أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

القارئ إياد حميد مجيد، يسأل: عن أسباب عسر الهضم وطرق علاجه؟
اخصائي أمراض الباطنية الدكتور محمد جابر يجيب:
عسر الهضم من أبرز المشاكل الصحية الي نتعرض لها يومياً نتيجة العادات الغذائية السيئة أو الإصابة ببعض الأمراض مثل" التهاب المعدة ،الجرثومة الحلزونية والقولون" مما يسبّب ألماً شديداً وانتفاخاً فى البطن.
وعن أسباب عسر الهضم يقول الدكتور جابر: إن أبرزها، الإفراط في تناول الطعام مع عدم المضغ الجيد من أبرز أسباب عسر الهضم والاضطرابات. الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والدهنية. الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة يسبّب عسر الهضم والتخمة. تناول المشروبات الغازية والكافيين. التدخين من العادات السيئة التي تضر الصحة وتسبّب عسر الهضم الشديد. الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والمسكنات دون إشراف الطبيب.

 


رسالة من القارئ أحمد جميل، يقول فيها: أخاف أن أصاب بارتفاع في ضغط الدم، هل يمكن أن أعرف طرق الوقاية من هذا المرض؟
الدكتور مجيد العبيدي اخصائي الأمراض القلبية والشرايين يجيب :
مرضى الضغط المرتفع يمكنهم الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم من خلال الاهتمام بطرق الوقاية المتمثلة في عدد من الخطوات:
• التوقف عن التدخين والابتعاد قدر المستطاع عن مخالطة المدخنين.
• ممارسة التمارين الرياضية يومياً إذا أمكن أو 4 مرات أسبوعياً على الأقل، بمعدل نصف ساعة يومياً مثل المشي والجري الخفيف والسباحة.
• الإقلال من إضافة الملح إلى الطعام ومن تناول الأغذية المملّحة، كالمخللات والأغذية الحريفة والبطاطس المقلية والجبن زائداً الملح والمعلبات والشوربة المجفّفة والكاتشب، ويفضل الإقلال من تناول الملح بقدر الإمكان، حيث إن جسم الإنسان يحتاج إلى نصف غرام فقط من الملح يومياً على الأكثر، أي ما يعادل ربع ملعقة صغيرة، بينما تبيّن أن الاستهلاك اليومي العام للملح يفوق الأربعة غرامات، مما يسهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.
• الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم ومن الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللبن ومنتجاته ويفضّل قليل الدسم، وتناول الأسماك بشكل مناسب، أما البوتاسيوم، فيوجد في الموز وعصير البرتقال والمشمش والسبانخ والطماطم.
• الإقلال من تناول الدهون المشبّعة والكولسترول، وهي موجودة في الأغذية الحيوانية، كالزبد والجبن واللحوم الحمراء وصفار البيض والكبد.
• الإقلال من شرب القهوة والشاي قدر المستطاع.
• الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top