جديد العِلـم

جديد العِلـم

جهاز إلكتروني يُزرع في المخ لتنشيط الذاكرة
اخترع فريق من الباحثين في الولايات المتحدة ذاكرة صناعية للإنسان، عبارة عن جهاز إلكتروني يزرع داخل المخ لتنشيط الذاكرة البشرية. ويتكون الجهاز من مجموعة أقطاب كهربائية تهدف إلى تقليد طريقة تخزين المخ للذكريات، ونجح الجهاز في زيادة كفاءة الذاكرة خلال التجارب التي أجريت عليه بنسبة تصل إلى 30 % .
ونقل الموقع الإلكتروني نيو ساينتست المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث دونج سونج من جامعة ساوث كاليفورنيا بالولايات المتحدة: نحن نكتب الشفرات العصبية داخل المخ من أجل تعزيز وظائف الذاكرة”، ويقول فريق البحث إنه من الممكن توظيف نفس التقنية من أجل تعزيز مهارات أخرى لدى الانسان مثل الرؤية أو الوظائف الحركية. ويعمل الجهاز الجديد عن طريق توجيه صدمات كهربائية محدودة إلى منطقة “الحصين”، وهي مركز الذاكرة والتعلم داخل مخ الانسان. ويأمل فريق البحث من خلال هذا الجهاز في مساعدة الأِشخاص الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة مثل مرضى الخرف على سبيل المثال. وقام فريق الدراسة بتجربة الجهاز الجديد في أمخاخ عشرين متطوعاً لديهم أقطاب مثبتة بالفعل في رأسهم من أجل علاج مرض الصرع

 


شاحنات ذاتيّة القيادة ستغزو الشوارع قريباً
سيأتي اليوم الذي تقود شاحنات النقل نفسها انطلاقاً من المستودعات والمخازن وتشق طريقها في الشوارع بدون أي تدخل بشري وحتى بدون اجازة سياقة، حيث توجد بعض الاعتراضات حول ذلك، ولكن السؤال المطروح الآن هو متى قرب هذا اليوم؟ وبينما تتباين الأجوبة، فإن علماء التكنلوجيا وكبار شركات تصنيع السيارات في العالم مع رصدهم لمليارات الدولارات، يراهنون بأن هذه الشاحنات ستكون في الشارع أقرب مما يتصوره كثير من الناس .
واستناداً لمركز CB Insights الذي يتابع ويرصد رساميل النشاط الصناعي حول العالم، فإن الشركات والمستثمرين يسعون لرصد مايزيد على 1 مليار دولار لتكنلوجيا شاحنات ذاتية القيادة وهو أعلى بعشر مرات من نسبة المبلغ الذي رصد لهذا المشروع قبل ثلاث سنوات.
ومن المتوقع على نطاق واسع هذا الاسبوع أن تستعرض شركة، تيسلا، بعض امكانات عجلاتها الالكترونية ذاتية القيادة، في حين تستعد شركة تكنولوجيا وادي سيليكون، ايمبارك، الاعلان يوم الاثنين، عن اجراء اختبار تكنلوجي لسيارتها ذاتية القيادة كجزء من شراكة ثلاثية مع كل من شركة تأجير الشاحنات، رايدر، وشركة الصناعات الالكترونية العملاقة، اليكترولوكس .
وقال المدير التنفيذي لشركة ايمبارك، اليكس رودريغوس: "نحن نبذل قصارى جهدنا لنجعل تكنلوجيا القيادة الذاتية جاهزة لتكون في الشارع بأسرع وقت ممكن. الشاحنات تحتاج لسياقة ذاتية والعكس صحيح ."
وعلى النقيض من تكنلوجيا القيادة الذاتية لسيارات الصالون التي تتخللها تحفظات حول تسييرها ضمن شوارع داخلية مكتظة بحركة المرور والسابلة، فإن الشاحنات غالباً ما تسلك طرقاً خارجية مهجورة خالية من السيارات والمارة تقريباً .
وقال المدير التنفيذي لشركة، وايمو، للسيارات ذاتية القيادة، بأن الشاحنات ذاتية القيادة قد تظهر للعيان قبل تسيير عجلات الأجرة ذاتية القيادة للشارع. مشيراً الى أن سواق الشاحنات قد يكون لهم متسع من الوقت للعمل في مكاتبهم مع قيام الشاحنات بالقيادة الذاتية، وإن السائق قد يتمكن من قيادة 10 الى 30 شاحنة باليوم .
عن صحيفة نيويورك تايمز

 


ناسا ترسل بيتزا وآيس كريم ضمن بضائع أخرى لروّادها في محطة الفضاء العالمية
تمكنت مركبة الشحن الفضائي، انتارس، في فرجينيا من تنفيذ عملية اطلاق شحنة عبر صاروخ لروّاد محطة الفضاء العالمية ISS الأحد التي من المؤمل أن تصل يوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني وتتضمن الحمولة التي يبلغ وزنها حوالي 3.3 طن معدات بحث خاصة بالمحطة تحوي على 14 عدسة ارسال معلومات فائقة السرعة، وكذلك حزمة من وجبات طعام عيد الشكر لستة روّاد فضاء على متن المحطة اشتملت على اصابع فاكهة مجمّدة وآيس كريم وقطع بيتزا أيضاً .
يذكر بأن عملية اطلاق الشحنة التي تمت يوم أمس الأحد قد تأخرت عن موعدها خمس دقائق، وقال كورت ايبرلي مساعد المدير التنفيذي لمركبة الشحن، انتارس، بأن التأخير كان ناجماً عن حدوث مشكلة تجمد في احد المحركات اثناء عملية الاطلاق، وكان أداء صاروخ الشحن انتارس جيداً، حيث سيكون ضمن مدار أعلى من المعتاد وهذا يدل على أنه قادر على حمل شحنة أثقل بقليل . وأضاف ايبرلي، بأن صاروخ انتارس سيمكث عند محطة الفضاء العالمية ISS لبضعة اسابيع، حيث سيتم تحميله بعد ذلك بالمخلفات لإعادتها الى الأرض والتخلص منها. ومن ثم ستنتقل المركبة الى مدار أعلى ارتفاعاً قبل عودتها الى الأرض مرة أخرى .
عن انترناشنال بزنز تايمز

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top