شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقاء سريع مع.. رئيس منظمة الخير الانسانية في ميسان.. نظمنا ورشاً ثقافية لتأهيل قيادات شابة في المجتمع المدني

ميسان- محمد الحمراني
تعتبر منظمة الخير الانسانية واحدة من ابرز منظمات المجتمع المدني في محافظة ميسان ومن اجل تسليط الضوء على هذه المنظمة التقينا الاستاذ عبد الله كيطان الرئيس التنفيذي للمنظمة ليكون ضيف صفحتنا، فسألناه عن النشاطات التي قامت بها منظمة الخير مؤخرا وما الهدف منها؟ حيث قال:
- بالنظر للفراغ الذي حدث بعد سقوط الدكتاتور وانعدام دور الشباب اظطلعت منظمتنا ببناء قدرات ومهارات الشباب من خلال برنامج يتضمن (10) محاضرات على شكل ورش في مختلف ميادين الحياة التي تسهم في بناء قيادات شابة لمؤسسات المجتمع المدني للدخول بطريقة علمية رصينة في مراقبة الانتخابات او محاربة الفساد الاداري او كيفية بناء المنظمات وكذلك التعريف بحقوق المرأة وحقوق الانسان.
* كيف تم استقطاب المشاركين؟
- اغلب المشاركين من الناشطين في مجال المجتمع المدني ولديهم منظمات ولكن لم يدخلوا في دورات تثقيفية عن المجتمع المدني سابقا ويجهلون الكثير من الاسس الثقافية التي تسير هذا المجتمع ونحن نطمح ان نزيل الامية من منظمات المجمتع المدني لذا كان هذا البرنامج فاتحة خير في انتقاء الابرز وممن لديهم طاقات مشهودة لنقبل انضمامه إلى هذا البرنامج.
* كيف لمستم القدرات لدى الطاقات التدريبية المشرفة على الورشة الاولى؟
- لدينا طاقات تدريبية جيدة تحاضر في القيادة والتعليم المدني والقيادة والانتخابات وفي المدافعة وكسب التأييد وكذلك القيادة والحكم الداخلي وفي القيادة والتخطيط الستراتيجي، وأجرينا تمريناً في القيادة والتشبيك وقدم المحامي ورئيس منظمة حقوق الانسان في العمارة محاضرة عن القيادة وحقوق الانسان وكذلك محاضرة اخرى عن القيادة والمرأة. واغلب هؤلاء المحاضرين من المدربين الدوليين وسبق لهم ان تلقوا تدريبهم في منظمات انسانية شهيرة خارج وداخل البلاد.
* كيف انتهت الورشة الاولى من برنامج القادة الجدد؟
- اجرينا مجموعة من التقييمات والاستبيانات حول مجمل المواضيع التي تطرقت اليها الورشة الاولى وكانت نسبة النجاح وتقبل المواضيع هي الراجحة وتعهد المشاركون بمحاربة الكثير من الظواهر غير الحضارية المنتشرة في المجتمع وتعليم اعضاء منظماتهم برامج الورشة التي تلقوها واقيم حفل الختام على قاعة المكتبة المركزية في العمارة ووزعت على المشاركين شهادات تقديرية وهدايا تشجيعية وكتب تثقيفية عن المجتمع المدني.
* ما برامج منظمة الخير القادمة؟
- الاعداد للورشة الثانية من برنامج تطوير وبناء المهارت القيادية لدى الشباب.


في سبيل مجتمع مستقر
 

عبد الزهرة المنشداوي
نحن وفي هذه الفترة العسيرة والصعبة بأمس الحاجة الى استنهاض الهمم وروح العمل الجماعي من اجل حل المشكلات التي تعترض المواطن

في الجنوب والى وقت ليس بالبعيد اذا نوى احدهم بناء بيت (صريفة) فما عليه سوى تحديد موعد للشروع بها وعند هذا الموعد سيجد ان جيرانه المحيطين به قد جاءوا قبله من اجل المشاركة في البناء تطوعاً ولا اعتقد ان بيتاً من بيوت الفلاحين خاصة تم بناؤه بواسطة عمال اجراء او شيء من هذا القبيل وممن لا يشارك فلا يمكن ان يكون بحال من الاحوال من الاسوياء .
عندما اذكر ذلك اتساءل مع نفسي اين رجال الامس المتمنطقين بالهمة والعزيمة؟ وما موقفهم حيال ما يجري على سبيل المثال محلتهم او زقاقهم اكانوا يقفون مكتوفي الايدي امام ظاهرة تهجير الجار او القتل الكيفي ام يجلسون في بيوتهم بينما تتكدس النفايات قبالة ابوابهم وهي تزكم الانوف لا اعتقد بأن ذلك يحدث بل انهم نهضة الرجل الواحد من اجل كف الاذى عن الجار واعمار مناطقهم والعمل في كل ناحية يمكن لها ان توفر الراحة للمواطن الجار لا اعتقد بأنهم سيضمنون الامال على ما يقوم به السياسي والشرطي وعامل البلدية.
نحن وفي هذه الفترة العسيرة والصعبة بأمس الحاجة الى استنهاض الهمم وروح العمل الجماعي من اجل حل المشكلات التي تعترض المواطن في القضاء والناحية والمحلة والزقاق وان لا تعلق كل المشاكل على الحكومة والدولة فلا يمكن للحكومة ان تعمل بمفردها من دون ان يعاضدها المواطن ويسهل من مهماتها في سبيل مجتمع مستقر.


من ينقذ مدرسة المجد الابتدائية في منطقة الصليخ؟
 

المواطن محمد غالب احد اولياء امور الطلبة من منطقة الصليخ في بغداد بعث برسالة يطالب فيها الجهات المعنية في وزارة التربية بضرورة الالتفات الى مدرسة المجد الابتدائية في منطقة الصليخ ويذكر في رسالته ان هذه المدرسة مهملة تماماً فجدرانها مهدمة ومحاطة باسلاك شائكة وصفائح معدنية اضافة الى ان حاويات جمع النفايات تحيط بها من كل جهاتها ويطالب بضرورة اعادة اعمارها وتهيئتها مثل بقية المدارس التي تم اعمارها.


هواتف العاب الرصافة .. عاطلة عن العمل
 

منذ اكثر من سنة وهواتف مدينة العاب الرصافة معطلة بالرغم من قيام موظفي بدالة بغداد الجديدة باصلاحها وفي آخر مراجعة للبدالة تبين بان الكيبل المغذي كان مسروقاً وتم شراء كيبل آخر لكن الهواتف عاودت العطل بعد ثلاثة ايام على مد الكيبل لذلك نطالب بدالة بغداد الجديدة باصلاح الاشكال بصورة دائمة وليست مؤقتة.


المحلة 102 في شارع أبي نواس تشكو عطل الكهرباء
 

المواطن احمد سعد من المحلة 102 شارع ابي نؤاس يذكر في رسالته ان الكيبل المغذي للمحلة يعاني الانقطاعات المستمرة وأن عمال الصيانة التابعين لدائرة الكهرباء لا يقومون باصلاحه بالشكل المطلوب لذلك يعاود الانقطاع بعد فترة وجيزة بالرغم من ان اصحاب المحلات يقدمون العون والمساعدة لهم من خلال تزويدهم بما يحتاجون لاصلاح العطب ولكن برغم ذلك فأن المشكلة لم تحل والآن مضى ما يقارب العشرة ايام والمحلة تعيش ظلاماً دامساً ويطالب وزارة الكهرباء بايجاد الحل الجدي لعطل الكيبل.


أغلقت الشركة فضاع (550) عاملاً
 

بعث عدد من العاملين في شركة الخياطة الحديثة برسالة يناشدون فيها الجهات المعنية حل مشكلتهم التي تمثلت بتسريحهم من العمل بعد سقوط النظام مباشرة ويذكرون في رسالتهم بأن عدد العمال المسرحين من هذه الشركة يناهز الـ(550) عامل وان الشركة قامت بدفع رواتبهم بدافع انساني لمدة سنة ثم قطعته عنهم وهم الآن يعانون من البطالة والضياع وان محاولاتهم للعمل في مؤسسات الدولة ولم يبق لهم غير التوجه الى الحكومة من اجل حل مشكلتهم.
عنهم ناهض الشيخ علي


عــطــل هــاتــف


المواطن صاحب الهاتف المرقم 5591805 حي المواصلات بدالة الانتصار يناشد اصلاح هاتفه المعطل منذ فترة طويلة.


كابينة المحلة 958 في الزعفرانية
 

عدد من اهالي المحلة 958 في منطقة الزعفرانية يشكون عطل الكابينة منذ سقوط النظام وهواتفهم متوقفة ويناشدون وزارة الاتصالات باعادة الحرارة اليها، علما ان الوزارة سبق أن ردت على شكوى مماثلة باصلاحها وفي حقيقة الامر انها لم تصلح إلى الان.


منطقة حي أور الثانية في الناصرية تشكو نقص الخدمات
 

المواطن سعيد عبد مري من الناصرية بعث برسالة يشكو فيها من نقص الخدمات في منطقة حي اور الثانية من ضواحي مدينة الناصرية ويخص المنطقة القريبة من جامع الرسول الاعظم اذ يذكر بأنها تعاني من وجود المستنقعات التي تتسع مع مرور الزمن بالاضافة الى انعدام شبكة المجاري ويطالب الجهات المختصة بضرورة الالتفات الى هذا الحي والعمل على تبليط الشوارع ومد شبكات المجاري وردم الحفر التي تتجمع فيها مياه الامطار.


منطقة (أبو دشير) بلا هواتف
 

عدد من المواطنين في منطقة (ابو دشير) في الدورة يذكّرون وزارة الاتصالات بأنه سبق ان قامت الدولة بفتح مناقصة من اجل مد قابلوات للهاتف في المنطقة وقد بدأ العمل فعليا لكن التغيير الذي حدث في 9/4/2003 حال دون الاستمرار وتوقف منذ ذلك الحين وهم يناشدون الوزارة من اجل تفعيل العمل في مد قابلوات الهاتف لمنطقتهم المحرومة من الخدمات الهاتفية.


حي الزهور في محافظة البصرة ومشكلة مياه الشرب الملوثة
 

عبد الحسين الغراوي
حي الزهور في محافظة البصرة يعاني هذه الفترة الانقطاع المستمر لمياه الشرب ولا يمكن الحصول عليها الا بعد منتصف الليل ومن خلال الاستعانة بـ(ماطور) الماء الكهربائي وان ما يتم الحصول عليه هو مياه غير صالحة للشرب تبعث بالرائحة الكريهة وكدرتها واضحة للعيان لذلك اغلب المواطنين في مدينة البصرة بصورة عامة تركوا الشرب من مياه الانابيب ولجاوا إلى شراء قناني المياه المعدنية التي تكلف العائلة البصرية اكثر مما تحتمل.
ندعو مديرية ماء البصرة إلى معالجة هذه الحالة من اجل الحفاظ على صحة المواطنين من مخاطر تلوث المياه.


المواطنون في الشرطة الرابعة يطالبون باصلاح شبكة المجاري
 

عدد من اهالي منطقة الشرطة الرابعة يناشدون المسؤولين في البلدية ضرورة التدخل من اجل اصلاح شبكة مياه المجاري في المنطقة قبل موسم الامطار ويذكرون في رسالتهم أنهم يعانون معاناة صعبة اذا لم يتم صيانة هذه الشبكة واصلاح الانابيب من خلال ابدالها وتسليك المسدود منها.


تقرير: مئات من طلبة المدارس يتركون دراستهم هذا العام
 

بغداد/ المدى
اضطرت اعداد كبيرة من طلاب وطالبات المدارس في بغداد إلى ترك دراستهم لهذا العام وتتعدد اسباب ترك الدراسة، فمنها ما يتعلق بمخاوف الاهالي من استهداف المدارس من قبل الارهابيين ومنها مغادرة عوائل كثيرة العاصمة إلى المحافظات او دول الجوار الامر الذي حرم الكثير من الطلبة من الاستمرار في الدراسة ومنها عدم استطاعة الاهالي جلب اوراق نقل اولادهم وبناتهم من مدارسهم الاولى بسبب التهديدات والتهجير القسري ومنها عدم انسجام الطلبة في مدارسهم الجديدة.
(المدى) رصدت هذه الظاهرة واستمعت لما يقوله اولياء امور الطلبة والطلاب ونقلت آراءهم:
يقول مجيد حبيب/ بغداد: فضلت ان تترك ابنتي الدراسة ولتجنب الخطر قررت ان لا تذهب إلى مدرستها هذا العام.
صابر داود/ الخامس العلمي قال: تركت المدرسة بسبب هجرتنا إلى سوريا، والداي مقتنعان بأن الأوضاع غير آمنة في بغداد فقررا ذلك، أما عن رأيي فأنا حزين، فقد تعودت على الذهاب إلى المدرسة كل عام ولكن ما الذي اعمله..؟ اتمنى ان تعود بلادنا إلى استقرارها وسلامها وسأبقى انتظر..
بينما يقول ساير جاسم: 40 سنة/بغداد: منعت ابني وابنتي من الذهاب إلى المدرسة.. الوضع الامني غير مطمئن كما انهما في المرحلة الابتدائية أي يمكن تعويض دراستهم في السنين المقبلة، انه قرار صائب برأيي فالمخاطر كبيرة ولا اريد ان اعرض اولادي إلىالخطر.
مراد حازم/ 50 سنة/ بغداد قال: لم استطع ان اجلب اوراق نقل ابني من مدرسته القديمة بسبب الخوف من التعرض للقتل بعد تهجيرنا. الحياة لا تعوض والدراسة يمكن لها ان تؤجل وعلى الرغم من تفوق ابني في دراسته الا ان الظروف قاسية للغاية آمل ان تتحسن الاوضاع في بغداد ويعود لمدرسته اسوة بزملائه.
باسل عزيز/ كاسب قال: منعت ابني من مواصلة الدراسة على الرغم من انه في الصف الخامس العلمي وذلك من أجل تجنب المشكلات التي يمكن ان تنتج جراء اختلاطه مع اصدقائه وزملائه ولقناعتي بأنه في سن حرجة قد تدفعه إلى ما لا أتوقعه.
او ما لا يستطيع فهمه او تقديره.
ام نبأ/ 35 سنة قالت: حاولت لمرات عديدة ان أحبب إلىنفس ابنتي الدراسة في مدرستها الجديدة لكنها لم تستطع التأقلم مع المعلمات والطالبات فقبلت بتركها للمدرسة هذا ما حصدناه جراء التهجير القسري الذي شملنا في مناطقنا السكنية.
جورج بنيامين/ بغداد قال: ترك المدرسة هذا العام من اقاربي اكثر من ستة طلاب ذكور واناث بسبب العنف المتصاعد في منطقتنا والتحاقهم بعوائلهم خارج العراق، انها خسارة كبيرة لهم في مثل هذه الاعمار التي تتلقى المعارف والمعلومات التي تناسبها مقاعد الدراسة اكثر من غيرها.
عبد الحسين عطار السادس العلمي قال: فضل والدي ان ابقى في البيت للوقوف على متطلبات عائلتي فأنا الابن الاكبر والمخاطر كبيرة كما تعلمون سأعود للدراسة في العام القادم وانا حاليا اقوم بمراجعة بعض الدروس ومطالعتها عليّ تحمل المسؤولية خصوصا ان ابي يعمل في الاردن.
خسارة كبيرة تلاحق ابناءنا الطلبة جراء تركهم مدارسهم فهل يعودون ثانية إلى مقاعدهم الدراسية..؟


يطالب الشركة العامة للسكك الحديد بمستحقاته
 

تعاقدت مع الشركة العامة للسكك الحديد لتجهيزهم بمادة سكراب الآهين بموجب العقد المرقم 125/2002/3732 في 19/10/2002 بعد انجاز العقد بقيت لي بذمة الشركة تأمينات مستحقة مقدارها مليونان وسبعون الف دينار حسب مذكرة السيد مدير القسم المالي للشركة والمعنونة إلى السيد المدير العام والمؤرخة في 12/11/2002، أجرينا التحاسب الضريبي وتم تجهيز الشركة ببراءة الذمة المرقمة 606 في 20/3/2004 الصادرة من الهيئة العامة للضرائب (فرع الشعب).
بعد السقوط قامت الشركة برفع المعاملة إلى ديوان الرقابة المالية بموجب كتاب الشركة المرقم 1735 في 31/3/2004 وجعلت موافقة الديوان على الصرف محسوبا على ميزانية الشركة للمقاولين وكان رقم تسلسل معاملتي 45 وقامت الشركة مشكورة بصرف نصف المبلغ والبالغ مليوناً وخمسة وثلاثين الف دينار بموجب الصك المرقم 101336307 في 4/9/2004 ووعدنا السيد المدير العام بصرف المبلغ المتبقي بذمة الشركة باقرب فرصة وبرغم المراجعات الكثيرة للشركة التي مضى عليها اكثر من سنتين لم نحصل على صرف باقي المبلغ الذي بذمة الشركة من المستحقات.
لذلك اناشد الشركة بصرف باقي المبلغ المستحق لحاجتي الماسة اليه.
المواطن/ غانم خضير فتحي


العيــــن الخــــفية
 

سلحفاة
هناك جهود واضحة لامانة بغداد في منطقة الطالبية في بغداد ولكن بعض الاعمال تجري ببطء، يذكرنا بسير السلحفاة.

باب المعظم
منطقة باب المعظم تمثل مفرق طرق لضواحي العاصمة بغداد لكنها في الآونة الاخيرة خاصة في المنطقة القريبة من الكراج اصبحت اشبه بساحة للقتال، المطلوب تواجد الاجهزة الامنية فيها للسيطرة على ما يجري هناك.
الحياة هي الاقوى
بالرغم من الاساليب الوحشية التي يتبعها اعداء العراقيين باشاعة الموت ما بين المواطنين الا ان الحياة عند لمواطنين اثبتت انها الاقوى.
حذار
يعد غلق عدد من الطرق والجسور في العاصمة بغداد نقل (الحرامية) و(النكرية) نشاطاتهم إلى التجمعات في هذه الامكنة، نقول للمواطن حذار.
عرف
لا يزال المواطن العراقي عبارة عن اربع وثائق هي بطاقتا التموينية والسكن وهوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية اذا فقد واحدة فقد مواطنته بالكامل في عرف عدد من الدوائر الرسمية.

فسفورة
معاناة العوائل المهجرة من مناطق سكناهم الاصلية اضيفت لها هذه الايام (فسفورة) هوية الاحوال المدنية.


استـــشارات قـــانـــــونية
 

ضيف الزاوية المحامي
محمد حسن ناجي

س)المواطن ابو فاتن من مدينة الحرية في بغداد يستفسر في رسالته عن جواز الحكم بالسجن على ثلاثة اشقاء وبالمدة نفسها لادانتهم بارتكاب جريمة قتل جارهم بعد مشاجرة بين الطرفين واعتراف كل واحد من الاشقاء بأنه (القاتل) ولم يتوصل التحقيق لمعرفة الجاني ما بين الثلاثة.
مساهمة
ج)المواطن صاحب الاستفسار وكما يذكر بـأن كل واحد منهم قد افاد خلال التحقيق بأنه مرتكب الجريمة من اجل تبرئة شقيقيه الاخرين وبهذا يكون كل واحد منهم أما ان يكون الفاعل الرئيس للجريمة او ساهم مساهمة جنائية فيها وعليه فان حكم المساهمة جنائيا هو نفس حكم الفاعل حسب احكام قانون العقوبات العراقي النافذ (المساهمة الجنائية) المادة (50) منه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة