القهوة تقلل من مخاطر السكري

القهوة تقلل من مخاطر السكري

كشفت دراسة حديثة ان تناول المزيد من القهوة قد يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، في حين ان التقليل منها قد يزيد من تلك المخاطر.
على مدى عشرين عاما كان العلماء يجمعون دوريا معلومات مفصلة عن النظام الغذائي، وعن نمط الحياة و الحالات الطبية لدى اكثر من 120 الف متطوع ، فوجدوا ان بينهم 7,269 حالة من حالات مرض السكري النوع 2 .  
بعد دراسة التدخين و السن و الوزن و النشاط البدني، و استهلاك الكحول و تاريخ العائلة في مرض السكري، وجدوا ان الأشخاص الذين يكثرون من تناول القهوة بمقدار يزيد على 8 أونصات في اليوم لمدة اربع سنوات، كانت مخاطر الإصابة بمرض السكري لديهم أقل بنسبة 11 % من الذين كان استهلاكهم للقهوة ثابتا. اما الذين قللوا من استهلاكهم للقهوة بالمقدار نفسه فقد بلغت نسبة المخاطر لديهم 17 % .
تقول كاتبة التقرير الرئيسي شيلبا بوباثيراجو الباحثة في جامعة هارفارد " نحن نعرف ان السبب هو ليس الكافايين، فالقهوة فيها الكثير من مضادات الأكسدة و المركبات الحيوية النشطة الأخرى التي لها أهمية كبيرة في أيض الكلوكوز، كما  هذا التأثير وجد في دراسات سابقة على القهوة منزوعة الكافايين".
وأضافت الباحثة ان القهوة هي ليست كل العلاج ، بل ان إتباع نظام غذائي صحي و نمط حياة محدد لا تزال هي الحماية الأفضل من مرض السكري . تقول " اذا كنت ستتناول الكعك المحلى و تمارس التدخين أثناء إحتساء القهوة ، فان ذلك لن ينفعك بشيء".

عن: نيويورك تايمز

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top