مشاركة عراقية في مهرجان سبارطيل السينمائي بالمغرب

مشاركة عراقية في مهرجان سبارطيل السينمائي بالمغرب

متابعة المدى

يشارك الفيلم العراقي الروليت الروسي للمخرج الشاب أنس الموسوي في المسابقة الرسمية لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي بالمغرب.
وإضافة الى الفيلم العراقي تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية أفلام قصيرة من بلجيكا وفرنسا والمغرب وإيران ومالطا وهولندا .
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي القصير من الكاتبة والصحفية السورية آسيا ريان والمخرجة السينمائية المغربية فريدة بليزيد إلى جانب الممثلة المغربية خلود بن مرزوق والباحث الإسباني بابلو مارتينيس إسكوتيا.
ويركز مهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي هذا العام اهتمامه بشكل متميز على العلاقة المتداخلة التي تربط السينما وفلسفة اللاعنف والتطرّف.
وتحل الهند ضيف شرف الدورة السادسة من المهرجان الذي ينطلق في السابع والعشرين من آذار/مارس الحالي بمدينة طنجة شمالي المغرب .
في فقرة "السينيفيليا "التي شهدت في نسخها الماضية فقرات تكريمية لمخرجين كبار مثل أورسون ويلز وعباس كيارستمي تشهد الدورة السادسة فقرة تكريم خاصة للسينمائيين ساتياجيت راي ومارينال سين حيث سيتم عرض أولى أفلامهما والاحتفاء بهما من خلال ندوة دولية يشارك فيها أكاديميون من الهند والمغرب، إضافة إلى اصدار كتاب حول السينما الهندية ساهم في تحريره فيه نقاد عرب.وينظم المهرجان الذي كرّس نفسه كأحد المهرجانات المميزة في المغرب ورشة في كيفيات إعداد التحليل الفيلمي وتنظيم ندوة دولية حول السينما واللاعنف وعلاقتهما بالتطرّف.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top