الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الحكومة: التعاون الامني مع القوات الامريكية سيكون اشد وضوحاً في الاسابيع المقبلة
 

بغداد/نصير العوام
قال المتحدث الرسمي باسم الحكومةالدكتور علي الدباغ ان الاتصال بين رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الامريكي جورج بوش يعد النقطة التي احدثت تنسيقا افضل بين القوات الامريكية والقوات الامنية العراقية
واضاف في مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء الخميس ان هذا التعاون الامني سيشهد في الاسابيع المقبلة وضوحا اكثر وقد كان هناك اهتمام واضح من قبل الولايات المتحدة الامريكية تمثل بزيارة مستشار الامن القومي الامريكي الى العراق ليتم وضع خطة امنية مشتركة. مشيرا الى ان العلاقة بين الحكومة والسفارة الامريكية في العراق مبنية على اساس التنسيق المشترك بين حكومتي البلدين. وهناك تنسيق عال في الشق السياسي كما ان هناك تفاهما بين البلدين على ان العراق يواجه خطرا ومن الضروري ان يكون هناك تنسيق افضل للخروج منه.
واوضح الدباغ ان رئيس الوزراء يعتبر ان التنسيق بين الحكومة العراقية والحكومة الامريكية هو تنسيق من اجل مصلحة العراق ولتحقيق الامن والاستقرار.
وتابع ان الولايات المتحدة الامريكية عند دخولها العراق كان لها مصالح واهداف في المنطقة ونحن نتعاون مع مايخدم مصلحة الشعب العراقي وماعدا ذلك يتم حله بشكل ودي ونحن لسنا معنيين بمصالح غيرنا.
وبشأن تنفيذ قرار بول بريمر رقم 91 الخاص بحل الميليشيات قال الدباغ:ان الحكومة تتعرض الى ضغوط داخلية في الوضع الامني كما انها لن تقبل بتلك الضغوط او تستسلم لها كما ان حل الميليشيات يحتاج الى توافق سياسي بين الكتل السياسية وهو ليس قرارا عسكريا فنيا فقط ولكنه مرتبط بالقوى السياسية سواء التي لها ميليشيات او التي ليس لديها.
واضاف: انه يجب ان يكون العراق دولة قانون وليس دولة ميليشيات وان حل الميليشيات هو جزء من بنود المصالحة الوطنية .
وعن مسألة تسليح القوات الامنية العراقية قال الدباغ ان اللجنة المشتركة هي التي تقدر حجم التسليح ونوعه المطلوب وهو جزء من عملها.
مشيرا الى ان جهاز الشرطة العراقية يعاني من نقص في الامكانات ولايمكن ان يكون هذا الجهاز مؤهلا من دون ان يمتلك اسلحة للسيطرة على الوضع الامني.
واوضح الدباغ ان الحكومة اطلعت القوات متعددة الجنسية وقيادتها باعتبارها مسؤولة قانونا بحسب قرار مجلس الامن على حاجة قوات الامن العراقية من السلاح حتى تتمكن تلك القوات من حماية المواطن العراقي . وعن تأجيل موعد عقد مؤتمر القوى السياسية اشار الدباغ الى ان الهيئة العليا للمصالحة الوطنية ارتأت تاجيل عقد المؤتمر لغرض اكمال التحضيرات لعقده .
واضاف: ان الهدف ليس عقد المؤتمر بقدر ما هو الاهتمام بالنتائج الايجابية التي يمكن ان يحققها.
واوضح الدباغ ان ان مؤتمر القوى السياسية يعد من اهم المؤتمرات في مشروع المصالحة الوطنية والاساس لها لان عبره سيتم التوافق والتنسيق بين القوى السياسية لانجاح مشروع المصالحة . هذا وقد أعلن وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني أكرم الحكيم عن تأجيل عقد مؤتمر القوى والأحزاب السياسية في اطار المصالحة الوطنية الى اجل غير مسمى.
وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل المؤتمر حيث كان من المقرر عقده يوم 21 من تشرين الأول الماضي، غير انه تم تأجيله الى الرابع من الشهر الجاري. وقال الحكيم في بيان صحفي بعد التشاور مع رئيس الوزراء قررت وزارة الدولة لشؤون الحوار الوطني الغاء الموعد المقرر لعقد المؤتمر في 4/11 /2006 وسيتم اعلان الموعد الجديد بعد استكمال الحوارات مع تلك القوى السياسية".
وعز ا الحكيم التأجيل الى طلب بعض القوى السياسية التي تم التباحث معها للمشاركة في المؤتمر لاعطائهم فسحة من الوقت لحسم عدد من النقاط التي سيتم مناقشتها في المؤتمر.
ومؤتمر الاحزاب والقوى السياسية هو أحد اربعة مؤتمرات عقد منها اثنان حتى الان في اطار مبادرة المصالحة الوطنية التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المـــالكي عمليا في شهر تموز الماضي.


منع سير الدراجات النارية في البصرة ليلاً
 

البصرة / المدى
قال الناطق الاعلامي لشرطة البصرة إن شرطة البصرة أصدرت أوامر بمنع سير الدراجات النارية في البصرة ليلا وإزالة التظليل من زجاج كل المركبات.
واوضح المقدم كريم الزيدي أن شرطة البصرة اصدرت أمرا بمنع سير الدراجات النارية في البصرة من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا من كل يوم.
وأضاف أن "هذا الامر يشمل الدراجات المسجلة وغير المسجلة على حد سواء."
ودأب بعض المسلحين فى الآونة الاخيرة على القيام بعمليات اغتيال وخطف وقذف قنابل يدوية على بيوت أو محال تجارية وهم يستقلون دراجات نارية.
واضاف الزيدي " اصدرت الشرطة كذلك أوامر بازالة التظليل من زجاج المركبات سواء كانت حكومية أو غير حكومية لمحاولة السيطرة على الوضع الامني في البصرة."
وتلجأ بعض العصابات الى تظليل زجاج مركباتها للايحاء بأنها مركبات عائدة للاجهزة الامنية في الدولة للقيام بعمليات قتل وخطف وتسليب.


إتهام جندي أمريكي سابق بجريمة (المحمودية)

واشنطن / CNN
أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية، الخميس، لائحة تهم منها القتل المتعمد، ضد أحد الجنود الأمريكيين السابقين، لاغتصابه وقتله فتاة عراقية وقتل أسرتها في منزلهم في منطقة المحمودية بالعراق في آذار الماضي.
وأصدر قاضٍ فيدرالي في ولاية كنتاكي لائحة من 17 تهمة ضد الجندي السابق ستيفن غرين (21 عاما) المتورط في حادث الاغتصاب المزعوم، إضافة إلى آخرين لم تعلن المحكمة أسماءهم، لقيامهم في آذار الماضي، بقتل والد عبير قاسم حمزة الجنابي (14 عاما) ووالدتها وأختها البالغة من العمر ستة أعوام في المحمودية بالقرب من بغداد، ثم قام غرين باغتصاب الفتاة، ليقوم لاحقا بقتلها وحاول إحراق المنزل والجثث لإخفاء الأدلة على الجريمة.
غرين الذي كان يخدم في الفرقة 101 المحمولة جوا في الجيش الأمريكي، طرد من الخدمة في أيار الماضي، لتقوم سلطات مكتب التحقيقات الفيدرالي الـ
FBI باعتقاله في 30 حزيران الماضي، حيث بقي قيد الاعتقال لدى السلطات الفيدرالية.
وفي حال إدانته سيواجه غرين عقوبة الإعدام.
وستستدعي المحكمة الفيدرالية في مدينة لويس فيل في ولاية كنتاكي، غرين في الثامن من تشرين الثاني الجاري حيث يتوقع صدور الحكم. وتعد قضية"المحمودية" واحدة من أبشع سلسلة قضايا يُتهم فيها عدد من الجنود الأمريكيين بقتل مدنيين عراقيين مما انعكس سلباً على صورة الجيش الأمريكي.


المجـلس العراقــي للســــلم والتضامن يــــوجّه نـــداءً لنبــذ العنــف فــــي النـــجف
 

النجف / عامر العكايشي
وجه المجلس العراقي للسلم والتضامن في محافظة النجف " نداء الامن والمحبة والسلام " من خلال حملة لجمع التواقيع على وثيقة لنبذ العنف والارهاب والاستبداد والتعصب. وجاء في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه: من اجل اشاعة روح الحوار والتسامح لحقن الدماء العراقية الزكية التي تسيل في كل ساعة على ارض الوطن العزيز هذا الوطن الذي نريده ان يكون موحداً في ارضه وشعبه وان يكون حراً مستقلاً تحفظ فيه كرامة العراقيين جميعا يتوجه المجلس العراقي للسلم والتضامن في محافظة النجف لكل الغيارى وذوي الضمائر الحية من ابناء الرافدين ولكل احرار العالم من اجل نبذ العنف والارهاب والاستبداد والغصب .
من جهته قال صالح العميدي سكرتير هيئة رئاسة المجلس في محافظة النجف لـ(المدى): من اجل تعريف الجمهور النجفي بالمجلس بادر المجلس بصياغة هذا النداء واطلقنا عليه "نداء الامن والسلام والمحبة" وهي العناوين الساخنة والملحة في هذه الفترة التي يعيشها العراقيون وقد اقترن هذا النداء بحملة جمع التواقيع للمتضامنين مع النداء وقد وقّع عليه رجال دين واساتذة جامعيون ومثقفون وطلبة وكسبة وكل شرائح المجتمع النجفي.


نائب محافظ ميسان يدعو الى استعادة الامن وسلطة القانون
 

ميسان / المدى
قال نائب محافظ ميسان موحان عبدالله الجابري أمس الجمعة إن مديريات ومراكز الشرطة في المحافظة شبه معطلة، ولايوجد أمن وقانون حقيقي" في المحافظة .
وأضاف الجابري في تصريح صحفي أمس أن عمل أجهزة الشرطة في المحافظة حاليا "لايتعدى الدوام الرسمي، وهي مجردة من الصلاحيات الامنية".
وشهدت محافظة ميسان أزمة أمنية عنيفة قبيل (عيد الفطر) إثر مواجهات مسلحة راح ضحيتها ( 25) قتيلا وأكثر من ( 150) جريحا، ما دفع الحكومة إلى إرسال وزير شؤون الأمن الوطني لمعالجة الأزمة .
وأوضح نائب المحافظ أن قوات الجيش العراقي "منتشرة فقط في الشوارع والتقاطعات الرئيسية لمدينة العمارة ،أما مداخل المحافظة الخارجية فهي مفتوحة أمام عمليات التخريب". محذراً من استمرار انعدام القانون.
وطالب الجابري الحكومة بأن " تسند القانون.. وتحافظ على أرواح المواطنين وممتلكات الدولة ،خاصة أن المواطن البسيط لا يجد من يوفر له الحماية.. ولا توجد قوة تحاسب المجرمين."
وفي سياق الجهود المبذولة لمعالجة تداعيات الأزمة الأمنية التي شهدتها ميسان ،قال نائب المحافظ إن الحكومة "شكلت لجنة وزارية ننتظر وصولها ،كما أرسل السيد مقتدى الصدر ممثلا عنه للعمل على تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتصارعة."


دفن 176 جثة مجهولة الهوية في كربلاء
 

كربلاء/ المدى
تم عصر الخميس الماضي دفن 73 جثة مجهولة الهوية في احدى مقابر مدينة كربلاء فيما تم دفن 103 جثة صباح أمس الجمعة بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على وجودها في ثلاجات الطب العدلي في بغداد دون مراجعة أحد من ذويها.
وقال المتحدث الاعلامي باسم مكتب الشهيد الصدر في كربلاء باسم الحسناوي انه تم يوم الخميس دفن 73 جثة مجهولة الهوية تم جلبها من الطب العدلي في بغداد.فيما تم صباح الجمعة دفن 103 جثة بعد جلبها من دائرة الطب العدلي في بغداد واضاف: قمنا بعملية تصوير وترقيم الجثث لغرض تسهيل مهمة التعرف عليها من قبل ذويهم ومن ثم قمنا بدفنها في مقبرة الوادي.
من جانبه أكد المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة كربلاء سليم كاظم ان الطبابة العدلية في مستشفى الحسين العام تسلمت 176 جثة مجهولة الهوية تم نقلها مع مخول من الطب العدلي في بغداد بالتعاون مع مكتب الشهيد الصدر خلال يومين.
وأضاف إن هذه الجثث تم جلبها إلى المدينة لغرض دفنها في مقبرة الوادي الجديد الشهيرة في كربلاء .. مشيرا إلى أن مكتب الشهيد الصدر قام بنقل هذه الجثث إلى كربلاء لغرض دفنها بعد مرور ثلاثة أشهر على وجودها في ثلاجات الطب العدلي دون أن يراجع عليها أحد.
وبذلك يرتفع عدد الجثث التي تم دفنها في مقبرة الوادي خلال سبعة اشهر من هذا العام إلى 1517 جثة بعد أن تم دفن أكثر من 1241 جثة مجهولة الهوية في الفترة الماضية.


استشهاد احد موظفي المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات
 

بغداد/ المدى
أعلن مصدر في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات استشهاد ميثم طالب احد العاملين فيها بعد اختطافه في بغداد امس الاول من قبل القوى الارهابية المعادية للشعب العراقي وتطلعاته .
وقال المصدر بأن الشهيد هو الرابع والخمسون من شهداء المفوضية الذين قضوا خلال تأديتهم الواجب المقدس في خدمة شعبهم ووطنهم.


المرصد الامني
 

نفي نبأ اختطاف
نفت مديرية شرطة النجف الانباء التي تسربت حول اختطاف احد الزوار الايرانيين في محافظة النجف .
وقال الملازم اول صادق جعفر مسؤول اعلام شرطة النجف لـ(المدى): بعد الاتصال الهاتفي مع مدير الامن السياحي في النجف اكد ان لا صحة لتلك المعلومات التي تحدثت عن اختطاف احد الزوار الايرانيين في محافظة النجف .
يذكر ان انباء تسربت من بعض الجهات تحدثت عن اختطاف احد الزوار الايرانيين الذين يزورون النجف لاداء مراسيم الزيارة الى مرقد الامام علي (عليه السلام) والاماكن المقدسة الاخرى في المحافظة قد اختطف على ايدي مجهولين من دون ذكر سبب الاختطاف.
العثور على جثتين
تسلم مستشفى الديوانية العام جثتي اثنين من تجار الخضراوات من اهالي الديوانية ، و ذكر مصدر طبي :إن الطب العدلي في مستشفى الديوانية تسلم جثتين مقطوعتي الرأس من قبل شرطة بابل التي عثرت عليهما على الطريق السريع، واضاف المصدر: ان اهالي الجثث تعرفوا عليهما واكدوا انهما تاجرا خضراوات و كانوا قد سلموا 60 الف دولار طلبها خاطفوهما مقابل اطلاق سراحهما . من جهة اخرى عثرت مفارز شرطة السيطرات والدوريات في الديوانية على مخبأ للأسلحة والمتفجرات ، وذكر مصدر في الشرطة :إن مفارز شرطة السيطرات والدوريات عثرت على مخبأ للأسلحة في احدى مزارع ناحية نفر على طريق الديوانية - عفك حيث تم العثور على (2 طن) من المواد المتفجرة وصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون ولم يذكر المصدر الجهة التي كانت حائزة على هذه الاسلحة لأسباب أمنية.
إصابات خطرة
أفاد مصدر من شرطة البصرة أمس الجمعة عن العثور على جثتي رجلين غرب المدينة بجانبهما رجل مصاب بإصابات خطرة.
وأوضح المصدر أن شرطة البصرة "عثرت صباح أمس على جثتي رجلين في منطقة الجمعيات (8 كم غربي البصرة) بالقرب من مدرسة (مدينة المدن) ،وبين الفحص أنهما تعرضا لإطلاقات نارية في أجزاء مختلفة من جسديهما."
وأضاف " كما عثر بقربهما على رجل أصيب بجروح بالغة.. لكنه كان على قيد الحياة ،وتم نقله إلى المستشفى."
ولم يكشف المصدر عن هوية الرجال الثلاثة ،ولا سبب استهدافهم.
اغتيال مؤذن في كركوك وامام مسجد في البصرة
أفاد مصدر مسؤول في شرطة مدينة كركوك أمس الجمعة أن مسلحين مجهولين اغتالوا مؤذن جامع وسط المدينة ،فيما أصيب شرطي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته .
وقال المصدر "قامت مجموعة مسلحة تستقل سيارة بدون لوحات بفتح النار ،في ساعة متأخرة من منتصف ليلة الخميس، على المدعو جاسم محمد أحمد مؤذن جامع (الحاجة صبرية) الواقع على طريق بغداد وسط كركوك ،وقتلوه في الحال."
وأضاف المصدر ،الذي طلب عدم ذكر اسمه ،أن عبوة ناسفة "انفجرت منتصف ليلة أمس على جانب الطريق الرئيسي فوق الجسر الرابع وسط المدينة ،مستهدفة دورية لمديرية شرطة الطوارئ."
وأشار إلى أن الإنفجار " أسفر عن إصابة أحد أفراد الدورية الذي تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم ،كما ألحق أضراراً في إحدى عجلات الدورية."
وذكرت مصادر امنية في شرطة البصرة ان مسلحين مجهولين اغتالوا امس الاول الشيخ احمد الكبيسي إمام وخطيب جامع ناحية سفوان. بينما كان عائداً من سفوان حيث دهمه المسلحون واطلقوا عليه النار واردوه قتيلاً في الحال.
وافاد مصدر امني في شرطة البصرة ان قذيفة كاتيوشا سقطت الليلة قبل الماضية على محطة كهرباء النجيبية متسببة بجرح حارسين من حراس المحطة.
انفجار عبوة ناسفة
انفجرت أمس الاول عبوة ناسفة في ساحة الطيران كانت مزروعة على الطريق الذي يؤدي الى المستشفى التعليمي مستهدفة دورية للشرطة العراقية في البصرة. ذكر ذلك مصدر امني في شرطة البصرة واضاف بان الحادث لم يسفر عن اية خسائر.
ويذكر ان هذا الطريق تسلكه دوريات القوات البريطانية والتي غالباً ما تتعرض الى انفجار عبوات ناسفة في ساحة الطيران.
إصابة 3 من حراس طالباني
اصيب 3 من حراس مكتب سكرتارية رئيس الجمهورية جلال طالباني جراء انفجار عبوة ناسفة في ناحية العظيم مساء أمس الاول.
وقال العقيد عباس محمد مدير مركز شرطة قضاء دوزخورماتو ان عبوة ناسفة انفجرت في تمام الساعة الثامنة من مساء الخميس بموكب مكتب سكرتارية رئيس الجمهورية جلال طالباني على الطريق العام في ناحية العظيم، ما ادى الى اصابة 3 من الحراس، تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.

اشتباكات
شهدت البصرة الليلة قبل الماضية اشتباكات مسلحة بين القوات البريطانية ومجموعة مسلحة في حي الجمهورية تم خلالها قتل اثنين من المسلحين.
من جهة اخرى سقطت خمسة صواريخ كاتيوشا الاربعاء الماضية على فندق شط العرب الذي تتخذ منه القوات البريطانية قاعدة لها وابلغ مصدر اعلامي ان القوات البريطانية اعتقلت مشتبهاً به فيما لم توضح حجم الخســـائر التي تكبدتها القوات البريطانية جراء الهجوم.


قبول 57 مرشحاً للزمالات الدراسية خارج العراق
 

بغداد /المدى
أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبول 57 مرشحاً للزمالات الدراسية خارج العراق، ذكر ذلك مصدر مسؤول في الدائرة موضحاً أن هذه الزمالات تمثل الدفعة الأولى منذ بداية العام الحالي، مشيراً إلى أن هناك 116 زمالة بانتظار ورود موافقات الدول عليها، وبين المصدر أن الدول التي قبلت الطلبة المرشحين العراقيين لهذه السنة هي الصين التي منحت 40 زمالة بواقع 30 على الماجستير والدكتوراه و10 للبكالوريوس ومنظمة Y.K.I.. اليونانية استقبلت 3 مرشحين للدكتوراه و7 مرشحين للماجستير في الهند و3 مرشحين للماجستير في النرويج، ومرشح واحد باختصاص عال ومرشح آخر للماجستير و2 للدكتوراه في الأردن.
لافتاً إلى أن الزمالات التي ما زالت بانتظار موافقات الدول المانحة هي 43 مقعداً للماجستير والدكتوراه في الهند و23 للكالوريوس و2 للماجستير و2 للدكتوراه في اليمن ومقعدان في الأردن و25 للبكالوريوس و10 للدكتوراه من روسيا الاتحادية ومقعد واحد للبكالوريوس و8 للدكتوراه من المغرب.


تخصيص 7.5 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع خدمية في كركوك
 

كركوك / المدى
قال نائب رئيس لجنة المشاريع والإعمار في مجلس محافظة كركوك قاسم البياتي ان" فريق إعمار المحافظات الأميركي في كركوك خصص نحو 7.5 ملايين دولار كمنحة لتنفيذ مشاريع ستراتيجية في المحافظة".
وقال البياتي في تصريح صحفي ان" فريق إعمار المحافظات ابلغ مجلس المحافظة بهذه المنحة المخصصة لتنفيذ عدد من المشاريع الإستراتيجية للنهوض بالواقع المستقبلي في كركوك". واوضح البياتي ان" هذه المشاريع تشمل مشروع التصميم الأساسي لمدينة كركوك و مشروع الخطة الرئيسة لمجاري المدينة ومشروع المسح العام للطريق الحلقي حول كركوك.


