استشارات قانونية

استشارات قانونية

• القارئة أم محمد من مدينة الحلة، تسأل: عن الإجراءات المتبعة لإصدار جواز سفر لمن لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره ؟
- جاء في المادة الثانية من قانون جوازات السفر رقم 32 لسنة 1999 بأن كل شخص يقل عمره عن 15 سنة وكان مسافراً بصحبة أحد والديه يشترط أن يكون مسجلاً في جواز سفر أحدهما وصورته ملصقة فيه، وبالإمكان اصدار جواز سفر مستقل له في حالة رغبة أحد والديه وبموافقة وليه.


• الصديق أبو قاسم من شارع فلسطين، يسأل: عن عقوبة إخفاء جثة القتيل في القانون ؟
- نصت المادة 420 من قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 كل من أخفى جثة قتيل أو دفنها من دون اخبار السلطة المختصة وقبل الكشف عنها وتحقيق حالة الموت وأسبابه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على السنتين وبالغرامة أو بإحدى العقوبتين.


• الأخ أبو انتصار من مدينة الشعب، يسأل: عن معنى القرائن القضائية في القانون ؟
- عرفت المادة (102) من قانون الإثبات رقم 107 لسنة 1979 بأن القرينة القضائية هي استنباط القاضي أمراً غير معلوم وغير ثابت من أمر ثابت في الدعوى المنظورة ويجوز الاستفادة من وسائل التقدم في استنباط القرائن القضائية .


• المواطن أبو سليم من مدينة الكاظمية، يسأل: عن الموقف القانوني للعربي الذي يتجنس بالجنسية العراقية ولديه أولاد قاصرون؟
- في حالة إذا اكتسب غير العراقي الجنسية العراقية يصبح اولاده غير البالغين سن الرشد عراقيين تحت شرط أن يكونوا مقيمين معه في العراق. واذا فقد عراقي الجنسية العراقية يفقدها تبعاً لذلك أولاده غير البالغين سن الرشد، ويجوز لهم أن يستردوا الجنسية العراقية بناءً على طلبهم اذا عادوا الى العراق وأقاموا فيه سنة واحدة، حيث يعتبرون عراقيين من تاريخ عودتهم ولا يستفيد من هذه الحالة أولاد العراقيين الذين زالت عنهم الجنسية العراقية بموجب احكام القانون رقم 1 لسنة 1950 والقانون رقم 12 لسنة 1951 والمقصود بهم اليهود الذين كانوا ساكنين في العراق.

تعليقات الزوار

  • زياد حمزة

    اثار الغاء قرار 202 لسنة 2001 الذى الغى بموجب قانون اقامة الاجانب الصادر فى2017/10/23 على المميين الفلسطنين من عام1948 واعتبارهم ضمن الاجانب علما بانهم محرمون من التجنس حفاضا على حقوقهم وهذا التناقض

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top