رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

عبد الرحمن رشيد يكشف لـ (المدى) بؤس واقع النادي .. إفلاس الزوراء يرغمه على تنفيذ إتفاقية مقاطعة الدوري
 

  • طوق النجاة الوزاري سينقذنا من الدوامة الآسيوية

بغداد / اياد الصالحي
اكد عبد الرحمن رشيد عضو الهيئة الادارية لنادي الزوراء سعي الادارة الجاد إلى وضع اتفاقية الاندية الخاصة بمقاطعة الدوري المقبل في محل تنفيذ لا رجعة عنه في موعد اقصاه السابع عشر من تشرين الثاني الجاري في حالة بقاء الازمة المادية الخانقة من دون حل وعدم تحرك الاتحاد العراقي لكرة القدم لاستحصال الدعم الحكومي للاندية المشاركة في البطولة على حد قوله.

وقال رشيد في حديثه لـ (المدى الرياضي): سبق ان ابرمنا نحن وعدد من الاندية اتفاقاً واضحاً في الهدف والنية والمصلحة المشتركة بضرورة توفير غطاء مالي للفرق المتبارية في دوري الكرة الممتاز هذا الموسم ليتسنى لها الاستمرارية في المسابقة ودعم لاعبيها والاستعداد الامثل لماراثون الادوار في مرحلتي الذهاب والاياب والتغلب على المعوقات التي واجهناها الموسم الماضي بسبب عدم توفر السيولة النقدية امام متطلبات المساهمة في نجاح الدوري وخلاف ذلك فاننا مجبرون لا مخيرون على الانسحاب من المسابقة في الموعد المحدد لعدم وجود الامكانية المادية التي تعيننا على مواصلة المنافسة سيما ان رئيس النادي احمد راضي لم يأل جهداً في تدبير مبالغ العقود والرواتب لفريق الكرة وحده التي بلغت 200 الف دولار كرواتب وعقود اللاعبين مع ملاكهم التدريبي زد على ذلك النثرية الواجب توفرها في الادارة لتسديد النفقات التي تحتاجها فرق النادي علماً ان بقية الالعاب مثل الملاكمة والشطرنج وبناء الاجسام والتايكواندو والطاولة والتجذيف لم تتسلم حقوقها حتى الآن وابطالها يواصلون اللعب وتحقيق الانجازات دون أي مقابل وهم نجوم دوليون رفعوا علم العراق في بطولات دولية كثيرة.
ووصف رشيد واقع استعداد الفريق للدوري ومسابقة ابطال دوري آسيا الخامسة التي من المؤمل انطلاقها في آذار العام المقبل بانه يعيش وضعاً مأساوياً من الناحيتين الفنية والامنية، وقال:
-فنياً لم يستطع الفريق المحافظة على نجومه الدوليين الذين انفرط عقدهم وانضموا إلى بقية الفرق التي دفعت لهم اقيام عقود لا يتمكن الزوراء توفيرها وعلى سبيل المثال طلب هيثم كاظم مبلغ اثني عشر الف دولار مقابل توقيع العقد وسمحنا له بالانتقال لتأمين وضعه المعيشي وهو محق في ذلك طالما انه لا يملك سوى قدميه وموهبته للحصول على عقد يوازي طموحه المشروع، وهناك المشكلة الامنية التي دفعت اعضاء الفريق ومدربهم للهروب من ملعب النادي عدة مرات بسبب سقوط طلقات نارية كادت تصيب احدهم لولا عناية الله ولطفه وانعكس ذلك على الروح المعنوية للجميع ولجوء اغلبهم إلى مقاطعة التدريب حفاظاً على حياتهم برغم ان المدة المتبقية على منافسات الدوري تتطلب تصعيد وتائر الجاهزية البدنية والخططية في وحدات تدريبية مكثفة تعذر على المدرب صالح راضي وضع أجندة محددة لها للأسباب المذكورة وفي احدى المرات حضر اربعة لاعبين إلى التمرين لمصادفة قطع الطرق امام المناطق المشمولة باجراءات الخطة الامنية في العاصمة بغداد.
