الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

هيئة الاجتثاث : مشروع قانون لإعادة معظم البعثيين السابقين الى وظائفهم
 

بغداد/المدى
اعلن علي اللامي رئيس الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث في العراق الاثنين ان الهيئة اعدت مسودة جديدة لاعادة النظر في قانونها تماشيا مع مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي، ما قد يتيح عودة عشرات الآلاف من اعضاء هذا الحزب الى وظائفهم.
وقال اللامي في تصريحات صحفية ان "هناك اعادة نظر في اجراءات الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث بمساعدة منظمات دولية مثل منظمة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة كما تجري مناقشات مع اغلب الكتل السياسية بهدف مراجعة القانون الحالي".
واضاف انه "تم وضع مسودة جديدة ستعرض على البرلمان قريبا وهي تتماشى مع مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي ومنسجمة مع المرحلة السياسية التي نعيشها اليوم".
واشار اللامي الى ان "هذه المسودة تعني مليوناً ونصف مليون شخص من الذين كانوا بعثيين للعودة الى وظائفهم".
واوضح في اشارة الى الرتب التي كانت قائمة داخل حزب البعث ان "اعضاء الشعب سيحظون براتب تقاعدي فيما يعود اعضاء الفرق الى وظائفهم او يحصلون على راتب تقاعدي بشكل طبيعي".
وتابع اللامي ان هذا القانون "لا يشمل اعضاء الفروع والقيادات القطرية والذين لا يتجاوز عددهم 1500 عضو في كل العراق والذين لن يستفيدوا من هذا التعديل".
واكد ان "هذا القانون سيسمح للبعثيين بالعودة الى العمل بالدوائر لكن لن يسمح بالطبع بالعودة الى فكر حزب البعث المحظور".
وتابع "اما المصرون على البقاء في صفوف حزب البعث فهؤلاء سنعتبرهم عناصر ارهابية".


الداخلية: إحالة 19 ضابطاً الى المحاكم
 

بغداد/الوكالات
قال وزير الداخلية ان لجاناً تحقيقية شكلتها الوزراة للتحقيق في قضايا انتهاكات حقوق الانسان وفساد اداري قررت احالة 19 من ضباطها بينهم ضباط كبار برتبة لواء وعشرات آخرون من منتسبي الشرطة الى المحاكم.
وقال جواد البولاني وزير الداخلية في لقاء له مع مجموعة من الصحفيين في بغداد الاثنين ان اللجان التحقيقية الثلاث التي شكلتها الوزراة قبل فترة للتحقيق في قضايا اتهامات "تمثلت بانتهاكات لحقوق الانسان وقضايا فساد اداري والاهمال وعدم متابعة شؤون الموقوفين موجهة الى عدد من الضباط من منتسبي الوزارة اكتملت من اعمالها قبل ايام باحالة عدد من الضابط ومن المنتسبين الى المحاكم."
وأضاف الوزير ان "19 ضابطاً من بينهم ضباط كبار برتبة لواء و 77 آخرون من افراد الشرطة ومنتسبين يعملون في الوزارة تمت احالتهم الى المحاكم... والامر متروك الآن للقضاء لقول كلمته النهائية بحق هؤلاء."
وأشار الى وجود تحقيقات اخرى " قد تطول عددا آخر من منتسبي الوزارة متورطين في هذه القضية."


اليوم الاربعاء إعلان أسماء حجّاج هذا العام
 

بغداد/نصير العوام
تعلن الهيئة العليا للحج والعمرة اليوم الاربعاء اسماء الحجاح الذي سيؤدون مناسك الحج هذا العام وذلك من خلال اجراء القرعة العامة للحجاج المسجلين في العام الماضي من كل المحافظات.
وقال رئيس الهيئة الشيخ محمد تقي المولى في تصريح للصحفيين امس ان القرعة ستجري في مقر مجلس النواب.
واضاف المولى: سيحضر اجراء القرعة رئيس الهيئة ورئيس مجلس النواب او من ينوب عنه واعضاء من المجلس واعضاء من هيئة النزاهة وثلاثة قضاة من المجلس الاعلى للقضاء ولجنة الاوقاف في مجلس النواب ورئيسا ديواني الوقفين الشيعي والسني او من يمثلهما بالاضافة الى ممثلي المحافظات. وستعقد الهيئة مؤتمرا صحفيا بعد اجراء القرعة تعلن خلاله اسماء الحجاج الذين سيؤدون مناسك الحج هذا العام.


نوّاب البرلمان يطالبون بتشكيل لجنة لتفعيل بنود وثيقة مكة
 

بغداد / هشام الركابي
طالب عدد من نواب البرلمان امس هيئة رئاسة المجلس بتشكيل لجنة مكونة من الكتل البرلمانية الموقعة على وثيقة مكة لغرض تفعيل بنودها. وجرى نقاش موسع للوثيقة من قبل نواب البرلمان بعد ان تلا رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني بنود الوثيقة العشرة ودعا العراقيين الى تطبيقها واحترامها كونها تمثل فتوى رجال الدين سواء من الشيعة والسنة في العراق بخصوص حرمة الدم العراقي والاقتتال الداخلي.
وقال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني عبدالله صالح ان وثيقة مكة لم تشر الى الانسان العراقي غير المسلم مشددا على ان تكون بنود الوثيقة شاملة لكل الاطياف والفئات الشعبية داخل العراق من دون تهميش احد في حين اوضحت عضو مجلس النواب عن الائتلاف الموحد عامرة البلداوي ان الوثيقة لم تعمل على تخفيف اعمال العنف والقتل العشوائي في البلاد مطالبة البرلمان بـ"تشكيل لجنة تعمل على دراسة ومراقبة الوضع على الارض" مؤكدة ان بنود الو ثيقة اذا لم يتم تفعيلها ودراستها بشفافية فانها لن تؤدي اهدافها بصورة صحيحة.
من جانبه قال عضو مجلس النواب عن الكتلة العراقية حميد مجيد موسى " اتمنى على الموقعين على الوثيقة ان يساعدونا في تكفير من يقتل ويسفك الدم العراقي " مطالبا السياسيين بان يجعلوا من وثيقة مكة عملاً يضاف الى اعمال اخرى لانجاح مشروع المصالحة الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي. فيما بين النائب عن حزب الامة العراقية مثال الآلوسي ان المشكلة التي يواجهها العراق هي عدم مقدرة السياسيين على تجاوز خلافاتهم الجانبية داعيا الى نسيان الماضي والتحرك لانقاذ البلاد من دوامة العنف التي تعصف به من خلال القضاء على حاضنات الارهاب سواء كانت في غرب العراق او جنوبه او اية جهة اخرى .
النائب عن جبهة التوافق العراقية علاء مكي اقترح تشكيل لجنة من جميع الكتل البرلمانية تعمل على تفعيل ودراسة الواقع الامني والسياسي بشفافية عالية مبينا ان نص الوثيقة واضح وعلى الجميع ادانة كل من يبيح الدم العراقي ومن يتستر على المجرمين المتورطين بقتل العراقين هو مشارك في الجرم ويجب محاسبته.
من جهته طالب عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة الاسلامي الشيخ حسن الشمري نواب البرلمان بالابتعاد عن التصريحات المتشنجة وتوحيد الخطاب السياسي بهدف اشاعة روح التعاون والاخوة داخل البرلمان لانها ستنعكس بصورة ايجابية على الشارع العراقي وبالتالي تؤدي الى انجاح الوثيقة ودعم الحكومة في اتمام مشروع المصالحة الوطنية.


التربية تحتسب مدة الفصل السياسي لـ 383 موظفاً
 

بغداد/المدى
احتسبت وزارة التربية سنوات الفصل السياسي خدمة وظيفية للمفصولين السياسيين من جراء سياسات النظام المباد.
واعلن مصدر مسؤول في الوزارة ان الاجراء شمل اغلب المديريات العامة في بغداد والمحافظات ومنها الكرخ الثانية(27)متضرراً سياسياً وتربيةكربلاء(52) متضرراً سياسياً وفي مديرية تربية بابل(89) متضرراً سياسياً و واسط(13) متضرراً سياسياً وذي قار (20) متضرراً سياسياً والنجف(112) متضرراً سياسياً والمثنى(15) متضرراً سياسياً وميسان(55) متضرراً سياسياً. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا القرار 383 مفصولاً سياسياً.
وان الوزارة مستمرة بالنظر في الطلبات المقدمة اليها من قبل المديريات العامة التابعة لها في بغداد والمحافظات اذ اوعز الدكتور خضير الخزاعي وزير التربية الى اللجنة بالعمل الدؤوب على احتساب الخدمة للمتضررين ضمن الضوابط والآليات التي حددتها الوزارة .


بعد الحكم بالإعدام على صدام  .. محاكمة الانفال تستأنف .. والبعث يتوعّد بالرد ويلمّح الى رفض كل اتصال جديد
 

بغداد / المدى والوكالات
استأنفت المحكمة الجنائية العليا أمس الثلاثاء محاكمة صدام وستة من معاونيه في قضية حملة الانفال ضد الاكراد بعد يومين من الحكم عليه بالاعدام في قضية الدجيل.
الى ذلك هدد حزب البعث المنحل في بيان على شبكة الانترنت أمس الثلاثاء بشن هجمات على "المنطقة الخضراء" في بغداد اذا طبق حكم الاعدام الذي صدر على صدام.
وقال البيان ان تنفيذ الحكم في صدام سيكون "الشرارة التي ستحرق ما تبقى للاحتلال".
واكد الحزب انه "اذا اعدم السيد الرئيس (...) لن تكون هناك مفاوضات على الاطلاق وسيرفض كل اتصال جديد وسيركز على دعم وتغليب الخط الذي يقول داخل الحزب ان على المقاومة ان تدمر الامبراطورية الاميركية على ارض العراق".
من جهتها اكدت الولايات المتحدة انها لم تلعب اي دور في قرار المحكمة الحكم على صدام بالاعدام.
وقال مسؤول اميركي في بغداد "لا علاقة لنا على الاطلاق بالمحاكمة ولا بالاحكام التي صدرت".
واضاف هذا المسؤول الذي كان يتحدث عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة ان الولايات المتحدة "لم توص باصدار حكم الاعدام الذي هو قرار داخلي عراقي محض".
واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كاسي ان "عقوبة الاعدام ينص عليها القانون العراقي منذ بعض الوقت (...) ونحن نترك للجهاز القضائي العراقي والمحكمة الخاصة ان يقررا العقوبات الملائمة".


مقتل خمسة جنود امريكان
 

المدى / بغداد
اعلن الجيش الامريكي أمس مصرع احد جنوده في بغداد والعثور على جثث مجهولة الهوية.
وذكر بيان للجيش الامريكي وزع أمس ان جنديا امريكيا من الفرقة (متعددة الجنسية - بغداد) قتل مساء أمس اثر انفجار عبوة ناسفة قرب دوريته شمال غرب بغداد وبذلك يرتفع عدد قتلى الجنود الامريكيين في بغداد امس الى خمسة بينهم اثنان قتلا في تحطم مروحية امريكية في صلاح الدين شمال بغداد.
من جهة اخرى اعلنت الشرطة العثور على عشر جثث مجهولة الهوية وعليها آثار اطلاق نار وتعذيب جسدي في مناطق متفرقة من بغداد.


الإعمار والإسكان :خطة لأربع سنوات لمعالجة ازمة السكن
 

بغداد / المدى
قال وكيل وزارة الاعمار والاسكان استبرق الشوك: ان الوزارة وضعت خطة شاملة وستراتيجية للاربع سنوات القادمة . موضحا ان الخطة تتضمن العديد من المحاور.
واضاف ان اهم المحاور الاسراع في انجاز المشاريع قيد التنفيذ ووضع حجر الاساس لمشاريع جديدة .
مبينا انها ستشمل ايضا انشاء طرق جديدة تربط محافظات العراق بعضها بالبعض الآخر اضافة الى انشاء اكثر من 20 جسراً جديداً واستبدال جسور عائمة بجسور ثابتة.
واوضح وكيل الوزارة ان دراسات اولية اعدتها الوزارة تشير الى ان العراق بحاجة الى اكثر من (1,5) مليون وحدة سكنية وقد تحركت الوزارة لغرض حل هذه الازمة على عدة محاور منها محور الارض حيث تسعى الوزارة لاستملاك الاراضي التابعة للدولة لغرض استغلالها في بناء مجمعات سكنية كما تحركت الوزارة لايجاد مصادر ممولة جديدة لبناء وحدات سكنية وتمويل مشاريع اسكانية جديدة مع استمرار صندوق الاسكان في منح القروض الى الموظفين لغرض بناء وحدات سكنية وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم انشاؤها بتمويل من الصندوق اكثر من (5) آلاف وحدة سكنية .
وتسعى الوزارة الى الاستفادة من قانون الاستثمار الجديد الذي صدر مؤخرا" لغرض ايجاد مشاريع استثمارية جديدة في جميع المجالات اضافة الى تطوير مشاريع البنى التحتية من مشاريع خدمية وغيرها .


الإدعاء: ورثة صدام يتحمّلون تكاليف تعويض ضحايا الدجيل
 

بغداد/كونا
قال رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا جعفر الموسوي أمس ان زوجة المدان بقضية الدجيل صدام وبناته الثلاث اضافة الى ورثته الذين آلت اليهم امواله بطرق غير شرعية سيتحملون دفع تعويضات ضحايا الدجيل.
وشدد الموسوي على ان كل الاموال التي بحوزتهم لابد من ملاحقتها واعادتها الى العراق والحجر عليها.
واكد قائلا "ان من حق الضحايا المطالبة بالتعويضات وبالتأكيد هناك اموال بحوزة ورثة المدان صدام حسين من بينهم زوجته ساجدة خير الله وابنته رغد وشقيقتاها رنا وحلا وعدد من خدمهم وحراسهم وقد هربوها وهي اموال الشعب.
واوضح الموسوي في حديثه ان المحكمة الجنائية العليا لدى اصدارها قراراتها اعطت المدعين بالحق الشخصي الحق بمراجعة المحاكم المدنية المختصة للمطالبة بالتعويض عما اصاب موكليهم من ضرر مشيرا الى انه سيصار الى عقد جلسات في تلك المحاكم واستشارة الخبراء لتقدير التعويضات للمدعين بالحق الشخصي.
وقال " نحن طالبنا ونطالب الجهات المعنية بالقيام بالملاحقات المالية والمتخصصين بمتابعة هذه الاموال جميعها والحجر عليها ولفت الموسوي الى ان كثيرا من هذه الاموال هي مسجلة باسماء شخصيات بعيدة عن اقارب المدان صدام من بينهم ضباط مقربون لعائلته من الذين كانوا يعملون في الحرس الخاص وفي المخابرات وبعضهم من خدم المدان صدام وعائلته.
وقال " لدينا معلومات عن هذه الاموال واحصائيات بانها مسجلة باسماء وهمية طبقا لعقود شرطية مع ورثة صدام".
واضاف "لقد تمت ملاحقة بعض هذه الاموال داخل العراق ومن بينها عقارات ومزارع وهذه جميعا تم الاستحواذ عليها واعادتها والحجر عليها".


ملثّمون يقتلون مسؤولاً سابقاً بحزب البعث المنحل في هيت
 

هيت / الوكالات
قال شهود عيان أمس الثلاثاء إن مسلحين ملثمين قتلوا مسؤولا سابقا في حزب البعث المنحل في مدينة هيت بمحافظة الانبار الليلة قبل الماضية.
واضاف الشهود أن "المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة مدنية اوقفوا لؤي ياسين رديف ، وهو عضو فرقة سابق في حزب البعث المنحل ، وأطلقوا عليه النار في حي الجمعية بأقصى شرق مدينة هيت فأردوه قتيلا في الحال ثم غادروا مكان الحادث."
واوضحوا أن القتيل من سكان حي المعلمين بالضاحية الغربية للمدينة.
يذكر ان مجاميع مسلحة كانت قد وزعت قبل قرابة شهر منشورات في هيت حذرت فيها ما اسمته تتظيمات سرية لحزب البعث تنتشر في المدينة "من إعادة تشكيل تنظيماتها مهددة اعضاءها بالقتل."


على طاولة (المدى) المستديرة العاشرة .. اقتصاديون يناقشون مؤشرات التنمية البشرية في العراق
 

بغداد / شاكر المياح
بينت مؤشرات التنمية البشرية في العراق ان توجهاتها تعتمد اساساً على فلسفة تقوم على عدة عناصر رئيسة اهمها توفير الحرية والامن الانساني والحاجات الاساسية للفرد. جاء هذا خلال ندوة الطاولة المستديرة العاشرة التي نظمتها مؤسسة (المدى) للثقافة والاعلام والفنون يوم السبت الماضي وشارك فيها عدد من المهتمين بالشؤون الاقتصادية، ورجال اعمال، واختصاصيين، واكاديميين عراقيين، وقد ركزت الندوة على الالتزام باهداف التوجهات التي تعنى بالتنمية، والامن والسلام وبالمساواة بين الجنسية والقضاء على جميع اشكال الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة، بالاستناد الى الاهداف التي حددها الاعلان عن (الالفية) والمستمدة من توصيات المؤتمرات العالمية المنعقدة في تسعينيات القرن الماضي، وكذلك القواعد والقوانين الدولية، التي حددت ما يعرف الان بالاهداف الانسانية للالفية والتي تضمنت 8 اهداف و 18 غاية و48 مؤشراً كما حدد لها سقف زمني لتحقيقها بدءاً من عام 1990 حتى عام 2015 على مستوى العالم باسره.
ونوقشت في الندوة ثلاثة بحوث منها (مفهوم التنمية البشرية) الذي قرأته الدكتوره "آمال شلاش" رئيسة قسم الدراسات الاقتصادية في "بيت الحكمة" اوضحت فيه ان هذا المفهوم يمثل الاطار العام الذي تدور فيه جميع العمليات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يمر بها اي بلد في العالم، مشيرة الى انه الاساس الذي يمكن ان نبني عليه المسألة الانمائية، واعقبها الدكتور "مهدي العلاق" رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط في قراءة بحثه (مؤشرات التنمية البشرية في العراق)، واوضح فيه بان الغرض الرئيسي من قياس التنمية البشرية هو تقويم الجهد المبذول في تحقيق اهدافها، ومديات الاشواط المقطوعة للوصول الى الاهداف المبتغاة، مؤكداً على التحول الكبير والحاد الذي حصل في سبعينيات القرن المنصرم والذي شدد على ضرورة التوسع في رسم اهداف موضوعة التنمية، من خلال اشراك عناصر اساسية اخرى، مثل خفض نسبة الفقر، وتوزيع الدخل وزيادة التشغيل، واشباع الحاجات الاساسية. وان تكون التنمية في خدمة الناس وليس الكل، وكذلك زيادة خياراتهم سواء فيما يتعلق بموارد كسبهم، او امنهم الشخصي ووضعهم السياسي والاجتماعي.
تم تلاه التدريسي في جامعة بغداد الدكتور عدنان ياسين في بحثه (الامن الانساني والتنمية البشرية).
اشار فيه الى ابعاد ومضامين (الامن الانساني) الذي بات يشكل المحور الاساسي للكثير من تقارير التنمية البشرية التي اكدت على ان البشر هم صانعو التنمية ويجب ان يكونوا هدفها كما دعت هذه التقارير الى تمويل التنمية البشرية، وخفض الانفاق العسكري، والحد من تدني كفاءة القطاع العام وهروب رؤوس الاموال الى الخارج واستئصال الفساد الاداري.


مجلس صحوة عشائر الانبار يشكر جهود الحكومة في دعمه
 

بغداد / المدى
تلقى رئيس الوزراء نوري كامل المالكي رسالة شكر من الشيخ عبد الستار بزيغ فتيخان أبوريشة رئيس مؤتمر صحوة عشائر الأنبار على الجهود التي بذلتها الحكومة في دعم عشائر الأنبار في مواجهتها ضد الجماعات الإرهابية والتكفيرية ومساندتها لتوسيع المجلس التشريعي والتنفيذي في المحافظة.
وقال بيان صحفي ان (ابو ريشة) أثنى على جهود رئيس الوزراء وتعهده بإعادة إعمار محافظة الأنبار وبناء الأجهزة الأمنية فيها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة