أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

القارئ أبو أحمد من بغداد، يسأل عن حصى المرارة وهل هناك شيء يزيلها بدل الجراحة، علماً بأنها ملتهبة وأنا أخاف جداً من إجراء العملية ؟

الدكتور الاخصائي بالأمراض الباطنية، حامد طالب، يجيب: ألم أعلى البطن أو ما يُطلق عليه فم المعدة، قد يكون سببه من المعدة أو الاثنى عشر مثل قرحة المعدة أو التهاب المعدة أو عسر الهضم الوظيفي - المعدة العصبية - وقد يكون سبب الألم من البنكرياس مثل التهاب البنكرياس وأورام البنكرياس، وقد يكون سبب الألم من المرارة مثل التهاب المرارة. ولقد وجد إن وجود حصوات بالمرارة لا يعني بالضرورة إن سبب الألم من المرارة، حيث أن نصف المرضى الذين لديهم حصوات بالمرارة، لا يشكون من أيّ أعراض، ولهذا يجب التأكد قبل إزالة المرارة من أنها سبب الألم ويتم تشخيص هذا من خلال مواصفات الألم الذي يكون عنيفاً ومكانه أعلى البطن فى المنتصف والناحية اليمنى، ويمكن أن يحدث ألم في الناحية اليمنى من الصدر والكتف الأيمن ويكون الألم عنيفاً، وعادةً يبدأ في المساء ويستمر لساعات أو أيام، وقد يصاحب بالقيء والبول الداكن وبفحص المريض بالموجات الصوتية يتألم المريض عند وضع الجهاز فوق المرارة، وتظهر التحاليل ارتفاع مؤشرات الالتهاب وإنزيمات الكبد وقد تظهر ارتفاعاً في نسبة الصفراء بالدم إذا تأكد التشخيص، يجب استئصال المرارة.

 


القارئ عارف عزيز، يتساءل عن أسباب النوبة القلبية وكيفية المعالجة ؟

الدكتور الاختصاص سلمان قاسم حميد، اختصاص الأمراض الصدرية يُجيب :
يُصاب ملايين البشر بالنوبات القلبية في كل عام، ويموت أكثر من نصف من يتعرضون لهذه النوبات بسبب عدم حصولهم على مساعدة طبية فورية، كما يُصاب كثير منهم بضرر قلبي دائم. من المهمّ أن نعرف أعراض النوبة القلبيّة وأن نطلب الإسعاف عندما نرى شخصاً مصاباً بنوبة قلبية.
من هذه الأعراض:
• الشعور بالضغط والحصر أو الألم الصدري.
• ضيق التنفّس.
• الشعور بالألم أو عدم الارتياح في النصف الأعلى من الجسم: الذراعان والكتفان والعنق والظهر، بخاصة الجهة اليسرى.
• غثيان وتقيؤ ودُوار وخفة في الرأس وتعرّق. وقد تختلف الأعراض عند النساء أحياناً.
تحدث معظم النوبات القلبية عندما تسدّ جلطة دمويّة الشرايين الإكليلية أو التاجية التي تُغذي القلب بالدم والأوكسجين. وغالباً ما تؤدي النوبة إلى اضطراب ضربات القلب، وهذا ما يُسمّى "اضطراب نَظْم القلب"، ويحدث فيه تراجع كبير في وظيفةِ الضّخ عند القلب. إذا لم يُعالج هذا الانسداد في الشرايين الإكليلية خلال ساعات قليلة، فإن من الممكن أن تموت عضلة القلب بسبب نقص وصول الدم إليها.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top