الفنانة سناء سليم :  دور  نجلة  فـي مسلسل  تحت موس الحلاق  له  الفضل فـي شهرتي

الفنانة سناء سليم : دور نجلة فـي مسلسل تحت موس الحلاق له الفضل فـي شهرتي

سناء سليم ، فنانة عراقية عشقت الفن والتحقت بالفرقة القومية للتمثيل منذ عام 1968 ، بسيطة وشفافة ، يطغى الخجل عليها ، في جوهرها تجد الفنانة الملتزمة التي يسعى اليها المخــــرجــــون ولا تطـالب أحدا بــدور، مواظبة على الحضور . قدمت للتلـفـزيون مـسرحــية (ضبّاب ابن الإرث) الـــتي أخرجها الراحل وجيه عـــــبد الغني . باكورة أعمالها الفنية مسـرحية (البستان) من تأليف وإخراج طه سالم ومسرحية (أم المقاتلين) لفتحي زين العابدين و(مقامات الحريري) لقاسم محمد ، حيث حصلت على لقب أفضل ممثلة عام 1982 .

" فنون المدى" اتصلت بها وحاورتها عن مشوارها الفني ومصاعبها في الدخول اليه في سياق اللقاء الاتي:

*آخر أخباركِ الفنية؟
- يوجد اكثر من سيناريو تحت القراءة ولم أحدد أي عمل للموافقة عليه الآن .
*من له الفضل عليك في دخول عالم الفن؟
- لا احد ، رغبتي كانت قوية حين قرأت إعلان طلب ممثلات للفرقة القومية للتمثيل عام 1968 ، قلت لوالدي فرفض رفضا قاطعا . حاولت معه كثيرا بحيث كنت أتوسل اليه واكتب له رسائل واهرب الى دار جدي ، وحينها سألني أين ستمثلين ، قلت له ان هناك اختبارا فنيا ، ضحك وقال سوف ترسبين في هذا الاختبار وذهب معي فكان عندي إحساس غريب بالنجاح ... طُلب مني في الاختبار مشهد صامت فمثلت ، ثم أغنية فغنيت لمائدة نزهت "ياكاتم الاسرار" ، ثم اقترب مني شخص عرفته في حينه هو الأستاذ بهنام ميخائيل فقد كان يقدس الفن واعتبره معجزة رغم انه لا يتساهل في الفن ثم قال : اريد منك ان تصيحي بصوت عال جدا "تعال هسه أريدك تجي بسرعة" بعدها تهامس مع الفنان الراحل حقي الشبلي ثم قال مع السلامة الأسماء ستظهر على باب الدائرة وكان اسمي ضمن المقبولين فدخلت عالم التمثيل بنفسي فليس لأحد فضل علي ، كل ذلك أوعزه الى نفسي.
*هل حققت سناء سليم طموحها الفني؟
- مازالت هاوية ولم احصل على فرصتي كوني اقل الفنانين أعمالا لأنني لا ارتبط بـ (كروب) ولن أطالب بدور ولن اطرح نفسي الى اي كان فانا فنانة ولي شخصيتي ومميزاتي الفنية واحترم كل من يبحث عن جوهر الفن فأعطيه ، لا عن الصورة الوهمية للفن.
*ماذا يعني لك اسم نجلة؟
- تلك الشخصية التي مثلتها في المسلسل الشهير "تحت موس الحلاق" والذي مثلت فيه دور "نجلة" ، تلك القطة التي كان يبحث عنها الفنان حمودي الحارثي "عبوسي" وكان هذا الدور من الأدوار المهمة التي من خلاله عرفني الجمهور.
*لقد كانت شخصيتك كوميدية فهل كان هناك تخطيط سابق لذلك؟
-لم أخطط ان أكون ممثلة كوميدية خاصة وان الساحة في ذلك الوقت كانت تخلو من الوجوه الكوميدية الا من الفنانة سهام السبتي والتي كانت تجسد كوميديا الموقف وليس الحركة.
*وهل تم استثمار طاقاتك؟
-لا اعتقد ، والسبب ان الكثير من المخرجين لم يستثمروا هذه الطاقة رغم تأكيدات الكثير من الفنانين باني امتلك طاقة فنية كبيرة وخاصة في الأدوار الكوميدية.
*ما سبب قلة أعمالك؟
-اعتقد ان للعلاقات الشخصية دورا في الأعمال كما اني لم اطلب من اي مخرج ان يشركني في عمل ، فقط انتظر من يرشحني سواء أكان الدور في المسرح او التلفزيون خاصة واني امتلك طاقة ولون يعرفهما اغلب المخرجين.
*كيف نجحت في الكوميديا وأنت الخجولة..؟
-اعترف ان الكوميديا تحتاج الى الكثير من الجرأة وأنا في طبعي خجولة كما تحتاج في نفس الوقت الى كاركتر خاص لهذا فاني لم افكر يوما باني سوف أصبح ممثلة كوميدية.
*ماهي أمنيتك في الفن؟
- أتمنى ان يرجع الفن لزمن الازدهار، الزمن الصحيح ، زمن الفن الجميل.
*شكرا لكِ ست سناء هل لديكِ إضافة في نهاية هذا اللقاء؟
- شكرا لجريدة (المدى) التي تسأل عن الفنانين وأحوالهم وأخبارهم وأنا من قرّاء هذه الجريدة الرصينة وأتمنى لكم كل خير.

تعليقات الزوار

  • الحمد لله الذي جمعني معها في عدة اعمال . شرف كبير لي تحياتي لها من اعماق قلبي ..ام طارق العزيزة

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top