طالباني وبارزاني يتفقان على تطوير التحالف الاستراتيجي

طالباني وبارزاني يتفقان على تطوير التحالف الاستراتيجي

اتفق الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيان، امس الخميس، على تطوير التحالف الإستراتيجي بينهما، فيما شددا على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الأحزاب الكردية. وقال الاتحاد الوطني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني، في بيان صدر، أمس،  وتلقت "المدى " نسخة منه، إن "جلال الطالباني ورئيس حكومة اقليم كردستان بحثا المستجدات السياسية والأوضاع في إقليم كردستان والعراق والمنطقة"، مؤكداً "تطابق الآراء بشأن مجمل القضايا والمسائل التي تم بحثها".

وأكد الاتحاد الوطني أن "الجانبين اتفقا على تطوير التنسيق والتعاون بين الأطراف السياسية الكردستانية وأهمية توحيد الصف الكردي، وبالأخص تطوير التحالف الإستراتيجي بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين"، لافتاً إلى "أهمية التحالف لما فيه من مصلحة لشعب كردستان والحفاظ على المكتسبات المتحققة له". وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني أكد، في (15 أيلول 2012) حرصه على تحالفه القائم مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني. وبحسب الاتفاقية الإستراتيجية بين الحزبين والموقعة في 2007 فان على الحزبين تقاسم وزارات حكومة إقليم كردستان بغض النظر عن نتائج الانتخابات، وعدم إعطاء أي حزب من خارج القائمة الكردستانية أية وزارة في التشكيلة الوزارية، وهو ما جرى تطبيقه في الحكومة الحالية. وكان حزبا الطالباني والبارزاني دخلا في صراع سياسي ومسلح للفترة 1994 - 1998، ما خلف مئات القتلى بين أنصار الطرفين ولم يتوقف الصراع إلا بعد أن مارست الإدارة الأميركية ضغوط كبيرة على الطرفين. ومن جانب آخر، بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني مع رئيس حكومة إقليم كردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني الأوضاع السياسية في الإقليم والعراق ككل. وذكر بيان للاتحاد الوطني الكردستاني تلقت "المدى" نسخة منه، أمس، ان " طالباني استقبل قبل ظهر اليوم (امس) في السليمانية نيجيرفان بارزاني ، وجرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول آخر المستجدات السياسية والأوضاع في الاقليم والعراق والمنطقة ، إذ تطابقت الآراء بشأن مجمل القضايا والمسائل التي تم بحثها. وأضاف انه " تم خلال اللقاء التأكيد على تطوير التنسيق والتعاون بين الأطراف السياسية الكردستانية وأهمية توحيد الصف الكردي ، وبالأخص تطوير التحالف الإستراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني". وأوضح البيان أن "الجانبين اكدا أهمية هذا التحالف لما فيه من مصلحة لشعب الإقليم والحفاظ على المكتسبات المتحققة له". من جانبه أعرب نيجيرفان بارزاني بحسب البيان عن "شكره لطالباني"، متمنياً له "دوام الصحة والعافية".

تعليقات الزوار

  • محمودخليل ابراهيم

    ان تمتين التحالف الاستراتيجي بين الحزبين الرئيسيين خصوصا وبين بقية الاحزاب الكوردستانيه الاخرى عموما بات ضروره تاريخيه ويصب في مصلحة شعب كوردستان والذي هو الان بامس الحاجه الى الوحده والتلاحم ونبذ الخلافات جانبا والتوجه بمصداقية لتحقيق تطلعات الشارع الكور

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top