تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تأكيد امريكي على ان قرار رفع الحواجز في بغداد اتخذ بعد اجتماع بين المالكي وخليلزاد وكيسي.. والهاشمي يراه مفاجئاً
 

بغداد/ المدى
رفعت القوات الامريكية الحواجز من حول مدينة الصدر استجابة لامر رئيس الوزراء نوري المالكي وكان بيان حكومي قد قال الثلاثاء ان رئيس الوزراء أمر"برفع جميع الحواجز والسيطرات وفتح منافذ العبور في مدينة الصدر ومناطق بغداد كافة وفك الاختناقات المرورية التي حدثت في تلك المناطق."
وقال مساعد للمالكي انه ناقش هذا التحرك مع السفير الامريكي في العراق زلماي خليلزاد والقائد العسكري الامريكي الجنرال جورج كيسي.
وقال مساعد رئيس الوزراء عن الطوق الذي كانت تفرضه القوات الامريكية ويحد من تحركات سكان مدينة الصدر وعددهم مليونا نسمة"يعاني الناس منذ أيام. لا يمكن ان يستمر ذلك." وتابع"حتى لو كانت هناك معلومات مخابرات لا يمكن معاقبة ملايين الناس."
وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء بعد ان رفعت القوات الامريكية والعراقية الحواجز وازالت المركبات المدرعة اكد مسؤول رفيع في السفارة الامريكية ان القرار اتخذ"بصورة مشتركة" في اجتماع بين المالكي وخليلزاد وكيسي. وقال ان الامريكيين لم يكونوا يعرفون النتيجة مقدما.
واضاف المسؤول قوله: ان هذه الخطوة تستهدف تخفيف التكدس المروري والموازنة بين الحاجة الى الحياة الاقتصادية في العاصمة العراقية واستمرار الجهود"المكثفة" للعثور على الجندي المفقود.
من جهته انتقد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقي إجراءات رفع الحواجز ونقاط التفتيش من مدينة بغداد الثلاثاء.
وفي بيان صادر عن المكتب الاعلامي للهاشمي وصف الهاشمي قرار رئيس الحكومة المالكي برفع نقاط التفتيش والحواجز التي فرضتها القوات الامريكية وقوات عراقية على مداخل ومخارج مدينة الصدر منذ اكثر من اسبوع بانه قرار"مفاجئ".
وقال الهاشمي" بعد أن شهدت مدينة بغداد تحسنا ملحوظا في الأمن خلال الأيام القليلة الماضية بفضل الإجراءات الأمنية التي نفذت على الأرض فوجئنا بقرار ينفرد به السيد رئيس الوزراء يقضي بتبديل خطة أمن بغداد ومن بينها رفع نقاط السيطرة المفتوحة على الجسور العابرة على قناة الجيش."
واضاف الهاشمي ان هذا الاجراء"سيعني إمكانية التنقل الحر للإرهابيين والمخربين والعابثين بالأمن والنظام."
وقال الهاشمي"رغم احترامنا لصلاحيات السيد رئيس الوزراء فان المسألة الأمنية عموما وفي بغداد خصوصاً هي من مسؤولية المجلس السياسي للأمن الوطني الذي عادة ما يستشار ويراجع الخطط الأمنية لمدينة بغداد ويعمل على تعديلها."
وطلب الهاشمي من المالكي بان يعيد النظر في قراره وان يقوم بتعليق القرار" وانتظار مراجعته من قبل المجلس المذكور لدراسته وإقراره."
ومضى الهاشمي يقول في بيانه ان خطة امن بغداد التي يجري الآن تنفيذها" تحمل أهالي بغداد تبعاتها ومستلزمات تطبيقها تفهماً منهم لضرورتها في حفظ أمن المواطنين وسلامتهم ولا ينبغي أن يكون هناك استثناء على ذلك."
واضاف" إن حياة الناس أهم من بضعة ساعات يتأخر فيها المواطن العادي في الانتقال من مكان إلى آخر."
وكشف الهاشمي عن وجود ترتيبات تتعلق بالخطة الامنية لمدينة بغداد، داعياً"إلى ضرورة عدم إجراء أي تغيير في الخطة المعتمدة حاليا حتى يجري التشاور بصددها اصولياً" وقال "نحن بصدد موضوع يتعلق بشان وطني عام يهم الجميع دون استثناء."


