدفاتر الجامعية لاولادنا وبناتنا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة