رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في دوري أبطال أوروبا .. الايفواري دروجبا ينقذ تشيلسي من الهزيمة أمام برشلونة
 

  • بايرن ميونخ يسقط في فخ التعادل مع سبورتنج لشبونة

عواصم / وكالات
أنقذ النجم الايفواري ديديه دروجبا فريقه تشيلسي بطل الدوري الانجليزي لكرة القدم من الهزيمة أمام برشلونة بطل أسبانيا وأحرز له هدف التعادل 2/2 في الثواني الاخيرة من المباراة التي جمعت بين الفريقين بأسبانيا ضمن الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الاولى في الدور الاول من بطولة دوري أبطال أوروبا.
وضمن ليفربول الانجليزي مكانه في الدور الثاني (دور الستة عشر) من البطولة الاوروبية بفوزه على بوردو الفرنسي 3/صفر كما فاز إنتر ميلان على مضيفه سبارتاك موسكو الروسي 1/صفر وإندهوفن الهولندي على جالطه سراي التركي 2/صفر وليفربول الانجليزي على بوردو الفرنسي 3/صفر.
كذلك تغلب فيردر بريمن الالماني على مضيفه ليفسكي صوفيا البلغاري 3/صفر بينما تعادل بايرن ميونيخ بطل ألمانيا مع سبورتنج لشبونة البرتغالي سلبيا وروما الايطالي مع أوليمبياكوس اليوناني 1/1 وشاختار دونيتسك الاوكراني مع بلنسية الاسباني 2/.2
وخاض تشيلسي مباراته أمام مضيفه برشلونة حامل اللقب الاوروبي وبطل الدوري الاسباني مدركا أن الفوز في هذا اللقاء يضمن له التأهل إلى الدور الثاني رغم أنه لا يزال يتبقى أمامه مباراتان في المجموعة.
وبدأ برشلونة المباراة التي جرت على استاد "كامب نو" بشكل جيد وتقدم في الدقيقة الثالثة بهدف سجله البرتغالي الدولي ديكو من تسديدة من حدود منطقة الجزاء.
وبعد سبع دقائق من بداية الشوط الثاني تعادل فرانك لامبارد لتشيلسي ولكن إيدور جودجونسون مهاجم تشيلسي سابقا تقدم لبرشلونة مجددا في الدقيقة 58 بهدف سجله بمساعدة النجم البرازيلي رونالدينيو.
وكادت المباراة تنتهي بهزيمة تشيلسي الذي يدربه المدير الفني جوزيه مورينيو 1/2 ولكن النجم الايفواري دروجبا سجل هدف التعادل 2/2 للفريق الانجليزي ليقتسم مع برشلونة نقاط المباراة ويتقلص أمل الفريق الاسباني في التأهل للدور الثاني.
وحافظ تشيلسي على صدارة المجموعة الاولى بعدما رفع رصيده إلى عشر نقاط مقابل خمس نقاط لبرشلونة في المركز الثالث وسبع نقاط لفيردر بريمن في المركز الثاني. بينما ظل ليفسكي صوفيا بدون رصيد من النقاط في المركز الرابع الاخير.
وتغلب فيردر بريمن على مضيفه ليفسكي صوفيا بثلاثة أهداف جاءت جميعها خلال أربع دقائق من الشوط الاول. وافتتح لوسيو فاجنر لاعب ليفسكي صوفيا التسجيل في الدقيقة 33 بهدف سجله عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.
وبعد دقيقتين فقط أضاف فرانك بومان الهدف الثاني لفيردر بريمن بضربة رأسية إثر ضربة ركنية سددها تورستن فرينجز ثم سجل فرينجز الهدف الثالث للفريق الالماني من تسديدة من مسافة 16 مترا.
وضمن ليفربول مكانه في الدور الثاني بعدما تصدر المجموعة الثالثة بعد أربع مباريات برصيد عشر نقاط بفارق الاهداف فقط أمام إندهوفن الهولندي وذلك إثر تغلبه على ضيفه بوردو 3/صفر.
وأنهى بوردو المباراة بعشرة لاعبين حيث طرد لاعبه البرازيلي فرناندو الذي حصل على البطاقة الحمراء بعد أن وجه ضربة بالرأس إلى جون آرني ريسي لاعب ليفربول.
وافتتح لويس جارسيا التسجيل لليفربول الفائز بلقب البطولة الاوروبية عام 2004 في الدقيقة 23 وبمجرد طرد فرناندو قبل 24 دقيقة من انتهاء المباراة سيطر ليفربول على مجريات اللعب بشكل كامل ودعم تقدمه بهدفين آخرين سجل أولهما ستيفن جيرارد وكان ثانيهما من نصيب جارسيا.
وتجمد رصيد بوردو عند نقطة واحدة في المركز الرابع الاخير بفارق الاهداف فقط خلف جالطه سراي التركي.
ولحق إندهوفن بليفربول في دور الستة عشر أيضا بعدما تغلب على جالطه سراي التركي 2/صفر في المباراة التي شهدت طرد توماس ستيفان من الفريق التركي في الدقيقة 38 لتعمده الخشونة مع جيفرسون فارفان.
وجاء هدفا إندهوفن في الشوط الثاني وأحرزهما تيمي سيمونز والنجم الايفواري أرونا كونيه في الدقيقتين 60 و84 من مجهود فردي رائع.
أما بايرن ميونيخ بطل ثنائية الدوري والكأس الالماني في الموسمين الماضيين فقد سقط في فخ التعادل للمرة الاولى بعد ثلاثة انتصارات في البطولة الاوروبية وتعادل مع سبورتنج لشبونة سلبيا ليحصد كل من الفريقين نقطة واحدة.
وارتفع رصيد بايرن ميونيخ إلى عشر نقاط في صدارة المجموعة الثانية مقابل خمس نقاط لسبورتنج لشبونة في المركز الثالث.
وارتفع رصيد إنتر ميلان قد إلى ست نقاط بعدما فاز على سبارتاك موسكو 1/صفر وانتزع المركز الثاني بالمجموعة الثانية من سبورتنج لشبونة بينما تجمد رصيد سبارتاك عند نقطة واحدة في المركز الرابع الاخير.
وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من بدايتها وأحرزه المهاجم الارجنتيني خوليو ريكاردو كروز.
وكان إنتر ميلان خسر في أول مباراتين له بالبطولة ولكنه استعاد توازنه بعد ذلك وتغلب على سبارتاك موسكو 2/1 ذهابا قبل أن يفوز عليه أمس إيابا.
وفي المجموعة الرابعة تعادل روما الايطالي مع أوليمبياكوس 1/1 ليرفع الاول رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني مقابل نقطتين للفريق اليوناني في المركز الثالث.
وتقدم خوليو سيزار لاوليمبياكوس في الدقيقة 19 ولم يستطع روما التعادل إلا في الدقيقة 66 بهدف سجله النجم الايطالي فرانشيسكو توتي.


البرازيلي باتريسيو يعتذر للاتفاق بسبب دبي
 

الرياض / أ ف ب
قدم البرازيلي باتريسيو الى ادارة نادي الاتفاق السعودي لكرة القدم اعتذاره عن الاستمرار في تدريب الفريق عقب المباراة ضد السالمية الكويتي في ذهاب نصف نهائي بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي (3-3).
ووجه باتريسيو إثر تلقيه عرضا مناسبا من قبل أحد الأندية الإماراتية خطابا رسميا الى ادارة النادي ضمنه استعداده للالتزام بدفع الشرط الجزائي المتفق عليه ضمن بنود العقد وهو راتب شهرين.
وسعت إدارة النادي جاهدة ثني المدرب عن قراراه حفاظا على استقرار الفريق الذي تنتظره استحقاقات كثيرة محلية وخليجية لكنها وصلت إلى طريق مسدود بسبب إصراره على قراره، وأصدرت قرارا بتكليف مساعد المدرب الحالي المحلي عمر باخشوين بمهمة تدريب الفريق بشكل مؤقت.
وعبر رئيس نادي الاتفاق عبد العزيز الدوسري عن انزعاجه الكبير من قرار المدرب، مشيرا إلى أنه جاء في وقت حرج خاصة أن الفريق كان يبحث عن الاستقرار قبل مواجهة الإياب مع السالمية.
وفي دبي، عقد باتريسيو مؤتمرا صحافيا اكد خلاله انه وقع عقدا مع نادي دبي الاماراتي سيشرف بموجبه على فريقه حتى نهاية الموسم الحالي خلفا للفرنسي الان ميشال الذي اقيل من منصبه بعد المرحلة الثالثة من الدوري المحلي بسب تواضع النتائج.
ولم يكشف باتريسيو الذي بدأ الاشراف فعليا على تدريبات فريق دبي بدءا من الـــيوم، عن قيمة الصفقة.


الفرنسية ماريون تتأهل الى الدور الثاني من دورة كيبيك
 

كيبيك / أ ف ب
تأهلت الفرنسية ماريون بارتولي والنمسوية سيبيل بامر المصنفتان ثانية وخامسة على التوالي الى الدور الثاني من دورة كيبيك الكندية الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 175 الف دولار بفوز الاولى على الروسية غالينا فوسكوبويفا 6-1 و6-4، والثانية على البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا 2-6 و6-2 و6-1.
وتأهلت الى الدور ذاته الاميركية فانيا كينغ بفوزها على الاوزبكستانية فارفارا ليبشينكو 2-6 و6-3 و6-4، والاميركية ليليا اوستيرلو بفوزها على الكندية ماري ايف بيليتيه 7-5 و4-6 و6-3، والالمانية تانيا اوستيرتاغ بفوزها على الرومانية ايوانا رولوتشا اولارو 6-7 (4-7) و6-3 و6-4، والاميركية ابيغايل سبيرز بفوزها على الاسترالية نيكول برات 7-6 (8-6) و6-7 (2-7) و7-6 (8-6)، والالمانية غريتا ارن بفوزها على الكندية ستيفاني دوبوا 6-3 و6-4.


اختيار تشكيلة السعودية لملاقاة اليابان
 

الرياض / أ ف ب
اعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم التشكيلة التي ستدخل معسكرا تدريبيا في الرياض اعتبارا من الاحد المقبل استعدادا لمواجهة المنتخب الياباني ضمن تصفيات امم اسيا اليت تقام نهائياتها من 7 الى 29 تموز 2007 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام.
يذكر ان السعودية تتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة وتأهلت مع اليابان (9 نقاط) الى النهائيات، وتعتبر الجولة السادسة الاخير التي تقام في 15 تشرين الثاني في اليابان تحصيل حاصل.
وضمت قائمة الاسماء 24 لاعبا هم عمر الغامدي وخالد عزيز ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني وأحمد الصويلح وبدر الحقباني ومحمد خوجه وحسن معاذ وعبده عطيف واسامه هوساوي وكامل الموسى وعيسى المحياني ورضا تكر وحمد المنتشري واسامة الحربي وصالح الصقري وأحمد الدوخي وسعود كريري ومحمد أمين ومصطفى ملائكة وياسر المسيليم ومالك معاذ وحسين عبد الغني ومحمد مسعد.


اصابة 6 من لاعبي القدم بالصاعقة
 

اسطنبول / أ ف ب
ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية ان 7 اشخاص بينهم 6 من لاعبي فريق الانيا لكرة القدم (درجة ثانية) اصيبوا جراء سقوط صاعقة خلال عاصفة اجتاحت ارض الملعب الذي يتدربون عليه في جنوب تركيا.
واشارت الوكالة استنادا الى المسؤولين في النادي ان حالة اثنين منهم تدعو الى القلق وقد نقل المصابون جميعا الى المستشفى.
واوضحت الوكالة ان الشخص السابع الذي اصيب هو العامل الذي يؤمن للاعبين التجهيزات الضرورية للتدريب.


اتحاد الكرة الامريكي ينفي تقديم عرض رسمي لكلينسمان
 

لونس انجليس/ وكالات
أكد الاتحاد الامريكي لكرة القدم إجراءه محادثات مع مدرب المنتخب الالماني السابق يورجن كلينسمان بشأن تولي تدريب المنتخب الامريكي الاول. ولكنه نفى تقديم أي عرض رسمي للمدرب الالماني.
وأوضح سونيل جولاتي رئيس اتحاد الكرة الامريكي من لوس أنجليس أن القرار النهائي حول تعيين مدرب جديد للمنتخب الوطني الاول خلفا للمدرب بروس أرينا سيصدر في نهاية تشرين الثاني المقبل.
ويعتقد أن اتحاد الكرة الامريكي يجري بالفعل مفاوضات مع أربعة أو خمسة مدربين مرشحين لتولي قيادة المنتخب الامريكي من بينهم السويدي زفن جوران إريكسون مدرب المنتخب الانجليزي السابق وجيرار هوييه مدرب نادي ليون الفرنسي.
وفي مكالمة هاتفية أشاد جولاتي بكلينسمان الذي قاد المنتخب الالماني للدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم التي ضيفتها بلاده في الصيف الماضي وقال "لا أنكر أنني تحدثت إلى يورجن كلينسمان .. فقد قلت من قبل أن يورجن يتميز بالعديد من النواحي الايجابية التي تؤهله لتدريب المنتخب الوطني". وأكد جولاتي أن اتحاد الكرة الامريكي يدرس إمكانية تعيين واحد من بين مرشحين آخرين ولكنه أضاف "لم نتخذ أي قرارات بشأن المدرب الذي سيتولى تدريب المنتخب الوطني".
وكان كلينسمان المقيم بولاية كاليفورنيا الامريكية قد قرر عدم تجديد عقده مع المنتخب الالماني بعد كأس العالم متعللا برغبته في قضاء وقت أطول مع أسرته.
ويرى الكثيرون الان أن كلينسمان هو أقوى المرشحين لخلافة مدرب المنتخب الامريكي السابق بروس أرينا الذي قرر اتحاد الكرة الامريكي عدم تجديد تعاقده معه بعد كأس العالم.
وأوضح جولاتي أن "السجل الحافل بالانجازات" هو أهم عنصر لحسم مسألة اختيار المدرب الجديد ولكنه أشار إلى أن عامل الترويج والمبيعات سيؤخذ في الاعتبار أيضا.
وذكرت صحيفة "بيلد أم زونتاج" الالمانية أن العرض المقدم لكلينسمان لتدريب المنتخب الامريكي يشمل عقدا يمتد لاربعة أعوام حتى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا براتب سنوي 5ر2 مليون يورو (17ر3 مليون دولار). كما سيكون كلينسمان مسؤولاً مسؤولية كاملة عن المنتخب الاوليمبي ومنتخبات الشباب الامريكية.


الالمان يعينون (قوة مهام) للتعامل مع الشغب والعنصرية     
 

اتفق مسؤولو كرة القدم بألمانيا في اجتماع عقد بين مسؤولي الاتحاد الالماني للعبة ورابطة أندية الدوري الالماني (بوندسليجا) بمدينة فرانكفورت على تشكيل " قوة مهام" لمكافحة الشغب والعنصرية في الاستادات الالمانية وحولها.
وجاء الاتفاق عقب ما شهدته الملاعب الالمانية من أحداث شغب من قبل مشجعين بالاضافة لهتافات عنصرية في عدد من المباريات خلال الموسم الحالي.
ورغم أن نهائيات كأس العالم 2006 التي جرت بألمانيا في وقت سابق العام الجاري مرت بسلام شعر مسؤولو كرة القدم الالمان بمخاوف من زيادة أعمال العنف من قبل مثيري الشغب (الهوليجانز) هذا الموسم.
ولم يعان دوري الدرجة الاولى (بوندسلجا) من أعمال العنف من قبل المشجعين بدرجة كبيرة ولكن أغلب الحوادث أصابت مباريات مسابقات دوري الدرجات الدنيا.
واعتقل أكثر من 40 شخصا خلال اشتباك مجموعة من المشجعين الالمان مع رجال الشرطة خلال المباراة التي فاز فيها المنتخب الالماني على مضيفه السلوفاكي 4/1 ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 في وقت سابق من تشرين الأول الماضي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة