الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفائز بالجائزة الأولى للموسيقىفي مهرجان الواسطي: نسعى إلـى فــن ينـــاهـض الإرهـاب

مكتب المدى-بابل/محمد هادي
ويبقى هاجسه الإبداع وسعيه للتميز سواء كان في العزف أو التلحين أو الغناء لذلك أصبح الفنان البابلي سعد العواد من الوجوه الفنية الحلية المعروفة فهو دائم الاطلاع ويتمرن على العزف يوميا ويقود الفرقة الموسيقية في نقابة الفنانين يمتاز بعلاقته الطيبة مع مثقفي بابل وأدبائها حيث قام بتلحين وغناء العديد من أعمال الشاعرين موفق محمد وناهض الخياط وقد شارك الفنان سعد العواد بالعديد من المهرجانات الجماهيرية والفنية التي تنظمها نقابة الفنانين وجمعية الموسيقيين وهو يسعى جاهدا لان يكون عمله مقترناً بما هو متميز ومؤثر من خلال تجسيد الجمال والحس الموسيقي هذه الوقفة مع الفنان سعد العواد يجيب فيها عن أسئلتنا:

ما مدى مشاركة نقابة الفنانين /بابل في هذا المهرجان ؟
شاركت نقابة الفنانين في بابل بمهرجان الواسطي الثاني للفنون بعرض مسرحي بعنوان تفعيلة في بحر هائج ونالت الجائزة الأولى أما الجانب الموسيقي فقد قدمت أغنية من كلمات الشاعر المبدع موفق محمد والحاني وغنائي بعنوان (لاتيأساً ياحسن) وقد نالت استحسان الحضور وتفاعلوا معها بشكل مؤثر .
هل شارك الجانب الأكاديمي في المهرجان ؟
نعم لقد أسهمت كلية الفنون الجميلة في بابل بالمهرجان من خلال أعمال فنية لعدد من الفنانين المعروفين منهم د .فاخر محمد ود.مكي عمران ونخبة من الأساتذة والتشكيليين البابليين الذين لهم العديد من الأعمال المتميزة ما المحافظات المشاركة في المهرجان ؟
لقد شاركت محافظات الفرات الأوسط إضافة إلى محافظات الجنوب ميسان والمثنى وذي قار إضافة إلى المحافظة الراعية للمهرجان (واسط) بفرق وأعمال موسيقية وتشكيلية ومسرحية .
كيف تقيم مستوى العروض المقدمة ؟
لقد اشتملت أعمال المهرجان على العديد من الفعاليات التي كانت تحاكي الواقع العراقي وتناهض الإرهاب وكان لعروض المحافظات الأثر الايجابي لجميع الحضور وخاصة الأعمال المسرحية والتشكيلية أما من ناحية النتاجات والعروض الموسيقية المقدمة فكانت متواضعة ودون المستوى المطلوب وانحسر التنافس معنا من قبل محافظات واسط وذي قار .
ما النتيجة النهائية لفناني بابل ؟
الحمد لله حصلت على الجائزة الأولى لأفضل عمل موسيقي غنائي تجاوب معه الحضور وتم تكريمنا من قبل وزارة الثقافة .
هل لديك ملاحظة أخيرة؟
شكراً (للمدى) السباقة في دعم الثقافة والفن والإبداع من خلال (مداراتها) وان كل ماحققته يعود الفضل فيه لأساتذتي وخاصة المرحوم رشيد محمد علي والأستاذين صبري عوض وجبار حسن وشكرا لكم .


الــرجـل الـوطــواط.. يطـارد الوطـاويــط
 

تختلف قصة الرجل الوطواط الحقيقي عن نظيرتها في السينما، والتي نالت الكثير من الاستحسان بين المشاهدين، بل حققت أرباحاً هائلة لصانعي سلسلة هذه الأفلام وأبطالها، وآخرها فيلم "بداية الرجل الوطواط" Batman Begins.

