العراق يستبعد شركة تركية من الاشتراك في عقد لاستكشاف النفط

العراق يستبعد شركة تركية من الاشتراك في عقد لاستكشاف النفط

استبعد مجلس الوزراء  الشركة الوطنية التركية للنفط والغاز (تباو) من عقد لاستكشاف النفط في الجنوب، حسبما افاد مسؤول رفيع في وزارة النفط.

ويمثل قرار استبعاد الشركة الذي اعلنه مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط امس الاربعاء، اشارة اخرى الى توتر العلاقات بين البلدين الجارين المختلفين حول الصراع في سوريا وايواء تركيا لنائب الرئيس العراقي المحكوم بالاعدام. وقال عبد المهدي العميدي رئيس دائر العقود والتراخيص للصحافيين ان "مجلس الوزراء قرر استبعاد شركة "تباو" التركية من الائتلاف الذي فاز بالرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في البصرة".

وفاز ائتلاف بقيادة "كويت انرجي" (40 بالمئة) بالرقعة الاستكشافية الواقعة في محافظة البصرة على الحدود العراقية الايرانية، وهي رقعة نفطية.

وتقدم الائتلاف الذي يضم الشركة التركية (30 بالمئة) ودراغون اويل (30 بالمئة) الاماراتية باجر بلغ 6,24 مقابل كل برميل.

وكانت الشركة التركية احد اطراف ائتلاف يجمع شركة "كويت انرجي" الكويتية ودراغون اويل الاماراتية وفاز في جولة التراخيص الرابعة لحقول النفط والغاز التي نظمت في بغداد ايار الماضي، بالرقعة الاستكشافية الواقعة في محافظة البصرة، جنوب البلاد.

وقال العميدي ان "الاسباب خارج المجال المهني وخارج اطار دائرة العقود والتراخيص".

واكد العميدي ان "القرار منته ولم تحصل الموافقة على توقيع عقد الرقعة الاستكشافية رقم 9 مع مكونات الائتلاف الذي يجمع شركة "كويت انرجي و تباو التركية ودراغون اويل الاماراتية"".

ولفت العميدي الى ان "العقد لم يوقع حتى الان (...) ونحن في مرحلة يمكن ان نغير الائتلافات بما يلبي متطلبات الوزارة".

واشار الى احتمال ان "تقوم شركة كويت انرجي بالحصول على حصة الشركة التركية" مرجحا ان يكون الائتلاف الجديد بنسبة سبعين بالمئة للكويت انرجي وثلاثين بالمئة لدراغون اويل الاماراتية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top