الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مجلس الرئاسة يصادق على قانون تعديل قانون الإدعاء العام
 

بغداد / المدى
صادق مجلس الرئاسة على قانون تعديل قانون الادعاء العام رقم (159) لسنة 1979 و أصدره بالقانون رقم (10) لسنة 2006.
وقال بيان للمكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية ان القانون حمل توقيع نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي و نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما قام عادل عبد المهدي بالتوقيع نيابة عن رئيس الجمهورية جلال طالباني و ذلك لسفره خارج البلاد.
وفيما يلي نص القانون:
باسم الشعب
مجلس الرئاسة
بناءً على ما اقره مجلس النواب طبقا لأحكام الفقرة أولاً من المادة الحادية والستين من الدستور واستناداً إلى أحكام الفقرة (خامسا/أ) من المادة مئة وثمانية وثلاثين من الدستور.
قرر مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة بتاريخ 2/11/2006 إصدار القانون الآتي:
رقم (10) لسنة 2006
قانون تعديل قانون الادعاء العام رقم (159) لسنة 1979
* المادة (1): يعد أعضاء الادعاء العام المستمرون في الخدمة قضاة وفق الدرجات و الصنوف و الأقدمية و المناصب التي هم عليها عند صدور هذا القانون، و تسري عليهم الأحكام التي تسري على القضاة و يتمتعون بجميع حقوق القضاة و امتيازاتهم.
* المادة (2): يعتد بسنوات خدمة أعضاء الادعاء العام المشمولين بحكم المادة (1) من هذا القانون، و أصنافهم و مناصبهم و اقدميتهم لأغراض تطبيق أحكام قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979.
* المادة (3): يستمر أعضاء الادعاء العام المشمولون بأحكام هذا القانون بأداء مهامهم المنصوص عليها في قانون الادعاء العام رقم (159) لسنة 1979.
* المادة (4): تعدل الفقرة
أولاً من المادة (1) من القانون و تقرأ كالآتي:
حماية نظام الدولة و أمنها و مؤسساتها و الحرص على الديمقراطية و المصالح العليا للشعب و الحفاظ على أموال الدولة.
* المادة (5): تعدل الفقرة ثانيا من المادة (1) من القانون و تقرأ كالآتي:
دعم النظام الاتحادي، و حماية أسسه و مفاهيمه في إطار احترام المشروعية، و احترام تطبيق القانون.
* المادة (6): تعدل الفقرة ثالثا من المادة (1) من القانون وتقرأ كالآتي:
الإسهام مع القضاء و الجهات المختصة في الكشف السريع عن الأفعال الجرمية و العمل على سرعة حسم القضايا و تحاشي تأجيل المحاكمات من دون مبرر لاسيما الجرائم التي تمس امن الدولة ونظامها الديمقراطي الاتحادي.
* المادة (7): تعدل الفقرة ثانياً من المادة (42) من القانون و تقرأ كالآتي:
يمارس عضو الادعاء العام عمله بعد أدائه اليمين الآتية (اقسم بالله العلي العظيم أن أقوم بأعمال وظيفتي على أحسن وجه وان اقضي بين الناس بالحق والعدل وأطبق القوانين بأمانة ونزاهة وحياد والله على ما أقول شهيد)
* المادة (8): تلغى الفقرة سادساً من المادة 49 من القانون.
* المادة (9): أولاً: يستبدل مصطلحا المجالس الشعبية و المنظمات الاجتماعية بمنظمات المجتمع المدني أينما وردتا في هذا القانون.
ثانيا: تحذف العبارات الآتية أينما وردت في هذا القانون (أهداف الثورة، القطاع الاشتراكي، مجلس العدل، أبو غريب)
* المادة (10): ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية


المجلس الوطني الكردستاني يعقد جلسة خاصة
 

اربيل / المدى
كشفت عضوة المجلس الوطني الكردستاني سوزان شهاب في تصريحات صحفية ان المجلس سيعقد جلسة خاصة لمناقشة اعمال اللجنة المكلفة بمتابعة المادة 140 من الدستور والخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك .
وقالت شهاب ان المجلس الوطني الكردستاني سيعقد اليوم جلسة خاصة، بطلب عدد من الأعضاء ،لمناقشة أعمال اللجنة المكفلة بمتابعة تطبيق المادة (140) من الدستور العراقي الدائم الخاصة بتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك .
واضافت: ان المجلس دعا عدداً من المسؤولين لحضور جلسة المجلس ليتم عرض المشاكل والعقبات التي تواجه اللجنة.
تجدر الاشارة الى ان المادة 140 من الدستور العراقي الدائم خاصة بتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، وشكلت الاخيرة لجنة لمتابعة تطبيق المادة المذكورة.


رئيس الجمهورية يعزّي برحيل بلند ايجيفيت
 

بغداد/المدى
بعث رئيس الجمهورية جلال طالباني، برقية تعزية إلى عائلة الشخصية التركية المعروفة الراحل بلند أيجيفيت، أشاد فيها بالدور المهم الذي لعبه الفقيد، في الحياة السياسية في تركيا و ذلك من خلال المناصب و المراكز السياسية التي تبوأها الراحل بما في ذلك رئاسة الوزراء، وفيما يلي نص برقية التعزية:
"إلى عائلة الفقيد بلند ايجيفيت تلقينا ببالغ الأسى والأسف نبأ رحيل الشخصية التركية البارزة بلند ايجيفيت الذي كرس حياته كلها لخدمة شعبه، مكافحاً من أجل ترسيخ ركائز الحياة الديمقراطية وتعزيز هيبة ومكانة الجمهورية التركية في العالم.
وقد لعب رجل الدولة الراحل على مدى عقود دوراً مهماً في الحياة السياسية من خلال المناصب والمراكز السياسية والرسمية التي تبوأها بما في ذلك رئاسة الوزراء.
نعرب لعائلة الفقيد وللشعب التركي كله عن أحر التعازي سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق


لجنة حماية الصحفيين تطالب واشنطن بإطلاق سراح مصور عراقي محتجز
 

نيويورك / الوكالات
طالبت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها أمس الثلاثاء وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) بأن توجه الاتهام أو تطلق سراح مصور عراقي يعمل مع وكالة انباء امريكية محتجز منذ سبعة أشهر.
وقالت لجنة حماية الصحفيين في رسالة الى وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ان بلال حسين (35 عاما) الذي كان يعمل مع وكالة الاسوشييتيد برس أصبح رهن الاحتجاز العسكري الامريكي في العراق يوم 12 نيسان وحرم من ممارسة حقوقه القانونية.
وقال بول ستيجر رئيس اللجنة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها ان "احتجاز صحفي لمدة سبعة أشهر دون السماح له بالحد الادنى من الحقوق القانونية يمثل انتهاكا غير مقبول لقدرة الصحافة على ممارسة عملها."
واضاف ستيجر "هذا اختلاف علني مع رسالة الديمقراطية واحترام سيادة القانون التي يتحدث عنها المسؤولون الامريكيون علانية في العراق."
وقال البنتاجون في ايلول ان حسين الذي اعتقل في مدينة الرمادي يعد تهديداً عسكريا وله "علاقات قوية مع مسلحين معروفين" وانه توجد أدلة كافية تبرر اعتقاله المستمر.
وقالت وكالة الاسوشييتيد برس ان حسين عمل مصوراً لديها لمدة عامين وكان يتخذ من الرمادي مقراً له.
وأثارت وكالة الاسوشييتيد برس القلق من ان حسين حرم من ممارسة حقوقه القانونية فيما قالت لجنة حماية الصحفيين ان ثمانية صحفيين عراقيين على الاقل تم احتجازهم لعدة اسابيع أو اشهر دون توجيه اتهام أو ادانة قبل ان يفرج عنهم دون ان يثبت ضدهم أي اتهام.


المرصد الامني
 

سقوط قذيفة هاون أمام جامع
قال شهود عيان إن قذيفة هاون سقطت صباح أمس الاربعاء على الشارع العام قبالة جامع أم الطبول غرب بغداد.
وأوضح أحد شهود العيان أن "القذيفة لم تنفجر غير أن دخاناً كثيفاً ظل يتطاير منها ما خلق حالة من الذعر بين المواطنين".
وأضاف أن " مفرزة للشرطة كانت متوقفة قرب المكان قامت على الفور بتنظيم مرور السيارات واغلقت بعد ذلك المنطقة."
هجمات بالهاون
اعلن مصدر في الجيش العراقي ان مسلحين مجهولين هاجموا بقذائف الهاون ثكنات تابعه لافواج حماية النفط التابعه للجيش العراقي غربي كركوك والتي تتولى حماية خطوط نقل النفط من حقول كركوك.
واوضح الرائد انور محمود من الجيش العراقي ان سبع قذائف هاون سقطت على افواج حماية البنى النفطية في كركوك فجر أمس.
واضاف "اطلق مجهولون سبع قذائف هاون على الافواج النفطية على طريق كركوك - الرياض فجر أمس وما ادى الى جرح ثلاثة من افراد حماية المنشآت".
انفجار عبوة
انفجرت صباح الاربعاء عبوة ناسفة على احدى دوريات الشرطة في منطقة دورة الحمام بالساحل الايسر من مدينة الموصل وقال مدير الاعلام في شرطة نينوى: ان الانفجار اسفر عن اصابة احد افراد الشرطة والحاق اضــــرار مادية بعدد من المحال التجارية بالمنطقة.