وبطل قصتنا هذا، ويدعى جورج بيركينز، ويطلق على نفسه اسم "الرجل الوطواط" يعيش في مدينة يونيون سبرينغز بولاية ألاباما الأمريكية، بحسب الأسوشيتد برس.
ويقود بيركينز سيارة وضع عليها شعار الرجل الوطواط وأطلق عليها اسم "بات موبايل"، فيما يرتدي هو ملابس شبيهة بملابس سلسلة أفلام الرجل الوطواط أو مجلة الرسوم الكرتونية التي تحمل الاسم نفسه.
على أن مهمة رجلنا هنا تختلف عن نظيرتها في الأفلام المعروفة، والتي تركز على قيام البطل بمطاردة الأشرار، فيما تتركز مهمة باركينز، أو الرجل الوطواط الحقيقي، على مطاردة الوطاويط في مدينة "أمريكوس" بولاية جورجيا.
وساعد بيركينز في تخليص 40 مواطناً من سكان المدينة من الوطاويط، التي تنتشر في المدينة بصورة مزعجة.
على أن مقر المقاطعة في المدينة، وهو عبارة عن بناية تاريخية، مازال يعاني من انتشار الوطاويط، بحيث تعتبرها الجهات المحلية في المدينة "مشكلة خطيرة."
وفي ساعات العمل، لا يرتدي بيركينز ملابس الرجل الوطواط، وإنما الملابس العادية، غير أنه يرتدي زي الوطواط أثناء الاستعراضات، وعندما يكون خارج أوقات العمل، وللتسلية.
يذكر أن (رجل وطواط آخر، إنجليزي) قام في العام 2004 باقتحام قصر بكنغهام، مقر إقامة الملكة اليزابيث، ملكة بريطانيا.
وطالب مفتش شرطة العاصمة البريطانية لندن، بفتح تحقيق فوري، بعد أن قام "الرجل الوطواط" الإنجليزي، وهو عضو في جماعة الدفاع عن حقوق الآباء، بخرق الإجراءات الأمنية المشددة في قصر بكنغهام، وتسلق جدارا أماميا للقصر في وضــح النهار، وقام باحتجــاج لمدة خمس ســاعات قضاها على حافة صغيرة.


لعب العنف.. ثقافة العنف
 

سعد محمد رحيم
لا وسيلة أخطر، في أيامنا هذه، من الإعلام في تكريس ثقافة العنف، ولا سيما التلفزيون الذي تتفنن قنواته في عرض صور الموت والخراب من خلال برامجها ونشراتها الإخبارية، ناهيك عن المسلسلات والأفلام التي تحاول تعليم المشاهدين طرقاً وأساليب مبتكرة في سلب الآخرين والاحتيال عليهم، والسطو على البيوت والمصارف، وإطلاق الرصاص بدم بارد على مناوئيهم، وحتى على الأبرياء، والغريب أن ثمة أفلاماً تقدم هؤلاء المجرمين بصورٍ تفضي بالمشاهد إلى التعاطف معهم، وأحياناً بشكل كوميدي يجعل من السلوك الإجرامي مناسبة للضحك. وغالباً ما يكافأ هذا المجرم في النهاية حين يعبر الحدود إلى دولة مجاورة أو بعيدة، ومعه ما استحوذ عليه من نقود أو مجوهرات.. إنها ثقافة تمجد الذكاء والدهاء حتى وإن كانا يسخّران في سبيل خراب بيوت الآخرين وقتلهم. وأحسب أن تأثير هذه الثقافة يطول الأطفال والشباب الصغار أكثر من غيرهم لافتقادهم الحصانة ولديهم التهيؤ النفسي لاستقبال منتجاتها لما تمنحها من إثارة ومتعة وإن كانتا غير بريئتين، ولا سيما في مجتمعنا، وفي زمن مثل زمننا هذا.
ما جعلني أتطرق إلى هذا الموضوع هو مشهد رأيته أمامي خلال أحد أيام عيد الفطر المبارك.. عربة يجرها حصان مسكين ويجلس فيها أكثر من عشرين طفلاً أكبرهم لا يتعدى الثانية عشرة من عمره، يحملون لعب أطفال على شكل بنادق يطلقون منها كرات بلاستيكية صغيرة على المارة وهم يصيحون بصخب وكأنهم في مهمة حربية.. إنه مشهد يبدو غريباً وفانتازياً يحمل دلالات لا تخفى، أولها أنه يشير إلى مدى تمكّن شيوع ثقافة العنف في بلادنا. وهكذا يذهب الأطفال لتقليد ما يشاهدونه على الشاشة وما يعايشونه في دوامة العنف والرعب التي تلف حياتنا قبل أن ينغمر بعضهم فيما بعد، بغياب التربية الصحيحة والرقيب، في دنيا الجريمة.
عوامل كثيرة أخرى، لا تعد ولا تحصى غذت وتغذي العنف وثقافته في هذه البلاد، ولا يتسع المجال في هذا المقام للإسهاب فيها، غير أن ما يلفت الانتباه هو عدم إيلاء هذه الناحية أي اهتمام يذكر من قبل الجهات المعنية، رسمية وغير رسمية، من أجل وضع برامج وحلول فعالة للحد منها والحيلولة دون انتشارها. وما أود التركيز عليه هو استيراد هذا الكم الهائل من لعب الأطفال التي تحاكي الأسلحة بأشكالها كافة، وهذا ما كان المرء يلاحظه خلال أيام العيد، فقد امتلأت المحال التجارية بالمسدسات والرشاشات التي تطلق الكرات البلاستيكية الصغيرة، المؤذية في بعض الأحيان، فضلاً عن المفرقعات التي راحت تدوي هنا وهناك وكأننا لم نشبع بعد من أصوات انفجار العبوات الناسفة والسيارات المفخخة والهاونات والصواريخ حتى تحولت ( بفضلها ) معظم مدننا إلى ساحات حرب حقيقية.
إن أطفالاً يولدون ويترعرعون ويفتحون أعينهم على الدنيا ولا يرون غير مشاهد العنف والموت والأشلاء المتناثرة والبيوت المهدمة والمزارع المحروقة، في الواقع المحيط بهم، وعلى شاشات التلفزيون حيث لا وسائل بديلة للهو، ولا يجدون أمامهم غير اللعب التي تعمق فيهم روحية القسوة والنيل من الآخرين، ولا يتلقون إلا ثقافة اللاتسامح واللاحوار لن يتصوروا الدنيا إلاّ كغابة يقتل فيها القوي الضعيف ويسودها شعار "إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب" ولن يعرفوا سبيلاً للتفاهم بين بني البشر إلا بالتهديد والوعيد والتصفيات الجسدية.
ولكي لا تتواصل دورة العنف لا بد من إشاعة ثقافة أخرى قائمة على المحبة والتسامح وعشق الخير والحق والجمال. وأرى أن مؤسسات الدولة التربوية والإعلامية وحتى التجارية إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني، والعائلة، تتحمل مسؤولية جسيمة في هذا الجانب. ولا يكفي أن نلعن ثقافة العنف ولا نعمل شيئاً لتجفيف المنابع التي تسقيها، ومن أخطر هذه المنابع الإعلام المغرض، وذلك النوع من لعب الأطفال التي يجب منع استيرادها وبيعها في أسواقنا.


إهداء الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي لنجيب محفوظ
 

القاهرة (رويترز) / يهدي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الثلاثين التي تبدأ في نهاية الشهر الجاري الى روح الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل عام 1988 والذي رحل في نهاية أغسطس اب الماضي.
وقال عزت أبو عوف رئيس المهرجان يوم الثلاثاء في بيان ان المهرجان الذي يبدأ يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني سيعرض فيلمي (السمان والخريف) و(ثرثرة فوق النيل) وهما مأخوذان عن روايتين لمحفوظ واختير الفيلمان من بين أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء بمناسبة مئوية السينما عام 1996.
وشارك محفوظ في كتابة 25 فيلما وأنتجت السينما من ابداعه 40 فيلما واختار النقاد 18 فيلما له ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري في القرن العشرين ومنها (بداية ونهاية) و(القاهرة 30) و (اللص والكلاب) و(ميرامار) و(الكرنك) و(الحب فوق هضبة الهرم).
وقال أبو عوف ان المهرجان سيخصص قسما للسينما المصرية الحديثة "بهدف تعريف ضيوف المهرجان بأفضل انتاج سينمائي" في العامين الاخيرين وتعرض في هذا القسم ثمانية أفلام هي (بنات وسط البلد) و(فرحان ملازم ادم) و(ليلة سقوط بغداد) و(ملك وكتابة) و(السفارة في العمارة) و(عمارة يعقوبيان) و(دم الغزال) و(أوقات فراغ).
وأشار الى أن المهرجان اختار سينما أمريكا اللاتينية ضيف شرف في دورته التي تستمر حتى الثامن من ديسمبر كانون الاول.
وأضاف أن المهرجان أعد "مفاجأة" بعرض الفيلم الجزائري (السكان الاصليون) الذي فاز نجومه الاربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الاخيرة لمهرجان كان. ورشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار لافضل فيلم أجنبي.
ويعرض الفيلم الذي أخرجه رشيد بوشارب ضمن قسم (عرب في السينما العالمية).
كما ينظم المهرجان قسما عنوانه (الهرم الذهبي) تعرض فيه أبرز الافلام الفائزة بالجوائز الذهبية في دوراته السابقة وهي الفنلندي (أم لي) 2005 واليوناني (الملك) 2003 والمجري (اللحظات الدامية) 2002 والصينيان (تنهيدة) 2000 و(المنسيون) 1992 والهندي (الارهابية) 1998 ، والفلسطيني (حتى اشعار اخر) 1993.


امـــرأة ميتــة تفـوز بمقــعد فـــي مجلـس ابـــاء مــدرسة في الاسكا
 

(الاسكا) /رويترز
أعيد انتخاب امرأة ميتة لعضوية مجلس اباء مدرسة ريفية في الاسكا بعد ان خسرت منافستها قرعة على المقعد.
وقال مسؤولون محليون ان كاثرين دونتون التي توفيت بمرض السرطان في الثالث من تشرين الاول اعيد انتخابها لعضوية مجلس اباء مدرسة اقليم الوتيان بعد ان خسرت منافستها دونا هايستون القرعة على المنصب بعد تعادل المرأتين في عدد الاصوات الانتخابية.
وقالت ويتني بروستر مديرة ادارة الانتخابات في الاسكا "هذه اول مرة اسمع بها عن شئ كهذا ليس فقط في ولايتنا ولكن ايضا في اي مكان اخر."
وأقيمت القرعة يوم الجمعة اتساقا مع قانون الولاية الذي يقضي انه عند تساوي مرشحين في عدد الاصوات تجرى قرعة. وتساوت المرأتان في عدد الاصوات فقد حصلت كل واحدة على 19 صوتا.
ولم تتخذ ادارة المدرسة التي تغطي منطقة تمتد لمسافة 965 كيلومترا قرارا بعد بشأن كيفية شغل موقع دونتون.


صدر حديثاً .. المشاركة السياسية للجميع
 

من اعداد المنظمة لتنسيق حقوق الانسان في العراق صدر كراس جديد بعنوان (المشاركة السياسية للجميع) يحاور فيه حقوق المرأة والمواطنين الاخرين في العمل والمشاركة السياسية ويحلل حقوق المراة في قوانين الاحوال الشخصية والمشاركة السياسية للارامل والجرحى ويخصص فصلاً خاصاً لشرح نشاطات المنظمة.


بوش يطلب نصائح انتخابية من الرئيس البرازيلي
 

برازيليا / قال وزير الخارجية البرازيلي ان الرئيس الامريكي جورج بوش طلب من نظيره البرازيلي لولا ايناسيو دا سيلفا ان يعطيه بعض النصائح بشأن كيفية الفوز بالانتخابات اثناء محادثة هاتفية بين الرئيسين يوم الثلاثاء.
وقال الوزير سيلسو اموريم الذي ترجم الى البرتغالية ما قاله بوش للرئيس البرازيلي "حققت فوزا ساحقا. يجب ان تعطيني بعض النصائح لانني بحاجة للفوز الان."
وفاز لولا بفترة رئاسة ثانية بعد ان حصل على 61 في المئة من الاصوات في جولة اعادة أجريت يوم الاحد. وتقام انتخابات الكونجرس الاسبوع القادم وتشير استطلاعات الرأي الى ان الديمقراطيين يتمتعون بتأييد كبير بفضل عدم رضاء الامريكيين عن قيادة بوش والحرب في العراق.
وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض ان بوش تبادل مع لولا محادثة "ودية للغاية" لتهنئة الرئيس البرازيلي بالفوز في الانتخابات.
وتعتبر واشنطن البرازيل حليفا رئيسيا في امريكيا اللاتينية على الرغم من الخلافات بين البلدين بشأن قضايا مثل التجارة والعراق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة