المدى تنشر تعليمات إجازة الـ4 سنوات لموظفي الدولة

المدى تنشر تعليمات إجازة الـ4 سنوات لموظفي الدولة

أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أمس الاربعاء، التعليمات الخاصة بمنح إجازة الأربع سنوات لموظفي الدولة، وفيما تضمنت "عدم تعيين أي موظف بدلاً عن الموظف المجاز، اشترطت حصول موافقة رئيس الحكومة حيدر العبادي على طلبات المدراء العامين والأطباء والأساتذة الجامعيين والطيارين.
واعتمدت الوثائق الصادرة من المجلس والتي تلقت "المدى" نسخة منها، ضوابط وتفاصيل تشترط عدم ممانعة دائرة الموظف وعدم تعيين أي موظف في الدائرة ذاتها بدلاً من الموظف المجاز.
وأشارت بنود الوثائق ضمن الفقرة الثالثة من التعليمات الى أنه لايحق للموظف قطع إجازته خلال فترة تمتعه فيها وفي حال قطعها تسترجع الرواتب التي تقاضاها خلال فترة الإجازة وتعد إجازة بدون راتب، فيما نصّت الفقرة الخامسة بعدم حق المتعاقد المشمول بأحكام المادة (38/ب) التعاقد خلال سنة، إنهاء عقده على وفق تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2)، لسنة 2014 وفي حال تم ذلك تسترجع المكافأة النقدية المدفوعة له.
الفقرة السادسة من الوثيقة، أكدت أنه لا يحق للوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظة، طلب تعيين متعاقد جديد بالمؤهلات نفسها التي كان يحملها المتعاقد الذي طلب إنهاء عقده.
وفصّلت الوثيقة، ضمن المادة السابعة، أنه تنزل المخصصات للموظف المتمتع بإجازة راتب اسمي من التمويل الشهري الذي تقوم بد دائرة المحاسبة بعد إشعارها من وحدة الانفاق أو الشركات الممولة ذاتياً التي تتلقى منحة من الخزينة العامة.
وبيّنت الوثيقة، "تستحصل موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة لترويج طلبات الاجازة لمدة أربع سنوات للمديرين العامين ومن بدرجتهم فما فوق والأطباء واساتذة الجامعات وأصحاب الاختصاصات النادرة والطيارين".
وأعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، في الـ15 من شباط الماضي، عن صدور تعليمات بشأن اجازة الأربع سنوات بعد نشر قانون الموازنة العامة لعام 2017 في الجريدة الرسمية ودخولها حيز التنفيذ.
وكان مجلس النواب العراقي صوّت، في الـ (8 من كانون الأول 2016)، خلال جلسته الـ36 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على الموازنة المالية للعام المقبل 2017، وفيما بلغت الموازنة نحو 100 ترليون دينار وبعجز بلغ 21 ترليون دينار.
وتنص الفقرة الاولى من المادة 38 من قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017 على ما يلي "للوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظ أو من يخوله أيّ منهم وبناءً على طلب الموظف منح من اكمل مدة أربع سنوات فعلية بالوظيفة من الموظفين اجازة بالراتب الاسمي الكامل لمدة أربع سنوات وتكون بدون راتب لما زاد عن أربع سنوات وتحتسب لأغراض التقاعد على أن تدفع التوقيفات التقاعدية كاملة خلال مدة تمتعه بالإجازة ولا يجوز قطع الاجازة خلال مدة تمتعه لأيّ سبب كان ويمارس الموظف خلال تمتعه بالاجازة العمل استثناءً من قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل".

تعليقات الزوار

  • فاضل محمد لفتة

    هل هناك شرط لعدد سنوات الخدمة للتقديم على اجازة الاربع سنوات بالراتب الاسمي؟

  • أبو يوسف

    بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة .. شروط اجازة 4 سنوات واضحة و سلسة و لكن بعض الوزارات الغير مشمولة بالاستثناءات قامت بوضع شروط داخلية من خلال اجتهادات فردية و أصبحوا يستثنون الموظفين حسب رغباتهم و ليس كما هو مشروط به من قبل رئاسة الوزراء العراقية دم

  • ابو عمر

    هل هذا القرار يشمل الذين يعملون في المنتوجات النفطية ؟ ارجو الرد

  • هل يحق لي التمديد بعد انتهاء الاجازه

  • كاظم

    هل يحق قطع اجازة لغرض تقاعد حسب قانون جديد وشكرا

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top