تجهيز مراكز المحافظات بالمولدات الكهربائية .. الإعمار والإسكان تؤكد على الإسراع بإنجاز الفحوصات المختبرية
 

بغداد / هشام الركابي
اكدت السيدة بيان دزة يي وزير الاعمار والاسكان على اهمية عدم التأخير في اجراء الفحوصات المختبرية للمشاريع التي تنفذها شركات الوزارة. جاء ذلك خلال لقائها بملاكات المركز الوطني للمختبرات والبحوث الانشائية وأكدت ضرورة ان يقوم المركز بجميع الفحوصات المختبرية للمشاريع التي تنفذها تشكيلات الوزارة وعدم اللجوء الى مختبرات خارجية مع التشديد على اهمية اجراء الفحوصات في اوقاتها المحددة وعدم التأخير .
وقد وجهت السيدة بيان دزة يي على اهمية الاستفادة من الاموال العائدة للمركز لشراء اجهزة مختبرية جديدة وتجهيزه بالاثاث الحديث اضافة الى شراء مواد وحفارات مختبرية جديدة كما اوعزت بتجهيز المركز في المحافظات بالمولدات الكهربائية اللازمة لانجاز العمل بصورة صحيحة وعدم التأخير كما اوعزت بأهمية اقامة المركز دورات تدريبية لمنتسبي الوزارة وتشكيلاتها من مهندسين وفنيين.


المصرف العقاري في المثنى يتسلم معاملات المواطنين للحصول على قروض البناء
 

السماوة / عدنان سمير
باشر المصرف العقاري في محافظة المثنى بتسلم المعاملات من المواطنين الذين يرومون الحصول على سلف البناء.
وأوضح قاسم مشاري مدير المصرف أن عدد المعاملات التي تسلمت حتى الآن 80 معاملة، بدأ المصرف بتنظيمها وتدقيقها، وهناك لجنة لتقييم الأسعار السائدة للأراضي وفي ضوئها تحدد القروض.
وأضاف: أن القروض تقدم لغرض بناء وحدة سكنية ويتراوح المبلغ بين 20
-30 مليون دينار حسب مساحة البناء المنفذ فعلاً وفي ضوئها يحدد مبلغ القرض بفائدة تقدر بـ 6% والتسديد على مدى عشرين عاماً.
وأشار إلى أن مبلغ القرض مساوٍ لقيمة الأرض وأن جميع المناطق والأراضي في مركز المحافظة والأقضية والنواحي مشمولة بالقرض على ان تكون قطعة الأرض ملكاً صرفاً باسم المقترض وأن لا يملك داراً سكنية هو وزوجته وأن الأراضي الزراعية والبساتين غير مشمولة.
وقال: مطلوب تأييد بالنسبة للموظف يؤيد استمراره في العمل في دائرته فيما يكون هناك كفيل للمقترضين للقطاع الخاص والمتقاعدين.


مجـلـس نـيـنــوى يـخـصص أكـثــر من ثلاثة مليارات دينار لدائرة المجاري
 

الموصل /مكتب المدى
خصص مجلس محافظة نينوى مبلغ (3.750)مليارات دينار لمديرية المجاري في المحافظة من أجل تنفيذ عدد من المشاريع الطارئة في مدينة الموصل . جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس المحافظة وحضره عدد من مدراء الدوائر الخدمية ، وذكر مصدر في المجلس أن التخصيص تم على خلفية الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة الموصل مؤخراً وسببت الانسدادات في شبكة مجاري تصريف المياه بإغراق بعض الشوارع الرئيسية والفرعية في عدد من أحياء ومناطق المدينة ، وأضاف المصدر أن المجلس قد حث في الاجتماع مديرية المجاري على الإسراع في تنفيذ المشاريع بالاشتراك والتعاون مع بلدية الموصل ، وكذلك الاسراع بشراء الآلات والعدد اللازمة لتنفيذها .


الصحة تصادر عدداً من الأدوية غير المرخصة

بغداد / المدى
كشف المفتش العام في وزارة الصحة الدكتور عادل عبد المحسن عن دهم احد مذاخر الادوية في المنصور ومصادرة كميات كبيرة من الادوية النادرة والخاصة بمرضى الثلاسيميا، والاطفال الذين يعانون امراضاً مزمنة فضلاً عن المصابين بالعقم والمتسربة من المؤسسات الصحية والتي يتم اعطاؤها من قبل المؤسسات الصحية حصراً.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس الماضي وحضرته (المدى) واشار الى أن معلومات قد وردتنا تفيد بقيام هذا المذخر ببيع تلك الادوية وتم من خلال تلك المعلومات ارسال موظفين من المكتب لغرض شراء احد تلك الادوية وتم بالفعل تسلمهم الادوية وعليه تم تفتيش مذخرين قريبين من المذخر المذكور اذ تبين خلوهما من أي ادوية متسربة في حين تمت مصادرة كميات كبيرة من المذخر المذكور وتم حجز الموجود في المذخر في مركز الشرطة التابع للمنطقة واحيلت اوراقه مع الضبط الجرمي الى قاضي التحقيق.


حجز 60 دراجة نارية .. مرور الديوانية تضبط عدداً من السيارات المسروقة
 

الديوانية / باسم الشرقي
ألقت شرطة مرور الديوانية القبض على عدد من السيارات المسروقة والمخالفة.
وقال العميد عبد الأمير الركابي مدير مرور الديوانية : إن مفارز شرطة المرور ضبطت عددا من السيارات المسروقة والمخالفة والتي لا تحمل لوحات تسجيل واتخذت الإجراءات القانوينة بحق المخالفين كذلك تم حجز 60 دراجة نارية بدون لوحات تسجيل وأخذت تعهدات من أصحابها بعدم قيادتها بدون لوحات، مشيراً إلى إن المديرية مستمرة بإلقاء المحاضرات لمنتسبيها التي تخص كيفية التعامل مع المواطنين واختصار الروتين في انجاز المعاملات اليومية، مؤكدا إن المديرية تعاني قلة الكادر والآليات والدراجات وهنالك جهود تبذل من قبل وزير الداخلية والمحافظ لتعزيزنا بالكادر والآليات.


زراعة 140 ألف فسيلة نخل في البصرة
 

البصرة / المدى
قال جمعة خضر عيسى معاون مدير زراعة البصرة: أن مديرية زراعة البصرة بدأت بزراعة 140 الف فسيلة نخل ضمن المرحلة الأولى من مشروع زراعة فسائل النخيل في البصرة.
وأضاف عيسى " أن كوادر المديرية باشرت بزراعة 140 الف فسيلة على مساحة 2000 دونم تمتد من القرنة إلى الفاو .
وأضاف عيسى " أن المرحلة الثانية من مشروع زراعة فسائل النخل ستبدأ في نيسان ابريل القادم.
مشيرا إلى إن لجنة لمتابعة المشروع قد شكلت مكونة من احد أعضاء الحكومة المحلية ومديرية الزراعة ولجان فرعية في المناطق المشمولة بزراعة الفسائل.


بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO.. الزراعة تنفذ العديد من المشاريع الزراعية والبيطرية والغذائية

بغداد / كريم الحمداني
أكد مدير عام الهيئة العامة لتنظيم الاستثمارات الزراعية في وزارة الزراعة عامر حسب شبيب، أن العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) من أجل تحسين الإنتاج الزراعي وتحسين الوضع الغذائي وتعمل وزارة الزراعة على تطوير القطاع الزراعي من خلال الحصول على المساعدات والمنح المقدمة لها إضافة إلى الدعم المحلي عن طريق التخصيصات الاستثمارية لدعم وتطوير هذا القطاع.
وأشار إلى أنه في إطار التعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية (
FAO) – لابد من أن نذكر دور المنظمة في الجهود التي تقدمها للعراق في مجال تطوير وتنمية القطاع الزراعي من خلال جملة من المشاريع تحت التنفيذ وهي مشروع تأهيل قطاع الثروة الحيوانية بكلفة (8.5) مليون دولار في بغداد وبلغت نسبة الإنجاز 70% ومشروع تأهيل القطاع البيطري في العراق بكلفة 10.5 مليون دولار في عموم المحافظات وتنفيذ وزارة الزراعة مع (FAO) بنسبة إنجاز بلغت 70% ومشروع الصناعات الحرفية بكلفة (5.2) مليون دولار في محافظة ذي قار والجهة المستفيدة وزارتا الزراعة والعمل والشؤون الاجتماعية ومحافظة ذي قار وبنسبة إنجاز 60% ومشروع تطوير قطاع الحليب في الديوانية بكلفة (2.9) مليون دولار في محافظة القادسية بتمويل الجهة السابقة نفسها والجهات المستفيدة وزارتا الزراعة والتربية ومحافظة القادسية بلغت نسبة الإنجاز فيه 60% ومشروع تطوير قطاع الأسماك بكلفة (7.2) مليون دولار في عموم المحافظات بتمويل ذات الجهة والجهات المستفيدة وزارة الزراعة ومحافظات واسط وبابل والبصرة وبنسبة إنجاز 5% ومشروع تأهيل صناعة البذور بكلفة (5.2) مليون دولار في مختلف المحافظات وبتمويل ذات الجهة بنسبة إنجاز بلغت 5% أيضاً ومشروع السلامة الغذائية بكلفة (6.5) مليون دولار في عموم المحافظات بتمويل ذات الجهة موضحاً أن هناك مشاريع مقرة تنتظر المباشرة منها مشروع استخدامات المثيل برومايد الكلفة غير محددة بتوقع بين 6-8 ملايين دولار في عموم المحافظات ومشروع القرى العصرية بكلفة (40) مليون دولار في مختلف المحافظات بتمويل WB وتنفيذ وزارة الزراعــة مع البنك الدولي.


مجلس الوزراء يتدارس موضوع شركات التصنيع العسكري المنحلة
 

بغداد / المدى
استناداً إلى توجيهات رئيس الوزراء احال مجلس الوزراء موضوع شركات هيئة التصنيع العسكري المنحلة وهي كل من الفداء، الطارق، الحضر، العز، ذو الفقار من شركة الرشيد العامة الى لجنة الشؤون الأقتصادية لغرض الدراسة واخذ المعلومات المفصلة حول كل شركة من ناحية الموجودين والمنتسبين، والجدوى الأقتصادية لإعادة تشغيلها من اجل اتخاذ القرار المناسب بشأنها وحسم الموضوع .


مؤسسة الحكمة توزع كراسي للمعاقين
 

بغداد / المدى
وزعت مؤسسة الحكمة الخيرية عدداً من الكراسي المتحركة للمعوقين وبعض المستلزمات الخاصة لذوي العوق.
وقال أمين عام المؤسسة المهندس فائز رحيم لـ(المدى) أن المؤسسة وزعت 22 كرسياً للمعوقين وعدداً آخر من المستلزمات الخاصة لذوي العوق الاجتماعي.
وأضاف: كما تم إرسال عدد من الأطفال المعوقين إلى خارج البلاد لتلقي العلاج وبالتعاون مع الجمعيات الإنسانية في تلك الدول.


زيادة حصة الناصرية من الكهرباء
 

الناصرية / المدى
تمت زيادة حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية بما يؤمن تشغيل محطة ضخ مياه البدعة التي تعمل بطاقة إنتاجية عالية.
أكد ذلك نائب المحافظ أحمد الشيخ قائلاً: من خلال المتابعة مع وزير الكهرباء ووزارة التخطيط تمت الموافقة على زيادة المحافظة من الطاقة الكهربائية. وأضاف: تم إبلاغ مديرية كهرباء الجنوب بذلك.
يذكر أن محطة ماء البدعة تعتبر من أكبر المشاريع الإروائية التي تؤمن الماء الصالح للشرب لأغلب أقضية مدينة الناصرية.


كهرباء الكرخ تخصص هواتف لشكاوى المواطنين
 

بغداد / المدى
أعلن مصدر مسؤول في مديرية توزيع كهرباء الكرخ تطوير أقسام الشكاوى والمتابعة الفنية.
وأضاف: أن مهام الأقسام هي توثيق وإدامة الصلة مع المواطنين ضمن الرقعة الجغرافية من خلال استقبال وتسلم شكاواهم عبر الهواتف المخصصة لهذا الغرض والتي تعمل على مدار الساعة وبصورة يومية.
وحث المصدر المواطنين على المواصلة لتشخيص أماكن الخلل ومعالجتها بأسرع وقت ممكن عند تعرض مكونات الشبكة الكهربائية لأي عارض والأرقام هي:

5235597-5224160
07904765281
07904765282
07705323704

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة