أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

القارئ عامر عزيز، يشكو مرض حب الشباب ويسأل عن كيفية الوقاية منه؟
الدكتور طارق العبيدي اخصائي الأمراض الجلدية يجيب: حب الشباب مشكلة كبيرة للكثير من الشباب من كلا الجنسين والفتيان بشكل خاص، لما يخلفه من شكل سيئ على بشرتهن، واللاتي يحتجن لأيّ نصيحة من شأنها التخلص من هذا المظهر السيئ الذي يزعجهن كثيراً، لذلك نقدم قائمة من النصائح الصحية حول كيفية الحصول على بشرة صافية، وفقاً لما ذكره موقع . "teenvogue".
ويحدد الدكتور العبيدي عدداً من النصائح لتجنب هذا المرض أبرزها، هو غسل الوجه باستمرار لتطهير وعلاج بشرتك مرتين في اليوم كحد أدنى، مع مراعاة عدم الذهاب للفراش قبل غسل وجهك . استخدم المطهرات لتحسين بشرتك، فإنها تكون أكثر فعالية في التعامل مع حب الشباب، خاصة إذا كانت بشرتك تميل إلى أن تكون زيتية وبها الكثير من الدهون . فرك وجهك بمنتجات التقشير يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، عند القيام به في كثير من الأحيان، فإنه يمكن أن يجعل بشرتك أكثر احمراراً، والتهاباً، وتهيّجاً، فتقشير البثور يمكن أن يخرج من خلايا الجلد السليمة ويخلق جرحاً مفتوحاً ويزيد من خطر ظهور الندبات، ومن هنا يجب أن يتم التقشير بحذر، وليس أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع كحد أقصى. يجب عليك تغيير منشفة الوجه كل يوم، لأن عدم استبدالها يعرضك لاستخدام مناشف قذرة ممتلئة بالبكتيريا، ويمكنها حتى إدخال بكتيريا جديدة لبشرتك، والتي قد تؤدي إلى مزيد من البثور.

 


القارئة أم أحمد، تشكو الإمساك وتسأل عن أفضل الطرق لمعالجة هذا المرض؟
الدكتورة مها عدنان اخصائية امراض الباطنية تجيب: الإمساك من أشهر الاضطرابات التى يتعرض لها الجهاز الهضمى، وهو عبارة عن تقلصات عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى عدم القدرة على عملية الإخراج، قد يكون ذلك بسبب تناول بعض الأطعمة الخالية من الألياف أو عدم تناول كمية كافية من السوائل، وقد يكون بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل في الجهاز الهضمي والقولون.
وفي حالة استمرار الإمساك أكثر من ثلاثة أيام يجب الكشف فوراً لتجنب الإصابة ببعض الأمراض مثل الفتق والبواسير والدوالي.
أما عن افضل الطرق لمعالجة الامساك، أكدت الدكتورة مها، الى اتباع الخطوات التالية: الإكثار من تناول المياه طوال اليوم بدلاً من مليّنات المعدة وتناول كمية كبيرة من السوائل الطبيعية مثل العصائر والمشروبات الدافئة. الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث إنها تساعد في ترطيب وتليين المعدة. وأخيراً ممارسة النشاط البدني مثل المشي والحركة، يساعد في علاج الإمساك.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top