الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

موسى: قرب التوصل الى تفاق تشكيل حكومة الوحدة الوطنية .. إسرائيل تعد لعملية واسعة النطاق في غزة.. وواشنطن تعتبرها مسألة دفاع عن النفس
 

العواصم/ وكالات
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الحكومة قد تقرر في الايام القادمة شن هجوم واسع النطاق في قطاع غزة، وذلك وفقا لما ذكرته مصادر برلمانية.
وحذر اولمرت في اجتماع للجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنسيت من ان "الجيش يعد لواحدة من العمليات الأوسع نطاقا في قطاع غزة".
واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "الحكومة تنوي اتخاذ قرار بشأن الطبيعة المحددة لهذه العملية في الايام القادمة".
الا انه اكد من جديد عدم وجود نية لدى اسرائيل في اعادة احتلال قطاع غزة الذي انسحبت منه العام الماضي.
من جانبها وصفت الولايات المتحدة الخطط الاسرائيلية بشن عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة بانها مسالة "دفاع عن النفس" لا يحق سوى لإسرائيل اتخاذ القرارات بشانها.
وردا على سؤال حول تصريحات بشأن العملية في غزة، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك التعليق على العمليات العسكرية الاسرائيلية، الا انه وضعها في اطار "حق اسرائيل في الدفاع عن النفس".
وقال ماكورماك ان اسرائيل "دولة تتمتع بالسيادة. وهي لا تسعى ولا تحتاج الى اذن الولايات المتحدة للتحرك دفاعا عن النفس". واضاف "نحن لا نعطي ضوءا احمر او برتقاليا او اخضر".
وربط ماكورماك التهديدات الاسرائيلية بعملية واسعة النطاق في غزة باحتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي خطفته اواخر حزيران مجموعات فلسطينية مسلحة قرب قطاع غزة.
وعلى صلة بالموضوع اعلن مصدر ملاحي أمس الثلاثاء ان وفدا من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يقوم بزيارة الى القاهرة للبحث مع المسؤولين المصريين في قضية الجندي الاسرائيلي الذي يحتجزه ناشطون اسلاميون فلسطينيون.
وقال هذا المصدر ان ممثل الحركة في سوريا عماد العلمي والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني مشير المصري وصلا مساء أمس الأول الى العاصمة المصرية.
واضاف المصدر ان وفد حماس سينقل الى السلطات المصرية رد الحركة على الاتفاق المقترح للافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسره ناشطون فلسطينيون على تخوم قطاع غزة، مقابل الافراج عن فلسطينيين تعتقلهم اسرائيل.
من جانبه طالب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية المجتمع الدولي بالتدخل لوقف "المخططات الاسرائيلية الرامية الى اعادة احتلال جزء من قطاع غزة".
وقال هنية خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء ان "الاجتياحات والتهديدات الاسرائيلية متواصلة ودخلت هذه التهديدات مرحلة جديدة بالحديث عن اعادة احتلال محور صلاح الدين (فلادلفيا، الذي يضم معبر رفح على الحدود الفلسطينية المصرية) ما يشكل انتهاكا صارخا وعودة لاحتلال جزء من قطاع غزة ومحاولة لفصل القطاع عن مصر". واضاف "نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لكبح جماح العدوان الاسرائيلي ووقف المخططات الاسرائيلية القاضية باعادة احتلال جزء غالٍ من قطاع غزة واغلاق المعابر".
من جهة أخرى كشف الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن قرب توصل حركتي فتح وحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية واصفا الوضع الفلسطيني في ظل الصراع القائم بالسلبي جدا.
وقال موسى في تصريح صحافي ان تشكيل حكومة وحدة وطنية بات امرا قريبا وذلك في ضوء ما ابلغه اياه الممثل الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا خلال اتصال هاتف اجراه والاتصالات التي اجراها قبل ايام مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية.
واعتبر في تصريحاته التي ادلى بها على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي السادس للديمقراطيات الجديدة الذي يعقد حاليا في الدوحة ان الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل الصراع بين فتح وحماس بالخطير والسلبي.
من جانبه دعا السفير الاميركي في واشنطن الامير تركي الفيصل ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الضغط على اسرائيل لدفعها الى بدء مفاوضات نهائية للسلام مع الفلسطينيين.
ورأى الامير تركي الفيصل في المجلس القومي للعلاقات العربية الاميركية، ان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تملك القدرة على تحريك "خارطة الطريق" خطة السلام الدولية لاحلال السلام في الشرق الاوسط.


لارسن: لا يوجد تعريف جغرافي صالح لمنطقة مزارع شبعا .. بيروت تبلغ مجلس الأمن أن تهريب السلاح ما زال مستمراً عبر الحدود السورية
 

العواصم/ وكالات
دعا مجلس الامن، مرة أخرى، أمس الأول الى نزع سلاح الميليشيات وحظرها في لبنان، واحترام سيادة ووحدة اراضي هذا البلد كما ورد في القرار 1559 الذي كان قد تبناه في 2004.
وعبر المجلس في اعلان غير ملزم تبنته الدول الـ15 الاعضاء بالاجماع وتلاه رئيسه للشهر الجاري سفير اليابان كينزو اوشيما عن "اسفه لان بعض بنود القرار 1559 لم تطبق وخصوصا تفكيك ونزع سلاح الميليشيات اللبنانية والاجنبية".
واضاف ان البنود الاخرى في القرار التي ما زال يجب تطبيقها هي "الاحترام الدقيق لسيادة لبنان وسلامة ووحدة اراضيه واستقلاله السياسي، واجراء انتخابات رئاسية حرة وعادلة بموجب الدستور اللبناني من دون اي تدخل ولا تأثير خارجي".
وقال تيري رود لارسن الموفد الخاص للامم المتحدة لمتابعة تطبيق القرار 1559 ان السلطات اللبنانية ابلغته ان اسلحة ما زالت تهرب الى البلاد عبر الحدود السورية لكنها لم تقدم تفاصيل حول كميات هذه الاسلحة ونوعيتها.
وفي موضوع آخر قال محمد رعد زعيم كتلة حزب الله بالبرلمان إن الحزب سيسعى إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة من خلال اتباع كل الوسائل الديمقراطية بما في ذلك استقالة الوزيرين التابعين له بالحكومة وتنظيم احتجاجات في الشوارع.
وقال رعد لوكالة رويترز نحن نحرص على ممارسة كل الاساليب الديمقراطية والقانونية للتعبير عن موقفنا ورفضنا لاستمرار هذا الوضع والعمل من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.
واضاف ان الحزب سيتخذ كل الخطوات الديمقراطية المتاحة لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك الاستقالة من الحكومة.
وجاءت تصريحات رعد بعد اجراء محادثات منفصلة مع اثنين من زعماء المعارضة هما ميشيل عون وعمر كرامي.
وأرجأ رئيس البرلمان نبيه بري الأحد محادثات مع زعماء سياسيين متناحرين استهدفت نزع فتيل أزمة تهدد استقرار البلاد بعد ان قال عدة زعماء من المناهضين لسورية انهم لن يتمكنوا من المشاركة لسفرهم خارج البلاد هذا الاسبوع.
وستجرى المحادثات في السادس من نوفمبر تشرين الثاني وتستمر اسبوعا واحدا.
من جانب آخر ذكرت الشرطة اللبنانية ان الطيران الحربي الاسرائيلي انتهك مجددا صباح أمس الثلاثاء الاجواء اللبنانية حيث حلق على علو منخفض فوق بيروت وجنوب لبنان حيث تنتشر القوة الدولية المؤقتة (يونيفيل).
وقالت الشرطة ان طائرات اسرائيلية بدأت منذ الساعة السابعة بتوقيت غرينتش التحليق فوق العاصمة اللبنانية وضاحيتها الجنوبية الشيعية.
واكد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية في القطاع الشرقي من جنوب لبنان ان ضباطا في القوة الدولية عبروا عن قلقهم بشأن عمليات التحليق هذه التي تعد الاكثر كثافة منذ انتهاء الهجوم الاسرائيلي في 14 آب الماضي.
من جهة أخرى قال مبعوث رفيع للامم المتحدة ان رسامي الخرائط التابعين للامم المتحدة يسعون جاهدين لتحديد أين تبدأ وتنتهي منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها ومن الدولة التي لها سيادة على المنطقة.
بيد ان المبعوث تيري رود لارسن اكبر دبلوماسيي الامم المتحدة للعلاقات بين سوريا ولبنان قال للصحفيين الاثنين انه لا يوجد "تعريف جغرافي صالح ومقبول لهذه المنطقة."
واضاف قوله "ولهذا فان رسامي الخرائط التابعين للامم المتحدة يعملون الان على قدم وساق في تحليل هل من الممكن تعريف الحدود الجغرافية والمتصلة بالارض لما تضمه فعلا هذه المنطقة."


المعارضة تعتبرها خطوة لتقييد المرشحين المستقلين .. إعفاء الأحزاب السياسية المعترف بها من شرط الحصول على نسبة الـ(5%)
 

القاهرة/ وكالات
وافق الرئيس المصري حسني مبارك أمس الأول الاثنين خلال اجتماع الهيئة البرلمانية للحزب الوطني الحاكم على اعادة تعديل المادة 76 من الدستور المصري الخاصة بطريقة انتخاب رئيس الجمهورية وذلك حسبما أكد قيادي في الحزب طلب عدم ذكر اسمه.
وتنص المادة 76 على ضرورة ان يكون لاي حزب معارض 5% على الاقل من مقاعد البرلمان لكي يستطيع تقديم مرشح للرئاسة وهو شرط لا يتوفر لاي حزب مصري حاليا.
وقال القيادي وهو نائب في البرلمان ان الرئيس مبارك اكد في بداية الاجتماع أن "تغيير الدستور كله مسألة صعبة ولكن يمكن تعديل بعض مواده". واضاف موجها حديثه الى النواب "تتحدثون عن المادة 76 وقد فكرت قبلكم في تعديلها لتدعيم الاحزاب".
ومن المقرر ان يناقش مجلس الشعب المصري في دورته الجديدة التي تبدا في الثامن من تشرين الثاني المقبل التعديلات الدستورية التي كان مبارك قد وعد باجرائها في برنامجه الانتخابي الاخير عام 2005.
ووفق تقارير صحفية ومعلومات تتداولها قيادات المعارضة المصرية فإن التعديل الجديد المقترح سيعفي الأحزاب السياسية المعترف بها رسميا من شرط الحصول على نسبة الـ5% من مقاعد البرلمان.
إلا أن معارضين رفضوا هذه الخطط قائلين إنها ستقوي موقع الأحزاب السياسية دون نزع القيود من على المرشحين المستقلين.
كما اعتبر محللون سياسيون وقيادات في المعارضة ان التعديل اذا ما اقتصر على تخفيف القيود على الاحزاب وابقائها بالنسبة للمستقلين فانه يعني "تكريس سيناريو توريث الحكم" لجمال مبارك نجل الرئيس المصري.
وقد شرح النائب في البرلمان عن الحزب الوطني رمزي الشاعر أن التعديلات المزمع إجراؤها تتعلق بتعديل النصوص الدستورية التي تتحدّث عن نظام اشتراكي في مصر وبتقوية صــلاحيات البرلمان بصفة عامة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة