الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

خلال استقباله عوائل شهداء العهد المباد  .. رئيس الوزراء: لن نتراجع عن إعدام الطاغية رغم تهــديدات البعـض
 

نصير العوام / المدى
قال رئيس الوزراء نوري المالكي: لن نتراجع عن تنفيذ قرار اعدام الطاغية صدام على الرغم من تهديدات البعض بأن إعدامه سيثير حرباً أهلية كما إننا لن نتراجع عن مواجهة الإرهابيين الذين يحاولون إثارة الفتنة الطائفية بين أطياف الشعب المتماسكة.
جاء ذلك خلال استقبال المالكي لعدد من عوائل الشهداء الذين أعدموا في زمن الطاغية صدام، وأضاف: لايزال البلد يدفع ثمن ممارسات النظام المباد الطائشة والمتمثلة بالإعتداء على دول الجوار وهدم البنية التحتية وتخريب اقتصاد البلد.
وأثنى رئيس الوزراء على التضحيات التي قدمها الشهداء والعبء الثقيل الذي واجهته عوائلهم وتحملهم المطاردات البعثية والسجون، وأكد السيد المالكي على أن دماء الشهداء هي التي تحولت إلى مواقف وجرّت النظام من موقف إلى موقف ومن سيئ إلى أسوأ حتى أوصلته إلى هذه النهاية حيث عدالة السماء.
وتطرق رئيس الوزراء إلى الوضع السياسي في العراق مع وجود حكومة وحدة وطنية ولدت من رحم الشعب ووجود دستور دائم يحكم البلاد وبرلمان يشرع القوانين، مشدداً على سعي الحكومة لبذل مابوسعها من أجل تذليل المصاعب وبناء دولة القانون.
وبشأن مايتعرض له العراقيون من هجمات إرهابية قال رئيس الوزراء: إن المعركة لم تنته بعد ويجب علينا مواجهة العصابات الإرهابية وأن المعركة الإرهاب هي امتداد لمعركتنا ضد البعث، وهو الخطر الحقيقي وهو الذي يحرك الخط الإرهابي ويعمل على تمويله وأضاف مخاطباً الحاضرين: أعاهدكم وأعاهد الله بأن البعثيين لن يأخذوا أي موقع في الدولة على الرغم من تحركاتهم على بعض الدول العربية وتباكيهم هنا وهناك واعداً عوائل الشهداء بتشكيل مؤسسة رعاية الشهيد والعمل على ولادتها خلال ما تبقى من العام الحالي حيث أن المشروع الآن أمام مجلس النواب للموافقة عليه مؤكداً قيامه شخصياً على تأسيسها عند عدم القدرة على ذلك حيث ستعنى هذه المؤسسة برعاية عوائل الشهداء ومنحهم رواتب شهرية وتوزيع قطع أراضٍ إليهم وتقديم جميع الخدمات والإحتياجات وسيتم تخصيص الأموال اللازمة لتغطية نشاطاتها.
ودعا المالكي الى ضرورة تضافر الجهود من أجل إعادة إعمار العراق وتطهيره من جميع العناصر الإرهابية التي تريد الشر لأبناء هذا البلد الواحد وتشكل خطراً حقيقياً على سير العملية الديمقراطية في العراق الجديد وإن حاول البعض منهم الوقوف بوجهها مشدداً على إن إرادة الخيرين من أمثالكم وبدماء الشهداء لن يستطيعوا إيقاف عجلة التقدم إلى أمام.
وفي ختام المقابلة طالبت عوائل الشهداء بالاسراع بتنفيذ حكم الإعدام بحق المجرم صدام كي تهنأ أرواح الشهداء وتنطفئ نار الفتنة.


الدباغ: بناء العراق ليس مسؤولية كتلة واحدة .. مجلس الوزراء: لجنة لإعمار مرقدي الامامين العسكريين (ع).. وتعويضات للمتضررين من السيول في كردستان
 

بغداد / نصير العوام - الوكالات
قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الانسحاب من الحكومة ليس مشروعا سياسيا وان على الجميع ان يسهم في بناء العراق.
وشدد الدباغ على ان الحكومة بنيت على ائتلاف واذا شعر فصيل سياسي بأنها لا تحقق ما يصبو اليه فان الخيار خياره والحكومة يمكن ان تشكل باغلبية برلمانية.
وكان الدباغ يتحدث في اول رد فعل حيال تهديدات فصائل سياسية بالانسحاب قائلاً "ان المشروع السياسي الحقيقي يتمثل في بناء عراق متعدد وهذه مسؤولية الجميع وليس مسؤولية مجموعة او كتلة معينة".
واعرب عن اعتقاده بأن"من يستشعر المصلحة الوطنية في العراق عليه ان يعرف بأن ثمة صعوبات ومشاكل يجب الا تتغلب علينا".
وقال"علينا ان نقاوم وعلى الجميع ان يسهم في بناء هذا البلد" مشيرا الى ان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية"تم من اجل اشراك الجميع في القرار السياسي ومن يعتقد انه يريد ان يخرج عن القرار ولا يشارك به فالامر عائد اليه والبلد ديمقراطي".
من جانب آخر وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء لإعمار مرقدي الإمامين العسكريين (عليهما السلام) وتطوير مدينة سامراء.
وقال الدباغ في بيان صحفي ان المجلس وافق في جلسته الاعتيادية على تشكيل اللجنة التي ستضم وزارات الدفاع والداخلية والتخطيط والإسكان والبلديات والوقفين الشيعي والسني وقائممقام مدينة سامراء.
واضاف: ان المجلس وافق على تشكيل لجنة لاعمار المساجد والحسينيات التي تضررت نتيجة أعمال العنف وتشكيل لجنة لتقييم الأضرار وتقديم المعونة الى المواطنين في اقليم كردستان نتيجة السيول والامطار التي حدثت مؤخراً برئاسة وزيرة الاعمار والاسكان بيان دزئي واعضاء من وزارات التخطيط، والكهرباء، والمالية، والموارد المائية. واعلن الدباغ ان رئيس الوزراء قرر ان يتحمل مصاريف اعادة ألف و 491 معتمراً، انقطعت بهم السبل في مطار جدة نتيجة تلكؤ الشركة المتعهدة ببرنامج العمرة،".
واضاف: سيتم نقل المعتمرين في 14 رحلة جوية عبر مطار بغداد.
مشيرا الى ان المجلس وافق ايضا على تشكيل لجنة برئاسة وزير الاتصالات لتقييم وتوضيح ومراجعة العلاقة مع المفوضية العراقية للاتصالات والاعلام /هيئة الاعلام والاتصالات/، بخصوص الطيف الترددي وعقود الهاتف النقال وعائدية المفوضية.
واوضح الدباغ ان المجلس منح صلاحية لوزير المالية للتوقيع على الاتفاقية الخاصة بالقرض الياباني والبالغ 3.5 مليون دولار، بفائدة قدرها 0.75%، على ان يتم التسديد لمدة 30 سنة مع فترة امهال لمدة 10 سنوات لمشاريع الطاقة والبنى التحتية"مبينا:"انه سيتم عرض هذه الاتفاقية بعد التوقيع عليها على مجلس النواب للمصادقة عليها.


ممثل السيد السيستاني يدعو الكفاءات العلمية إلى عدم مغادرة العراق
 

كربلاء / المدى
طالب السيد احمد الصافي ممثل السيد السيستاني في كربلاء في خطبة الجمعة الكفاءات العراقية بعدم مغادرة العراق مثلما اعتبر تنفيذ الحكم على صدام هو نهاية الإرهاب إذا ما ابتعدت قوات الاحتلال عن اسناد الارهابيين وتزويدهم بالسلاح وطالب ان يكون تنفيذ حكم الاعدام على صدام في مدينة كربلاء معتبراً ان الذي يقصف الكاظمية هو ذاته الذي يقصف الاعظمية لإضعاف الحكومة.
وطالب ممثل السيستاني السيد احمد الصافي في خطبة الجمعة بالصحن الحسيني الشريف الكفاءات العراقية بعدم مغادرة العراق والتنقل داخل العراق بدلا من الهجرة.. مبينا ان الشعب العراقي شعب ذكي له القابلية على التأقلم والعمل في أي ظرف أما مسالة تهجير الطاقات للذين تتاح لهم فرصة الهرب من الواقع فهي مخطط لها لكي يبقى العراق عاجزا عن بناء نفسه.


إدانة 23 متهماً بجرائم مختلفة بينهم عرب
 

بغداد / هشام الركابي
دانت المحكمة الجنائية المركزية 23 معتقلا لقيامهم بمختلف الجرائم من ضمنها الاختطاف وحيازة الاسلحة بصورة غير مشروعة وتزوير جوازات السفر و تزعّم وقيادة الجماعات المسلحة وعبور الحدود بصورة غير شرعية".
وقال بيان صادر عن القوات متعددة الجنسية ان "المحكمة اصدرت احكاما على ثلاثة عراقيين مذنبين لحيازتهم الاسلحة بصورة غير قانونية وحكمت على اثنين منهم بالسجن لمدة 30 سنة وعلى الثالث بالسجن لمدة عشر سنوات، كما دانت ثلاثة عراقيين مذنبين للعثورعلى شخص مختطف داخل صندوق سيارتهم، وذخائر وكميات كبيرة من الاموال في المركبة، وحكمت عليهم بالسجن لمدة 15 عاماً ، كما حكمت على شخص سوري الجنسية بالسجن لمدة 15 عاماً لالتحاقه بجماعات مسلحة".
وتابع البيان: انه من بين المدانين بخرق قانون جوازات السفر ودخول البلاد بصورة غير قانونية اربعة مصريين، وثمانية سوريين وفلسطيني واحد ويمني واحد وأردني واحد وعراقي واحد". واشار البيان الى ان الاحكام تراوحت مابين السجن 18 شهراً الى 10 سنوات".


ضبط زوارق محملة بالسولار والنفط الأبيض معدة للتهريب في البصرة
 

البصرة / المدى
قال مدير شرطة جمارك المنطقة الرابعة في البصرة إن مديرية الجمارك في البصرة ضبطت الليلة قبل الماضية ثلاثة زوارق محملة بكميات كبيرة من السولار(زيت الغاز) والنفط الأبيض معدة للتهريب جنوبي البصرة.
وأوضح العقيد الركن فاضل البدران مدير شرطة الجمارك أمس انه "تم ضبط ثلاثة زوارق محملة بكميات من زيت الغاز (السولار) والنفط الأبيض الليلة قبل الماضية خلال حملات دهم في قضاء أبي الخصيب وقضاء الفاو.
مشيراً الى أن "أحد الزوارق كان محملا بـ 25 طنا من زيت الغاز(السولار)، أما الزورقان الآخران فكانا محملين بـ (11000) لتر من النفط الأبيض." مؤكداً إن القوة تمكنت من إلقاء القبض على احد المتهمين. فيما لاذ الآخرون بالفرار عبر مياه شط العرب.
وأضاف البدران أن" مديرية الجمارك تمكنت أيضا من ضبط 85 رأس غنم في منطقة سيحان بقضاء أبي الخصيب كانت هي الأخرى معدة للتهريب.".
وتعتبر منطقة أبي الخصيب جنوب البصرة.بسبب وقوعها على شط العرب الذي يمتد من مركز المدينة إلى مياه الخليج أكثر من 100 كم، أكثر المنافذ نشاطا في التهريب وخصوصا النفط ومشتقاته، وهناك إحصائية تشير إلى وجود أكثر من 64 مرفأً مستــــترا للتـــهريب على شواطئ شط العرب.


بانتظار تقرير بيكر.. لا خيارات استراتيجية كبيرة في العراق أمام وزير الدفاع الامريكي الجديد
 

واشنطن / جيروم بيرنار
يتوقع من روبرت غيتس الذي سيخلف وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان يغير السياسة الاميركية في العراق لكن الخيارات الاستراتيجية والتكتيكية تبدو محدودة.
ويقول مايكل موران الخبير في مجلس العلاقات الخارجية ان "ما سيفعله خليفة رامسفيلد ليس واضحا".
ويضيف انه "من المتوقع ان تعلن لجنة بيكر هاملتون عن توصياتها قريبا جدا وغيتس قريب من عائلة بوش منذ زمن بعيد، اذ كان مديرا سابقا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) في عهد جورج بوش الاب".
ويقول عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير الديموقراطي جوزف بيدن انه "كان واضحا للعالم على كل حال انه لن يطرأ تغيير في السياسة طالما يشغل رامسفيلد منصب" وزير الدفاع.
ويتابع "كان (رحيله) شرطا مسبقا ضروريا (للتغيير) لكنه لا يشكل حلا".
من جهته قال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرجينيا الجمهورية جون وورنر "انا متأكد من ان غيتس سيأتي بافكاره الخاصة وهي افكار جديدة ومبادرات جديدة وانا واثق من انه سيتمكن من تصحيح الوضع في بعض" المناطق الحساسة.
ومع رحيل رامسفيلد، بدأ المسؤولون في واشنطن التداول في السيناريوهات البديلة للعراق، من الفدرالية الى الانسحاب التدريجي للقوات الاميركية، وحتى الى عقد مؤتمر اقليمي لارسال تعزيزات عسكرية كبيرة.
ويقول ماكس بوت وهو خبير آخر في مجلس العلاقات الخارجية ان "الوضع السيئ اليوم قد يزداد سوءاً اذا انسحبنا بهذه السهولة".
وينتظر المشرعون والخبراء بفارغ الصبر النتائج التي ستصل اليها "مجموعة الدراسات حول العراق" المستقلة التي يديرها وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر الى جانب النائب الديموقراطي السابق لي هاملتون وغيتس.
وقد نظرت المجموعة في خيارات عدة بينها الانسحاب التدريجي للقوات الاميركية واستئناف الحوار مع دولتين جارتين للعراق: ايران وسوريا.
وقال جون مورتا النائب عن بنسلفانيا لمحطة "سي ان ان" الاميركية "آمل ان تأتي لجنة بيكر هاملتون بجديد. اتمنى ان يصدر عنها توصيات حول بدء اعادة انتشار القوات، لان هذا ما (اراده المواطنون الاميركيون) في هذه الانتخابات".
واضاف مورتا ان غيتس "سياتي بتغيير خاص الى وزارة الدفاع. فهو يستمع الى العسكريين ومنفتح على افكار الآخرين ولديه خبرة والناس يثقون به (...) وهو لن يرفض اقتراحات العسكريين".
ويحذر وورنر من التغييرات الجذرية.
ويقول "علينا ان نتذكر ضرورة المحافظة على استقرار هذه الحكومة لتتمكن من ممارسة سيادتها باسم الشعب العراقي واقناع الدول المجاورة للعراق ودول المنطقة ان العراق سيبقى موحداً ولن يشهد حرباً اهلية".


الداخلية: مكافأة مالية لإلقاء القبض على مطلقي الهاونات
 

بغداد/ هشام الركابي
اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان وزير الداخلية امر بتكريم مفارز الشرطة التي تتمكن من القاء القبض على الارهابيين الذين يقومون باطلاق قذائف الهاون حيث تم تخصيص مبلغ ثلاثة ملايين دينارعراقي لكل مفرزة. وقال في مؤتمر صحفي عقده الخميس ان مفارز قوات الامن تمكنت من تحديد اماكن انطلاق قذائف الهاون التي سقطت على عدد من المناطق في بغداد في الفترة الاخيرة. واضاف: دهمت قوة من مركز شرطة ليلان ودوريات مديرية شرطة طوارئ كركوك والقوات متعددة الجنسية قرية يارمجة التابعة لناحية ليلان في محافظة كركوك وتمكنت من القاء القبض على 20 شخصا من المشتبه بهم من تنظيم انصار السنة وضبط 20 بندقية كلاشنكوف و30 مخزن كلاشنكوف وثلاث عجلات موضحا ان شرطة بغداد القت القبض على ثلاثة اشخاص مشتبه بهم من قبل دوريات مركز شرطة حي الخضراء داخل محل في منطقة حي الخضراء وضبطت داخله 6 قنابر هاون و6 عبوات جاهزة للتفجير و3 اجهزة موترلا مع شاحنتين وعقود وسنويات واختام مزورة ومخطط عن كيفية زرع العبوات الناسفة ". وعن موقف الفعاليات والنشاطات لقيادة الشرطة الوطنية منذ بداية شهر تشرين الثاني قال انه تم ابطال مفعول 3 عبوات ناسفة والقاء القبض على 73 شخصا وقتل 90 ارهابيا وتحرير مختطفين اثنين.


مقتل 3 جنود امريكيين .. القبض على 20 مسلحاً في بعقوبة بينهم أجانب.. وقتل 10 آخرين في واسط
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
قال مصدر أمني في محافظة واسط امس الجمعة إن قوة مشتركة من الشرطة الوطنية ومتعددة الجنسية تمكنت الخميس الماضي من قتل عشرة مسلحين والإستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر المختلفة في قرية (السيافية) التابعة لناحية الوحدة.
وأوضح المصدر أنه"جرت عملية تعقب لمسلحين في قرية (السيافية) الخميس، نفذتها قوة من الفوج الثاني في شرطة واسط تساندها قوات من متعددة الجنسية، حدثت خلالها اشتباكات مع المسلحين.. وتمكنت القوات من قتل عشرة منهم."
ولم يكشف المصدر عن هوية المسلحين القتلى،كما لم يقدم تفاصيل أخرى عن حملات دهم.
وأضاف أن القوة"استطاعت تدمير ثلاث عجلات تابعة لمسلحين والاستيلاء على عجلة رابعة تعود للجيش العراقي السابق كانت تحمل رشاشا من نوع (بي كي سي)، فضلا عن مصادرة تجهيزات عسكرية مختلفة كان المسلحون يستخدمونها في عملياتهم.. وعدد من الأسلحة والذخائر."
ولم يشر المصدر إلى وجود خسائر بين قوات الأمن العراقية.
وفي بعقوبة، افادت مصادر في الشرطة ان عشرة اشخاص استشهدوا في مناطق متفرقة من المدينة كما تم العثور على خمس جثث مجهولة الهوية نقلت جميعها الى الطبابة العدلية.
ومن جهته، قال مصدر عسكري ان"قوة من الجيش العراقي قبضت على 20 شخصا بينهم عشرة اجانب (خمسة مصريين وخمسة سودانيين) والباقي من العراقيين خلال عملية دهم في منطقة الهاشميات غرب بعقوبة".
واضاف ان القوة عثرت"بحوزتهم على سيارات مسروقة كانوا يقومون بتفخيخها في المزرعة بالاضافة الى كميات من الاعتدة والمتفجرات والاسلحة".
وتابع المصدر ان"قوة اخرى من الجيش قبضت على 14 شخصا في ناحية كنعان كان بحوزتهم كميات من الاسلحة".
وفي بغداد، اوضحت مصادر امنية ان"حصيلة جديدة للعملية الانتحارية في حي الرياض تؤكد استشهاد سبعة اشخاص واصابة 27 آخرين بجروح".
وكانت المصادر قد اعلنت في وقت سابق مقتل خمسة اشخاص وإصابة 25 آخرون عندما فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه وسط حشد لمواطنين كانوا يعاينون الآثار الناجمة عن سقوط قذيفة على مجمع تجاري في حي الرياض.
واضافت ان"ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب سوق شعبية في حي القاهرة".
من جهتها، قالت مصادر طبية في مستشفى الكندي ان"ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب 19 آخرون بانفجار عبوة ناسفة في سوق الهرج في باب شرقي".
واوضحت مصادر عسكرية ان"جنديا من الجيش استشهد واصيب اربعة من المارة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية في شارع فلسطين وسط بغداد".
وتابعت ان"سيارة مفخخة انفجرت قرب كلية الفنون الجميلة، في منطقة باب المعظم، واسفرت عن مقتل شخصين وجرح ثلاثة آخرين".
وفي العمارة، استشهد شخص واصيب ثلاثة بينهم اثنان في حال الخطر بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطيب، وفقا للدفاع المدني.
الى ذلك، قال مأمون عجيل من مشرحة الطب العدلي في الكوت ان الشرطة"انتشلت اربع جثث من نهر دجلة قرب الصويرة ثلاث منها يرتدي اصحابها بزات شرطة".
في غضون ذلك، اعلن بيان لقوات التحالف ان"قوة مشتركة من الجيشين العراقي والاميركي تعرضت لاطلاق نار من داخل مسجد الغفور في هيت، قرب الرمادي بعد ظهر الاربعاء".
واضاف"فرضت القوة طوقا حول المسجد والمباني المجاورة (...) ودخلت قوة عراقية لتفتيش المسجد والمباني المجاورة حيث عثرت على كميات من الاسلحة والمتفجرات وقامت باعتقال ثلاثة من المسلحين المشتبة بهم".
من جانب آخر قتل مسلحون مجهولون ضابطا رفيعاً في الشرطة هو محمد جاسم، وسائقه في هجوم بالأسلحة الخفيفة على موكبه في بغداد.
كذلك أسفرت سلسلة هجمات بقذائف الهاون على"الأعظمية" عن استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح 11 آخرين، فيما استشهد شخص في هجوم مماثل في"الكاظمية"، وجرح 15 آخرون.
وفي شمال بغداد، انفجرت سيارة مفخخة في دورية للجيش، ما أدى إلى استشهاد مدنيين وجرح أربعة، بينهم اثنان من المدنيين.
وفي سوق مركزي بوسط بغداد، استشهد مدنيان وجرح 25 آخرين في انفجار عبوة ناسفة.
وجُرح اثنان من عناصر الشرطة في انفجار استهدف دورية في شرق بغداد.
واقتحم مسلحون مجهولون مساء الخميس الماضي منزل ضابط بالجيش السابق وقتلوه مع زوجته، وقال مدير اعلام شرطة نينوى العميد سعيد الجبوري لـ (المدى) ان دريد عبد الهادي احمد النقيب بالجيش السابق وزوجته قتلا امام انظار اطفالهما الاربعة على يد مسلحين مجهولين في منطقة حي البكر من دون معرفة الدوافع
وفي حادث منفصل انفجرت سيارة مفخخة كانت موضوعة باحد الشوارع الفرعية في منطقة حسن كوي في تلعفر وقال مصدر بالشرطة لـ (المدى) ان الانفجار اسفر عن استشهاد اربعة مواطنين احدهم رجل شرطة واصابة ثمانية آخرين اضافة الى الحاق اضرار مادية بممتلكات المواطنين
الى ذلك اندلعت صباح الخميس مواجهات عنيفة بين مسلحين وقوات الشرطة بالمنطقة الصناعية في الجانب الايسر من المدينة واسفرت المواجهات التي استمرت زهاء نصف ساعة عن اصابة اثنين من المدنيين والاستيلاء على سيارة محملة بالاعتدة تعود للمسلحين بحسب الناطق الاعلامي لقيادة شرطة نينوى.
وفي نينوى أفاد مصدر أمني مسؤول في شرطة المحافظة أن عددا من قذائف الهاون سقطت امس الجمعة بالقرب من أكاديمية الشرطة في مدينة الموصل.
وقال مدير غرفة عمليات قيادة شرطة نينوى العميد عبد الكريم الجبوري"سقطت عدة قذائف هاون صباح الجمعة مستهدفة مبنى أكاديمية الشرطة الواقع شمال شرقي مدينة الموصل."
وأوضح الجبوري أن القذائف"سقطت في الفضاء الخارجي بمسافة تبعد كيلومترا واحدا عن مبنى الأكاديمية،وبالقرب من حي القاهرة."
ولم يكشف المسؤول الأمني عن مصدر إطلاق القذائف،لكنه أشار إلى أنها "لم تسفر عن إلحاق أي أضرار في الأشخاص أو الممتلكات".
إلى ذلك اعلن الجيش الاميركي امس الجمعة مقتل ثلاثة من جنوده في حادثين منفصلين في بغداد والفلوجة ليرتفع بذلك الى 22 عدد الجنود الذين قتلوا منذ مطلع الشهر الجاري.
وافاد بيان عسكري ان "جنديين من كتيبة الشرطة العسكرية قتلا واصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم في غرب بغداد الخميس".
واكد بيان آخر ان "جندياً من عناصر مشاة البحرية (المارينز) المتمركزة في مدينة الفلوجة قتل في اشتباكات مع متمردين الخميس" من دون مزيد من التفاصيل.


من الأسواق المحلية .. التجارة تشتري كميات كبيرة من مفردات البطاقة التموينية
 

بغداد / كريم السوداني
أعلنت وزارة التجارة عن شراء كميات كبيرة من مفردات البطاقة التموينية عن طريق عقود الشراء المباشر(الشراء النقدي) بلغ إجماليها خلال الشهرين الماضيين (1287483 طناً) وشملت السكر والشاي وحليب الاطفال وحليب الكبار والسمن النباتي وزيت الطعام والمساحيق والصوابين والحمص والعدس والفاصوليا.
وذكر مصدر مسؤول في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية ان كمية السكر المشتراة والواردة إلى المخازن التجارة خلال تلك الفترة بلغت (434588 طناً) والشاي (10423 طناً) وحليب الاطفال (19 طناً) وحليب الكبار (16131 طناً) والسمن النباتي (166306 طناً) وزيت الطعام (299969 طناً) والمساحيق (204687 طناً) والصوابين (33439 طناً) والحمص (26571 طناً) والعدس (88686 طناً) والفاصوليا (6664 طناً). وقد أوعزت الوزارة إلى جميع مخازنها وفروعها بتجهيز المواطنين بحصصهم كاملة.


افتتاح المركز الإعلامي في ديالى
 

ديالى / المدى
افتتح رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم حسن الباجلان المركز الاعلامي في ديالى. وحضر حفل الافتتاح في بناية السراي القديم جمع من الزملاء الاعلاميين. وابتدأ حفل الافتتاح بتلاوة مباركة من آي الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء. اعقب ذلك كلمة الدكتور حافظ عبد العزيز الجبوري معاون المحافظ ورئيس مؤسسة الحقيقة الاعلامية اكد من خلالها على اهمية الدور الذي ينهض به قطاع الاعلام في عملية بناء عراق حر ديمقراطي متطور مشيدا بجهود العاملين في وسائل الاعلام كافة في محافظة ديالى ودورهم الوطني في الدعوة للوحدة ونبذ الفتنة ثم القى الزميل عمر الدليمي كلمة رابطة الاعلاميين الموحدة في ديالى اكد فيها اهمية الاعلام في حياة الانسانية واهميته الخاصة في ظرف البلاد الحالي الذي يتطلب نقل معاناة الشعب العراقي والعمل على التصدي لمحاولات تمزيق وحدة الشعب وان ذلك يعد مسؤولية اخلاقية ووطنية عمل يعمل وفقها الاعلاميون في ديالى.


الرصافة الأولى تستكمل تنسيب المعلمين الجدد
 

بغداد / المدى
استكملت المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى إجراءات تنسيب أكثر من 400 مدرس ومعلم جرى تعيينهم حديثاً ذكر ذلك أحمد خالد الشويلي معاون المدير العام موضحاً بأن هذه الإجراءات تمت على وفق احتياجات مدارس أطراف بغداد وبوب الشام والفحامة والراشدية ومدينة الحسينية، حسب تعليمات وزارة التربية التي تنص على تنسيب المعينين حديثاً لسد شواغر مدارس هذه المناطق، مشيراً إلى أن هذه الدفعة تمثل الوجبة الثانية من قرارات التعيين بالنسبة لتربية الرصافة الأولى. داعياً المشمولين بهذه الإجراءات الى الإسراع بإكمال مستلزمات مباشرتهم بوظائفهم الجديدة.


مجلس محافظة ميسان يقدم تسهيلات خاصة للمستثمرين
 

ميسان / المدى
دعا مجلس محافظة ميسان الشركات وأصحاب رؤوس الأموال المحليين والدوليين للاستثمار في المحافظة.
وقال طه الضيف رئيس لجنة الاستثمار فى مجلس المحافظة إن "الجهات التشريعية والتنفيذية بالمحافظة ستوفر وتقدم جميع الضمانات لقيام المشاريع الاستثمارية في جميع المجالات الاقتصادية المختلفة."
وأضاف أن" المجلس بصدد عقد ورشة عمل لرجال الأعمال في المحافظة للتعريف بمزايا قانون الاستثمار العراقي الذي صادق عليه مجلس النواب مؤخرا."
وفي الإطار ذاته، قال رئيس لجنة التطوير والإعمار في المجلس موحان ماهي شبيب إن"مجلس المحافظة مستعد لتقديم جميع التسهيلات الخاصة للمستثمرين من الجوانب الإدارية والفنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع عملية الاستثمار في هذه المحافظة."مشيرا الى ان ما تتمتع به المحافظة من موارد سيسهم في إحداث نقلة نوعية في واقع المحافظة من الجوانب السياسية والاقتصادية.


مجلس واسط يحاسب الدوائر التي لا تلتزم بقرارته
 

واسط / المدى
قال مصدر في مجلس محافظة واسط إن المجلس قرر محاسبة الدوائر الحكومية في المحافظة التي لاتلتزم بتوجيهاته وتوصياته وتنفيذ القرارات التي يصدرها.
وأوضح المصدر،وهو وثيق الصلة بلجنة النزاهة في مجلس المحافظة.. أن مجلس المحافظة " أصدر مطلع شهر تشرين الثاني، بموافقة جميع الأعضاء،قراراً يقضي بمحاسبة ومعاقبة الدوائر الحكومية والشركات التي لا تلتزم بتنفيذ التوجيهات والتوصيات والقرارات التي تصدر عن المجلس."
وأشار إلى أن اتخاذ القرار "جاء بعد الشكاوى المقدمة من المواطنين إلى المجلس بصدد عدم استجابة تلك الدوائر لتنفيذ القرارات التي يصدرها مجلس المحافظة، بوصفه جهة تشريعية تعتبر قراراته ملزمة التطبيق بالنسبة لدوائر الدولة."
وأضاف المصدر: أن تلك العقوبات " تشمل أيضا الشركات والمقاولين المحليين المتعاقدين مع دوائر الدولة لتنفيذ الأعمال والمشاريع المختلفة."


وضع حجر الأساس لمستشفى نفط الجنوب .. محافظ البصرة: بكلفة 3.6 مليار دينار الشروع في تنفيذ توسيع طريق بغداد
 

البصرة /المدى
ذكر محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي أن لجنة التطوير والإعمار في مجلس المحافظة أحالت مشروع توسيع جزء من طريق بغداد - البصرة إلى إحدى شركات المقاولات للشروع في تنفيذه،موضحا أنه سيتكلف (3.6) مليار دينار.
وأضاف الوائلي أن "الطريق المراد توسيعه طوله (2250) مترا.. وكلفته الإجمالية تبلغ ثلاثة مليارات و600 مليون دينار."
وأوضح أن المشروع "يعد من مشاريع تنمية الأقاليم التي بدأت المحافظة بتنفيذ بعضها،
والتي توزعت على جميع الدوائر الخدمية في البصرة."
وخصصت الحكومة مبلغاً قدره (258) مليار دينار للبصرة ميزانية خاصة لعام (2006) لدعم مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية في المحافظة،وإطلاق مشاريع خدمية جديدة.
من جهة ثانية قال مدير عام شركة نفط الجنوب أن محافظ البصرة وضع حجر الأساس لمستشفى نفط الجنوب النموذجي في موقع المكينة وسط المدينة.
وأوضح جبار اللعيبي المدير العام لشركة نفط الجنوب أن "المستشفى تبلغ كلفته 4 مليارات دينار ويضم 300 سرير وأجنحة خاصة وأجهزة متطورة ومساكن للأطباء ومرافق خدمية أخرى".
وأضاف اللعيبي أن الكوادر الهندسية والفنية لشركة نفط الجنوب ستقوم بإنشاء المستشفى النموذجي المكون من طابقين سيقام على مساحة 7500 متر مربع".
وقال إن المستشفى سيقدم خدماته إلى منتسبي الشركة والمواطنين في المدينة.


الإعمار والإسكان: تنفيذ خطط جديدة لبناء المجمعات السكنية
 

بغداد / المدى
التقت المهندسة بيان دزه يي وزيرة الاعماروالاسكان في مبنى الوزارة وفدا من محافظة بابل برئاسة سالم صالح مهدي محافظ بابل.وناقش الاجتماع المشاريع التي تقوم بها الوزارة في المحافظة في مجال الطرق والجسور والاسكان.وقدم محافظ بابل شرحا عن المشار يع المنفذة في المحافظة والمشاكل التي تعيق تنفيذ هذه المشاريع وخاصة مشروع طريق الكفل القاسم وطريق الكفل عوفي وطريق النيل. معلنا استعداد المحافظة الكامل لتأمين الحماية اللازمة في تنفيذ المشاريع في المحافظة.واكدت الوزيرة على ضرورة تنفيذ هذه الطرق باسرع وقت وعن طريق التنفيذ المباشر وبذل الجهود الكثيفة لغرض اتمام المشاريع ودعت إلى التنسيق مع الاطراف المختلفة قبل البدء في تنفيذ المشاريع.وفي مجال الاسكان قالت الوزيرة ان هناك خطة للبناء السريع للمجمعات السكنية سيتم تنفيذها بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.


إنجاز مشروعين للكهرباء في الديوانية
 

الديوانية / باسم الشرقي
قال مدير إعلام تطوير محافظة الديوانية رياض السويدي لـ(المدى) : تم إنجاز عدد من المشاريع الكهربائية من قبل دائرة الكهرباء. وشملت ناحيتي الشافعية والصلاحية وأن المشروع الأول تم بمد خطوط جديدة للكهرباء بطول 8 كم وبطاقة 11 KV في عدد من قرى ناحية الشافعية وبلغت كلفة إنجاز المشروع 169مليون دينار، كما تم إنجاز مشروع آخر في قرى ناحية الشافعية بطول 18 كم بكلفة 3458 مليون دينار وتشييد خط بطاقة 11 KV.
إلى ذلك قال المهندس كمال هاشم مدير دائرة اتصالات وبريد الديوانية : إن دائرته قامت مؤخراً بنصب بدالة التحدي سعة 5000 آلاف خط في منطقة الصدر الثانية ونصب بدالة سعة 3000 خط في ناحية غماس، كما تم صيانة وتصليح بدالتين ونصب 1179 هاتفا ونقل 46 هاتفا لمواطني المحافظة، مشيراً إلى إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد نصب بدالات جديدة أخرى في مركز واقضية ونواحي المحافظة.