الشهرستاني: انشاء ميناء ثالث في البصرة وزيادات طفيفة عـلى المشتقـات النفطـية
 

بغداد / كريم السوداني
اعلن وزير النفط د. حسين الشهرستاني استعداد اليابان لتوفير قروض ميسرة وبآجال طويلة لصالح تطوير المنشآت النفطية في العراق.
وقال الشهرستاني خلال مؤتمر صحفي امس ان اليابان قررت تقديم قرض بمبلغ 3.5 مليار دولار يخصص منه مليار دولار لتطوير مصفى البصرة لانتاج البنزين وانشاء ميناء عائم ثالث للتصدير وتطوير المنشآت النفطية الاخرى.
واضاف ان عدداً من كبريات الشركات اليابانية والصينية ابدت استعدادها للعمل في العراق وتطوير المنشآت النفطية وتسهيل عمليات تسويق النفط العراقية للسنوات القادمة.
وبين الوزير ان الصين اكدت رغبتها في زيادة استيراداتها من النفط العراقي وقد لمس ذلك خلال زيارته الاخيرة إلى الصين مؤكداً ان هذه العروض سترفع إلى مجلس الوزراء والنواب لاقرارها ليصار بعد ذلك إلى اعلانها كمناقصات ومزايدات عالمية.
واعلن الشهرستاني ان وزارة النفط تقوم حالياً ببناء انبوب ثالث للتصدير للوصول إلى 3.5 مليون برميل لاحقاً حتى يصل في سنة 2010، إلى تصدير 6 ملايين برميل سنوياً وهكذا يصبح العراق في طليعة الدول المصدرة للنفط الخام.
وعن خطة الوزارة قال الوزير: اننا نهدف إلى الوصول إلى انتاج ثلاثة ملايين برميل يومياً بحلول نهاية العام الحالي منها 2.25 مليون برميل من الحقول الجنوبية و750 الف برميل من الحقول الشماليةوقد تم تحقيق الهدف بالنسبة لحقولنا الجنوبية اما المصافي الشمالية فليس بمقدورها تصفية الكميات المنتجة من النفط الخام وتغذية خطوط التصدير إلى تركيا.
وقال: ان الوزارة ماضية في توفير المشتقات النفطية اذ تم تسلم كميات كبيرة من النفط الابيض تفوق الحاجة خلال الشتاء الحالي وستباشر بتوزيعها قريباً واعلن ان كوبونات النفط الابيض والغاز التي بحوزتهم سارية المفعول حتى شهر تشرين الثاني من العام الحالي وبامكانهم الاستفادة منها.
واختتم وزير النفط مؤتمره الصحفي بالقول بان اجتماعات ستجري مع صندوق النقد الدولي ونعتقد ان تعديلات طفيفة سوف تجرى على اسعار المشتقات النفطية بناء على التزامات العراق تجاه الصندوق المذكور.


مبارك يؤكد دعم بلاده لمساعدة الاطراف العراقية في التوصل إلى اتفاق بينها
 

القاهرة / الوكالات
دعا الرئيس المصري حسني مبارك الاطراف العراقية الى التفاهم فيما بينها مؤكدا مساعدة بلاده في تحقيق ذلك.
وأضاف مبارك في حديثين لصحيفتين روسيتين نشرتهما الصحف المصرية امس الاربعاء" لو انسحبت القوات الامريكية من العراق لاصبحت مصيبة كبيرة ولو بقيت فالمقاومة شديدة انه مأزق حقيقي".
وحول ما اذا كانت مصر حليفا اساسيا لامريكا في المنطقة بعد اسرائيل قال الرئيس مبارك"نحن لاندخل في احلاف لكن لنا أصدقاء ومصالح ولا ندخل في احلاف ولا في محاور" واصفا علاقات بلاده بالولايات المتحدة بانها"طيبة جدا".
وحول مخاوف روسيا من حدوث حرب اهلية في فلسطين ومدى شعور مصر بالخطر نفسه قال مبارك"ليس لهذا الحد فنحن نعمل في القضية الفلسطينية بصفة مستمرة ولنا طاقم موجود هناك يقوم بالتوفيق بين حماس والمنطقة لصالح الشعب الفلسطيني" معربا عن اعتقاده بأنهم سيصلون قريبا الى مصر من اجل تحقيق الوفاق والمصالحة بين حماس وفتح.
واوضح مبارك"ان المصالحة هناك صعبة جدا فلا توجد اموال والاقتصاد صعب ويجب التوصل الى حل من اجل الشعب"داعيا الاطراف الفلسطينية إلى الاتفاق مع بعضها البعض.


سقوط 15 قذيفة هاون على معسكر إيكو وضبط سيارة محملة بالسلاح في الديوانية
 

الديوانية/ المدى
سقطت صباح امس الاربعاء اكثر من 15 قذيفة هاون على معسكر ايكو في الديوانية وذكر شهود عيان إن المعسكر تعرض فجر وصباح الاربعاء الى القصف بقذائف الهاون وسقطت اكثر من 15منها وسط المعسكر، وسمع الشهود: دوي الانفجارات وشاهدوا اندلاع السنة النار وتصاعد الدخان في المعسكر، يتم التأكد من حجم الخسائر اثر هذا الهجوم.
من جانب آخر القت قوة مشتركة من الجيش والشرطة ودورية امريكية القبض على سيارة محملة بالاسلحة الثقيلة والخفيفة في حي الفرات بالديوانية، وذكر مصدر في الشرطة:إن قوة مشتركة من الشرطة والجيش العراقي ودورية امريكية القت القبض على سيارة حمل محملة بالاسلحة الثقيلة والخفيفة وفي داخلها ثلاثة مسلحين، ومن ضمن الاسلحة صواريخ كاتيوشا ومواد متفجرة وعبوات ناسفة.
إلى ذلك نفى مكتب السيد الشهيد الصدر في الديوانية عزل عدد من قياديي جيش المهدي في الديوانية، واصدر المكتب بياناً حصل مراسل (المدى) على نسخة منه جاء فيه (لا صحة لعزل عدد من قياديي جيش المهدي في الديوانية وطرد عناصر من الجيش كما انه لا وجود لأي تمرد أو توتر وان افراد جيش المهدي في محافظتنا ملتزمون كل الالتزام بتوجيهــــــــات وأوامر السيد مقتدى الصدر) وتابع البيان (انه لا وجود لاي انتشار عسكري لجيش المهدي او زرع عبوات ناسفة بل ان الكل منصاع لتوجيهات السيد مقتدى الصدر وخير دليل على ذلك ان مدينتنا تنعم بالأمن والأمان وما هذه الا ترويج لأخبار كاذبة مدفوعة الثمن لكي تكون حجة لدخول القوات الأمريكية الى داخل المناطق السكنية الآمنة.. كما اننا نطالب الحكومة العراقية بان تراقب وتحاسب وسائل الإعلام التي تبث السموم مـن الفتن والشائعات في عموم العـراق).


القوات الاسترالية تتسلم قيادة القوات متعددة الجنسية في الناصرية .. وقائد سلاحها الجوي يؤكد ضرورة مواجهة الحكومة العراقية لخطر المليشيات
 

