الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

استشهاد شرطي في بغداد واغتيال مواطن في منطقة الحرية  .. مواجهات مسلحة في الفلوجة.. ونجاة مدير شرطة التحقيقات الجنائية في كركوك من محاولة اغتيال
 

بغداد المحافظات / المدى والوكالات
قال شهود عيان ان اشتباكات عنيفة اندلعت صباح أمس الثلاثاء بين مسلحين وقوات عراقية كما انفجرت عبوة ناسفة على دورية للقوات العراقية وسط مدينة الفلوجة اسفرت عن تدمير عجلة همر عراقية .
وذكر الشهود ان عبوة ناسفة انفجرت على دورية للقوات العراقية مكونة من آليتين نوع همر في الساعة العاشرة صباح أمس في حي الوحدة وسط مدينة الفلوجة .
واضاف احد الشهود ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق الرئيس في حي الوحدة انفجرت على دورية تابعة للقوات العراقية واعقب الانفجار مهاجمة بقية الدورية بأسلحة بي كي سي عندها حضرت تعزيزات من الآليات الأمريكية الى موقع الحادث وطوقت موقع الانفجار ومنعت سير المركبات والأشخاص.
واكد الشاهد ان الانفجار ادى الى تدمير عربة همر تابعة للقوات العراقية وحلقت عقب الهجوم الطائرات المروحية.
وقال مصدر في الشرطة ان شرطيا استشهد في حادث منفصل نتيجة اشتباكات بين مسلحين وقوات الشرطة في مدينة الفلوجة.
واضاف المصدر ان اشتباكات بالاسلحة الخفيفة وقعت عند الساعة العاشرة والنصف من صباح أمس الثلاثاء بين مسلحين وقوات الشرطة في حي الرسالة بالقرب من معمل طحين الفلوجة .
واكد المصدر ان المواجهات اسفرت عن استشهاد شرطي يعمل في الشرطة المحلية في الفلوجة بعد اصابته بعدة اطلاقات نارية .
ولم يشر المصدر الى حصول اصابات في جانب المسلحين الذين لاذوا بالفرار عقب الهجوم .
وكانت اشتباكات قد اندلعت بين مسلحين وقوات امريكية وعراقية في مدينة الفلوجة، استخدمت فيها أسلحة متنوعة ولم تتوفر معلومات عن خسائرها.
وذكر مصدر في الشرطة " ان المواجهات اندلعت بالقرب من جسر الفلوجة الجديد في حي الرسالة في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية بعد ان هاجم مسلحون مجهولون دورية للقوات العراقية تتكون من آليتين".
وأضاف ان قوات امريكية وصلت الى موقع الهجوم واشتبكت مع المسلحين الذين استخدموا قاذفات آر بي جي وأسلحة خفيفة.
ولم تتوفر معلومات على الفور عن خسائر الاشتباكات كون القوات الامريكية اغلقت المكان عقب الهجوم.. ولم يصدر تعليق من الجيش الامريكي عن الهجوم.
من جانب آخر قال مصدر أمني ان شرطياً استشهد واصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على جسر (البوعيثة) جنوب بغداد.
فيما قال شهود عيان إن مسلحين مجهولين اغتالوا صباح أمس الثلاثاء مواطنا أمام منزله في الحرية الثانية.
وأضاف الشهود ان مسلحين مجهولين فتحوا النار على المواطن الذي كان يروم ايصال اطفاله الى المدرسة فاردوه قتيلا في الحال ولاذوا بالفرار.
الى ذلك لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم بنيران القوات الامريكية أمس في مدينة الموصل .
وقال مصدر في شرطة محافظة نينوى ان دورية تابعة للقوات الامريكية قامت بملاحقة عجلة مدنية يستقلها ثلاثة مدنيين في منطقة حي الميثاق شرق مدينة الموصل.
وقال المصدر ان القوات الامريكية اطلقت نيران اسلحتها صوب العجلة وقتلت من فيها .
واوضح المصدر ان سيارات الاسعاف نقلت جثث الضحايا الى الطب العدلي .
ولم يبين المصدر اسباب ملاحقة العجلة او هوية مستقليها .
من جهة أخرى قال مصدر أمني مسؤول إن مدير شرطة التحقيقات الجنائية في شرطة كركوك نجا من محاولة اغتيال اثر انفجار عبوة ناسفة على موكبه جنوب المدينة ، فيما اصيب ثلاثة من افراد حمايته.
وقال مصدر بغرفة العمليات المشتركة "انفجرت عبوة ناسفة مزروعة صباح أمس الثلاثاء على موكب العقيد آراس نامق مدير شرطة التحقيقات الجنائية في منطقة حي الواسطي على الطريق الرئيسي (جنوب كركوك) ما اسفر عن اصابة ثلاثة من افراد حمايته تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج".
وأضاف "ان مدير التحقيات الجنائية لم يصب بأذى جراء الانفجار".
كما اعلن الرائد خبات خليل مدير شرطة حماية الكهرباء في مدينة كركوك يوم الاثنين بأن 20 برجاً من الابراج الناقلة للطاقة الكهربائية بين قضاء بيجي ومحطتها الكهربائية
وناحية تازة سقطت بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال اليومين المنصرمين.
واوضح الرائد خبات بأن هذه الابراج تنقل الطاقة الكهربائية من قضاء بيجي مروراً بناحية تازة الى إقليم كردستان الى جانب تغذيتها كركوك ما تسبب في انقطاعات للكهرباء.
الى ذلك القت الاجهزة الامنية في محافظة النجف القبض على موظف حكومي يعمل بالمتاجرة بالمشروبات الكحولية سراً مستغلا وظيفته.
وقال مصدر في شرطة النجف لـ(المدى): استطاعت مفارز شرطة الحيدرية وفي تجوال مفارزها ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لها تم القاء القبض على المدعو (ج. هـ) من اهالي الحيرة حيث ضبط وهو يتاجر بالمواد الكحولية وبحوزته (124) علبة. واضاف: وقد كان ينوي ادخالها الى مدينة النجف ومن ثم بيعها، واكد المصدر ان المدعو قام بادخال مثل هذه المشروبات الى النجف مرات عديدة.


السجن عاماً واحداً على منتحل صفة طبيب  .. القبض على مهربين وتجار مواد تالفة في النجف
 

النجف / المدى
اصدرت محكمة استئناف النجف حكماً بالحبس مدة عام واحد على شخص انتحل صفة "طبيب اسنان". وقال احمد دعيبل مدير المركز الاعلامي لمحافظة النجف لـ(المدى): من خلال التنسيق والعمل المشترك بين مديرية مكافحة الجرمة الاقتصادية ودائرة صحة النجف حول عمل الاطباء والصيدليات الوهمية تم القاء القبض على المتهم (س . م ) لانتحاله صفة " طبيب اسنان " وتم عرضه على محكمة النجف واصدرت حكما بالحبس سنة واحدة عليه .
من جهة اخرى القت مفارز مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية في محافظة النجف القبض على عدد من المتهمين وبحوزتهم كميات من المواد الغذائية والعصائر غير الصالحة للاستهلاك البشري وآخر بحوزته كمية من مادة زيت الغاز (الكاز) اعدها للتهريب .
وقال مصدر في المديرية لـ(المدى): تمكنت كوادر مديريتنا من القاء القبض على المتهم (ه . ه . س) يقود سيارة نوع (كيا فونتيرا) محملة بـ (3000) كيس كبير حليب الرياض بلا شهادة صحية، كما القت مفارز المديرية في سيطرة معمل السمنت على المتهم (ج . ع . ج) يقود سيارة نوع (كيا بانكو) محملة بـ(1000) كغم ملح طعام بلا اجازة وشهادة صحية . واضاف : كما القت مفارز المديرية في سيطرة النجف -كربلاء القبض على المتهم (ز . ع) يقود سيارة محملة بـ (702) سيت عصير لا يوجد عليه تاريخ انتاج ونفاد او شهادة صحية للبضاعة.
وفي السياق ذاته القت مفارز المديرية القبض على المتهم (ف . ع) يقود سيارة حمل محملة بـ (19) برميل زيت الغاز (كاز) كان يروم تهريبها الى خارج المحافظة.
واكد المصدر ان جميع المتهمين احيلوا الى القضاء لينالوا جزاءهم.


روما تؤكد استمرار دعمها لبغداد
 

بغداد / المدى
بحث النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية امس مع سفير ايطاليا في العراق بينارديلي العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها.
وقال بينا رديلي ان الحكومة الايطالية تدعم العملية السياسية القائمة في العراق وان انسحاب القوات الايطالية لايعني التخلي عن العراق مؤكداً ان روما مستمرة بدعم بغداد سياسياً واقتصادياً.
من جانبه اعرب العطية عن شكره وتقديره لمواقف الحكومة الايطالية مع العراق داعيا في أستمرار التواصل بين الجانبين لاسيما بعد تشريع قانون الاستثمار الذي اقره مجلس النواب مؤخراً، واضاف ان هناك مفاوضات مهمة تجري الآن بين الحكومة العراقية والجانب الامريكي لتعزيز بناء القوات الامنية وتسلم الملف الامني كاملاًً لتكون هناك قدرة لتحريك القوات العراقية للقضاء على الارهاب ما يساعد الدول على الاستثمار في العراق، مشيراً الى ان الفصل التشريعي الثاني سيشهد تشريع قانون النفط قريباً فضلاً عن جملة من القوانين السياسية والاقتصادية المهمة.


ارتفاع عدد قتلى الجيش الاميركي في العراق الى(103) خلال تشرين الاول
 

بغداد / المدى
اعلن الجيش الاميركي في بيان أمس الثلاثاء مقتل جندي اميركي ومجندة خلال معارك في بغداد ليرتفع بذلك عدد القتلى الاميركيين الى 103 جنود خلال الشهر الجاري.
وقال البيان ان "الجنديين قتلا في حادثين منفصلين الاثنين في بغداد احدهما باطلاق نار والثاني في انفجار عبوة ناسفة"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
واكدت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في وقت سابق مقتل 101 من جنودها، 96 منهم في معارك وخمسة في حوادث عرضية.
والى جانب حصيلة القتلى العسكريين قتل خمسة مقاوليين اميركيين مدنيين واربعة جنود من القوات المتحالفة خلال الشهر ذاته.
وشهد الشهر الجاري رابع اعلى حصيلة قتلى تواجه القوات الاميركية منذ 2003 والاعلى منذ كانون الثاني 2005 حيث وصلت الى مقتل 106 جنود امريكيين آنذاك.


مهاجمة معسكر ايكو واستهداف دورية امريكية في الديوانية
 

الديوانية/ المدى
تعرض معسكر ايكو للقوات متعددة الجنسية في الديوانية أمس الى عشر قذائف هاون ما ادى الى اندلاع النيران في المعسكر واستمر حتى الصباح ، ولم يذكر المعنيون حجم الخسائر البشرية التي تكبدتها القوات متعددة الجنسية في هذا الحادث.
الى ذلك استهدفت عبوة ناسفة دورية امريكية صباح أمس الثلاثاء على طريق الاسكان - عفك وذكر شهود عيان: إن عبوة ناسفة انفجرت أمس على دورية امريكية بالقرب من منطقة الاسكان ادت الى احتراق عربة همفي، حلقت بعدها المروحيات الامريكية بشكل منخفض على مكان الحادث فيما قامت الدوريات الامريكية بفرض طوق امني على المكان بحثاً عن المهاجمين. ولم يذكر الشهود حجم الخسائر البشرية التي تعرضت لها الدورية.


حقوق الإنسان تقدم مساعدات للعوائل النازحة في مناطق بغداد
 

بغداد / المدى
تواصل وزارة حقوق الانسان جهودها في زيارة العوائل النازحة في مناطق مختلفة في بغداد للاطلاع على احوالهم واحتياجاتهم الانسانية وسبل حلها.. حيث قامت لجان الوزارة المتخصصة بتوزيع المساعدات العينية والغذائية والمستلزمات الانسانية اضافة إلى تقديم المياه الصالحة للشرب للعوائل النازحة من منطقة سبع البور.. وتؤكد الوزارة استعدادها للمساهمة قي تقديم المساعدة للعوائل النازحة الذين سيتم اعادتهم إلى مناطق سكناهم الاصلية.واوضح مصدر مخول ان عملية التهجير القسري انتهاك خطير يلحق باحد اهم
الحقوق الانسانية الاساسية للمواطن العراقي والمتمثلة في حقه بالعيش في مسكن يحميه من المخاطرو الظروف الطبيعية والبيئية.. ومنذ تزايدهذا الانتهاك تصاعدت اعمال التهجبر القسري والنزوح الجماعي للعديد من سكان المدن العراقية وقد اسفرت هذه العملية عن ترك الاف العوائل مأواهم وسكنوا المخيمات البسيطة التي تفتقر إلى ابسط المقومات الانسانية.


لجنة التربية في مجلس محافظة كركوك تناقش شروط قبول طلاب العوائل النازحة
 

كركوك/المدى
عقدت لجنة التربية في مجلس محافظة كركوك اجتماعاً في مبنى المحافظة ناقشت صلة نشاطاتها خلال الشهرين الماضيين وتطرقت إلى الزيارات الميدانية التي قامت بها إلى عدد من المدارس التي هي قيد الانجاز ومن ثم ناقشت اللجنة شروط قبول طلاب العوائل النازحة في مدارس كركوك اتخذت بهذا الصدد التوصيات المناسبة والتي ستقدم إلى المجلس للموافقة عليها و إصدار قرار بشأنها حيث تضمنت التوصيات:
أن تكون العائلة النازحة ضمن المناطق الساخنة (التي تشهد التهديدات الإرهابية والمناطق المتضررة جراء الأحداث الأمنية). وأن يكون مسقط رأس احد الوالدين في محافظة كركوك.
بالاضافة إلى أن تكون معهم ورقة أو تصريح مخول بنقل الأثاث.


بكلفة 28 مليار دينار .. مديرية بلديات محافظة واسط تنفذ عدداً من المشاريع الخدمية
 

المدى / بغداد
تنفذ مديرية بلديات واسط احدى تشكيلات وزارة البلديات والاشغال العامة عدداً من المشاريع الخدمية في اقضية ونواحي المحافظة ضمن منحة تنمية الاقاليم وتسربع الاعمار والخطة الاستثمارية وبكلفة اجمالية تقدر بحوالي 28مليار دينار وضمن مؤسساتها البلدية البالغة 15 بلدية في عموم المحافظة.
وقال المهندس رحمن يسر مدير بلديات واسط ان هذه المشاريع تشمل ومن خلال منحة تنمية الاقاليم اكساء وتبليط شوارع وتنظيف المدن وانشاء ابنية حدائق وتاهيل الورش المركزية الخاصة بآليات المؤسسات البلدية مشيراً ( الى ان المديرية تواصل العمل ضمن منحة تسريع الاعمار وتبليط واكساء شوارع وانشاء ارصفة اضافة الى بعض اعمال المجاري وشبكات الماء الداخلة ضمن مشاريع المؤسسات البلدية.
كما نفذت المديرية مشاريع اخرى ضمن خطتها الاستثمارية من تخصيصات الوزارة لهذا العام ومنها تبليط واكساء شوارع وانشاء ارصفة في عموم المحافظة).
ودعا مدير بلديات ميسان المواطنين الى ضرورة التعاون مع المؤسسات البلدية للحفاظ على ممتلكات هذه المؤسسات وعدم التجاوز عليها باعتبارها املاكاً عامة كما ان الدولة صرفت الملايين لانجاز هذه المشاريع التي تخدم المواطن فالاحرى به الحفاظ على هذه المشاريع وعدم التجاوز عليها والعبث بها).


الفريق الهندسي التابع لمتعددة الجنسية ينفذ مشاريع خدمية جديدة في الديوانية
 

الديوانية / باسم الشرقي
نفذ فريق الجهد الهندسي للقوات متعددة الجنسية العاملة في مدينة الديوانية مشاريع خدمية ستراتيجية منها انشاء شبكه جديدة لتوزيع الطاقة الكهربائية في منطقة الحي العصري بدلا من الشبكه المتضررة كما قام الفريق بترميم محطة سكة الحديد الرئيسية في المدينة والتي تضمنت تبديل بلاط الأرضية وتصليح الهيكل والممرات الخارجية ووضع شبكة جديدة للأسلاك الكهربائية مع الإضاءة وتنصيب وحدات تكييف جديدة حيث ان المشروع يخدم ما يقارب 450000 ألف شخص من سكان المدينة.


بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية (المهجرين): انشاء مخيم للعوائل النازحة في بابل
 

بغداد / هشام الركابي
اقامت وزارة المهجرين والمهاجرين وبالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية مخيما للعوائل النازحة في محافظة بابل. وقال مصدر في الوزارة ان المخيم اقيم في مجمع أعدادية صناعة بابل بعد ان تم ترميمه مضيفا ان الوزارة قامت ايضا بتوزيع المساعدات الغذائية والبالغ عددها (21) مادة من أجل توفير مقومات الحياة لتلك العوائل التي اجبرت على ترك منازلها بسبب العمليات الارهابية التي طالت كل العراقيين.
على صعيد متصل قام مكتب وزارة المهجرين والمهاجرين في كركوك بالتعاون مع عدد من المنظمات الانسانية، بتوزيع المساعدات الغذائية على العوائل النازحة قسراً من مناطق سكناها وشمل التوزيع اكثر من (101) عائلة متواجدة في مناطق مختلفة من المحافظة.
يذكر ان الوزارة تسعى من خلال التعاون مع عدد من المنظمات الانسانية إلى دعم تلك العوائل التي نزحت من مناطق سكناها الاصلية.


استعداداً للمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة العراقية .. دورة تدريبية لموظفي إحصاء نينوى
 

الموصل/نوزت شمدين
أقامت دائرة إحصاء نينوى دورة تدريبية لموظفيها من اجل تحسين أدائهم قبل عملية المسح الاجتماعي والاقتصادي التي ستجري خلال الشهر الحالي، وذكر مصدر من الدائرة بأن الدورة شملت تسعة عشر موظفا من خريجي الكليات ويعملون بموجب عقود مدتها عام واحد، مضيفاً بأن الهدف من الدورة هو تهيئة كادر مؤهل للقيام بعملية المسح من خلال تعريفهم بطرق جمع البيانات المطلوبة من كل أسرة وآلية انتقاء كل واحدة منها، وبين المصدر بأن عملية المسح الاجتماعي والاقتصادي هي الخامسة من نوعها في العراق وهدفها الوقوف على الوضع الاجتماعي والمعاشي للعائلة العراقية لتمكين الدولة من وضع خطط مستقبلية لمعالجة ما يعانيه المواطن من مشاكل وفي مقدمتها الفقر. وأوضح المصدر بأن كوادر المسح ستقوم بزيارة ميدانية لما يقرب من (1000) ألف أسرة في مناطق مختلفة، ودعا أرباب الأسر إلى تقديم البيانات الدقيقة من أجل إنجاح هذه التجربة الحضارية والإنسانية.


التعليم العالي تنفذ برنامجاً طموحاً للبعثات البحثية
 

بغداد / المدى
باشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ برنامجها الطموح للبعثات البحثية لردم الهوة العلمية والتقنية التي تفصل العراق عن العالم المتقدم وتهيئة الظروف المناسبة لطلبة الدراسات العليا لاستكمال مشاريعهم البحثية التي يتعذر إنجازها في العراق والتواصل العلمي ومتابعة التطورات الحديثة في مجال تخصصهم.. وقد تسلمت الوزارة أسماء (268) من المرشحين لهذه البعثات من الجامعات وتم بالفعل إنجاز معاملات (60) منهم حتى الآن والجهود مستمرة لإنجاز الإجراءات الخاصة بالمرشحين الآخرين.
من جهة أخرى حصلت الموافقة على توقيع اتفاقية للتعاون العلمي بين جامعة كربلاء وجامعة تكنولوجيا التعليم الالكتروني في كندا وذلك للنهوض بالواقع التدريسي ومواكبة تطور العصر الحديث من خلال هذه الاتفاقية وبضمنها تطوير القوى البشرية الإدارية.


تسجيل الدراجات الناريةلدى دائرة المرور في النجـــف
 

النجف / عامر العكايشي
باشرت محافظة النجف تسجيل الدراجات النارية حجم (125
cc) فاكثر في دوائر المرور ومنحها شهادة تسجيل (سنوية) ولوحات تسجيل (ارقام) حسب الضوابط والتعليمات.
وقال احمد دعيبل مدير المركز الاعلامي لمحافظة النجف " للمدى ": اوعزت الادارة المدنية في محافظة النجف إلى لجنة النقل باتخاذ ما يلزم حول قانون المرور الذي ينص على تسجيل الدراجات النارية. واضاف: يمنح صاحب الدراجة النارية شهادة تسجيل بعد تقديم منفيست وكتاب تسجيل الكمارك للدراجة. اما في ما يخص الدراجات اقل من حجم (125
cc) فقال: لن تسجل وتم اعتبارها درجات هوائية.
واكد دعيبل توجيه المحافظة للجنة النقل بمنح الدراجات النارية باجا خاصا غير شهادة التسجيل لحركتها داخل المحافظة وذلك لاغراض امنية خاصة.
من جانبها قامت مديرية مرور النجف وبالتعاون مع دوريات الشرطة بحجز الدراجات النارية والمركبات غير المسجلة بعد التدقيق في حاسبة السرقات وتشكيل مفارز ودوريات لهم واعطاء موقف يومي.


التربية تقيم معرضاً كشفياً في منطقة الكاظمية
 

بغداد / المدى
أقامت وزارة التربية المديرية العامة لتربية الرياضية والنشاط المدرسي (مديرية التربية الكشفية) مخيما للكشافة في منطقة الكاظمية للخدمة العامة وقد تضمن المخيم معرضا بالنماذج الريادية في فن الخشب والحبال والرسوم الكشفية للعاملين في الكشافة وقد وزع العاملون في المخيم الورود والازهار والحلوى على المواطنين.
وافتتح المعرض د. محسن عبد علي شلاكه مدير عام المناهج نيابه عن السيد وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي ومن الجدير بالذكر ان مديرية التربية الكشفية بصدد اعداد مخيمات اخرى ومعرض في مقرالوزارة ويتضمن نماذج كشفية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة