كواليس: بأي شيء (ماكو مثلنا)؟

سامي عبد الحميد 2018/06/25 08:16:29 م

كواليس: بأي شيء (ماكو مثلنا)؟

سامي عبد الحميد


قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل مسرحية (ماكو مثلنا) أعدها جمال الشاطئ عن مسرحية دورنمات الشهيرة (زيارة السيدة العجوز) وأخرجها طلال هادي وصنفت على إنها مسرحية شعبية كوميدية، وهي شعبية في نظرهم لأنها تتحدث باللغة العامية وليس بالفصحى كما الأصل وعلى إنها كوميدية لكونها تحتوي على مشاهد تثير ضحك المتفرجين وعلى الأكثر لسلوك الشخصيات الثانوية المعوّج وتوفر عناصر الغروتسك أي القبيح المضحك.
بعد مشاهدتي لعرض تلك المسرحية أسأل نفسي: بأي شيء أو بأية صفة أو بأية ميزة تتميز بحيث نتفرد بها نحن العراقيين . وهل ظهرت هذه الصفة في ذلك العرض المسرحي؟ ولأن المسرحية كوميدية ولأن الكوميديا، بحسب تعريف (أرسطو)، محاكاة لأناس رديئين، أي أقل منزلة من المستوى العام مما يثير الضحك: نعم ظهرت صفة الرداءة في عدد من شخصيات المسرحية ، نذكر الشرطي والمختار منهم وهما ليسا شخصيات رئيسة بل ثانوية والمعروف أن الكوميديا تعتمد في إثارة الضحك على سلوك الشخصيات الرئيسة كـ(هرباغون) في مسرحية مولير (البخيل)، ونحن العراقيين لا ننفرد بالرادءة حتى نقول "ماكو مثلنا" ولسنا وحدنا الذين نكذب أو نتأنق أو نزّيف حتى نقول (ماكو مثلنا) ولكن للحق نقول إننا ربما ننفرد فيما لاقيناه من مآسٍ وكوارث عبر الزمن، وإذن كان المفروض أن لا توصف (ماكو مثلنا) كوميديا شعبية بل مأساة شعبية. وقد يرد علينا أحدهم فيقول (شر البلية ما يضحك) أو إنه ضحك كالبكاء..
وعطفاً على عنوان تلك المسرحية (ماكو مثلنا) لا بد من الإشارة إلى أننا نتفرد بالعدد الكبير من المسرحيين الذين يحملون شهادة الدكتوراه، فلا أعتقد أن هناك بلداً عربياً أو أجنبياً فيه مثل هذا العدد من دكاترة التمثيل، ودكاترة الإخراج ودكاترة التأليف المسرحي ودكاترة التقنيات المسرحية فهل كانت (انغريد بيرغمان) أو (سارة برنارد) أو (جولي أندروز) وهل كان (لورنس اوليفيه) أو (سمكتنوفسكي) أو (ريكس هاريسون) يحملون شهادة الدكتوراه ويتباهون بها وهل كان (ستانسلافسكي) أو (راينهارت) أو (أرتو) من حملة الدكتوراه؟ وهل كان (زنو بودا) أو آبيا) و(سيمونسون) من المتباهين بشهادتهم؟
ربما نكون نحن مصابين بمركب النقص ونشعر أن مهنتنا المسرحية معيبة فتغطيها شهادة الدكتوراه، أو ربما نعتقد أن الناس لا يحترمون مهنتنا وننتحل مهنة أخرى محترمة.
أسأل القارئ الكريم هل شاهدت في حياتك وعلى شاشة السينما أو شاشة التلفزيون ممثلاً مصرياً شهيراً مثل (نور الشريف) أو (عادل إمام) وقد وضع حرف (د) أمام اسمه؟ هل شاهدت في حياتك مخرجاً كبيراً مثل (يوسف شاهين) أو (صلاح أبو سيف) قد وضع حرف (د) أمام اسمه؟ أنتم يا من تشاركون في مهرجانات مسرحية عربية هل التقيتم بالمؤلف الدكتور الفلاني أو المخرج الدكتور الفلاني أو الممثل الدكتور الفلاني؟ إنهم لا يحتاجون لأن تُشهرهم شهادة الدكتوراه، بل الذي يُشهرهم هو أبداعهم وتميزهم بفنهم. شهادة الدكتوراه تمثل درجة علمية أكاديمية لها علاقة بالحرم الجامعي وليس بالحقل الفني.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top