الناصرية - كانبيرا / المدى والوكالات
تسلمت القوات الاسترالية صباح الثلاثاء قيادة القوات متعددة الجنسية العاملة في محافظة ذي قار من القوات الايطالية التي من المقرر ان تسحب قواتها من العراق ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي.
وقال المقدم مايك ماهي قائد القوات الاسترالية في محافظتي المثنى وذي قار في مؤتمر صحفي مشترك ضم محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان وقائد القوات الايطالية الجنرال دي باسكاله عقب حفل التسليم الذي جرى في معسكر طليل بالناصرية"اليوم تسلمنا قيادة القوات وسنعمل جنبا الى جنب مع القوات الرومانية على دعم القوات العراقية وسنكون رهن الاستعداد لتلبية أي طلب تتقدم به الحكومة المحلية"، ولم يحدد قائد القوات الاسترالية حجم قواته التي ستحل محل القوات الايطالية ولكنه اكتفى بالقول بانها اقل بكثير من القوات الايطالية مشيرا الى انها تمتلك قدرات قتالية وتتمتع بمهارات عالية وان حجمها ليس مهما ما دامت القوات العراقية قادرة على حفظ الامن في المحافظة.
من جانبه شكر محافظ ذي قار القوات الايطالية على ما قدمته من دعم للقوات العراقية واعرب عن استعداد اللجنة الامنية العليا في المحافظة واعضاء مجلس المحافظة للتعاون مع القوات متعددة الجنسية بقيادة القوات الاسترالية. فيما اكد قائد القوات الايطالية تواصل دعم بلاده للحكومة العراقية في مجال اعادة الاعمار مشيرا الى مواصلة الفريق الهندسي الايطالي لاعماله المدنية بعد رحيل قوات بلاده من المحافظة. من جانب آخر قال انجوس هوستون قائد السلاح الجوي الاسترالي امس الاربعاء: ان الحكومة العراقية بحاجة الى ارادة سياسية أقوى للتعامل مع أعمال عنف الميليشيات في بغداد.
وتأتي التصريحات بعد أعنف شهر في العراق منذ أكثر من عامين حيث قتل 103 جنود أمريكيين وعشرات العراقيين في تفجيرات وهجمات مسلحة. وقال هوستون أمام جلسة استماع برلمانية في كانبيرا "أعتقد أن الحكومة العراقية بحاجة لمواجهة قضية الميليشيات على الارجح بطريقة أكثر صرامة." وفي نقاش واسع بخصوص العراق قال هوستون: انه يختلف مع قائد الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات الذي تسبب في اضطراب الشهر الماضي عندما صرح بأن وجود القوات البريطانية في العراق يزيد من سوء الاوضاع الامنية.
وتابع هوستون ان وجود قوات الائتلاف مهم للعراق وأدى الى تطورات اقتصادية واجتماعية في معظم أنحاء البلاد.
واستطرد "اذا غادرنا غدا ستصبح المشكلة أكبر."
وقال هوستون "المطلوب هو التغلب على هذا العنف الطائفي. اذا تحقق ذلك فأعتقد أن الامور ستتحسن بشكل كبير.
"أعتقد أن هناك حاجة لارادة سياسية وستراتيجية سياسية جيدة اضافة الى ستراتيجية أمنية جيدة."


أسماء وأخبار

سفير العراق في ستوكهولم يقدم اوراق اعتماده سفيراً غير مقيم في النرويج
قدم سفير العراق لدى السويد احمد بامرني، اوراق اعتماده سفيراً غير مقيم في مملكة النرويج للملك هارولد الخامس. وتخلل اللقاء حديث عن تقدم العملية السياسية في العراق.
كما التقى السفير بعدد من المسؤولين النرويجيين، منهم وزير العدل ووزير الدولة للشؤون الخارجية ووزيرة التعاون الدولي التي بحث معها مسألة تقديم المساعدات النرويجية الى العراق مباشرة لما لذلك من مردود ايجابي على العلاقات التنائية بين البلدين.
وفي اطار التواصل مع ابناء الجالية العراقية في النرويج والسعي لتذليل مشاكلهم، أجرى السفير لقاء مع وفد من دائرة الهجرة النرويجية وبحث معه مشاكل الجالية العراقية بوجه عام. كما تم تنظيم لقاء للسفير مع عدد من ابناء الجالية العراقية هناك للاطلاع على المشاكل والاحتياجات التي يواجهونها بغية ايجاد الحلول المناسبة لها.

الحكيم يبحث مع السفير الألماني أوجه التعاون
استقبل السيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد بمكتبه السفير الالماني حيث تم تبادل وجهات النظر وآخر المستجدات السياسية والامنية في البلاد، وعبر السفير عن اهمية وجهات نظر السيد الحكيم في تقويم الاوضاع كما بين مواصلة دعم حكومته إلى أبناء الشعب العراقي، ورغبة العديد من الجهات الصناعية في تطوير وانجاز المشاريع في العراق وبين السفير الالماني ان تطبيق النظام الفدرالي يخدم تحسن الوضع في العراق، هذا ورحب السيد بزيارته وبين ان الشعب العراقي يثمن جهود الاصدقاء الذين يقفون معه.
كما استقبل الحكيم وزير المالية المهندس بيان باقر الزبيدي حيث تباحثا في آخر المستجدات على الساحة العراقية. من جهه اخرى زار ممثلون عن الحكيم السفارة التركية ببغداد للمشاركة في الاحتفالية المقامة بمناسبة الذكرى (83) لتأسيس الجمهورية التركية.
وعبر السفير التركي عن سعادته وشكره لحضور ممثلين عن الحكيم وعبر عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع المجلس الاعلى وحرص بلاده على مواصلة الوقوف مع الشعب العراقي.

العطية: المليشيات ستنتهي اذا ما اتفقت القوى السياسية
قال الشيخ خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب ان الميليشيات موجودة لدى كل الاحزاب السياسية ولايوجد حزب لاتوجد لديه ميليشيات
واضاف العطية في مؤتمر صحفي امس الاربعاء: ان الائتلاف العراقي له موقف محدد من هذا الموضوع وهو دعم الحكومة وضرورة ان تفعل سلطتها وسيطرتها على الملف الامني باكمله والعمل على بناء القوات العراقية.
مشيرا الى ان خلال السنوات الثلاث الماضية اصبحت هناك ميليشيات كثيرة، كما توجد في العراق شركات امنية وجهات اخرى شكلت لها قوات خاصة ما ادى الى ان يصبح هذا الامر مختلطا.
واوضح ان الميليشيات مهما تضخمت واستمرت الا ان مصيرها الزوال وستنتهي الى الابد اذا ما تمكنت الدولة من بسط هيبة القانون.مبينا ان هذا الامر لاينبغي ان يلهينا عن العدو الحقيقي للعراق وهو الوافد من الخارج بالاضافة الى البعث الصدامي الذي يريد ان ينسف العملية السياسية".
وتابع قائلا: الميليشيات ستنتهي اذا ما اتفقت القوى السياسية والاحزاب ووقفت صفا واحدا خلف الحكومة ودعمت الدولة ولم تجعل السلاح بغير يد الدولة

بارزاني يلتقي مستشار الأمن القومي الامريكي
التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الليلة قبل الماضية مستشار الامن القومي الأمريكي ستيفن هادلي الذي وصل أربيل في زيارة مفاجئة.
وقالت مصادر مطلعة في حكومة إقليم كردستان امس الأربعاء إن نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة الاقليم استقبل الليلة قبل الماضية في مطار اربيل مستشار الامن القومي الأمريكي الذي وصل إلى الإقليم في زيارة مفاجئة.
وأشار المصدر في تصريح صحفي إلى أن هادلي توجه بعدها الى مصيف صلاح الدين للقاء بارزاني وعقد معه اجتماعاً بعيداً عن وسائل الإعلام.
يذكر ان هادلي وصل إلى العراق يوم الاثنين الماضي في زيارة غير معلنة.

وزير الخارجية السوري يعتزم زيارة العراق
ذكر مصدر في وزارة الخارجية السورية أمس الاول أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم يعتزم القيام بزيارة للعراق ولكن لم يتم تحديد موعد الزيارة حتى الآن.
وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان وزير الخارجية هوشيار زيباري كان قد أعلن أمس الاول أن المعلم وافق على زيارة بغداد الشهر الحالي رغم الاتهامات السورية بـ "دعم الارهاب" في العراق. وهذه الزيارة ستكون الاولى لوزير سوري منذ الاطاحة بنظام صدام عام 2003 .


وزير الخارجية يستقبل السفير الإيراني
استقبل وزير الخارجية هوشيار زيباري، سفير جمهورية ايران لدى العراق السيد حسن كاظمي قمي.
وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما ناقش الجانبان العلاقات العراقية السورية والزيارة المرتقبة لوزير الخارجية السوري، التي من المؤمل ن تتحقق خلال شهر تشرين الثاني الجاري.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة