نواب يستغربون غياب موازنة 2013 من جلسة أمس

نواب يستغربون غياب موازنة 2013 من جلسة أمس

قالت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب إن مشروع قانون موازنة العام 2013، وصل إلى هيئة رئاسة مجلس النواب وسيتم إرساله اليوم إلى اللجنة المختصة وهي اللجنة المالية البرلمانية.

وأضافت النائبة عن التحالف الكردستاني في تصريح لوكالة إيبا  أن جلسة أمس لن تشهد عرض مشروع قانون موازنة العام 2013 الاتحادية رغم وصوله إلى هيئة رئاسة البرلمان، وان الكتل السياسية تنتظر قرار هيئة رئاسة البرلمان بإحالة القانون إلى اللجنة المالية ."

وتابعت أن "عمل البرلمان مستمر إلى الأسبوع المقبل" متوقعة أن "يتم عرض القانون على مجلس النواب قبل انتهاء الفصل الحالي ووفقاً للدستور والنظام الداخلي"، وأضافت "عند عرض الموازنة على البرلمان يتحتم على المجلس أن يمدد عمله للفصل التشريعي الحالي ويعقد جلسات خاصة لحين التصويت على الموازنة وإقرارها ."

بينما يسعى نواب من كتل مختلفة إلى تعطيل الموازنة لحين ابتداء العطلة التشريعية، ومناقشتها بعد انتهائهم.

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي قد لمح بسعي بعض النواب بالضغط على هيئة رئاسة البرلمان لتأخير الموازنة، وعدم إرسالها الى اللجنة المالية لمناقشتها كي لا يتعارض توقيتها مع عطلتهم التشريعية . رجح عضو كتلة المواطن النائب عن التحالف الوطني عزيز العكيلي، أن تبدأ عطلة مجلس النواب في يوم 14 من الشهر الحالي، وتأجيل القوانين المعطلة للفصل التشريعي المقبل.

وقال العكيلي في تصريح  للوكالة الإخبارية إن حزمة القوانين المعطلة في مجلس النواب قد ترحل للفضل التشريعي المقبل، لقرب عطلة مجلس النواب، مرجحاً أن تبدأ العطلة يوم 14 من الشهر الحالي، وذلك لان مشروع الموازنة المالية يحتاج الى مشاورات ونقاشاتقد  تطول الى أكثر من شهر، وتأجيل عطلة المجلس لمدة شهر قد تكون غير كافية لإقرار الموازنة.

وأشار النائب عن الوطني الى أن بعض الكتل تريد تمرير القوانين المعطلة وفق التصويت على هذا القانون مقابل تصويت الكتلة الأخرى على الآخر، وهكذا.

ويعمل مجلس النواب، وفق آلية أسبوع يتضمن عقد جلسات للمجلس واللجان البرلمانية، وأسبوع آخر يتواجد النواب في محافظاتهم للاطلاع على واقع ناخبيهم، وشهد المجلس مؤخراً خلافات كثيرة على مجموعة قوانين البنى التحتية، العفو العام، النفط والغاز، المحكمة الاتحادية، مجلس القضاء  وكان آخرها مقترح قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث بولايتين فقط.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top