لماذا يفحص مريض السكري قدميه؟

لماذا يفحص مريض السكري قدميه؟

يجب على المريض أن يساهم مساهمة فاعلة بعلاج حالته المرضية. وأن يكون جزءاً من الفريق الطبي المعالج لمرضة لاسيما الامراض المستديمة مثل داء السكري ومضاعفاته ومنها مرض القدم السكري الذي تشير الدراسات العالمية إلى انه في كل 30 ثانية تبتر رجل شخص بسبب السكري. 

غالباً ما يطلب الطبيب من مريض السكري أن ينزع حذاءه ويخبره: احتاج أن افحص قدميك.... والسبب المهم وراء هذا الطلب هو أن مرضى السكري لاسيما المزمن يعانون من مشكلتين تؤثر على اقدامهم: الاولى، يؤدي داء السكري إلى التهاب الاعصاب المحيطية التي تزود الاقدام ما يجعل القدمين تفقدان الاحساس وعرضة إلى الاصابة والألم عند المشي. والسبب الثاني، قصور الدورة الدموية والمؤدية إلى قلة ارواء القدمين بسبب ضرر الاوعية الكبيرة أو الصغيرة ونتيجة لذلك إذا ما تقرحت القدم أو اصيبت بـ(خمج) لن تشفى بصورة طبيعية وتبطؤ عملية الشفاء بسبب قلة الدم الوارد للقدم. والمشكلة تتعقد أكثر عند المرضى السكريين لأنهم لا يشعرون بالضرر الذي يصيب اقدامهم الناتج عن ضغط الحذاء الضيق أو عند الدوس على مسمار أو جسم حاد لفقدانهم الاحساس بالقدم ايضاً. ولهذه الاسباب يجب على الطبيب أن يفحص قدمي المريض ولكن على المريض نفسه أن ينزع حذاءه وجواربه ويتفحص قدميه على الأقل مرة واحدة يومياً لاسيما المرضى المصابون باعتلال الاعصاب وقصور ارواء القدمين. ويتأكد المرضى بأنفسهم من أن لا يوجد أي تبقع القدم نتيجة ضيق الحذاء أو قرح أو جروح أو تشققات أو بثور أو تورم. ويمكن تقليل نسبة بتر الاقدام إلى أكثر من النصف إذا ما التزم مرضى السكري بالعناية بالقدمين بأنفسهم يومياً في حين أن الطبيب لا يتمكن من فحص اقدامهم الا كل 3-6 أشهر بينما المريض يتمكن من فحص قدميه يومياً.
عند الفحص:
فحص القدم يومياً واستخدام المرآة للتأكد من سلامة باطن القدمين.
اغسل القدمين بالماء الدافئ 30م والصابون وتجفيفهما بشكل جيد لاسيما بين الاصابع. وعدم تقريب القدمين للماء الساخن أو المدفأة. تجنب البرود الشديدة وارتدِ الجوارب الصوف عند الاحساس بالبرد.
لا تمشِ حافياً وتجنب لبس الحذاء من دون جوارب. استخدم مرطبات الجلد وتجنب مناطق الجروح وبين الاصابع. قلّم الاظافر بصورة مستقيمة وتجنب زوايا الاظافر المغروسة باللحم.
تجنب تقشير أو قص النتوءات التي تظهر في القدمين واستخدم المبراة الناعمة.
تجنب استخدام البلاستر اللاصق لعلاج مسامير القدم واستشر الطبيب عند ظهورها.
يجب ان تدرك اهمية نوعية الحذاء الذي يقي من الاصابة بالقدم السكري. ويمتاز الحذاء الجيد بالعمق حتى يستوعب اية تشوهات في القدم، ويجب ان يكون مرنا وعريضا من الامام حتى لا يعاني القدم من الاحتكاك مع الحذاء ويمكن ليّه بسهولة ومريحا بالمشي. ويجب ان يكون وسط الحذاء صلبا لدرجة انه يحافظ ويدعم قوس القدم. يجب ان تكون وسادة الكاحل متينة لتدعم الكعب. ويجب ان يحتوي الحذاء على رباط الحذاء ليمنع حركة القدم داخل الحذاء ومن الضروري فحص الحذاء جيدا قبل لبسه.
ارتدِ حذاء مناسبا داخل البيت وخارجه واستبدل الحذاء غير المناسب .
قد تؤدي الاحذية الكبيرة أو الضيقة لاسيما الجديدة إلى قروح وبثور وتمهد للقدم السكري.
استشر طبيبك بصورة طارئة عندما تلاحظ أي احمرار أو تورم أو الم أو قرحة في القدم.
استشر الطبيب عند سقوط الخف "النعال ابو الاصبع" من رجلك من دون أن تشعر وهذه علامة اعتلال الاعصاب المحيطية وفقدان الاحساس.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top