الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفنان صبري المالكي: (صــور من الذاكرة) مسار جديد لمشروعي التشكيـــلي
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
الفنان صبري المالكي الذي يملك (كاليري) خاصاً وسط العشار يعد من رواد الحركة التشكيلية في البصرة سبق ان شارك في جميع المعارض التي اقامتها الجمعية في البصرة او في بغداد كما اقام عدة معارض شخصية اخرها معرضه الخامس الذي أقامه في البيت الثقافي في 4/11/2006. وعن تجربته في هذا المعرض الذي ضم 25 عملاً قال:

المعرض اطلقت عليه عنوان (صور من الذاكرة) وانا اعني هنا ان اعمالي في هذا المعرض اتخذت مساراً فنياً جديداً، وانا اعمل على تحقيق مشروعي التشكيلي هذا منذ فترة طويلة وهو ياتي ضمن المدرسة التجريدية حيث ادخلت في لوحاتي عدة رموز تنفتح على افاق ابداعية جديدة لان الفن التجريدي من الفنون الصعبة ويعتمد فيها الفنان على تقنيته في استخدام اللون وهي تجربة نوعية خاصة في استخدام الاسلوب ولي عدة تجارب فنية وظفتها في اعمال المعرض الذي تناول عدداً من المضامين الحياتية والاجتماعية والانسانية، كما ان الطبيعة وجماليتها اخذت حيزاً من اعمالي. واضاف الفنان صبري المالكي وهو يتحدث عن معرضه الشخصي الخامس:
في معرضي الاخير اعتمدت مادة البيوت التراثية والشناشيلية والاهوار وحركة الحياة اليومية وهذه الخصائص البيئية تشكل لي تجربة جديدة اتعامل معها بدقة وحرص لان بناء تجربة فنية جديدة تكون الالوان لغتها الاساسية تتطلب جهداً للارتقاء بها الى جماليتها الفنية اضافة الى ان الفنان لكي ينجح باعماله ومعارضه عليه ان يعمل بجد وصبر وبدقة متناهية. واشار الفنان المالكي: في معرضي الخامس اترك اعمالي تتحدث عن نفسها في مواجهة المشاهدين الذين لا يحتاجون الى حل رموزها لان حواراتها عن مضامينها مفتوحة وانا لم استخدم الرمزية لكي اعطيهم مفاتيح اسرارها.


تأسيس هيئة عليا لرعاية الثقافة والفنون في المثنى
 

السماوة / جلال حسن
أعلن مثقفون وفنانون وادباء في محافظة المثنى عن تأسيس هيئة عليا لرعاية الثقافة والفنون في المحافظة وإنتخاب أعضاء الهيئة العليا لهذا الكيان الجديد عبر الاقتراع المباشر.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للإعداد لانتخابات الهيئة العليا للثقافة والفنون (عدنان أبو تراب) "تم تأسيس الهيئة العليا للثقافة والفنون في المثنى بعد أن تمت تسمية أعضاء الهيئة العليا عبر الاقتراع المباشر."
وأوضح أن" الانتخابات تمت على قاعة نقابة المعلمين في مدينة السماوة بحضور عدد كبير من أدباء وشعراء وإعلاميي وفناني محافظة المثنى."
واضاف ابو تراب أن" الانتخابات أسفرت عن فوز (عدنان أبو تراب) برئاسة الهيئة وزهير صبري نائبا واحمد جاسم أمينا ماليا ورحيم العراقي منسقا وعبد الجبار بجاي مديرا للعلاقات العامة وعدنان سمير ناطقا إعلاميا."
واشار إلى أن الهيئة الجديدة ،وهى منظمة غير حكومية ، شكلت لجنة اسمها (نهارات) مهمتها إقامة النشاطات الإبداعية نهارا بسبب الظروف الأمنية.
وتم تشكيل هذه الهيئة لتأخذ على عاتقها نشر الثقافة والإبداع في محافظة المثنى بعد تقاعس النقابات والجهات الاخرى عن هذه المهمة.


فرنســـا تمنــــع التدخـين في الأمــاكن العـامة
 

ترجمة / المدى
قررت فرنسا منع التدخين في عدد من الاماكن: (الدوائر الجامعات محطات القطارات) سيتم تطبيق القرار بدءاً من شهر شباط من العام القادم فيما سيتم منح سنة اضافية لكل من المقاهي والنوادي الليلية والمطاعم للتهيؤ لهذا الاجراء.

واعلن دوفيك دوفيلبان رئيس وزراء فرنسا في مقابلة له مع قناة (LCI) مؤخراً (ان هذا المنع سيكون نافذا خلال الايام القليلة القادمة انا متأكد من ان هذا الموضوع اصبح ناضجاً لدى الشعب الفرنسي وانه جاهز للتاقلم مع هذا الاجراء.
ويذكر ان حوالي (12) مليون مدخن في فرنسا يموت منهم(66) الف سنوياً بسبب التدخين فيما يموت 5 الاف شخص بسبب التدخين السلبي.
فيما اظهرت الاستفتاءات التي اجريت بان اغلب الفرنسيين يفضلون (يحبذون) مثل هذا القرار.
إلا ان رئيس اتحاد الشركات المنتجة للتبوغ آشار الى ان الملاهي الليلية والمقاهي تحتاج لاكثر من سنة للتهيؤ لتنفيذ هذا القرار الذي سوف يقوم بتدمير صناعة السجائر في هذا البلد. وقد اشار تقرير حكومي الى مقترحات ان تكون المقاهي والنوادي الليلية والكازينوهات قد حددت اماكن خاصة للتدخين بمواصفات خاصة والتي يمنع فيها تقديم الشراب والطعام وذلك حماية للعاملين في هذه الاماكن من آثار التدخين السلبي.
ونفى وزير الصحة الفرنسي كافير برتداند في تصريح له لصحيفة (لاجور نال دومانشيه) ان تكون هناك اي استثناءات من هذا القرار.
من جهة اخرى فقد فرضت ايرلندا اول قرار دولي لتحريم التدخين في عام 2004 على مواطنيها تلتها كل من دول ايطاليا
السويد - سكوتلاندا النرويج واسبانيا في اصدار قوانين بهذا الخصوص.


بصــــمات الــــدماغ


خالد جمعة

مع اني درست "جهاز كشف الكذب" في كلية الطب، ضمن مادة الطب العدلي، قبل اكثر من ربع قرن، ألا أني لم أسمع طوال هذه المدة الزمنية أن أحد المتهمين كان قد عُرض على هذا الجهاز، فوسائل التحقيق لدينا ـ على الاقل في زمن الدكتاتورـ كانت تنتزع الاعترافات من المتهم بطرق وحشية، حتى أن بعض تلك الاعترافات لا تمثل الحقيقة، أن المتهم البريء احياناً يبوح بها لجهة التحقيق من اجل الخلاص من آلام التعذيب.
وجهاز كشف الكذب عبارة عن مجموعة أقطاب كهربائية توصل بجسد المتهم لقياس التغيرات التي تطرأ على ضغط دمه ونبضات قلبه مع ملاحظة إفرازات عرقه، فالمحقق حينما يجلس مع المتهم الموصول بذلك الجهاز، سيتحدث معه بأمور عامة، لينعطف بشكل مفاجئ بحديثه ويذكر ، على سبيل المثال: اسم الضحية أو أداة الجريمة او مكان الجريمة.. وغيرها، فالمتهم أذا كان فعلاً هو الجاني فتلك الاسماء سوف تؤثر في انفعالاته مما يؤدي الى تغير في ضغط الدم والنبض.
يعد الآن جهاز كشف الكذب تقنية قديمة، وغير دقيقة فهنالك مجرمون محترفون بإمكانهم السيطرة على انفعالاتهم، أو أن هنالك متهمين أبرياء يعانون اضطرابات فسلجية بسبب امراض معينة، لذلك أن قراءات ذلك الجهاز ليست مصيبة على الدوام.
ان تلك التقنية القديمة التي كانت نتاج الثورة الصناعية استبدلت بأخرى اكثر مرونة ودقة ، فالعالم كما يعرف الجميع، يتنعم الآن بخيرات الثورة المعلوماتية، الذي كان احد ثمارها "جهاز كشف بصمات الدماغ".
وجهاز كشف بصمات الدماغ، كما يصفه الدكتور لاري فارويل " هو عبارة عن طريقة لقراءة الدفقات الكهربائية اللاإرادية التي تصدر عن الدماغ استجابة لرؤية بعض الصور المتعلقة بالجريمة" ويضيف أيضاً " ان هذه التقنية علمية جداً، بصمات الدماغ لا علاقة لها بالانفعالات ولا بإفرازات العرق، هي ببساطة تحدد بشكل علمي اذا كانت المعلومة موجودة في الدماغ ام؟".
وفعلاً استطاع الدكتور فارويل بذلك الجهاز ان ينقذ شخصاً متهما بجريمة قتل، حيث ان المحكمة الفيدرالية في ولاية اوكلاهوما أعدت قراءة ذلك الجهاز دليلاً حاسماً في إعلان براءة المتهم.
من كل ذلك أريد ان اصل؛ الى ان المنظمات الانسانية التي تنادي بحقوق الإنسان في العالم وتطالب بإلغاء التعذيب في غرف التحقيق، ليست منظمات خيلائية او حالمة، انها منظمات في مجتمعات لديها وسائل تقنية متطورة تبرر تلك المطالب الإنسانية، ان تلك الوسائل التقنية هي سبب وجود تلك المطالب الإنسانية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة