مجلس النواب يعلن رفضه اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية

مجلس النواب يعلن رفضه اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية

أعلن مجلس النواب، امس الخميس، رفضه الاتفاقية الموقعة بين العراق والسعودية لتبادل السجناء.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي لـ"شفق نيوز"، إن "اتفاقية تبادل السجناء مع الجانب السعودي لم يوافق عليها البرلمان العراقي لوجود تحفظات عليها من قبل بعض أعضاء لجنة الامن والدفاع".
وأعطى الزاملي ابرز أسباب نقض هذا القرار، وهو أن "اغلب السجناء السعوديين هم من قادة تنظيم القاعدة".وتساءل "كيف نبادل إرهابياً قتل من ابناء الشعب الكثير بسجين عراقي هو بالاصل عابر حدود او مهرب مخدرات. ان هذا الامر مرفوض تماماً".
من جانب اخر كشف سفير المملكة العربية السعودية في المملكة الأردنية الهاشمية والسفير غير المقيم للمملكة في بغداد فهد بن عبد المحسن الزيد عن أن السفارة تقدمت بطلب لدى الجهات المختصة بالعراق لنقل السجناء السعوديين من مختلف السجون العراقية إلى سجن سوسة الفيدرالي في كردستان وذلك لتتمكن أسر السجناء من زيارتهم تحت إشراف الصليب الدولي، وفي انتظار الرد ومتى ما تمت الموافقة فإن السفارة ستسعى لتسهيل الزيارات.
وأوضح في تصريح نشرته عكاظ السعودية امس "أن حكومة العراق أبدت استعدادها لاستقبال أهالي السجناء وتأمين وصولهم إلى السجون التي يتواجد فيها أبناؤهم مع تسهيل كافة الإجراءات اللازمة لهم".
وأكد أن حكومة بلاده حريصة على عودة السجناء السعوديين في العراق وأنها تبذل الكثير من أجل عودتهم إلى بلادهم.
وبين أن السفارة ما زالت تسعى وتتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة في موضوع السجناء، وهناك زيارات لمناقشة هذا الملف وتذليل العقبات في سبيل الإفراج عن أبنائنا في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بهذا الشأن، إذ تم تكليف العديد من المحامين للدفاع عن السجناء.
وحول لقاء السفارة بالسجناء قال: «هناك تواصل عبر الهاتف مع معظم السجناء إضافة إلى ما ينقله المحامي وما يرسلونه من طلبات عبره، والسفارة تحصلت على الموافقات من قبل السلطات العراقية لزيارة السجناء».
وحول ما إذا كان لدى السفارة علم بتوكيل المحامي السعودي عبدالرحمن الجريس للدفاع عن السجناء السعوديين في العراق قال الزيد: «لا علم للسفارة عن توكيل الجريس، وربما يكون قد تم توكيله من بعض الأسر من غير علم السفارة، ولم يصل السفارة شيء بهذا الخصوص حتى الآن».
وأشار إلى أن المعلومات لدى السفارة حول اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة والعراق التي وقعت في وقت سابق، تشير إلى أنه لم يتم المصادقة عليها من مجلس النواب العراقي حتى الآن، مضيفا: «سبق لنا الاجتماع بوزير العدل العراقي حسن الشمري وبحث هذا الموضوع معه، حيث أكد اهتمامه الشخصي بهذا الأمر لكونه الوزير المعني بهذه الاتفاقية، وهو من وقع عليها من الجانب العراقي»، مبينا أن تلك الاتفاقية موجودة حاليا في مجلس النواب للمصادقة عليها حسب الأنظمة والقوانين العراقية
وذكرت تقارير صحفية سعودية، في وقت سابق، أن الرياض تنتظر عودة ستة من معتقليها في العراق، كان من المقرر إعادتهم قبل حلول عيد الأضحى.
ووقع العراق مع السعودية مؤخرا اتفاقية بشأن تبادل السجناء المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحريات بين البلدين ووفقا للأعراف الدبلوماسية فأن الاتفاقية تصبح سارية المفعول بعد مرور 30 يوميا من تأريخ تبادل المذكرات الدبلوماسية.

تعليقات الزوار

  • محمودخليل ابراهيم

    لا اعتقد بان دماء العراقيين رخيصه لذا انا مع قرار مجلس النواب العراقي بهذا الصدد واتمنى ان تتوحد ارادة النواب تجاه مواضيع كهذه وشكرا.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top