الصحة تحدد المراكز الصحية لفحوصات المتقدمين لأداء فريضة الحج
 

بغداد / قيس عيدان
حددت وزارة الصحة عدداً من المراكز الصحية الاولية المنتشرة في عموم محافظات البلاد لغرض تقديم الخدمات وتنظيم الاستمارات الطبية واللقاحات الثلاثة للراغبين في اداء فريضة الحج.
صرح بذلك الناطق الرسمي في الوزارة لـ(المدى) موضحاً ان الوزارة قد حددت اكثر من (50) مركزاً صحياً لهذا الغرض حيث سيتم تنظيم استمارة طبية لكل حاج فضلاًعن اعطاء جرعات لقاحية خاصة بمرض الانفلونزا والسحايا الرباعي وثناي الكبار الذي يشمل الكزاز والخناق وسوف يتم هذا بالتنسيق مع المتعهدين ومن جهة اخرى خصصت الوزارة جزءاً من مستشفى جراحة الجملة العصبية لتقديم الاسناد الطبي لمنتسبي وزارة الداخلية حيث سيتم استقطاب العناصر الطبية والصحية والادارية العاملة حالياً في المستشفى للتنسيب والعمل في الجزء لهذا الغرض .
جدول يبين مراكز الرعاية الصحية الأولية والتي ستقدم خدماتها للحجاج في جميع المحافظات


إنشاء سد في جمجمال
 

السليمانية / المدى
تخصيص ميزانية مفتوحة لإنشاء سد في جمجمال
قال قائممقام قضاء جمجمال، إن حكومة إقليم كردستان خصصت ميزانية مفتوحة لإنشاء سد لخزن مياه الأمطار في القضاء ولمنع وقوع أضرار من جراء الفيضانات.
وأضاف نوزاد حميد،قائممقام قضاء جمجمال، أن "لجنة تابعة لبلدية قضاء جمجمال تقوم الآن بعمليات المسح لموقع المشروع."
وتابع المصدر "حكومة إقليم كردستان خصصت ميزانية مفتوحة لاكمال المشروع الذي ستقوم شركة أهلية بإنجازه." لكنه لم يذكر ما إذا كان المشروع قد أحيل على إحدى الشركات في الإقليم.
وأوضح أن المشروع الذي من المقرر أن ينشأ شمالي مدينة جمجمال سيمتد لمسافة ثلاثة كيلومترات وسيحول دون وقوع اضرار تتسبب بها فيضانات فصل الشتاء.


تشكيل لجنة في نينوى لتوزيع الأراضي على المواطنين
 

الموصل / باسل طاقة
تم في مديرية بلديات نينوى تشكيل لجنة لتوزيع الاراضي السكنية على المواطنين وقال مصدر في مديرية بلديات الموصل لـ(المدى): ان اللجنة التي تضم ممثلين عن المحافظة وبلدية الموصل ستقوم بوضع ضوابط خاصة لتحديد الفئات المشمولة بالتوزيع وفق اسبقيات منها عدد سنين الخدمة بالنسبة لموظفي الدولة فضلاً عن شمول عوائل الشهداء خلال الفترة التي تلت سقوط النظام السابق بالتوزيع.
وعلمت (المدى) من مصادر مطلعة بان عدد قطع الاراضي السكنية المؤمل توزيعها خلال العام القادم سيكون بحدود 8000 قطعة في مدينة الموصل والاقضية الاخرى التابعة للمحافظة.


الصناعة تنتج مواد احتياطية لمعامل السمنت
 

بغداد / المدى
تمكنت شركة الاخاء العامة من انتاج مواد احتياطية لمعامل السمنت فضلاً عن تاهيل قسم من مكائن مصنع الشهداء ومصنع العامر بجهودها الذاتية.
صرح بذلك المكتب الاعلامي في وزارة الصناعة والمعادن وقال ان شركة الاخاء العامة تمكنت من تصنيع مواد احتياطية لمعمل سمنت كبيسة وفقا لعقود ابرمت مع الشركة فضلاً عن تبديل مسننات طاحونة معمل سمنت كركوك وتصنيع جسور مبردة الكلنكر لمعمل سمنت سنجار وتصنيع رولات خاصة بمعمل سمنت كبيسة ومعمل سمنت كركوك.
واضاف المصدر ان الشركة تعمل على تجهيز اجهزة لصالح وزارة التربية فضلاً عن تصنيع الانابيب الداخلية والقطع الوسطية لبرج التسخين المسبق
R.S.P والخاصة بمعمل سمنت كبيسة.


مجلس السماوة يعدّ ستراتيجية للأعوام الثلاثة القادمة
 

السماوة / المدى
أصدرت محافظة المثنى ستراتيجيتها للأعوام الثلاثة القادمة في كراس وزع على الدوائر ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والمواطنين.
وأوضح سلام جاسم حمود عضو مجلس محافظة المثنى مسؤول لجنة الاقتصاد والتنمية أن الغرض من ستراتيجية تنمية محافظة المثنى هو تجاوز العقبات والتحولات الجديدة على الصعيد المركزي أو المحلي. لذلك صيغت هذه الستراتيجية لتكون قاعدة الربط بين أحداث الماضي في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمادية والمعلوماتية وما فيها من نقاط ضعف وقوة بين الحاضر وماضيه من فرص ونقاط قوة وبين المستقبل استعداداً للاستفادة من نقاط القوة لتدعيم النقاط.
وأضاف حمود: كما تتم الاستفادة من الفرص من أجل البدء بالبناء الاقتصادي الصحيح الذي يؤدي بدوره إلى بناء المجتمع وتنميته لتكون المحصلة النهائية عملية استيعاب لعمليات البناء.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة