محمود حميدة :زرت العراق في مهرجان المدى 2006 ويسعدني تكرار الزيارة

محمود حميدة :زرت العراق في مهرجان المدى 2006 ويسعدني تكرار الزيارة

محمود حميدة ممثل مصري قدم العديد من الأدوار السينمائية التي لاقت صدى لدى الجمهور المصري وفي العالم العربي ، من أبرز أعماله السينمائية” احكي يا شهرزاد” و”يوم ما اتقابلنا” و”دكان شحاتة” و”آسف على الإزعاج” و”ليلة البيبى دول” و”ملك و كتابة” و”إسكندرية نيويورك” و”بحب السيما” و”جنة الشياطين” و”الأبواب المغلقة” و”الآخر” و”أمن دولة” و”المصير” و”اغتيال” و”قليل من الحب كثير من العنف” و”امرأة هزت عرش مصر” و”المهاجر” و”حرب الفراولة” و”سوق النساء” و”بوابة إبليس” و”شمس الزناتي” و”عصر القوة”.

 
كما قدم بعض الأدوار التلفزيونية، منها “الوسيه” و”حارة الشرفاء” و”ولكنه الحب”.
حصل محمود حميدة خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، منها جائزة البطولة من مهرجان الفيلم السنوي عن فيلم “الباشا” عام 1994، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم الرجل الثالث عام 1995من الجمعية المصرية لفن السينما، وجائزة التمثيل من المهرجان القومي للسينما المصرية عن فيلم “عفاريت الإسفلت” عام 1996م، كما حصل على جائزة الإنتاج من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “جنة الشياطين” عام 1999م، وجائزة الإنتاج والتمثيل من المهرجان القومي السادس للسينما المصرية عن فيلم “جنة الشياطين” عام 2000م.كما حصل حميدة على جائزة أحسن ممثل من جمعية فن السينما “جوائز أوسكار السينما المصرية” عن فيلم “إسكندرية نيويورك” عام 2005م، ومن المهرجان القومي للسينما المصرية عن فيلم “بحب السينما” ومن مهرجان مسقط الدولي و مهرجان المركز الكاثوليكي بالقاهرة عن فيلم “ملك وكتابة”، وجائزة الامتياز عن فيلم “احكي يا شهرزاد” وفيلم “دكان شحاتة”.
 
"فنون المدى" حاورت الفنان محمود حميدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" عن جديده السينمائي ومشواره الفني في سياق اللقاء الآتي.
*ماجديدك السينمائي لهذا العام؟
-صرحت في وقت سابق انه عندي فيلم "من ظهر راجل "،وسوف يعرض بإذن الله في الصيف ، والفيلم من تأليف محمد أمين راضي وإخراج كريم السبكي.
*مادورك في الفيلم؟
--أقوم بدور والد آسر ياسين، الذي قمت بتشجيعه على لعب الملاكمة ولكن بعد ضيق الحال، وعدم العثور على وظيفة مناسبة يتحول البطل إلى بلطجي.
*كيف وجدت أصداء فيلمك الأخير ''قط وفار'' ؟
-الحمد لله الفيلم اجد ان الجمهور استمتع في الكوميديا الموجودة في الفيلم، التي كانت كوميديا من النوع الهادئ ،واخرج العمل المخرج الجميل تامر محسن،وأرى انه سيكون له شأن كبير في السينما المصرية وايضا الفيلم كان من بطولة الفنان الشاب محمد فراج فهو موهوب جدا جدا.
*اشتغلت مع نجوم من الاجيال التي سبقت الفنان محمود حميدة ، من الفنان الذي ترك بصمة في حياتك الفنية؟
- -الفنانة الراحلة أمينة رزق وكان عملي معها في مسلسل مش فيلم، الحقيقة لا اعرف وصف الحالة التي كنت اشعر بها، وأنا كنت سعيداً لمجرد رؤيتها وليس التصوير امامها وايضا كنت فخورا أن أمثل دور ابنها في فيلم "حرب الفراولة"، فهي فنانة قديرة وكبيرة بكل المقاييس .
*أين أنت من دراما الشاشة الصغيرة ؟
-سعيد بكل تجاربي الدرامية قبل السينما، ولكن في عام 2013 قدمت مسلسل " ميراث الربح" وعرض على قناة دريم الفضائية قدمت العمل رغم اني كنت قد غبت عن التلفزيون لاكثر من 23 سنة لكن العمل الدرامي يأخذ وقتا كثيرا جدا ومع ذلك انا لست ضد العمل في مسلسل . .
*ما الفيلم الذي يشكل مرحلة انطلاقة نحو النجومية؟
-كان فيلم " الإمبراطور " مع الفنان الراحل الكبير أحمد زكي ،والفيلم من إخراج طارق العريان .
* هل درسست السينما في وقت متأخر بعد دخولك عالم التمثيل والسينما؟
-مضبوط ، انا درست السينما بعد أن اشتغلت مع المخرج بدر خان في فيلم " فارس المدينة " وعندما رأيت طريقته في العمل قررت حينها دراسة الانتاج والسيناريو والتصوير والاخراج لكي تكون لدي فكرة عن صناعة السينما ، ولكني من قبل ذلك درست التمثيل.
*هل أنت منحاز كثيراً للفنانين الشباب ؟
- أكيد أنا منحاز للفنانين الشباب، وهذه سنّة الحياة يجب ان يأخذوا دورهم في الفن و في عام 1996 أسست استوديو الممثل واستعنت بأهم المتخصصين لجعل هذا الاستوديو مركزا لتدريب المواهب الشابة وحتى ثورة 25 يناير ثورة صنعها الشباب بمفردهم في الشارع ، ولذلك أنا منحاز للشباب، والحياة للشباب دائما . 
*هل أنت راض عما قدمت من مشوار فني طويل؟
- الحمد لله راض تمامًا عما وصلت إليه في الفن سواء كان في السينما او التلفيزيون. 
*من مطربك المفضل ؟
الست أم كلثوم .
*ومن العراق إلى مَن تحب الاستماع؟
-الفنان ناظم الغزالي صوته جميل جدا .
*هل يمكن ان نراك في زيارة الى العراق؟
-أنا زرت أكثر من مرة العراق أتذكر زيارة لي في مهرجان المدى أربيل عام 2006 وسعيد بلقاء الأدباء والأشقاء العراقين ، ولو وجهت لي دعوة رسمية من تاني فسوف آتي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top