رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تأهلوا إلى دور الثمانية بجدارة .. شبابنا يقهرون ماليزيا بالثلاثة ويواجهون كوريا الشمالية الاثنين المقبل
 

بغداد / يوسف فعل
قطع منتخبنا الوطني الشاب تذكرة العبور إلى دور الثمانية من نهائيات كأس آسيا للشباب الجارية في بنكلور بعد تغلبه على نظيره الماليزي (3-صفر) تصدر بها فرق مجموعته الرابعة ليواجه فريق كوريا الشمالية بعد غد الاثنين.

فرص ضائعة بالجملة!
فرض لاعبو منتخبنا الشبابي سيطرتهم الكاملة على الفريق الماليزي حيث سنحت أكثر من فرصة لم تستثمر بالصورة التي كنا نطمح أن يحسم بها منتخبنا النتيجة مبكراً وقد باشر الكابتن خلدون إبراهيم بتحركاته في منطقة محور العمليات وسدد في د(6) كرة من ضربة ثابتة ارتطمت بالمدافعين وغيّرت مسارها وبعد دقيقتين لعب هلكرد ملا محمد كرة غير دقيقة داخل منطقة الجزاء أنبرى لها الحارس الماليزي عبد الحميد هادي وكان على هلكرد التمهل لاسيما أن مهاجمينا كانوا ينتظرون الكرة داخل منطقة جزاء الخصم من دون رقابة.
الضغط المتواصل للاعبينا حفز لاعبي الفريق الماليزي على الاندفاع للأمام لشعورهم بأنه ليس هناك ما يخسرونه في المباراة ما فسح المجال للاعبي الوسط اسامة علي وعقيل حسين وخلدون إبراهيم بإمداد المهاجم علاء عبد الزهرة بالعديد من الكرات السهلة لكنه واجه صعوبة كبيرة في اختراق المدافعين المتكتلين قرب منطقة جزائهم ولتشابه أسلوب بناء الهجمات.
وتلاعب المهاجم علاء عبد الزهرة نجم الشوط الأول بالمدافعين الماليزيين وسدد كرة قوية أبعدها الحارس هادي بصعوبة في د(17).
ومرر خلدون إبراهيم كرة جميلة من بين المدافعين استطاع الحارس إبعادها إلى الخارج.
وأضاع أسامة علي فرصة لتسجيل هدف السبق عندما أخطأ في إخماد الكرة التي وصلته من لاعب الوسط عقيل حسين ما أتاح الفرصة للحارس الماليزي بإبعادها في د (25).
وقد اضاع لاعبونا العديد من الفرص السهلة بسبب التسرع والتباطؤ بإنهاء الهجمات داخل المرمى الماليزي.
الفوز ثمرة الضفط المتواصل!
في الشوط الثاني تغير الحال حيث بسط فريقنا هيمنته على أجواء المباراة اذ بان على اللاعبين التصميم على إنهاء المباراة لصالحهم.
ونجح محمد كلف في ترجمة جهود زملائه وتسجيل الهدف الأول في د(60) بعد مناولة جميلة من لاعب الوسط المتألق عقيل حسين.
وبعد الهدف اندفع لاعبو ماليزيا إلى الهجوم لإدراك التعادل ما أتاح فرصة للاعبينا بالاستحواذ على منطقة الوسط ما جعل المباراة عراقية خالصة سيما بعد تسجيل عقيل حسين الهدف الثاني من ضربة قوية ومن خارج منطقة الجزاء اذ ضربت القائم ودخلت الشباك الماليزية.
وقد لعبت تحركات النجم الواعد علاء عبد الزهرة دوراً كبيراً في خلخلة الدفاع الماليزي الذي لم يستطع إيقاف خطورته وحركته الدؤوبة ولم تذهب جهوده سدى حيث سجل الهدف الثالث لفريقنا بطريقة رائعة بعد مناولة متقنة من البديل ياسر عبد الحسن وبالمقابل كان الحارس علاء كاطع يقظاً في مرماه وأبعد عدداً من الكرات الخطرة التي تصدى لها ببسالة.


كمين في المنصور!
 

إياد الصالحي
في الوقت الذي نبارك للزملاء الفائزين مجلسهم الجديد وعلى رأسهم الزميل خالد جاسم عراب أجندة الاتحاد وحامل رسالة التغيير المرتقب، فإننا نطالبهم بعقد مؤتمرهم الأول في أقرب وقت لكي يقسموا أمام الهيئة العامة بتنفيذ المقترحات التي يعدها بعض الزملاء حالياً

وأخيراً هدأت زوبعة فنجان الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية التي استمرت لأكثر من شهرين ونيف حتى حسمت بانتخاب أعضاء جدد لمجلس إدارة الاتحاد كلفوا بإكمال المسيرة التي بدأها زملاؤنا في المجلس السابق الذي غاب بعضهم لأسباب غامضة مع نخبة طيبة من أعضاء الهيئة العامة بحدود 42 عضواً من بين 106 الأمر الذي اوجد لغطاً في القاعة تعامل معه أمين سر نقابة الصحفيين مؤيد اللامي بطريقة حكام الكرة حيث كان يشهر الكارت الأصفر أمام أي رأي أو مقترح يعزز سير عمل الاتحاد وكان نصيب الزميل محمد عجيل واحداً منه!
طبعاً لم تعرف المفاجآت والإثارة طريقهما إلى قاعة المؤتمر في فندق المنصور التي بذلت نقابة الصحفيين جهوداً جبارة
تصوروا في تأمين حجزها وبالتالي تبرع أحد المسؤولين بنفقاتها وكانت فرصة للنقابة لإشهار إفلاسها والاستنجاد بضربات الصحفيين الرياضيين المباشرة إلى العارضة لدعم مطالبها وتوفير مأوى لها لعل يأتي الهدف في الوقت بدل الضائع!
نعم غابت الإثارة المعتادة في جلسات المؤتمرات ولم تكن هناك مفاجأة في المنافسة على مقعد الرئاسة بعد أن انفرد الزميل خالد جاسم بالترشيح وأبى الزميل هادي عبد الله أن يقف نداً له فغاب عن الحضور وكأني به يرسل برقية احتجاج لما آل إليه حال الاتحاد من تداعيات وانقسامات لم يسيطر عليها سابقاً فالتهمت كيانه بسرعة كالهشيم في النار!
وجاءت بقية الأسماء انسجاماً مع أصواتهم في الصندوق إلا أن الإثارة كمنت في ظفر ستة زملاء بمناصب المجلس الجديد فضلاً عن زعيمهم الأخ جاسم وهم من مجموعة قائمة المستقبل التي سبق أن طرحت مشروعها في جريدة الرياضي الجديد قبل 24 ساعة من انعقاد المؤتمر في إيحاء مقصود يعبر عن وجود تناغم وتنسيق منضبطين لضمان فوز القائمة وهو ما حصل فعلاً حيث وجدت أسماء منافسة أخرى (قريبة وبعيدة من القائمة) نفسها خارج المحصلة النهائية للتصويت التي لم تؤهلهم للفوز وكأن العملية برمتها توافقت مع أصحاب الحظ السعيد وخذلت من ترقبوا ثمرة جهودهم وخبرتهم وعلميتهم في المشاركة في الحملة التحضيرية للانتخابات بعد أن تحملوا سهام النقد والطعون والتشكيك بعلاقاتهم بصدور آمنت بدورها المهني من دون أية مصلحة أو مطامع بقطعة من (كيكة) المؤتمر!
الفائزون هم زملاء لنا وجميعنا قدم تهانيه لهم واحتضانهم قبل خروجهم من القاعة، أما الخاسرون في حسابات النتائج لا القيمة التاريخية لهذا المؤتمر فإنهم صعقوا لمفاجأة الأرقام على السبورة وتساءل أحدهم هل سقطنا ضحية كمين نصب بتعبئة أكثر الأصوات ضدنا لكي ترسو سفينة (المستقبل) في ميناء الاتحاد الجديد برغم تباين الآراء حول بعض رجاله لاسيما اثنين منهم قضوا السنين الثلاث الماضية خارج خيمة الهيئة العامة التي تعرضت لرياح الضغوط والمخاطر في عراء ظروف البلد بينما كانا يلعبان بعيداً عن همومها ومشكلات زملائهم ومطاليبهم الأمر الذي يؤكد تلقيهما دعماً لوجستياً خفياً عزز عوامل فوزهما في توليفة نعدها منسجمة جداً لتقارب وجهات النظر بين أغلب أعضائها حيث جمعتهم الحلوة والمرة في صحيفة واحدة كانت لسان الإعلام الرياضي المؤثر في الساحة الرياضية!
في الوقت الذي نبارك للزملاء الفائزين مجلسهم الجديد وعلى رأسهم الزميل خالد جاسم عراب أجندة الاتحاد وحامل رسالة التغيير المرتقب، فإننا نطالبهم بعقد مؤتمرهم الأول في أقرب وقت لكي يقسموا أمام الهيئة العامة بتنفيذ المقترحات التي يعدها بعض الزملاء حالياً ليكونوا ملزمين أمامهم بالعمل لصالح كتلة الهيئة العامة الموحدة وليس لقائمة المستقبل!
أما إذا حصل خلاف ذلك فالمفاجآت واردة وصناع الكمائن يتربصون الفرص لوليمة جديدة في فندق المنصور لا ندري من يدفع ثمنها هذه المرة!


الطائرة العراقية تشارك في بطولة العرب بالبحرين
 

بغداد/ المدى
من المتوقع ان تصل يوم غد الاحد بعثة المنتخب الوطني ?للكرة الطائرة للمشاركة في? ?البطولة العربية الخامسة عشرة لمنتخبات رجال الكرة الطائرة التي? ?ستقام على صالة مركز الشباب بالجفير في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 16 حتى 23 من شهر تشرين الثاني الجاري،وسيترأس البعثة نائب رئيس الاتحاد العراقي بالوكالة الدكتور عقيل الكاتب وتضم كلا من فاضل حسين حجارة امين سر الاتحاد مدير فني، المدرب رياض خماس ومساعده خازم محمد، والاداري مناف فاضل، والحكم المرافق الدولي محمد الوزني، والصحفي صكبان علي، و12 لاعبا وهم حيدر هاشم، ابراهيم عبدالكريم، خليل ستار، عمر صبار، علي فليح، عمار شاهين،حيدر حمزة، وسام عماد،? ?عامر عبدالكريم، ميثم جبار،مصطفى احمد وهيثم صادق.
يذكر ان المنتخب الوطني الغى معسكره الذي كان من المقرر ان يقيمه في ايران استعدادا لهذه البطولة من قبل اللجنة الاولمبية العراقية لاسباب لم يكشف النقاب عنها.


خالد جاسم رئيساً للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

بغداد / المدى الرياضي
عقد في قاعة فندق المنصور ظهيرة الخميس الماضي مؤتمر الهيئة العامة للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية لانتخاب المجلس الجديد للاتحاد بمشاركة واسعة من أعضاء الهيئة الذين سبق أن حدد عددهم بـ(106 أعضاء فيما غاب (42) عضواً عن المؤتمر وبعد إجراء عملية التصويت فاز الزميل خالد جاسم برئاسة الاتحاد بـ(58) صوتاً والزميل محمد خلف بمنصب نائب الرئيس بـ(29) صوتاً والزميل حسين يونس أميناً للسر بـ(39) صوتاً وفاز الزملاء التالية أسماؤهم بعضوية الهيئة الإدارية للاتحاد وهم كل من:
هشام السلمان (43) صوتاً وعادل العتابي (35) صوتاً وصكبان الربيعي (32) صوتاً وحسين سلمان (30) صوت ونال الزميلين خليل جليل ومحمد إبراهيم مقعدي الاحتياط للهيئة إذ حصل كل منهما على (18) و(16) صوتاً على التوالي.


نافيا خلافه مع حبيل.. يـــونس يــتربع عـلى عـرش هـدافي دوري المحــترفــين

متابعة / حيدر مدلول
نفى المهاجم الدولي يونس محمود المحترف في صفوف الغرافة القطري الذي يتصدر حاليا قائمة هدافي الدوري القطري برصيد سبعة اهداف بعد انتهاء المرحلة التاسعة الانباء الصحفية التي اشارت إلى وجود تقاطعات ومشاكل كبيرة مع البحريني علاء حبيل زميله في الفريق ساهمت في فقدان فريقهما عدداً من النقاط الثمينة التي جعلته يتراجع عن اندية المقدمة في دوري المحترفين القطري لهذا الموسم. ونقل الموقع الرسمي على شبكة الانترنيت عن يونس قوله"" زميلي بالنادي و صديقي علاء حبيل من احسن المهاجمين و لا توجد اية مشاكل بيننا... انا و علاء سنثبت اننا اقوى خط هجوم مع مرور الوقت بأذن الله والدليل على ذلك التعاون الكبير الذي ابداه حبيل معي في صناعة الاهداف الثلاثة التي سجلتها في مباراة الفريق الاخيرة مع الاهلي.. انا متأكد اننا سنعوض النقاط التي ضيعناها و ما زال الدوري ببدايته""وعن النتائج غير المقنعة لنادي الغرافه ببداية الدوري القطري اجاب يونس بكلام دبلوماسي قائلا
وختم حديثه انه مستغرب جدا من الهجوم العنيف الذي ما زال يتعرض اليه من وسائل الاعلام منذ انتقاله من الخور إلى الغرافة باتهامه بالانانيه و التركيز على اللعب الفردي و الابتعاد عن اللعب الجماعي.التي لاتوجد في قاموسه الكروي سواء على صعيد المنتخب العراقي أم نادي الغرافة مطئمنا جمهوره الكبير بانه سيقود الفريق للمنافسة على احد القاب الموسم . والدليل على ذلك الاهداف الثلاثة التي سجلتها في مرمى نادي الاهلي التي اثبتت بانني قادم بقوة للمنافسة على خطف لقب صدارة الهدافين للموسم الحالي والتي ساعدتني على المساهمة بفوز فريقي بنقاط المباراة الثلاث
وعن الهدف الرابع الذي أحرزه يونس محمود في شكوك مسك الكرة باليد أوضح يونس محمود قائلا: لم يكن هناك مس باليد لكن وضع الكرة كان يوحي بذلك للمشاهد وكان مساعد الحكم على خط واحد في الجانب الأيمن وكان ممكناً أن يشير إلى الحالة لأنه قريب من الواقعة.


يد العراق تستعد للأسياد بإيران
 

بغداد/ اكرام زين العابدين
يدخل المنتخب الوطني لكرة اليد للرجال والناشئين معسكراً تدريبياً في العاصمة الايرانية طهران يمتد من غد الاحد المصادف الخامس من شهر تشرين الثاني الجاري ويستمر حتي السابع عشر من الشهر ذاته. وقال حسين علوان امين سر الاتحاد العراقي لكرة اليد إن المعسكر يأتي في اطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة، اذ سيتم اجراء تدريبات مشتركة ووحدات تدريبية ومباريات ودية مع الفرق الايرانية. واضاف علوان إن منتخب الشباب سوف يدخل هو الاخر في معسكر تدريبي داخلي وآخر خارجي لم يتم تحديده بعد، الا ان هناك اتفاقاً مع الكويت بهذا الجانب وقد تكون الكويت هي المكان الاول لاقامة المعسكر الخارجي.


بعد اختطاف مدرب كرة الهدف واحد لاعبيه .. حوادث الاختطاف بدات تطال الرياضيين المعاقين
 

بغداد/ خليل جليل
القت حادثة اختطاف مدرب كرة الهدف للمكفوفبن السيد خالد نجم لين ولاعب المنتخب عصام خلف القت بظلالها القاتم على الاوساط الرياضية لالعاب المعاقين وشكلت واحدة من اقسى اعمال العنف التي تجتاح الرياضيين في الوقت الراهن.
وشكلت الحادثة مؤشرا لبدء موجة من اعمال العنف التي تستهدف الرياضيين العراقيين المعاقين الدين يستعدون للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية لالعاب المعاقين المقررة في ماليزيا منتصف الشهر الجاري.
واوضح رئيس اللجنة البارالمبية لالعاب المعاقين السيد قحطان تايه النعيمي ان اختطاف مدرب المنتخب العراقي لكرة الهدف للمكفوفين واحد اللاعبين يشكل سابقة خطيرة تنذر ببدء موجة من اعمال العنف لتطال الرياضيين المعاقين هده المرة الذين ليست لديهم اية مصالح سياسية في الوقت الذي يسعون فيه إلى رفع العلم العراقي وتمثيل البلاد في المحافل الخارجية.
واضاف النعيمي لم نتصور ان يصل امر اختطاف الرياضيين إلى المعاقين الذين يتطلب العمل على تقديم المساندة لهم ورفع معنوياتهم وحثهم على تحقيق نتائج باهرة يتفاخرون بها ويشعرون من خلالها بوجودهم الحياتي المؤثر.
وكانت مجموعة مسلحة قد قامت باختطاف مدرب المنتخب العراقي لكرة الهدف للمكفوفين واحد اللاعبين ظهراً الاربعاء الماضية اثناء تاديتهم الوحدات التدريبية التي يؤديها المنتخب على قاعة نادي الشباب في اطار تحضيراته إلى المشاركات الخارجية.
ويستعد منتخب كرة الهدف للمشاركة إلى جانب ستة منتخبات عراقية في اسياد المعاقين والمنتخبات المتاهبة لهده المشاركة هي منتخبات كرة السلة على الكراسي المتحركة والطائرة من وضع الجلوس والعا ب القوى والسباحة ورفع الاثقال والتنس الارضي
وتابع السيد النعيمي: من المؤكد ان تلقي هده الحادثة بظلالها على طبيعة استعدادات الرياضيين المعاقين لكونها الحادثة الاولى التي تتعرض لها اسرةا لعاب المعاقين.
يشار إلى ان حكم كرة الهدف للمكفوفين فادي عادل يوحنا قتل مؤخرا في حادث تفجير انتحاري في منطقة شارع الصناعة كما قتل احد ابناء رئيس الاتحاد العراقي للتنس الارضي السيد كريم عبد الحسين نتيجة تواجده في منطقة نيران متبادلة في منطقة مدينة الصدر الاربعاء الماضية مما شكل ارتفاعا في اعمال العنف التي بدات تطال الرياضيين العراقيين المعاقين.
ويعرف ان الرياضيين المعاقين تمكنوا من تحقيق انجازات عجز الاسوياء عن تحقيقها بعد حصول الرباع المعاق فارس سعدون على الميدالية الدهبية في اولمبياد اثينا 2004 وكدلك وصول المنتخب العراقي لكرة الطائرة من وضع الجلوس إلى مونديال المعاقين واحرازه المركز السادس فضلا عن تسيد سلة الكراسي المتحركة على المراكز المتقدمة للبطولات العرابية.
ومن المعروف ان مشاكل ومصاعب عديدة تعترض الرايضيين المعاقين بسبب الاوضاع الامنية السائدة وعدم قدرتهم على الحضور إلى المراكز التدريبية خصوصا لاعبي كرة الهدف الذين يستعينون عادة باسرهم وذويهم لايصالهم إلى التدريبات.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة