الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

(المهمة في العراق) تحسم انتخابات التجديد النصفي
 

الولايات المتحدة/ الوكالات
اعترف البيت الابيض أمس بفوز الديموقراطيين في انتخابات مجلس النواب وعبر عن رغبته في العمل مع الاغلبية الجديدة حول قضايا العراق و"الحرب على الارهاب" والاقتصاد.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض "نعتقد ان الديموقراطيين سيسيطرون على المجلس وننتظر العمل مع القادة الديموقراطيين حول القضايا الاساسية".
وذكرت وسائل الاعلام الاميركية أمس الاربعاء ان الحزب الديموقراطي اصبح يشكل الاغلبية في مجلس النواب الاميركي للمرة الاولى منذ 1994 .
وقالت شبكة التلفزيون الاميركية "ام اس ان بي سي" ان الديموقراطيين سيحصلون على 221 مقعدا على الاقل من اصل 435 مقعدا في المجلس اثر انتخابات منتصف الولاية (الرئاسية) التي جرت الثلاثاء.
وفي انتخابات مجلس النواب اصبح الديموقراطي كيث اليسون اول اميركي مسلم يشغل مقعدا في الكونغرس. واضطر المحامي الاسود البالغ من العمر 43 عاما للدفاع عن نفسه خلال الحملة الانتخابية في مواجهة اتهامات بمعاداة السامية وجهها له خصمه الجمهوري.
وذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان الديموقراطيين فازوا في انديانا (شمال) المعقل الجمهوري، بمقعد نائب في مجلس النواب. وقالت شبكتا التلفزيون "سي ان ان" و"فوكس نيوز" ان الديموقراطي بارون هيل فاز بمقعد الجمهوري مايك سودريل الذي رشح نفسه للاقتراع.
واحتفظ الجمهوري ارنولد شوارزنيغر بمقعده بعد أن انتخب مجددا حاكما لولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، بفارق كبير عن خصمه الديموقراطي.
كما فاز الديموقراطيون في بنسلفانيا (شرق) واوهايو بمقعدي سناتور كان يشغلهما حتى الان جمهوريون. وكان هذان المقعدان من بين ستة مقاعد يطمح اليها الحزب الديموقراطي في معركته لينتزع السيطرة على مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري.
وفي اوهايو، الولاية التي اعطت جورج بوش الفوز في الانتخابات الرئاسية في 2004، فاز الديموقراطي شيرود براون بمقعد الجمهوري مايك ديواين الذي كان مرشحا.
واضافت وسائل الاعلام، ان السناتور الديموقراطي الكوبي الاصل عن نيوجيرسي (شرق) بوب مننديز الذي تهدده اتهامات بالفساد، تمكن من الاحتفاظ بمقعده.
وبذلك يكون الديمقراطيون قد فازوا بمقاعد حكام ست ولايات اميركية كان يشغلها الجمهوريون وسيحتلون بذلك غالبية مقاعد الحكام للمرة الاولى منذ 12 عاما.
وضمن مقاعد مجلس الشيوخ أعيد انتخاب هيلاري كلينتون سناتورة ديموقراطية عن ولاية نيويورك، مرسخة بذلك حضورها في الحياة السياسية الاميركية الذي يمكن ان يقودها الى تقديم ترشيحها الى الانتخابات الرئاسية في 2008.
وبعد هذه النتائج من المقرر أن يجري الرئيس الأمريكي جورج بوش اتصالين هاتفيين، الأول سيكون لرئيس مجلس النواب المغادر دينيس هستارت للتعبير عن تقديره للفترة التي أمضاها في منصبه، والثاني لتهنئة نانسي بيلوسي التي ستحل محله، نقلا عن المتحدث باسم البيت الأبيض طوني سنو.
وأوضح سنو أن بوش سيؤكد أن "المشكلات التي تواجهنا، هي ذات المشكلات التي ستواجهنا غدا، وهي الانتصار في حرب العراق، والحفاظ على الاقتصاد الأمريكي، والمضي قدما في تجديد تشريع (لا طفل يُترك في الخلف)."
وأكد سنو أن الرئيس الأمريكي يرغب في العمل مع الحزبين الديمقراطي والجمهوري معا.
وقال سنو إنه في ظل تحسن الأوضاع في العراق فإن بوش وبيلوسي يمكن أن يجدا أرضية مشتركة للعمل معا.
وفيما أكد المتحدث أن بوش لن يتراجع عن القتال من أجل خفض الضرائب، ألمح إلى أنه "سيكون من الصعب تمرير بعض التشريعات"، في ظل سيطرة ديمقراطية.
وأشار سنو إلى أن الديمقراطيين، بعد فوزهم بأغلبية مجلس النواب، "أصبحوا شركاء في المستقبل، وفي ضرورة إنهاء المهمة الحالية في العراق."
ازاء ذلك قال خبراء في الشؤون السياسية إن نتائج الانتخابات النصفية في 7 تشرين الثاني الحالي ستؤثر على الأرجح على كيفية وضع الكونغرس التشريعات الخاصة بالسياسة الداخلية والخارجية وكيفية موافقته عليها.
ويتعين على الديمقراطيين الفوز ب خمسة عشر مقعداً إضافة إلى عدد مقاعدهم الحالية في مجلس النواب كي يصبحوا حزب الأغلبية فيه، في حين أنهم يحتاجون إلى 6 مقاعد إضافية فقط للسيطرة على مجلس الشيوخ.
وفي حال أصبح الديمقراطيون الأغلبية في أي من المجلسين، ستصبح هناك حكومة مقسمة (بين الحزبين) في الولايات المتحدة. ويشير تعبير الحكومة المنقسمة إلى وضع يسيطر فيه أحد الحزبين على مجلس واحد على الأقل من مجلسي الكونغرس، في حين يمثل الرئيس الأميركي الحزب الآخر، وهو وضع يحدث كثيراً في الولايات المتحدة، وقد حصل آخر مرة في الأعوام الستة الأخيرة من رئاسة الرئيس (بيل) كلنتون، كما حدث إبان جزء من فترة ولاية الرئيس بوش الأولى.
وأشار جيمز ثيربر، أستاذ أنظمة الحكم ومدير مركز دراسات الكونغرس والرئاسة في الجامعة الأميركية في واشنطن، إلى أنه يمكن أن يكون لحكومة منقسمة تداعيات خطرة على برنامج بوش السياسي.
وقال ثيربر، في مقابلة مع نشرة واشنطن، إن السياسة الخارجية والعراق قضيتان رئيسيتان في نظر الناخبين. وإذا ما فاز الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس النواب، فإنهم، على الأرجح، "سيحاولون تغيير سياسة الرئيس إزاء العراق من خلال سلطة التمويل وسلطة الإشراف." وينص الدستور الأميركي على أن تبدأ عملية وضع تشريعات اعتمادات الميزانية في مجلس النواب (وهو المقصود بسلطة التمويل).
وقد أشار توماس مان، وهو باحث في مؤسسة بروكنغز للفكر والرأي في واشنطن، في حوار على الإنترنت رعاه مكتب يو إس إنفو في 1 تشرين الثاني، إلى أن العراق سيكون من مواضيع الاهتمام الأساسية التي سينشغل بها الكونغرس الجديد. وقال: "أتوقع عقد جلسات استماع ومساءلة، يتم تسليط الأضواء عليها إلى حد كبير، حول أفضل سبل التقدم هناك."
وأضاف مان أنه يتوقع أن يضغط الكونغرس على حكومة بوش لدفعها إلى القيام بدور أكثر نشاطاً في محادثات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
كما يمكن أن تواجه قضايا الهجرة والاقتصاد والقوانين المتعلقة بأخلاقيات المسؤولين الحكوميين، وهي جميعاً من بين المواضيع التي تحظى بأعظم الاهتمام من قبل الناخبين، تغييرات في حكومة منقسمة. وسيقوم الكونغرس على الأرجح بإعادة النظر بسياسات ونسبة تخفيض الضرائب. وقال مان إن بعض التخفيضات قد تصبح دائمة.


(المدى) تنشر اسماء الفائزين بقرعة الحج لهذا العام

بغداد/هشام الركابي
قال رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة الشيخ محمد تقي المولى في مؤتمر صحفي عقده امس ان القرعة اجريت على عشرة آلاف حاج من اصل العدد المحدد للعراق والبالغ 28800 الف حاج. موضحا ان الآلية التي تم من خلالها اجراء القرعة هي توحيد قاعدة البيانات للعامين الماضيين لتلافي الاسماء المكررة والاخطاء فيها وعلى هذا الاساس تم اختيار المتقدمين.
وبين المولى ان كبار السن والحجاج الذين اوقفو في مطارات بغداد والبصرة واربيل في العام الماضي تم استثناؤهم من القرعة وبالتالي فان اكثر من 10800 متقدم سوف لا يخضعون للقرعة التي اجريت لاختيار المتقدمين. كما تم استثناء متعهدي القوافل والمرشدين ومساعديهم من القرعة حيث بلغ عددهم 900 شخص مابين متعهد ومرشد. موضحا ان اقليم كردستان ايضا اسقط من القرعة وتم تحديد عدد يصل الى 4300 حاج سيتم اختيارهم من اصل 100 الف / ايضا عبر قرعة ستجرى في الاقليم.
اما بالنسبة للاستثناءات الممنوحة للمسؤولين في الدولة فقد تم تحديد شخصين لكل وزير او نائب البرلمان كذلك منحت عوائل الشهداء والسجناء السياسيين حصة محددة وبالتالي فان العدد الذي تم ابعاده من القرعة ايضا لهذه الفئات بلغ 4350 ألف متقدم.
واضاف ان توزيع القرعة على العشرة آلاف متقدم ثبت على اساس الاعمار اذ ستكون نسبة ذوي الاعمار من70 الى 79 اربعين بالمئة وبواقع اربعة آلاف حاج في حين حددت الاعمار من 60 - 69 ثلاثين بالمئة بواقع ثلاثة آلاف حاج". اما بالنسبة للفئة العمرية المحصورة بين 50 الى 59 عشرين بالمئة بواقع الفي حاج".
واشار الى ان نسبة الشباب كانت منخفضة نوعا ما لكون الشباب لهم فرصة اكبر من غيرهم في الاعوام المقبلة اذ كانت نسبتهم ومن اعمار 21 الى 49 عاما عشرة بالمائة وبواقع الف حاج.
يذكر ان عملية اجراء القرعة تمت بحضور عدد من القضاة وممثلين عن هيئة النزاهة والوقفين اضافة الى حضور ممثلين عن مجلس النواب


قال ان التغيير سيتم قبل نهاية العام .. الدباغ: الكتل هي التي ستغير وزراءها في الحكومة
 

بغداد / الوكالات
قال الناطق باسم الحكومة امس الاربعاء إنه من المتوقع أن تتم التغييرات الوزارية المرتقبة قبيل نهاية العام الحالي.
وأوضح علي الدباغ" هناك استجابة من الكتل للتغيير، على عكس ما كان يحدث في السابق."
وأضاف" الحكومة تريد تحقيق الكفاءة العالية في الاداء، لكن لن يقوم بالتغيير رئيس الوزراء بل الكتل لانه اتفاق سياسي، وأتوقع أن يتم التغيير قبل نهاية هذا العام."
ولم يشر الدباغ الى الوزراء المعنيين بالتغيير وعددهم مكتفيا بالقول إن"هناك عددا كبيرا من الوزراء سيتم تغييره والكتلة الصدرية أبدت استعدادها لتغيير وزرائها الستة لكن الائتلاف العراقي سيقرر ذلك، ولم يبق الا كتلة التوافق والعراقية برئاسة إياد علاوي."
وردا على سؤال يتعلق بما إذا كانت الكتل لا تمتلك مرشحا أفضل لمنصب ما، قال الدباغ" الكتل أبدت استعدادها في هذه الحالة لترشيح تكنوقراط."


نافياً نقله من منصبه كسفير .. خليلزاد: بوش ملزم بالعمل مع الكونجرس لما يخدم العراق
 

بغداد / المدى
قال السفير الامريكي في بغداد: إن الرئيس الأمريكي جورج بوش ملزم بالعمل مع الكونجرس بمجلسيه (الشيوخ والنواب) لما يخدم العراق نافياً في الوقت ذاته قرار نقله كسفير لبلاده إلى العراق.
وقال السفير زلماي خليلزاد في حفل استقبال بمقر السفارة الامريكية في بغداد امس بمناسبة انتخابات التجديد النصف للكونجرس التي جرت أمس إن"الحرب في العراق من المسائل الكبرى، وأن الامريكيين يريدون النجاح للعراق."
وأضاف خليلزاد أن"الرئيس الامريكي هو المهندس الاول للسياسة الخارجية، وهو القائد العام للقوات المسلحة، ويفهم أهمية ما يحدث في العراق.. وهو ملزم بالعمل مع الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب لما يخدم العراق."
وأشار الى أن"الاسابيع والاشهر القادمة ستشهد مناقشة الساسة الامريكيين سبل تشجيع العراق."
وأضاف زلماي خليلزاد"يبدو أن هناك تغييرا في توازن القوى في الكونجرس بين الحزبين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي، والانتخابات جوهرية في التعبير عن الارادة الشعبية."
وأوضح زلماي أن"القادة في الديمقراطيات يحكمون حسب طرق تجعل المصلحة الوطنية العليا فوق المصلحة الحزبية."
وأضاف" الاحزاب تريد الحكم باسم الكل وليس باسم أعضائها، وهم يمثلون الجميع وليس فقط من يدعمهم."
وعن السياسة الأمريكية في العراق قال"الامريكيون يفهمون أن العراق مهم، وأن المنطقة مهمة، ويفهمون أن العراقيين قاموا بتضحيات كبيرة ويريدون أن يكون لهذه التضحيات الوقع الايجابي خاصة على الشعب العراقي."
إلا أنه أشار الى وجود تساؤل حول قدرة العراقيين على النجاح مع هدر الدماء الذي يجري.وتابع"من الواضح أن الامريكيين يريدون نجاح العراق، ويودون رؤية القادة العراقيين وهم يتخذون القرارات الصعبة في جانبي الامن والسياسة."
وقال السفير الامريكي ببغداد في تصريح على هامش حفل الاستقبال"نحن نعمل مع الرئيس الامريكي وننفذ السياسة الامريكية والقوانين الامريكية، والكونجرس له دور في توجيه السياسة،،وأمريكا والكونجرس تشرعان القوانين والرئيس ينفذها."
من جهة اخرى قال السفير الامريكي امس الاربعاء إنه مستمر في منصبه ولن يذهب الى واشنطن كما تحدثت بعض وسائل الاعلام.
وقال خليلزاد في مقر السفارة الامريكية" سأبقى هنا (في بغداد) الى أن يقرر الرئيس إرسالي الى مكان آخر."
وكان الناطق باسم البيت الابيض توني سنو قد قال في تصريحات صحفية الثلاثاء إن القصص التي تحدثت عن مغادرة السفير زلماي لبغداد غير صحيحة وأنه لا توجد أي خطط حالية لجعله يغادر العراق.


لم تستبعد خيار حمل السلاح .. التوافق تهدّد بالانسحاب من العملية السياسية
 

بغداد / اف ب
هددت جبهة التوافق، امس الاربعاء بالانسحاب من العملية السياسية في حال "عدم الاستجابة" لمطالبها وخصوصا ما سمعته "ايجاد توازن في اجهزة الدولة".
وقال المتحدث باسم الجبهة سليم عبد الله الجبوري في تصريح صحفي ان "الجبهة سلمت رسالة قبل اسبوعين للاطراف السياسية الاخرى حول مطالبنا التي تتمثل بايجاد توازن في جميع اجهزة الدولة وحل المليشيات وحصر السلاح في يد الدولة".
واضاف "في حالة عدم الاستجابة، قد نتخلى عن العملية السياسية برمتها ولن يكون لدينا الا خيار واحد وهو حمل السلاح وهذا بداية حرب اهلية لا نريدها ولا نرتئيها".
وكان نائب الرئيس طارق الهاشمي امين عام الحزب الاسلامي، قد اتهم الثلاثاء في الدوحة، الحكومة بانها "تحتكر اصدار القرارات المصيرية والاستراتيجية".
واضاف ان جبهة التوافق التي تضم الحزب الاسلامي ومجلس الحوار ومؤتمر اهل العراق "تقوم حاليا بمراجعة جادة لكل القرارات التى اتخذتها الحكومة فى الفترة الماضية".


هيئة اجتثاث البعث تطالب بمحاسبة عناصر من الشرطة لمشاركتهم في تظاهرات مؤيدة لصدام
 

بغداد / المدى
طالبت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث بمحاسبة عدد من عناصر الشرطة رفعوا صورا للرئيس المخلوع صدام اثناء تظاهرات مؤيدة له بعد الحكم عليه بالاعدام.
وقالت الهيئة في بيان لها" لوحظ في الفترة الاخيرة قيام بعض منتسبي الشرطة والجيش اثناء تأديتهم الواجب بأعمال لاتمت بصلة لواجبهم".
واوضح البيان" ان هؤلاء العناصر استغلوا مواقعهم الامنية للترويج لأفكار وسياسات حزبية ضيقة بالوقت الذي يجب على تلك الاجهزة ان تلتزم بالحياد والابتعاد عن تبني اي اتجاه سياسي وان يكون الولاء للعراق وللواجب المناط بهم فقط".
ولفت البيان الى" ان وسائل الاعلام تناقلت صور بعض من منتسبي تلك الاجهزة وهم يهتفون بحياة الطاغية المجرم صدام الذي اتفق على اجرامه اغلبية ساحقة من العراقيين وقام القضاء بإدانته على تلك الجرائم".
وطالبت الهيئة من وزارتي الداخلية و الدفاع"القيام بمسؤولياتهما بمحاسبة هؤلاء المقصرين"موضحة" ان الشعب لا يتوقع الحماية من الذين يسيرون على نهج الطاغية المقبور و حزبه المباد".
وكانت وسائل الاعلام قد نقلت صورا يظهر فيها عدد من عناصر الجيش العراقي وهم يرفعون صورا للمدان صدام خلال مسيرة مؤيدة له في تكريت شمال بغداد بعد ساعات من الحكم عليه بالاعدام في قضية الدجيل.
وكان الجنود العراقيون ضمن واجب امني حيث كانوا يلبسون ملابسهم الرسمية ويستقلون سيارات تابعة لوزارة الدفاع.


هيئة رئاسة مجلس النواب تطالب الحكومة بتفعيل قانون التقاعد الموحد
 

بغداد/نصير العوام
طالبت رئاسة مجلس النواب رئاسة الوزراء بتفعيل قانون التقاعد الموحد.
جاء ذلك خلال اجتماع لهيئة رئاسة مجلس النواب نهاية الاسبوع المنصرم لبحث المواضيع والقضايا المدرجة في جدول الاعمال المحالة من قبل رئاسة الوزراء او المرفوعة من قبل لجان المجلس او الكتل النيابية، واتخذت القرارات المناسبة بشأنها. فقد تقرر مخاطبة رئاسة الوزراء حول تفعيل قانون التقاعد الموحد.
وكلفت هيئة الرئاسة لجنة شؤون الاعضاء بدراسة المقترح الخاص بانشاء مكاتب برلمانية في المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة/ منطقة المطار والمنافذ الحدودية. كما نظرت في طلبات ومقترحات لجنتي الشكاوى والتربية والتعليم. واطلعت الهيئة على طلب مجموعة من الاعضاء الداعي إلى تشكيل لجنة للمادة (140) من الدستور. وحصلت الموافقة على طلب كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني الانضمام الى لجنة تعديل الدستور.
ووجهت هيئة الرئاسة اللجنة القانونية بالتحقق من بعض المواد القانونية غير الواضحة والتأكد من عدم مخالفتها الشريعة الاسلامية لتفادي مخالفة مواد الدستور، بناء على طلب مجموعة من السادة الاعضاء بعدم تعارض مواد القانون مع الشريعة الاسلامية.


البيت الأبيض يؤيد دمج أعضاء البعث المنحل في العملية السياسية العراقية
 

واشنطن / الوكالات
أيد البيت الأبيض امس جهود رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدمج اعضاء حزب البعث المنحل في العملية السياسية بالعراق.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو في لقاء مع الصحافيين في واشنطن"الولايات المتحدة تدعم تلك الجهود وتشعر بالسعادة لما يقوم به رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من اجل الاصلاح وفتح مسار سياسي امام العديد من اعضاء الحزب المنحل للمشاركة في العملية الديمقراطية بالعراق". وردا على سؤال حول قرار المالكي بابعاد عدد من مسؤولي الشرطة العراقية للاشتباه في صلتهم بعمليات القتل الطائفي قال سنو: ان تلك الاجراءات تعد مهمة لبناء الثقة في الشرطة من جانب جميع العراقيين معتبرا ان المالكي يظهر"نوعا من القيادة التي يستحقها الشعب العراقي".
ونفى سنو تقارير حول عزم السفير الامريكي في بغداد زلماي خليلزاد ترك منصبه على خلفية انباء حول خلافه مع المالكي مشيرا الى ان الرئيس بوش"سعيد للغاية لرؤية السفير يؤدي عمله هناك".


تمديد حالة الطوارئ في عموم العراق باستثناء كردستان
 

بغداد / المدى
قرر مجلس النواب في جلسة امس تمديد حالة الطوارئ في العراق لمدة شهر واحد واستثنى اقليم كردستان.
و اوضح مصدر برلماني ان مجلس النواب صوت بالاجماع على الطلب المقدم له من قبل الحكومة ومجلس الرئاسة لتمديد حالة الطوارئ بعد ان استمع الى عرض رئيس الوزراء نوري المالكي الى الايجابيات التي حققتها التمديدات السابقة لحالة الطوارئ في معالجة الازمات الامنية في مناطق العراق وخاصة في العمارة والبصرة بالاضافة الى الاستفادة منها في معالجة الاوضاع الساخنة.
وقد حضر رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيرا الداخلية والدفاع جلسة امس (المغلقة) وطلب من وسائل الاعلام مغادرة القاعة وذلك"لدواعٍ امنية" في المواضيع التي سيتم بحثها داخل الجلسة.


المشمولون بمنحة صندوق التنمية الثقافية
 

ستنشر (المدى الثقافي) في عدد يوم السبت القادم المصادف 11 / 11 / 2006 اسماء المشمولين بمنحة صندوق التنمية لشهر ايلول. وقائمة اخرى باسماء الذين لم يتسلموا منحهم لشهري تموز وآب

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة