أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

القارئة أم نور، تعاني السمنة وتسأل: عن أفضل الطرق لعلاج هذا المرض؟

الدكتورة اخلاص جميل، اخصائية تغذية وأمراض الباطنية تجيب:
السمنة من بين هذه الأمراض التي يمكن تجنبها من خلال بعض النصائح الصحية البسيطة التي تتمثل في النشاط واتباع نظام غذائي صحي، وتضيف الدكتورة اخلاص، إنّ الطريقة الأكثر فعالية لتجنب السمنة هي عن طريق اختيار نمط حياة نشط، فالأنشطة البسيطة مثل صعود السلم بشكل مستمر أو المشي لبعض الوقت والخروج للنزهة، وحتى التمارين في المنزل، ، مفيدة جداً للصحة. ويجب عليك أن تقيس وزنك مرة كل أسبوع لمتابعة الزيادة، وإذا لاحظت أنك بدأت تكتسب المزيد من الوزن، فقد حان الوقت لاتخاذ التدابير اللازمة لإنقاص هذا الوزن. ويوصي بشرب ثمانية أو عشرة أكواب من الماء يومياً، فالماء يطهّر ويزيل السموم والشوائب عن أجسادنا، والأفضل تناوله طبيعياً دون تناوله على هيئة سوائل تحتوي على النكهات أو أي نوع من العصير أو السكر.
وتوصي اخصائية التعذية بالفحص الطبي مرة كل عام، من أجل منع المشكلات الصحية، من خلال الكشف عن المضاعفات في وقت مبكر، ويمكن للطبيب علاجها بسرعة قبل أن تصبح خطيرة.

 


القارئ ناجح عمار 35 عاماً، أشكو ألماً في الركبة خصوصاً في موسم الشتاء، ما كيفية العلاج ؟

الدكتور الاختصاص أحمد سعد يجيب:
الركبة تتعرض للعديد من المشاكل التي تؤثر في مفاصل الجسم، ومن أكثر مشاكل الركبة هو تعرضها للخشونة، مما يؤدي لتآكل غضروف الركبة، فخشونة الركبة غالباً ما تصيب غضاريف مفصل الركبة مما يؤدي للتآكل، ومع مرور الوقت تزيد نسبة التآكل حيث غالباً ما يحدث في الفئة العمرية بين 35 و40 سنة. الدكتور محمد أشار إلى أن موسم البرد لا يؤشر بشكل كبير إلى وجود أعراض لخشونة الركبة تتمثل في ظهور التقلصات والتشنجات العضلية مع حدوث بعض التورمات التي تسيطر على الجسم، وفي كثير من الأحيان يحدث احتكاك داخل مفصل الركبة، ويمكن القضاء على خشونة الركبة بالتوجه للعلاج الطبيعي الذي يفيد القدمين ويحمي الركبة من المشاكل التي قد تتعرض لها وينصح في حالة التعرض لخشونة الركبة الخضوع للعلاج الطبيعي مع الإكثار من تناول اللبن، الذي يمد الجسم بالكالسيوم اللازم لتجنب خشونة الركبة قدر الإمكان، وبالالتزام بممارسة التمارين الرياضية وتقليل الوزن قدر الإمكان حتى لا يؤثر ذلك في الجسم.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top