سقوط قذائف هاون على مناطق متفرقة في بغداد .. عمليات مسلحة في كركوك والرمادي تسفر عن قتل واعتقال 61 مطلوباً,, وارهابي يفجّر نفسه في مقهـــــى بالـــكريعات يــــودي بحيـــــاة 17 مدنيـــــاً
 

بغداد المحافظات / المدى والوكالات
اعلنت القيادة العامة للقوات المشتركة القبض على خمسة ارهابيين و63 مشتبهاً بهم في قواطع العمليات المختلفة.
وقالت في بيان لها بهذا الشأن ان قوات الفرقتين السادسة والتاسعة اعتقلت ضمن علميات (للامام معاً) 25 مشتبها به في بغداد وابطال عبوة ناسفة واعتقلت قوات الفرقتين الثانية والثالثة في الموصل خمسة من المشتبه بهم. وفي قاطع الرمادي قامت قوات الفرقتين الاولى والسابعة باعتقال خمسة من المشتبه بهم وابطال ست عبوات ناسفة في مناطق ابو فليس والجزيرة وبروانة.
واكد البيان ان قوات الفرقتين الرابعة والخامسة العاملة في قاطع ديالى وصلاح الدين وكركوك اعتقلت ارهابياً واحدا وابطلت عبوة ناسفة على طريق بيجي
الفتحة كما قامت قوات الفرقتين الثامنة والعاشرة العاملة في قاطع الفرات الاوسط بالقبض على اربعة ارهابيين وأحد المشتبه بهم.
الى ذلك اعلن ضابط رفيع في الجيش أمس الاربعاء ان قوة من الجيش تمكنت من قتل تسعة "ارهابيين" من تنظيم القاعدة في كركوك واوضح "لقد تمت مداهمة القرية التي يتواجد فيها الارهابيون واثناء تبادل لاطلاق النار تم قتل تسعة ارهابيين" دون تحديد جنسياتهم.
وقال الجيش الامريكي أمس الأربعاء إن قواته قتلت أربعة مسلحين واعتقلت 48 آخرين نتيجة عملية نفذت على مكان قال انه يستخدم لاجتماعات المقاتلين الأجانب غربي بغداد.
وقال الجيش الامريكي في بيان له إن قواته "شنت غارة على مكان معروف يستخدم لاجتماعات تنظيم القاعدة في الرمادي عصر الثلاثاء الماضية."
واضاف البيان أن العملية اسفرت عن "مقتل أربعة واعتقال 48 من المشتبه بهم خلال الغارة."
وقال البيان ان هذه المنطقة " تشتهر بتواجد المقاتلين الاجانب حيث شن قائد كبير لتنظيم القاعدة في العراق هجوما بسيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش للقوات العراقية والتحالف."
ولم يذكر البيان تاريخ العملية او حجم الخسائر الناتجة عنها.
واضاف ان العملية التي شنتها قوات التحالف على المكان تمثل "رسالة الى العناصر (الارهابية) مضمونها انه لن يسمح لهم بالعمل بحرية أو العثور على ملاذ آمن في العراق."
وتعد هذه العملية ثاني اكبر عملية خلال اسبوع ضد المجاميع المسلحة بعد ان تمكنت القوات العراقية يوم السبت الماضي من قبل 53 مسلحاً واعتقال 16 آخرين في عملية نوعية جنوب بغداد.
واعلن الجيش الاميركي في بيان آخر امس الاربعاء وفاة احد عناصر مشاة البحرية (المارينز) متأثراً بجروح ناجمة عن "نيران معادية" في محافظة الانبار دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
واعلنت مصادر امنية عن استشهاد عدد من الاشخاص واصابة آخرين بجروح في اعمال عنف متفرقة في بغداد صباح أمس الاربعاء.
وقال مصدر في الشرطة ان "ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب خمسة آخرون جراء سقوط قذيفة هاون قرب وزارة الصحة في منقطة باب المعظم كما ان شخصا استشهد واصيب ستة آخرون بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مسجد النداء في حي القاهرة ببغداد".
واضاف ان "شخصا استشهد واصيب ثمانية آخرون بسقوط قذيفتي هاون في شارع الجمهورية قرب سوق الشورجة".
كما اسفر انفجار سيارة مفخخة استهدفت مغاوير الشرطة عن اصابة اربعة منهم بجروح واربعة من المارة بسقوط قذيفة هاون في حي القاهرة.
وفي الاسكندرية، اعلن مصدر امني عن انفجار عبوة ناسفة في احد منازل الحي العسكري صباح أمس وادى الى مقتل صاحب المنزل وابنه (13 عاما)".
وكان ارهابي قد فجر نفسه في مقهى شعبي بمنطقة الكريعات امس الاول ادى الى استشهاد 17 مدنياً واصابة 2 آخرين، كما سقطت قذائف هاون على منطقة الاعظمية ادت الى استشهاد خمسة اشخاص على الاقل.
وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "ستة اشخاص استشهدوا على الاقل واصيب 26 آخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة وسط سوق المحمودية استهدف مدنيين وسط السوق".
وفي حي العامل قال مصدر في الشرطة ان "ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب ثلاثة آخرون بانفجار سيارة مفخخة في 7 نيسان بعد ظهر أمس".
وفي منطقة الكاظمية، استشهد شخصان واصيب ثمانية آخرون بسقوط قذيفتين في ساحة الجوادين" صباح أمس بحسب مصدر في وزارة الداخلية.
وفي زيونة قال احد عناصر مغاوير الداخلية ان جندياً استشهد واصيب اربعة آخرون عندما فجر انتحاري يستقل سيارة مفخخة نفسه في نقطة للتفتيش بالقرب من جسر القناة.
وفي ديالى اعلنت مصادر امنية ان اربعة اشخاص استشهدوا صباح أمس بانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة في حي تجاري وسط بلدة المقدادية.
وفي بابل ذكر مصدر أمني في قيادة شرطة المحافظة أن مدنيين اثنين استشهدا إثر هجوم بقذائف الهاون وقع صباح أمس الاربعاء على منطقة سكنية شمال الحلة.
وأوضح المصدر، أن "إحدى قذائف الهاون سقطت على منزل محمد عليوي في منطقة القرية العصرية شمال الحلة ما أدى إلى استشهاد اثنين من عائلة عليوى إضافة إلى الخسائر المادية التي لحقت بالمنزل."
وأشار إلى أن عددا من القذائف الاخرى سقطت في مكان قريب غير مأهول بالسكان.
وذكر مصدر في الشرطة أمس الاربعاء أن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب أحد الطرق في الفلوجة انفجرت مستهدفة دورية لقوات الجيش ما أدى إلى إعطاب أحد آلياتها، فيما تعرض المنفذ الشمالي للمدينة لهجوم بقذائف الهاون.
وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة انفجرت صباح أمس في حي الجولان عند مرور دورية تابعة لقوات الجيش."
وأضاف أن "الانفجار أدى الى إعطاب آلية عسكرية للجيش ووقوع إصابات بين عدد من الجنود "إلا أنه لم يشر إلى عدد المصابين.
وعلى الصعيد الامني أيضا قال المصدر إن "أربعة قذائف هاون سقطت على منفذ الفلوجة الشمالي بحي الجولان صباح أمس."
وأوضح المصدر أن " القوات الامـــــريكية والعراقية قامت بإغلاق المنفذ فور وقوع الهجوم."


سقوط برج يؤدي الى تقليص حصة دهوك من الكهرباء
 

اربيل / راميار الهركي
اعلن كمال محمد صالح مدير شبكة كهرباء محافظة دهوك أمس ان سبب تقليص حصة محافظة دهوك من الكهرباء يعود الى خلل فني اصاب احد الابراج الرئيسية المزود دهوك بالكهرباء في تركيا .
وقال صالح ان هبوب العواصف على منطقة قريبة من محافظة (وان) التركية ادى الى سقوط احد الابراج الرئيسية المزودة لمحافظة دهوك بالكهرباء.
مشيراً الى ان مديرية شبكة كهرباء دهوك قامت بتقليص تجهيز التيار الكهربائي حيث سيستمر التقليص لغاية يوم الجمعة المقبل .
مضيفاً: ان الجهات المختصة في دهوك ابلغت فرق الصيانة التركية لمعالجة المشكلة .
وقال ان الحصة المقررة لدهوك هي 240 ميغا واط وقد وصلت الآن الى 130 ميغا واط اي انها انخفضت بسبب سقوط البرج بنسبة 50% .


التجارة تقدم مساعدات غذائية لـ 4000 عائلة نازحة
 

بغداد / كريم السوداني
بدأت وزارة التجارة بتقديم مساعدات غذائية عاجلة لاكثر من 4000 عائلة نازحة هجرت من أماكن سكناها قسراً نتيجة عمليات ارهابية. اكد ذلك مدير المكتب الاعلامي في وزارة التجارة محمد حنون واضاف أن المساعدات قدمت الى هذه العوائل في مناطق متفرقة من البلاد بواسطة المجالس البلدية وتأتي لدعم هذه العوائل في مواجهة ظروف الحياة. واضاف ان الوزارة سبق ان سيرت قوافل مساعدات غذائية الى قضاء بلد وتم ايصال هذه المواد الى تلك المناطق بعد التنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع مضيفاً ان وزارة التجارة تسعى لمعالجة حالة ابناء المناطق الساخنة من خلال ايجاد مصادر متنوعة يتم تجهيزهم منها بمواد مفردات البطاقة التموينية التي تواجه الوزارة صعوبة في ايصالها واعدت خطة لايصالها بشكل يسير.


ابتداءً من يوم الاحد القادم .. بدء حملة التلقيح ضد شلل الاطفال
 

بغداد / المدى
اجلت وزارة الصحة موعد البدء بالحملة الوطنية الخاصة بتلقيح شلل الاطفال الى يوم 12من الشهر الحالي. صرح بذلك لـ (المدى) الناطق الرسمي في الوزارة موضحا ان الحملة التي كان من المفروض البدء بها يوم الخامس من الشهر الحالي في عموم محافظات البلاد قد تأجلت بسب حظر التجوال. مبينا ان جميع الاستعدادات قد انجزت للبدء بهذه الحملة.


برلمان كردستان يصادق على تعديل قانون التربية
 

أربيل / نزار خوشناو
صادق البرلمان الكردستاني على تعديل قانون وزارة التربية ومشروع قانون جمعية القضاة في الاقليم بحضور رئيس البرلمان ونائبه وسكرتير البرلمان ووزير التربية في الاقليم ووزير العلاقات بين حكومة الاقليم والبرلمان.
وبعد مناقشة مستفيضة حول نقاط مشروع التعديل وتقارير اللجنة السياسية ولجنة التربوية ووزير التربية حيث تم التصويت بالاغلبية على تعديل قانون وزارة التربية ومشروع قانون جمعية القضاء وتغيير اسم جمعية إلى اتحاد القضاة في اقليم كردستان.


إنذارات للمتجاوزين على الأرصفة .. مجلس البصرة يشكل لجنة لمكافحة تـهريب المواشي
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
شكل مجلس محافظة البصرة لجنة مهمتها مكافحة تهريب المواشي خارج الحدود العراقية برئاسة باسم الموسوي عضو مجلس المحافظة الذي ذكر أن اللجنة الأمنية في المجلس اجتمعت مع ممثلي الدوائر الأمنية المعنية في المحافظة وقد تمت مناقشة الإجراءات الكفيلة التي من شأنها الحد من عمليات تهريب المواشي.. وأشار إلى أن اللجنة الأمنية المشكلة لهذا الغرض وضعت آلية عمل تبدأ بزيارات ميدانية إلى المناطق التي تهرب منها المواشي.. وأكد مصدر في إعلام مجلس المحافظة أن اللجنة ضمت في عضويتها ممثلاً عن شرطة الحدود وشرطة الكمارك ودائرة الزراعة والثروة الحيوانية. وافاد المصدر بأن المناطق الحدودية تشهد عمليات تهريب مستمرة وتقوم الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض ومطاردة المهربين بين الحين والآخر لوقف نشاطهم في عملية تهريب المواشي.
من جهة أخرى أفاد مصدر إعلامي في مجلس محافظة البصرة بأن ملاكات بلدية البصرة بدأت بتوجيه إنذارات نهائية الى المتجاوزين على الطرق والساحات العامة لمدينة البصرة وأشار المصدر الى أن الحملة على المتجاوزين ستكون برعاية محافظة البصرة وبإسناد من الأجهزة الأمنية في المحافظة وأكد أن جميع الإجراءات القانونية سوف تتخذ ضد المتجاوزين. وذكر المصدر أنه تم خلال الأسبوع الماضي رفع التجاوزات والأبنية غير القانونية المشيدة على الجزرة الوسطية في منطقة حي الحسين والجمعيات.


وزير العمل والشؤون الاجتماعية: توزيع رواتب الحماية الاجتماعية سيكون بالمصارف الحكومية اسوةً بالمتقاعدين
 

بغداد / حنان التميمي
اعلن المهندس محمود الشيخ راضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان توزيع رواتب شبكة الحماية الاجتماعية سيكون في المصارف الحكومية اسوة بالمتقاعدين لانها تيسر لهم الوضع بشكل دقيق وذلك عن طريق مصرفي الرافدين والرشيد وفروعهما كافة وذلك بالتنسيق مع الوزارة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس في مقر الوزارة واوضح الوزير ان هناك لجاناً مشتركة بين الوزارة ومجالس بغداد والمحافظات ستعمل على تسهيل اجراءات الشمول باعانات الشبكة عن طريق تقديم صاحب المعاملة إلى المجالس البلدية ويأخذ رقماً يثبت معاملته ويثبت تاريخ الطلب وسيكون جمعها من قبل المجالس البلدية بشكل يومي وتسليمها إلى فروع شبكة الحماية الاجتماعية لاستكمال إجراءات الشمول.
واشار الوزير إلى ان تسلم معاملات الشمول سيتم من المناطق القريبة من محل سكناهم فضلاً عن توقيع عضو المجلس البلدي على معاملة المتقدم للشمول بالشبكة الذي يعتبر تأييداً له باستحقاق شموله.
واضاف الوزير ان هناك مئة الف مشروع في عام 2007 منها مشروع القروض حيث يستمر توزيعها على المحافظات بموجب عدد السكان وسيكون التوزيع بشكل دقيق بحيث ستعلم كل محافظة الحصة المقررة لها ومن المتوقع انها ستسحب من البطالة ما لا يقل عن250 الف عاطل عن العمل.
واكد ان تطبيق قانون الاستثمار سيقلل كثيراً من نسبة البطالة ونتوقع ان يشغل 50% من العاطلين مطالباً بادخالهم في دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم قبل تشغيلهم للنهوض بالاقتصاد العراقي.


مجلس محافظة ميسان يصادق على مشاريع تخصيصات مجلس الإعمار الأعلى
 

ميسان / محمد الحمراني
أعلن عبد الجبار وحيد رئيس مجلس محافظة ميسان عن مصادقة مجلس المحافظة على عدد من مشاريع تخصيصات مجلس الاعمارالاعلى واكد عبد الجبار وحيد في تصريح لـ(المدى) ان المشاريع تتضمن شبكات مجار في احياء ابو رمانة والمعلمين الجديد وقضائي الميمونة والمجرالكبير وفي مجال الكهرباء ستيتم توصيل الكهرباء إلى ست قرى وهي: (الطبر، الكساره، ابو غرب، الجنداله، بيت عوفي، الخير) وكذلك ستتم صيانة محطة كهرباء بازركان الغازية الواقعة قرب حقول بازركان النفطية.
اما في قطاع الصحة فاكد ان العمل في هذا القطاع سيشمل تاهيل بناية قسم الاسعاف الفوري الرئيسية و بناء مخازن لقسم الصيدلة وانشاء اربع صالات عمليات في مستشفى الزهراوي العام وتاهيل جناح خاص بالنساء في مستشفى الحميات العام وبناء مجمع سكني للاطباء وبناء استشارية لمستشفى الصدر واخرى لمستشفى الزهراوي.
وعن قطاع البلدية قال رئيس مجلس محافظة ميسان ان المشاريع التي ستباشر بتفيذها هي: اكساء شوارع حي العمارات واجزاء من قطاع 15 شعبان والماجدية والحي الصناعي ومدخل شارع المشرح وكذلك تعبيد طريق المعبر الحدودي وطريق بني هاشم وطريقي قضاء المجرالكبير وناحية العدل. كما اعلن عن المصادقة على مشاريع انعاش الاهوار التي تتضمن مشاريع في قطاعات الكهرباء والماء والطرق والجسور وايضا انشاء (45) مدرسة حديثة في قرى مختلفة.
وعلى صعيد متصل اعلن مصدر في دائرة اتصالات ميسان عن تخصيص مبلغ 625 الف دولار لتجهيز (35) كم من القابلوات وتخصيص مبلغ (75)الف دولار لتجهيز قطع غيار ومواد اتصالات بعد اتفاق مع شركة ايرانية للاتصالات على ان تقوم الشركة المذكورة بايصال المواد إلى الحدود العراقية.


رقوق شعاعية وسيارات إسعاف لصحة ديالى
 

ديالى / عمر الدليمي
اعلن الدكتور حوم سهيل الخشالي مدير عام دائرة صحة ديالى ان دائرته قد تسلمت رقوقا شعاعية مع الاحماض الخاصة بغسل الافلام بلغ عددها (1500) فلم.
واضاف الدكتور الخشالي ان مستشفيات المحافظة كانت قد عانت في الاشهر السابقة نقصاً في هذه المواد ما ترك اثارا سلبية على الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين موضحا ان الدائرة المذكورة قد تسلمت عشر سيارات اسعاف اخرى بعد ان كانت قد تسلمت دفعة مكونة من عشر سيارات خلال الاسبوع الماضي وبذلك يصبح عدد سيارات الاسعاف المتسلمة (20) سيارة يابانية المنشأ وذات مواصفات تقنية عالية وهي مجهزة بالمعدات الطبية الحديثة مثل اجهزة انعاش القلب والاوكسجين وجهاز الصدمة. وسيجري توزيع هذه السيارات على مستشفيات المحافظة حسب الحاجة.
واشار الخشالي إلى ان مصدر هذه التجهيزات هو وزارة الصحة وان دائرته قد تسلمت (190) كرسيا خاصا بالمعاقين و(4) اسرة خاصة بنقل الدم ومادة البلازما هدية من القوات متعددة الجنسية.


شراء مولدات عملاقة للكهرباء .. منع دخول الشاحنات الكبيرة الى الموصل
 

الموصل / نوزت شمدين
أعلن محافظ نينوى دريد كشمولة عن نية المحافظة شراء مولدات كهرباء عملاقة لتزويد مدينة الموصل بالطاقة الكهربائية خارج نطاق الشبكة الوطنية، وذكر المحافظ لـ(المدى) بأن المحافظة تدرس امكانية الاستفادة من جزء من المبالغ المخصصة لأعمار الاقاليم من أجل تنفيذ هذا المشروع الذي من شأنه تقليل ساعات القطع الكهربائي على المواطنين وإعادة الروح الى الحركة الاقتصادية في نينوى سيما ان الكثير من المصانع والمعامل الاهلية قد توقفت عن العمل خلال الفترة الماضية بسبب أزمة الكهرباء المستمرة . من جانب آخر منعت محافظة نينوى دخول الشاحنات والعجلات الكبيرة الى مدينة الموصل خلال ساعات النهار ، وذكر مصدر في المحافظة بأن الحظر الذي فرض مع بداية الشهر الحالي سييبدأ من الساعة السادسة صباحا حتى السادسة مساءً من كل يوم وحتى إشعار آخر ، وأضاف المصدر أن القرار جاء بعد التفجيرات التي حدثت في مدينة الموصل مؤخراً واستخدمت فيها شاحنات كبيرة وصهاريج لنقل الوقود .


أمانة بغداد تنفذ حملة لرفع التجاوزات
 

بغداد / المدى
تواصل الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد بالتعاون مع دائرة الحراسات رفع التجاوزات على أملاك أمانة بغداد من الأرصفة والساحات وفق خطة وضعت لذلك.
وقال الناطـق الإعلامي لأمانة بغداد عن تقرير أعدته دائرة الحراسات عن نشاطاتها مع دوائر البلديات ان دائرة بلدية الكرادة قامت بإزالة (3) بسطيات في محلة (911) ساحة الحسين لتجاوزها على الرصيف وإزالة (9) سقائف وأكشاك في ساحة الحرية لتجاوزها على الأرصفة وإنذار أصحاب (3) دور سكنية قرب الجسر المعلق بأخلاء هذه الدور المتجاوز عليها.. إضافة إلى إنذار (2) من أصحاب المحال بالقرب من ساحة احمد عرابي لتجاوزهما على الرصيف بضرورة إزالة تجاوزهما خلال (24) ساعة.
وأضـاف الناطـق أن دائرة بلدية الرصافة استمرت بإزالة التجاوزات في منطقة النهضة حيث يجري العمل حاليا على رفع جميع التجاوزات فيما تقوم كوادر القسم الزراعي في الدائرة المذكورة بزراعة الفضاءات وتحويلها إلى مناطق خضر وحدائق إضافة إلى استمرار الدائرة بمتابعة رفع التجاوزات من فوق الأرصفة بالقرب من معارض النهضة وإخلائها من الحاويات والسيــارات والكرينات.


بالتنسيق مع الموارد المائية زيادة مساحة الأراضي لمحصولي الحنطة والشعير في المثنى
 

السماوة / عدنان سمير
ارتفعت المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير والخضراوات للموسم الشتوي الحالي استناداً الى الخطة التي وضعتها مديرية زراعة محافظة المثنى بالتنسيق مع الشعب الزراعية والمزارعين والفلاحين.
وأوضح المهندس حسين علي مهدي مدير الزراعة أن مساحة زراعة الحنطة ارتفعت من 67 ألف دونم إلى 77 ألف دونم ومساحة زراعة الشعير من 107 آلاف دونم إلى 125 ألف دونم بعد تأمين الحصة المائية بالتنسيق مع دائرة الموارد المائية.
وأضاف أن الدائرة وفرت المستلزمات الزراعية الخاصة بإنجاح الخطة من توفير الأسمدة بنوعيها الداب واليوريا والمركب وكذلك المبيدات اللازمة لمكافحة الأدغال. كما تم بالتنسيق مع الهيئة العامة للوقاية تعفير بذور الحنطة ضد الآفات الزراعية المختلفة بمبيد الرادسيل مجاناً.
وأشار إلى أن الدائرة اقامت وبالتنسيق مع الهيئة العامة للإرشاد الندوات والدورات اللازمة حول عملية الاستزراع للموسم الشتوي وإقامة مشاريع إرشادية على مستوى حقول مصغرة للحنطة والطماطة المحمية باستخدام الطرق العلمية الصحيحة وقال أن هناك زيادة في المساحات المزروعة للطماطة والخيار والخضراوات الورقية والبصل الأخضر بواقع 10 دوانم في مناطق النجمي والوركاء ومنطقة الرحاب في بادية السماوة. وكانت الزيادة قد حصلت بالدرجة الرئيسة في محصول الطماطة وقد وفرنا جميع المستلزمات التي تسهم في إنجاحها فيما أكملت عمليات الحراثة والبذار وستنجز منتصف الشهر الحالي لجميع الأراضي.
ومضى مدير الزراعة إلى القول أن هناك 700 فلاح في البادية مستعدين للزراعة.
وأكد أن العمل يتواصل من جهة أخرى بمشروع الجنابية (جنب نهر القادسية) وهو من المشاريع الإروائية المهمة في منطقة العوليين ويمتد بحدود 45 كم ومن المؤمل إنجازه نهاية العام الحالي وسيسهم في إرواء 100 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة.


تخصيص مليار دينار للخدمات الصحية في البصرة
 

البصرة / المدى
اعلن مصدر مخول في محافظة البصرة انه تم تخصيص مليار دينار لدعم الخدمات الصحية في مستشفيات البصرة، واضاف المصدر: تم تسجيل مجلس المحافظة لـ243 مشروعاً في ميزانية تنمية الأقاليم وتسريع الأعمار على الشركات المنفذة. واشار المصدر الى تعيين دفعة جديدة من المواطنين بلغت 3000 مواطن، وتم تنسيبهم للعمل في دوائر النفط والصحة والكهرباء والتربية وشركة الحفر العراقية والمصافي.


توسيع خطة القبول في الدراسات العليا
 

بغداد/ شاكر المياح
اشترطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توافر الإمكانات المادية والبشرية عند التوسع في الدراسات العليا.
ذكر ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة مشيراً الى ضرورة مراعاة عدم تجاوز التعليمات التي تحدد سقف الاشراف للتدريسيين، موضحاً ان توجيهات خاصة قد عممت على جامعات العراق كافة.
وعلى صعد آخر تبرعت منظمة الحياة للاغاثة والتنمية بـ"13713" كتاباً علمياً الى الوزارة، تتضمن 191 عنواناً متنوعاً، ستوزع على الجامعات، وجدير بالذكر ان هذه المنظمة هي من المنظمات الانسانية الدولية، التي تعنى بتقديم مساعدات لتأهيل مدارس ومحطات مياه في عدد من المحافظات العراقية، فضلاً عن مساعدة العوائل المهجرة والمتضررة في الانبار والنجف والبصرة.


الخارجية تخصص هاتفاً لشكاوى المواطنين
 

بغداد / المدى
خصصت وزارة الخارجية رقم الهاتف 5372177 ليكون حلقة وصل بين الوزارة والمواطنين بهدف تلقي الشكاوى والمقترحات فيما يخص عمل وزارة الخارجية في المركز وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.


افتتاح مدرسة لليافعات في مدينة الصدر
 

بغداد / المدى
افتتحت المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة مدرسة (خديجة الكبرى) لليافعات في بناية عقبة بن نافع في مدينة الصدر. وقال مصدر في تربية الرصافة الثالثة ان عدد المسجلات قد وصل الآن إلى 80 طالبة وما زالت ابواب القبول مفتوحة للراغبات في التسجيل مضيفاً ان المدرسة تتكون من ثلاث مراحل الاولى تضم الصف الاول والثاني والمرحلة الثانية تضم الثالث والرابع والمرحلة الثالثة تضم الصف الخامس والسادس.
مؤكداً انه في حال نجاح هذه الخطوة التي تعد الفريدة من نوعها سوف يتم افتتاح اخرى على شاكلتها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة