نيجيرفان بارزاني لأردوغان: حل القضية الكردية في تركيا مهم ومستعدون لدعم عملية السلام

نيجيرفان بارزاني لأردوغان: حل القضية الكردية في تركيا مهم ومستعدون لدعم عملية السلام

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني، امس الاول الخميس، على أهمية انجاح عملية السلام وحل القضية الكردية في تركيا، وأبدى إستعداد حكومة إقليم كردستان "لدعم إنجاح عملية السلام ومعالجتها"، وفيما بحث مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحرب ضد "الارهاب"، أشار إلى ضرورة استمرار التعاون بين انقرة واربيل.

وقال بيان صدر عن رئاسة اقليم كردستان وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له التقى، الخميس، في أنقرة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان وبحث معه اخر المستجدات والتطورات في المنطقة بشكل عام والحرب ضد "الإرهاب" في العراق وإقليم كردستان".
وأضاف البيان أن "الجانبين بحثا دور البيشمركة في حماية كردستان، فضلاً عن الاتفاق الأخير والمباحثات بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق الإتحادية"، مشيراً إلى أن ، بارزاني وأردوغان ناقشا "العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وجمهورية تركيا في شتى المجالات وتعزيزها".
ونقل البيان عن بارزاني تأكيده على ضرورة "استمرار التعاون المشترك في مجالات الطاقة والتجارة والإقتصاد وعدد آخر من المسائل ذات الإهتمام المشترك لدى الجانبين"، مشدداً على "اهمية عملية السلام وحل القضية الكردية في تركيا". وأبدى بارزاني "إستعداد حكومة إقليم كردستان الكامل لدعم إنجاح عملية السلام ومعالجتها"، واصفاً اياها بأنها "تخدم جميع مجالات التقدم والإعمار والإستقرار".
وأشار البيان إلى أن ،الجانبين تطرقا خلال اللقاء بشكل مفصل إلى خطوات عملية الإصلاح في تركيا. وضم الوفد الكردي برئاسة رئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان بارزاني نائب رئيس الوزراء، ووزراء المالية والإقتصاد والثروات الطبيعية والتخطيط.
من جانب اخر التقى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، في العاصمة التركية أنقرة.
وذكرت تقارير تركية أنه جرى اللقاء بشكل مغلق في مقر رئاسة الوزراء، واستمر قرابة ساعة ونصف الساعة، حيث ناقش الجانبان فيه، الوضع الأمني والإنساني في كردستان، والمساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا، فضلاً عن التعاون المتواصل بين الطرفين في مجال الطاقة. وقالت وكالة الأناضول التركية إن الجانبين أجريا لقاءً ثنائياً في البداية، ثم لقاء شمل وفدي البلدين. وقال داود أوغلو خلال اللقاء، "سنواصل كافة أشكال الدعم والمساعدة لإخوتنا الكرد العراقيين". يشار إلى أن بارزاني غادر، مساء الأربعاء،( 18 شباط 2015)، إلى تركيا على رأس وفد من الإقليم لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.
وتخوض قوات البيشمركة معارك مع تنظيم (داعش) في العديد من المناطق الواقعة خارج اقليم كردستان كمخمور وزمار وسنجار وكركوك وديالى. يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها، إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة في العراق".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top