العبادي: قريبون من التحالف مع سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط

العبادي: قريبون من التحالف مع سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط

 بغداد/ المدى

أكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، وجود تطابق شبه كامل مع تحالف سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية.
وقال العبادي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، وتابعته (المدى) إنه "التقى بزعيم تحالف سائرون، مقتدى الصدر وهناك تطابق شبه كامل في وجهات النظر لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية".
وفي سياق آخر، أضاف العبادي "نستبعد إعادة الانتخابات مرة ثانية، ولكن يجب التحقّق من النتائج النهائية"، داعياً الكتل السياسية الى "الالتزام بالجدول الدستوري الخاص بتشكيل الحكومة".
كما دعا المفوضية الى "الشفافية في العمل وتسليم المعلومات الى الكتل السياسية".
وفي سياق آخر، حذّر ائتلاف النصر القوى الفائزة من العودة لـ"الاصطفافات الطائفية" لحكم البلاد، فيما طالب الشعب والقوى الوطنية بالوقوف بالضد من أي محاولة تعيد إنتاج دولة المكونات على حساب دولة المواطنة.
وقال المتحدث باسم الائتلاف حسين العادلي في بيان تلقت (المدى) نسخة منه إنه "بعد تجاوز الانقسام الطائفي والقومي في دفاعنا المقدس ضد داعش، وبعد أن نجحنا بخوض الانتخابات بقوائم وطنية عابرة لتخوم التخندق الطائفي، نرى اليوم بعض الساسة يحاولون إعادة بناء الجبهات الطائفية كأساس لبناء تحالفات وجبهات سياسية تتقاسم السلطة لتعيد العراق إلى مربع محاصصة المكونات للدولة"، محذرا "بعض القوى الفائزة بالانتخابات من المساعي الهادفة للعودة الى الاصطفاف الطائفي بتشكيل الحكومة ومجمل سلطات البلاد".
وطالب العادلي الشعب والقوى الوطنية بـ"الوقوف بالضد من أي محاولة تعيد إنتاج دولة المكونات على حساب دولة المواطنة والمؤسسات"، مؤكداً أن "ائتلاف النصر كان وما زال وسيبقى مشروعا وطنيا يقف بالضد من أي محاولة محاصصاتية مكوناتية تقسم البلاد على أساس من مصالح وهويات المكونات على حساب مصالح وهوية العراق الموحدة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top