الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في جلسة برلمانية مغلقة .. رئيس الوزراء يدعو الى تغيير وزاري شامل
 

بغداد / هشام الركابي
قدم رئيس الوزراء نوري كامل المالكي أمام مجلس النواب في جلسة مغلقة عقدت امس الأحد شرحاً عن تطورات العملية السياسية والتحديات الأمنية والجهود التي تبذلها الحكومة في مشروع المصالحة الوطنية وبسط الأمن والإستقرار في عموم البلاد.
ودعا المالكي إلى تعديل وزاري شامل ضمن ضوابط وقياسات تتناسب والمرحلة الحالية في البلاد محملاً مجلس النواب وشركاء العملية السياسية مسؤولية بناء الدولة ومواجهة التحديات الأمنية، ودعا رئيس الوزراء جميع السياسيين العراقيين على مختلف إنتماءاتهم الى تحمّل المسؤولية والإسهام في معالجة الأوضاع والتهدئة ودفع عملية المصالحة الوطنية إلى الأمام.
وكان نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية قد دعا الى ان تكون جلسة امس الاحد مغلقة لمناقشة الملف الامني مع رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيري الدفاع والداخلية. وقال العطية ان قرار اغلاق الجلسة جاء بسبب الحرص على المصلحة العامة وحساسية المواضيع التي ستعرض.
من جانب اخر قالت مصادر برلمانية أن جدول اعمال جلسة امس تضمن التصويت على مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والتصويت على مشروع قانون الانضمام الى اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة فضلا عن قراءة عدد من مشاريع القوانين المطروحة للنقاش.
وكانت جلسة البرلمان ليوم الخميس الماضي قد شهدت جدلاً ومناقشات حادة عند بدء قراءة مشروع قانون مفوضية الانتخابات من اجل التصويت عليه بين الاعضاء وهو ما دفع بعدد منهم الى المطالبة بتأجيل التصويت على مشروع القانون الامر الذي قوبل بالاعتراض من اللجنة القانونية لكون التمديد الثالث لعمل المفوضية كان قد انتهى في العاشر من الشهر الجاري وهو ما يتطلب اقرار القانون.


30 قضية فساد جديدة امام محكمة الجنايات
 

بغداد / المدى
احالت هيئة تحقيق النزاهة في المحكمة المركزية (30) قضية فساد اداري ومالي في وزارة التجارة تشمل مسؤولين كباراً في الوزارة الى محكمة الجنايات المركزية لغرض اصدار الاحكام فيها.
صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئيس هيئة النزاهة العامة علي الشبوط واضاف: ان الموظفين المحالين الى المحكمة احدثوا ضرراً كبيراً في المال العام نتيجة تجاوزهم حدود صلاحياتهم بالاضافة الى الاهمال الوظيفي.
واكد الشبوط على ان هيئة النزاهة عازمة على انجاز جميع القضايا التي ترد اليها في وقت قياسي للحفاظ على المال العام والنيل من الفساد بكل اشكاله.


المفتش العام لوزارة النفط:عمولات كبيرة عن (النفط مقابل الغذاء والدواء) تودع في مصارف لبنانية واردنية بإشراف السفارات العراقية
 

بغداد/ كريم السوداني
اعلن مكتب المفتش العام في وزارة النفط تقريره الفصلي الثالث ضمن سلسلة تقارير الشفافية، ويلقي هذا التقرير الضوء على موضوع تصدير النفط الخام العراقي للفترة من 1996 لغاية 2006والعمولات التي دفعها النظام السابق لتسويق سياسته.
واكد المفتش العام علي العلاق ان التقرير يعتبر أول تقرير عراقي رسمي يكشف تفاصيل مهمة عن مذكرة التفاهم "النفط مقابل الغذاء والدواء" التي استغلها النظام السابق (إبتداءً من مرحلتها الثالثة) لتحقيق عوائد مالية كبيرة غير شرعية من خلال فرض عمولة على كل برميل نفط يتم تصديره.
واشار الى ان هذه العمولة بدأت بقيمة 10 سنت/برميل ثم تمت زيادتها الى 50 سنت/برميل في كانون الأول 2000 وكانت تودع في حسابات مصرفية خاصة في لبنان والاردن بإشراف سفارات العراق في عدة دول، حيث سعى النظام السابق لاستغلال مذكرة التفاهم لتحقيق منافع سياسية وإعلامية من خلال منح الشخصيات والأحزاب السياسية المتعاونة معه والتي لها ثفل سياسي وإعلامي لاستقطاب المواقف الداعمة لموقفه السياسي، وقد بلغت التخصيصات المقدمة لشخصيات سياسية وإعلامية كمية تزيد على المليار برميل أي ما نسبته 27% من إجمالي تخصيصات مذكرة التفاهم، في حين بلغ حجم التخصيصات للأحزاب السياسية التابعة للنظام أكثر من 289 مليون برميل، أي ما نسبته 7% من إجمالي التخصيصات.
ويشخص تقرير الشفافية الثالث تقصير الأمم المتحدة في ممارسة دورها الرقابي ما أدى الى تهافت الشركات التجارية الوسيطة على شراء النفط الخام العراقي مع استعدادها لتقديم أية مبالغ كعمولات بشتى الأساليب، كما خضعت المنظمة الدولية للضغوط التى مارستها الدول ذات المصلحة في إبقاء الوضع على ما كان عليه، إضافة لذلك فان موقف المنظمة الدولية ناجم عن المنافع المالية الضخمة التى كانت تجنيها الأمم المتحدة من البرنامج، إذ كانت تجني نسبة من عوائد بيع النفط الخام العراقي لتغطية نفقاتها الخاصة لكونها كانت تعاني من أوضاعاً مالية صعبة تهدد بقاءها.
ويمضي تقرير مكتب المفتش العام في الكشف عن معلومات عن واقع تصدير النفط الخام العراقي بعد 9/4/2003، حيث لم تتحقق الحماية اللازمة للمنشآت والأنابيب وحصل تعثر في تنفيذ المشاريع، كما تأخرت التشريعات والتنظيمات والصيغ المالية والإدارية والتعاقدية ما أدى الى بقاء معدلات التصدير دون المستوى المطلوب ودون القدرات المتاحة فأصبح العراق يحتل مرتبة متأخرة جداً بين الدول المصدرة للنفط على الرغم من كونه يحتل المرتبة الثانية أوالثالثة في حجم الاحتياطيات.
وقال التقرير: أن تقديرات الخسائر الناجمة عن توقف التصدير عبر المنفذ الشمالي للفترة من عام 2004 لغاية النصف الأول لعام 2006 زادت عن 8.5 مليار دولار، بالإضافة الى خسائر أخرى تقدر بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً ناتجة عن تفجير آبار نفطية وخطوط تجهيز المصافي وغيرها.
ويركز هذا التقرير على موضوع طالما تعرض للتعتيم وسوء الفهم والتكهنات والإشاعات ألا وهو: تسعير النفط الخام العراقي، إذ يكشف التقرير بالتفصيل عن الاسلوب المتبع والعوامل المؤثرة في تسعير النفط الخام بالإضافة الى معلومات تفصيلية عن أسعار النفط الخام العراقي المصدر الى الأسواق العالمية ويعرض جدولاً مهماً يبين مقارنة بين الأسعار الرسمية لنفط خام البصرة الخفيف والنفط الخام السعودي خلال النصف الأول من عام 2006 والذي يؤكد التقارب الكبير بين السعرين ما يؤكد عدم صحة الإشاعات المتداولة بخصوص هذا الموضوع.


القبض على مطلقي الهاونات على المناطق السكنية
 

بغداد / المدى
اكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد قاسم الموسوي ان القوات الامنية في وزارة الداخلية تمكنت مؤخرا من القاء القبض على مجموعة ارهابية متورطة بعمليات قصف المناطق السكنية (في الكاظمية والاعظمية) بالهاونات.
وقال الموسوي في تصريح لـ(المدى) ان المجموعة التي تم القاء القبض عليها وجد بحوزتها مدافع هاون مختلفة الاحجام ووثائق مزورة وعبوات ناسفة وتنتمي المجموعة الى تنظيم التوحيد والجهاد الارهابي حيث اعترف المجرمون بقيامهم بعمليات القصف للاحياء السكنية بهدف خلق الفتنة الطائفية بين السكان. مضيفا ان المجموعة الارهابية الآن قيد التحقيق لكنه رفض الافصاح عن جنسيات المجموعة المسلحة حفاظا على سلامة التحقيق حسب قوله.


محافظ النجف: إنشاء شركة جديدة لاستخراج النفط ومصفى آخر في المحافظة
 

النجف / عامر العكايشي
تعاقدت محافظة النجف مع امارة رأس الخيمة في دولة الامارات العربية المتحدة على تأسيس شركة لاستخراج النفط في المحافظة.
وقال مصدر في محافظة النجف: ان الاتفاق قد تم خلال زيارة محافظ النجف اسعد ابو كلل الى دولة الامارات العربية المتحدة على ان تكون حصة النجف من الارباح 51% بينما لا تتحمل أي خسارة في حالة وجود خسائر .
وعقد محافظ النجف (مساء السبت اجتماعا) مع المفتش العام في وزارة النفط في ديوان المحافظة بحضور رياض بحر العلوم عضو مجلس محافظة النجف ورئيس لجنة الوقود فيها وعبد الجبار العيساوي مدير فرع النجف لتوزيع المنتجات النفطية .
من جهته اعلن محافظ النجف عن عدة مشاريع سيتم تنفيذها في المحافظة منها الاتفاق مع مدير البنك المركزي لافتتاح فرع للبنك المركزي في محافظة النجف مؤكدا ان هذا المشروع يهدف الى تنشيط الحركتين الصناعية والتجارية في المحافظة . فضلاً عن انشاء مطار جديد غير مطار النجف السياحي المؤمل افتتاحه قريبا يكون بعيداً عن المناطق السكنية اضافة الى انشاء مجزرة حديثة تعد الاكبر من نوعها على عموم محافظات العراق كذلك المباشرة بانشاء مطحنة حبوب كبيرة وحديثة.
واختتم محافظ النجف تصريحه بالقول: ان المحافظة تحاور وزارة النفط على انشاء مصفى جديد للنفط قرب مصفى نفط النجف الذي تم افتتاحه قبل ستة اسابيع.


شرطة بابل تبحث عن مختطفين من اهالي عفك في اللطيفية
 

بغداد / المدى
بدأت قوات الشرطة في محافظة بابل بالتعاون مع القوات الامريكية العاملة في منطقة اللطيفية بحثها عن 11 مواطناً مخطوفاً من قبل ارهابيين في اللطيفية كانوا قد خطفوا في طريقهم الى بغداد قادمين من مدينة عفك احدى مدن محافظة الديوانية سالكين طريقاً زراعيا بعد قيام القوات الامريكية بغلق الطريق السريع.
وتضاربت الانباء حول عدد الحافلات التي كانت تقل المخطوفين وركابها إذ قالت وكالة (
CNN) ان عدد المخطوفين 11 شخصاً وقد قتل الارهابيون احد السائقين واطلقوا سراح ثلاث نسوة.
بينما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان عدد الحافلات هي ست وكانت تقل 70 راكباً اما المقتولون فهم 12 راكباً وتم خطف الباقين الى جهة مجهولة.


إحالة (6000) عنصر من FBS في تربية الديوانية إلى الدفاع والداخلية
 

الديوانية / باسم الشرقي
أحالت وزارة التربية أكثر من(6000) عنصر من ملاك (منظومة حماية المنشآت FBS) إلى ملاك وزارتي الدفاع والداخلية لعدم الحاجة اليهم. ذكر ذلك مصدر في اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الديوانية ، الذي أشار إلى ان عدد عناصر الـ (FBS) في تربية الديوانية هو(9018) عنصرا بينما لا يستوجب الملاك المطلوب إلا(2578) عنصرا، و أن هناك أكثر من(6000) عنصر فائض عن الحاجة قررت وزارة التربية إحالتهم على ملاك وزارتي الدفاع والداخلية.


رجل البنتاغون الجديد .. غيتس.. الواقعية بديل للصدمة والترويع
 

ترجمة / المدى
عن / الصنداي تايمز

ان كان روبرت غيتس يمتلك اي وهم عن درجة العنف في العراق، فانها قد تشتت عندما زار بغداد في الصيف.
وغيتس الذي عين من قبل الرئيس الامريكي وزيراً للدفاع، زار العراق كعضو لمجموعة دراسة العراق، وكانت تجربة مخيفة. فما ان دخلت الطائرة المجال الجوي العراقي، حتى ارتدى اعضاء المجموعة الخوذ والجاكيتات الواقية من الرصاص. انتم نازلون 10000 قدم عمقاً، وعلينا تجنب الصواريخ. وحالما تهبطون ستنقلون بواسطة طائرات الهليكوبتر الى المنطقة الخضراء. لقد كانت طائرات هيلكوبتر مهاجمة تطلق اضواء قوية للتأكد من ان الصواريخ الباحثة عن السخونة لن تصيبنا. هذا ما قاله لغيتس احد المسافرين معه.
وما ان وصل غيتس بغداد، حتى قابل الشخصيات الرئيسة: من السفير الامريكي والقادة العسكريين الى نوري المالكي.
صديق مقرب لغيت وصفه قائلاً: غير راضٍ عن ما آلت اليه عملية العراق والتي لم تحقق اهدافها.
الضغط كبير على غيتس وامامه عمل كبير (عدد الجنود القتلى -2846)فهل سيكون قادراً على اتخاذ القرارات الصعبة الضرورية لرسم طريق جديد في العراق؟
وقد اعلن بوش في الاسبوع الماضي انه يتقبل جميع الآراء حول كيفية تحقيق النصر في العراق وهو سيلتقي اليوم اعضاء لجنة بيكر للتباحث معهم ويلتقي يوم الثلاثاء القادم مع توني بلير عبر اتصال فيديو الذي سيطرح عليه سياسة اجراء مباحثات مع ايران وسوريا حول تسوية في الشرق الاوسط.
وروبرت غيتس لا يحتاج الى وقت طويل للاقتناع بفكرة بلير، لانه اجرى مفاوضات مع ايران قبل عامين. ويقول زميل لغيتس في لجنة العراق، "انه من مدرسة بوش الاب اي انه من الضروري اجراء مباحثات مع الاعداء، ولكننا لا نعرف حجم الدور الذي سيلعبه الرئيس في هذه الامور، فقد كان متصلباً بعض الشيء".
واتجاه وموقف جديد في العراق لا يمكن ان يتم بسرعة. وحسب اقوال وزير الصحة العراقي فان (150000) عراقي قتلوا منذ غزو العراق، ومشرحة بغداد استقبلت في الشهر الماضي 1600 ضحية.
وفي داخل البنتاغون، تتساءل بعض المصادر ان كان الشخص الهادئ وصاحب التحليلات، الرئيس السابق لوكالة المخابرات ورئيس بوش الاب، مناسباً لتحمل مخاطر تغيير الوضع.
وقال مصدر عسكري، "انه الشخص المناسب لتسلم زمام الامور في العامين القادمين دون ان يقطع الديمقراطيون التمويل". ولكن هل يقدر على تقديم خطة فاعلة للنصر؟
الديمقراطيون بدأوا فعلا في وضع خطط لجدول زمني لانسحاب القوات الامريكية، السيناتور كارل ليفين، المرشح لمنصب رئيس لجنة التسليح في مجلس الشيوخ قال: "على العراقيين ان يعرفوا ان ليس هناك تعهد مفتوح".
رامسفيلد لم يكن ابداً متحمساً حول بنية الشعب في العراق. اراد صدمة سريعة وحربا مروعة، ويتبع ذلك خروج امريكي.
وبالنسبة لواقعي مثل غيتس في السياسة الخارجية فان الامل للتقدم في العراق قد يكمن في العراقيين انفسهم. وقد صرح رامسفيلد ان مستقبل العراق يحتاج الى حل سياسي وليس عسكرياً، وقد يكون غيتس قادراً على اقناع بوش ان يكون اكثر مرونة.


بلير يجدّد دعمه لحكومة المالكي
 

بغداد/نصير العوام
تلقى رئيس الوزراء نوري كامل المالكي يوم أمس رسالة خطية من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير جدد خلالها دعمه الحكومة العراقية والجهود التي يبذلها رئيس الوزراء في سبيل تحقيق الإستقرار السياسي والإقتصادي وإعادة إعمار العراق.
ونقل الرسالة المسؤول السياسي للحكومة البريطانية جون سويرمبعوثاً من رئيس الوزراء البريطاني والذي أكد استمرار دعم الحكومة البريطانية للعملية السياسية الجارية في العراق ودعمها مشروعها الوطني المتمثل بمبادرة المصالحة الوطنية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة