أفضل (20) رواية بوليسية.. من  ربيكا  إلى  دم بارد

أفضل (20) رواية بوليسية.. من ربيكا إلى دم بارد

1- المرأة ذات الفستان الابيض – 1859 تأليف ويلكي كولينز
(قد تقدر المرأة على مقاومة حب رجل شهير، أو مظهره العام، أو أموال الرجل، ولكنهن لايقدرن على مقاومة لسان الرجل عندما يجيد الكلام مع النساء)
هذا ما كتبه ويلكي كولينز في روايته التي تعتبر الأولى في العصر الفيكتوري في مجالات الأعمال الأدبية المثيرة للخوف.
2- غرباء في قطار – 1950 تأليف باتريشيا هايسمت
الجريمة المتكاملة هي تلك التي يرتكبها رجل عاقل دون وجود اي دافع لاقترافها، وهذا هو الموضوع البارز في الرواية الجيدة.
3- ابنة الزمن – تأليف جوزفين تي
رواية غير اعتيادية تتحدث عن اعادة اكتشاف عظام ريتشارد الثالث، ورواية جوزفين تي، تبدأ من مفتش الشرطة الذي يسأم في المستشفى ويبدأ الى الاستعادة مرة ثانية، ما حصل لملك يوركشاير، وفيما ان كان هو من قتل الاميرة في ((البرج)) ام لا.
4- الأعمال الكاملة لشيرلوك هولمز – للفترة (1892 – 1927) تأليف كونان دويل
السر الوحيد الذي لم يكشف عنه في هذه الأعمال وهو سر ذلك المدمن على المخدرات وعازف الكمان، والرواية مكتوبة بشكل يشد القارئ، في أجواء بوليسية مثيرة.
5- قتل روجر اكرويد – تأليف اغاثا غريستي
انها جريمة تحدث في الريف، وقد أوحى لاغاثا غريستي بهذا الموضوع، شقيق زوجها، انها من ابرز الروايات في هذا المجال قائلاً لها ان الجريمة المثالية ستكون د. واتسون.
6- الرجل المجنون في بيرغيراك –تأليف جورج سيمون1932
يعتبر المفوض ميغريف من انشط المفتشين في مجال الجريمة، وفي جوله له في الريف، في خلال نهاية الأسبوع، يجد ان الشخص الذي يجلس قريباً منه في القطار له تصرفات غريبة، مما يثير فضوله الذي يقوده الى قرية فرنسية تعاني من جرائم رجل مجنون.
7- الخياطون التسعة – 1934 تأليف دروثي ل سايرز
بلغة انكليزية غير متدفقة وجافة تسرد (سايرز) سر جريمة غامضة في العصر الذهبي، وهذه هي روايتها التاسعة، وتتحدث عن كشف سر جريمة مقتل لورد بيتر ويمسي، في هذه الرواية الجيدة.
8- ربيكا –تأليف دافني دو مورير1938
امرأة شابة ذات شعر غير مجعد تتزوج رجلاً اكبر منها وغامض ومسيطر، ويتحول هذا الرجل الى آخر مهتم بالجاذبية التي كانت تمتلكها زوجته السابقة والمتوفاة، والرواية كما وصفتها جيرمين غرير ((نموذج متميز)).
9- مشاعر الآنسة سميلا إزاء الثلج – 1992 تأليف بيتر هوغ
هذه الرواية التي تستولي على المرء تتابع تحقيقات الآنسة سميلا للكشف عن المتهم الذي دفع بصبي من سقف في مدينة كوبنهاغن، وتنقلها الدلائل الى غرين – لاند للبحث عن القاتل.
10- بدم بارد – تأليف ترومان كيبوت1966
بعد سبعة أعوام على صدور رواية (إفطار في تيفاني)) اصدر كيبوت كتابه المثير عن جريمة القتل الوحشية التي تمت في كنساس، وهي عن جريمة قتل مزارع في كنساس و زوجته واطفالهما، وهذا العمل مستند الى مقابلات اجريت مع الناس والقتلة.
11- باسم الوردة –تأليف امبرتو إيكو1980
كتب تتحدث عن كتب أخرى، وكل قصة تحكي قصة، ويكتب الكاتب والفيلسوف الايطالي روايته الاولى هذه عن جريمة قتل حدثت في القرن الرابع عشر في دير، وهي جواب جدير بمثقف ازاء رواية (شفرة دافنشي).
12- ثلاثية نيويورك تأليف بول اوستر– 1985 – 1986
ما بعد الحداثة يبدو ظاهراً في هذه الرواية انه بحث أدبي يبعث مؤلفه للبحث عن معنى الذات وأصل اللغة، ويقول المؤلف ((لايهم عدد الحقائق التي سردتها)).
13- تعاسة –لـ ستيفن كينغ 1987
ستيفن كينغ مدفوعاً برغبة القراء الذين أرادوا منه التحول الى روايات الرعب، كتب هذه الرواية المثيرة المغمسة بالدم، والتي حققت نجاحاً كبيراً.
14- النوم الكبير –تأليف رايموند جاندلر1939
يعتبر جاندلر سيد رواية الجريمة، يرسل في عمله هذا – فيليب مارلوي الى شبكة من الجريمة، الابتزازا، التهديد بالفضيحة، وتتم تلك الجرائم بهدوء تام.
15- الموثوق به –تأليف جيمس اللروي1990
هذه الرواية العنيفة، هي الثانية التي كتبها الليروي والذي يصف نفسه بـ((الكلب المجنون)) للرواية الأمريكية للجريمة المثيرة.
16- ارض الأب –تأليف روبرت هاريس1992
هذه الرواية تعتبر نموذجاً للرواية التأملية، وفيها يتخيل هاريس ان هتلر قد كسب الحرب العالمية الثانية، ومع حلول الستينات، تكون بريطانيا يحكمها الملك إدوارد الثامن، والملكة واليس، وفي ذات الوقت، هناك مفتش من الشرطة يقوم بمعاينة جثة تدل على مؤامرة ما، ولكن هذا الحدث يعتبر مجرد بداية، تأتي بعدها الحقائق.
17- التاريخ الحقيقي لعصابة كيلي –تأليف بيتر كيري2000
حارس الغابة يتحول الى لص للبنوك، له صوت أشبه برنة الحديد، في رواية ((كيري)) التي فازت بجائزة ((بوكر)) لايحجم المؤلف عن العنف المفرط، وهو مؤلف يضخ حياة مليئة بالأحاسيس الغنية للأسطورة الوطنية.
18- فينغر سمث –تأليف سارة ووتيرز2002
في روايتها تحاول المؤلفة إحياء تدهور الميلودراما الفيكتورية، في القرن الحادي والعشرين، بأسلوب جريء، في عمل جريء، فيه الجنس والتفاصيل الدقيقة.
19- شكوك السيد ويجير –تأليف كيت سمر سكيل2009
في عام 1860، تم العثور على جثة سافيل كينت وعمره ثلاثة أعوام، في حمام الخدم، في منزل والده، وكانت رقبته قد شقت، وتبدو هذه البداية، كمدخل الى رواية بوليسية، ولكن الرواية تدير الاهتمام الى الأخلاق الزائفة والنفاق.
20- خذه ناقصاً –تأليف إلمور ليونارد1990
محتال في مجال القروض يحاول الحصول على فرصة كبيرة في هوليوود، في هذه الرواية المثيرة، وهي نموذج لاسلوب ليونارد في الحوار . وكان مارتن ايميس قد وصف ((نثر)) الكاتب بقوله، ((ان رايموندا جاندلر يبدو بالنسبة اليه غير متقن)).
والى جانب الروايات التي ذكرت، هناك أعمال روائية أخرى، في مجال الإثارة، لابد من ذكرها وهي باختصار:
- حكايات عن الغموض والتخيل – تأليف ادغار آلان بو (1852).
- براءة الأب براون – تأليف ج.ك. جيسترون (1911).
- الرجل النحيل – تأليف داشيل هاميت (1934).
- عزم ثابت – تأليف جارس بورتز (1968).
- الرجل الأجوف – تأليف جون ديكسون كار (1935).
- 1974 – تأليف ديفيد بيس (1999).
- الأب الروحي – تأليف ماريو بوزو (1969).
- الحارس – تأليف آلان مور و ديف كيبونز (1987).
- عين متكيفة – تأليف باربرا فاين (1986).
- مكائد ورغبات – تأليف ب.د. جيمس (1989).
- المرأة الخامسة – تأليف هينينغ مانكيل (1996).
- اسمي احمر – تأليف اورهان باموك (1998).
- يوم الندم – تأليف كولن ديكيستر.
- الفتاة التي لعبت بالنار – تأليف ستيج لارسون.
- الصحفي القاتل – تأليف جانيت مالكولم (1990).
 عن: الديلي تيلغراف

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top