أشرف عبد الغفور لـ (المدى) : مسلسلا هارون الرشيد و عمر بن عبد العزيز  قريبان لنفسي كثيراً

أشرف عبد الغفور لـ (المدى) : مسلسلا هارون الرشيد و عمر بن عبد العزيز قريبان لنفسي كثيراً

أشرف عبد الغفور فنان مصري مشواره الفني بدأ على خشبة المسرح من خلال مسرحية “جلفدان هانم” عام 1962م، ثم شارك في عدة أعمال مسرحية أخرى نذكر منها “سليمان الحلبي” و”ثلاث ليالي” و”موتى بلا قبور”، حتى قدم أول عمل تلفزيوني عام 1967م في مسلسل “القاهرة والناس”.على الرغم من نجاح الفنان المصري في عدد من الأعمال السينمائية منها “رجال في المصيدة” و”صوت الحب” و”الشوارع الخلفية” و”لا شيء يهم” و”بلا رحمة”. إلا أنه تفوق على نفسه في المسلسلات الدرامية، ومن أبرزها: “فارس بلا جواد” و”حضرة المتهم أبي” و”يتربى في عزو” و”زيزينيا” و”الرحايا” و”شيخ العرب همام” و”متخافوش” و”أشرار وطيبين” و”بنت من شبرا”.

كما اشتهر بأدائه المتميز للأدوار التاريخية والدينية من خلال الدراما التليفزيونية، ومنها “محمد رسول الله” و”الإمام مالك” و”عظماء في التاريخ” و”هارون الرشيد” و”عمر بن عبد العزيز” و”الإمام الشافعي” و”الإمام النسائي”، بالإضافة إلى مشاركته في عروض أوبريت “الليالي المحمدية” وحلقات برنامج “أسماء الله الحسنى"وغيرها عشرات الأعمال الأخرى.
"فنون المدى" حاورت الفنان القدير اشرف عبد الغفور عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ليتحدث عن جديده الفني وبعض من مشواره الفني الطويل في سياق اللقاء الآتي.
*ماجديدك الفني لشهر رمضان المبارك؟
-سيشاهد الجمهور الكريم لي مسلسلا بعنوان "أوراق التوت" تأليف أيمن سلامة، وإخراج هاني إسماعيل وسيكون هنالك نخبة جميلة من النجوم مثل الفنان كمال ابو رية ، صابرين ، يوسف شعبان، نرمين الفقي ، احمد ماهر ، سميحة أيوب ، مادلين طبر ، سناء شافع واسماء لامعة كثيرة جداً.
*ركزت في مدة من مشوارك الفني على الاعمال التاريخية والدينيىة ،لماذا؟
- الاعمال التاريخية والدينية ناطقة باللغة العربية الفصحى والتي تحتاج الى ممثلين على درجة عالية من الكفاءة بإتقان اللغة العربية الفصحى ومخارج الحروف سليمة وأن يكون على درجة عالية من الأداء الجيد والحمد لله اني كنت احمل هذه المواصفات لذلك كان الاقبال من قبل المخرجين عليّ في اداء هذه الادوار.
*ما اكثر الاعمال التاريخية التي تشعر بانك ابدعت فيها؟
-أكثر من عمل الحقيقة فهنالك شخصيتان قريبتان مني ومن الجمهور هما شخصية الوليد بن عبد الملك في مسلسل عمر بن عبد العزيز وشخصية موسى الهادي في مسلسل هارون الرشيد.
*شاركت في بطولة مسلسل فارس بلا جواد" برأيك الى اي مدى تنطبق احداث العمل على ما يجري اليوم في الساحة السياسية العربية؟
-مسلسل " فارس بلا جواد " موجه ضد الاستعمار الصهيوني وتاريخ هذا الاستعمار والفنان القدير محمد صبحي الذي قدم هكذا مواضيع بشكل موثق وبشكل علمي وحصل الكثير مما تناوله العمل اليوم من استعمار للأمة العربية تحت عنوان الربيع العربي .
*هل اختلف الفن اليوم عن الفن في جيلكم؟
-أكيد أختلف لأن المناخ كله تغيّر ،والناس تغيّرت ،الفكر تغير، والثقافات تغيرت والتقنية التي نعيش فيها والتكنولوجيا والمعاصرة ،ولا اقول ان زمن الفن الجميل انتهى وإننا نعيش زمن الفن الرديء اطلاقاً، لأن كل عصر وله ايقاعه ،جيلنا كان اكثر تقاربا مع بعض، الان التكنولوجيا باعدت بين الاجيال .
*مَن مِن أساتذتك الذين تفتقدهم اليوم وتعلمت منهم الكثير؟
- أنا كل من عملت معه تعلمت منه شيئا ما سواء كان فنانا صغيرا أو كبيرا ، ولكن بشكل خاص أذكر المرحوم الاستاذ المخرج محمد كريم عميد المعهد العالي للسينما والذي كان عميدا للمعهد طوال مدة دراستي تعلمت منه" النظام والنظافة " أهم حاجتين كان يراعيهما ،والمرحوم الاذاعي الكبير محمد الطوخي كان لديه استديو للتسجيلات الصوتية وكان ينتج اعمالا باللغة العربية الفصحى وتعلمت منه كيف اجتهد واتعلم اللغة العربية الفصحى الى ان توصلت ان اخرج مسلسلات اذاعية، فله الفضل الكبير عليّ كثيرا بهذا الموضوع. 
*كلمة اخيرة تود ذكرها من خلال" فنون المدى "؟
-كل سنة وانتم طيبون ورمضان كريم عليكم وعلى أمتنا الإسلامية ويارب يكون المقبل أفضل بإذن الله .

تعليقات الزوار

  • أحمد جاسم

    معجب

  • ابواميرة

    تحياتي لاستاذنا الكبير الفنان اشرف عبدالغفور احد كبار الممثلين العرب. واشهر من قدم الاعمال التاريخية والدينية على الشاشة

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top