واشار رشيد إلى تحرك احمد راضي باتجاه احدى الدول العربية لتنظيم معسكر تدريبي للفريق في اقرب وقت وما زالت الاجراءات الادارية متواصلة لتأمين تأشيرات الدخول لاعضاء الفريق.. وقال: رغم ان كلفة المعسكر الواحد بحدود 3 آلاف دولار شاملة نفقات الطعام والسكن والتنقل إلا ان هناك قناعة مؤكدة بضرورة إقامته ويجري الاخوان احمد راضي وعبد الوارث الكبيسي تنسيقات استنزفت مالاً كبيراً من جيبيهما الخاصين لوضع الفريق في (فورمة) التحضير الكامل للاستحقاقات المحلية والقارية وهي فرصة لتوجيه دعوة إلى وزارة الشباب والرياضة للتفاعل معنا والسؤال عن احتياجاتنا نحن وادارة نادي النجف التي تسعى هي الاخرى للخروج بنتائج مشرفة للكرة العراقية في البطولة الآسيوية ونأمل من السيد الوزير ان يضع واقع حالنا نصب اهتمامه سيما ان المنحة لا تسد المصروفات الكبيرة وبالكاد تغطي احتياجات لا تمثل شيئاً امام المهمة الصعبة الموكلة لسفيري كرتنا وكلنا أمل باستجابة سريعة من الوزارة لانقاذ ما يمكن انقاذه في هذا الظرف العصيب وللنجاة من غرق الافلاس!
وبخصوص منافذ الدعم التي تساهم في اعانة ادارة نادي الزوراء من خلال العقود المبرمة مع الشركات والمؤسسات التجارية قال: عقدنا مع شركة اتصالاتنا عقداً ينتهي في الموسم المقبل وقد تسلمنا حقوق العقد معها ووزعت رواتب وعقوداً للاعبين والملاك التدريبي، اما شركة عراقنا فقد ارسلت تجهيزات رياضية كاملة، وهناك تنسيق متواصل عبر مدير العلاقات علي الرفيعي لتسهيل دعم النادي فالرجل محب لفريق الزوراء وبادر مشكوراً للمساهمة في تأمين آلية الدعم.
وباستثناء هاتين الشركتين فان وجود رجل الاعمال خميس خنجر على رئاسة النادي الفخرية يعد داعماً اولاً لنا وساهم في تمويل الفرق وتعزيز موقف الادارة في مواجهة الازمة المالية وما زال راعياً لنادينا ويبادر بسرعة لاتخاذ أي خطوة في صالح فريق الزوراء.
وفي سياق ذي صلة بالرئيس الفخري كشف رشيد عن نضوج فكرة اقامة بطولة دولية لاندية الزوراء والنجف والطلبة واربيل تحت شعار المصالحة الوطنية في العاصمة الاردنية عمان وقال:
تم التشاور بين الاخ خنجر والدكتور هديب مجهول حول اقامة هذه البطولة في الاردن بعد ان كان مقترح لها في اقليم كردستان وهي فكرة طلابية بتنفيذ زورائي وبتمويل من الرئيس الفخري ونأمل ان ترتب لها جميع اجراءات نجاح منافساتها في الفترة المناسبة ولم يحدد موعد انطلاقها حتى تتضح الرؤية الكاملة من الدوري اواخر الشهر الجاري.
ونفى عبد الرحمن رشيد وجود اتصالات بين ادارة نادي اربيل وادارة الزوراء حول التعاقد مع اللاعب هشام محمد وقال: ما زال هشام ملتزماً معنا بعقد ينتهي العام المقبل ومبتعد الآن وللظروف الخاصة التي تمنعه من التواصل مع الفريق في الوقت الراهن!


تســــاؤلات مــــشروعة
 

خليل جليل

رغم الارهاصات التي تغلف أهم مسابقة كروية لدينا تبقى ثقة الشارع الكروي مطلقة بدور الاندية واداراتها ومشجعيها لحماية الموسم الجديد من اية تأثيرات طارئة فضلاً عن الدور المرتقب لعشاق كرة القدم في اخراج دوري مميز نراهن على نجاحه.

لم يتبق على انطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم للموسم 2006 - 2007 سوى اقل من اسبوعين وسط ترقب الشارع الكروي الذي يتأهب لاستقبال أهم حدث كروي محلي يمتد لعدة اشهر رغم ما يحيط به من عوامل وظروف تكاد تكون غير طبيعية كسابقات المواسم.
وفي الوقت الذي يقترب فيه انطلاق المسابقة تبرز تساؤلات عديدة يمكن ان تكون مسؤولة وسط المتغيرات الحياتية، وخصوصاً ما يتعلق بالتحضيرات المفترضة ان تتخذ من لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم وما اليه من خطوات هامة لتأمين اجواء سلمية واجراءات حقيقية لاحاطة ملاعبنا ومنها ملاعب المحافظات التي تحتضن عدداً من مباريات الدوري.
ان الاحداث المؤسفة التي اجتاحت الموسم الماضي في اكثر من مرة نتيجة عدم اكتمال الاجراءات والتدابير الامنية وتراخي بعض الجهات بالتعامل مع البطولة بشكل جاد، تؤكد تلك العوامل اهمية الاعلان عن خطوات اكثر جدية واستعدادات على نحو افضل من قبل الاتحاد واللجنة الاولمبية العراقية وباقي الجهات الحكومية.
فبعد الاعلان عن موافقة الجهات الحكومية المعنية بتنظيم واقامة مسابقة الدوري، لا بد من اجراءات تنسيقية على الاتحاد ان يبدأ بتطبيقها مع الاتحادات الفرعية للعبة للاطمئنان على سير عجلة اطلاق الدوري للموسم الجديد.
ورغم الارهاصات التي تغلف أهم مسابقة كروية لدينا تبقى ثقة الشارع الكروي مطلقة بدور الاندية واداراتها ومشجعيها لحماية الموسم الجديد من اية تأثيرات طارئة فضلاً عن الدور المرتقب لعشاق كرة القدم في اخراج دوري مميز نراهن على نجاحه.
ولا يفوتنا ان عدداً من ملاعب الاندية في العاصمة يتعذر اقامـة المباريات عليها بسبب سخـــونة بعض المنـاطق مما يؤدي إلى عرقلة حضور الفرق وجمـــهور الكرة اليها بسبب العوامــل الامنية، علــى الاتحاد ان يـــوفر البدائل على نحو سريع قبل التعرض إلى مــسلسل التأجيلات الطارئة.


عبد الجليل يطالب ادارة الحسين بمعسكر خارجي
 

متابعة / المدى الرياضي
طلب الكابتن صباح عبد الجليل مدرب فريق الحسين اربد الاردني متصدر الدوري الممتاز الاردني من ادارة ناديه الموافقة على اقامة معسكر خارجي للفريق اعتبارا من يوم غد ولمدة 8 ايام، وذلك لرفع درجة تجانس الفريق والمحافظة على لياقة اللاعبين سعيا للحفاظ على صدارة الدوري الممتاز.
واضاف عبد الجليل في تصريح صحفي انه يتمنى من اللجنة الفنية في النادي العمل على تأمين هذا المعسكر، وفي حال تعذره فإن المعسكر الداخلي ربما يكون البديل في حال سمحت ظروف اللاعبين على صعيد العمل بذلك.مشيدا بدور الادارة الحالية للنادي تسعى جاهدة لتوفير جميع متطلبات الفريق بحثا عن لقب الدوري او مركز متقدم على ابعد تقدير. ولاسيما بعد ان وافقت على تدعيم صفوف الفريق باللاعبين عبد الله عبيدات وعمر حمزة اللذين التحقا بالفريق قادمين من نادي كفرسوم على سبيل الاعارة. يذكر ان ادارة النادي تعاقدت مع المدرب صباح عبد الجليل قبيل انطلاق الموسم بشهرين لمدة موسم واحد قابل للتجديد مقابل مبلغ مالي لم يكشف النقاب عن تفاصيله.


وزير الشباب والرياضة: سنواجه بحزم أي اجراء يعرقل الرياضة العراقية
 

بغداد / نصير العوام
برعاية وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر وتحت شعار ((ثقافتنا ينبوع وحدتنا)) اقامت مديرية شباب ورياضة كربلاء بالتعاون مع مديرية الشباب العامة في بغداد مهرجان المصالحة الوطنية للثقافة والفنون على قاعة مركز شباب الوحدة في في مدينة كربلاء المقدسة أكد سيادته في كلمة القاها امام محافظ كربلاء والسادة الوكلاء والمستشارين والمدراء العامين على الرؤية المستقبلية الثاقبة لدولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي في مبادرته التاريخية لبناء وحدة الوطن لتجسيدها مبادئ التسامح والمحبة والالفة والقفز فوق كل الجراح من اجل اسقاط الفتنة وبناء الوطن الذي نريده أن يرفل بالامن والامان والاستقرار لتوسيع قاعدة الاصطفاف خلفها لأنها المخرج الوحيد القادر على ايقاف تداعيات الموقف العراقي وحراجيته البالغة من خلال اقامة مثل هذه المبادرات الحكومية بعد ان شملت قطاعات واسعة من الشباب بالامس كان مهرجان المصالحة الوطنية على المستوى الرياضي الرسمي والشعبي واليوم تفعلون المبادئ في الاوساط الفنية الثقافية وهي الاوساط الواعية والمثقفة وذات التاثير الكبير في الساحة العراقية والايام القادمة تنتظر مهرجاناً اخر بقطاع اخر وهو القطاع العلمي.
كما التقى سيادته برؤساء اندية الفرات الاوسط بــعـــد ان نوقشت من خلال اللقـــــاء ((الانتخــــابات وقانون الاندية والاستثمار)) مشيراً الى اهمية العمل الجماعي في بناء قاعدة رياضية بعيدة عن المصالح الشخصية وسنواجه بحزم أي اجراء يعرقل الرياضة العراقية لذا يجب ان نقوم بتقييم عمل المرحلة الماضية حتى نتجاوز الاخطاء والارتباكات فليس عيباً ان يعترف الانسان باخطائه خـــدمة للصالح العام لذا من المهم ان نتبادل وجهات النظر حتى نتكيف مع الوضع الحالي.
واوعز سيادته باكمال المنشآت الرياضية التي توقف العمل بها للظروف الاستثنائية بعد ان اطلع في زيارة ميدانية على غالبية المنشآت الرياضية التابعة للوزارة كما وعد ببناء ملعب اولمبي في المحافظة.


حمودي يهاجم منتخب الشباب
 

بغداد/ المدى الرياضي
انتقد رعد حمودي رئيس الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي طريقة اداء منتخبنا الشبابي في مباراته المصيرية التي خسرها امام كوريا الشمالية (2 - صفر) وابعدتنا عن الصعود إلى نهائيات كأس العالم.
وقال: ان اللاعبين لم يكونوا بمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم حيث غاب عنهم الاصرار والعزيمة اللذان كانا يميزان اللاعب العراقي ولم يظهروا بالصورة المرجوة منهم كما ان المدرب لم ينجح في قيادة الفريق إلى شواطئ كندا بسبب طريقة لعبنا المكشوفة التي افتقدت إلى عنصري المباغتة والمفاجئة واضاف:
كنت اتمنى ان نحقق الفوز لكي نصل إلى المونديال الشبابي سيما ان المنتخب الكوري ليس بذلك الفريق الذي تصعب هزيمته بل كان من الممكن انهاء المباراة لصالحنا واسعاد جماهيرنا الوفية المتعطشة للانتصارات في وقت هي بأمس الحاجة اليه.


بدلا من الامارات .. الاولمبي يستعد في الأردن لأسياد الدوحة
 

بغداد / حيدر مدلول
غادر وفد المنتخب الاولمبي لكرة القدم الى العاصمة الاردنية عمان لاقامة معسكر تدريبي هناك يستمر لغاية السادس عشر من الشهر الجاري استعدادا للمشاركة في التصفيات التمهيدية لمسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة يوم الثامن عشر من الشهر الجاري. ولا سيما بعد ان اوقعته القرعة في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات سوريا وسنغافورة واندنوسيا ويتألف الوفد من السيد احمد عباس ابراهيم امين السر العام للاتحاد العراقي المركزي للعبة رئيساً للوفد ويضم في عضويته الدكتور قاسم لزام عضو لجنة المنتخبات الوطنية مديراً للوفد والكابتن يحيى علوان مدرباً وسعدي توما مساعداً له وعامر زايد مدرباً لحراس المرمى وعبد الجبار حسين معالجاً وطالب منشد ادارياً بالاضافة الى عشرين لاعبا وهم: محمد كاصد ومحمد نور الدين وديدار حامد حراساً للمرمى وحيدر رحيم وحيدر عبود ومحمد علي كريم ومصطفى كريم ومؤيد خالد وحيدر صباح وسامر سعيد وعلي حسين رحيمة ووسام زكي وحيدر عبد الامير واحمد عبد علي وسلام شاكر واسامة علي وعلي خضير وعلي عباس وكرار جاسم وعلي منصور ومسلم مبارك وسعد عطية وعلي صلاح وحسين عبد الواحد ويونس محمود وهوار ملا محمد. وبين المدرب عامر زايد عضو الملاك التدريبي ومدرب حراس المرمى انه يتأمل من اقامة المعسكر المذكور بدلا من المعسكر الاماراتي الذي الغي في اللحظات الاخيرة نتيجة لعدم الحصول على تأشيرة الدخول الى الامارات لكافة اعضاء الوفد الذي نسعى فيه الى محاولة اقامة عدد من المباريات الودية التجريبية مع الاندية الاردنية الاولى والثانية للوقوف على اخر الاستعدادات التي وصل اليها اللاعبون ورفع درجة الانسجام بين اللاعبين ومعالجة نقاط الخلل لتلافيها استعدادا لخوض المباريات التمهيدية مع المنتخبات الثلاثة التي نتأمل الحصول على معلومات وافية عن طريقة لعبها وبين ان لاعبي المنتخب الوطني الذين تم اختيارهم في تشكيلة الاولمبي سيلتحقون بالوفد في العاصمة القطرية الدوحة بعد خوضهم المباراة الاخيرة مع المنتخب الصيني يوم الخامس عشر من الشهر الجاري في اطار تصفيات امم اسيا مشيرا الى انه لديهم طموح كبير لتقديم صورة جيدة تعكس المستوى الذي وصلته الكرة العراقية خلال الفترة الاخيرة على الخريطة الاسيوية ولاسيما ان المنتخب الاولمبي يحتل مركز الصدارة في تصنيف المنتخبات الآسيوية الاولمبية بالإضافة الى تطلعهم لتربع على صدارة المجموعة التي ستؤهلهم الى الادوار النهائية في تلك الدورة. يذكر أن المنتخب الاولمبـــي سيلعب مع نظيره السوري في الثامن عشر من الشهـــر الجاري في التصفيات المؤهلة الى اسياد الدوحة وستكون مبارياته الثلاث في ايام 18 ـ 21 ـ 24 من الشهر الجاري ويلعب في المجموعة التي تضم الى جانبه منتخبات سوريا وسنغافورة واندونيسيا ويتأهل الى منافسات الدوحة منتخب واحد ليلعب في المجموعة الخامسة التي تضم الصين وعمان وماليزيا وجاء ذلك الاجراء من قبل الاتحاد الآسيوي لاعتبار العراق من الدول المتأخرة كون العراق لم يلعب في الاسياد منذ عام 1986.


العمدة يقترب من الدوري السعودي
 

متابعة / المدى الرياضي
قال المهاجم الدولي عماد محمد المحترف في صفوف نادي سبهان اصفهان بطل كاس ايران للموسم الحالي انه تلقى عقدا احترافيا من ادارة نادي الحزم السعودي للعب في صفوف فريقها الكروي الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة للموسم الثاني على التوالي واضاف عماد انه ينتظر من ادارة النادي اسبهان الايراني الموافقة على منحه كتاب الاستغناء الدولي بعد ان توصل الى اتفاق ودي مع الادارة لفسخ العقد يرضي الطرفين مما يتيح له الانضمام الى صفوف النادي السعودي خلال الفترة المقبلة رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل عن قيمة العقد وشروطه المادية التي وضعها امام ادارة النادي السعودي. يذكر ان عماد محمد انتقل الى صفوف نادي اصفهان قادما من فولاذ مقابل 300 الف دولار.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة