وزارة الزراعة: الحرائق التهمت 500 دونم من الأراضي خلال أسابيع

وزارة الزراعة: الحرائق التهمت 500 دونم من الأراضي خلال أسابيع

 ترجمة / حامد احمد

تبنى تنظيم داعش عمليات إضرام النيران في المئات من هكتارات الأراضي الزراعية في العراق وسوريا، وذلك عبر منفذه الإعلامي "صحيفة النبأ" الداعشية، مشجعاً أتباعه على الاستمرار في إلحاق الضرر بالمزارع خلال موسم الحصاد .
ففي بيان نشره في صحيفته تحت عنوان "شدوا سواعدكم وابدأوا الحصاد"، قال تنظيم داعش إن الحرائق المفتعلة كانت انتقاماً لما فعله الشيعة ببيوت أهل السنّة ومزارعهم في المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم .
وقال داعش في طبعة يوم الخميس الماضي لموقع صحيفته على الإنترنيت: "يبدو أن الصيف سيكون ملتهباً هذا العام بإحراق قلوب وجيوب المرتدين الذين كانوا يحرقون بيوت المسلمين ومزارعهم خلال السنوات الماضية ".
وتبنى داعش، عبر نافذته الإعلامية، مسؤوليته عن حرائق مزارع الحنطة في محافظات كركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين، وكذلك في محافظة الحسكة السورية، وادعى أن هذه الحرائق هي مجرد بداية وأنها قد تسببت بحرق مئات الهكتارات من حقول الحنطة والشعير.
وقال داعش لأتباعه إن موسم الحصاد ما يزال طويلاً وإن أمام عناصره ملايين من هكتارات الحقول المزروعة بالحنطة والشعير، أمامكم حقولهم المزروعة وبيوتهم ومصادر اقتصادهم، ولهذا شمّروا عن سواعدكم للبدء "بالحصاد."
وكان مزارعون في كل من العراق وشمال شرق سوريا قد خرجوا في احتجاجات لتعرض حقولهم الزراعية خلال الأسابيع الأخيرة لحرائق غامضة .
في العراق، قال ضباط من قوات البيشمركة في حديث لموقع VOA الأميركي أن مسلحين من داعش طالبوا مزارعين في مناطق متنازع عليها في كركوك وديالى بأن يدفعوا زكاة محاصيلهم الزراعية وإلا فإنها ستتعرض للدمار .
في الأسبوع الماضي، شيّع مزارعون أكراد زميلاً لهم قتل بعبوة داخل مزرعته بينما كان يتفقد محصول الحنطة، وقال ابن المزارع المقتول: ذهب والدي الى الحقل وقد قتل بانفجار عبوة اسطوانية بينما كان يتجول في الحقل ".
يذكر أن ستة مزارعين آخرين قد قتلوا أيضاً في ديالى، الأسبوع الماضي، مرجحين أن يكون داعش وراء مقتلهم . يقول (ماهر علي)، وهو مزارع محلي من كركوك، إن "مسلحي داعش يتحركون بين الحين والآخر في هذه المنطقة أثناء الليل، المنطقة كلها مهددة، لم يبقَ في المنطقة هنا أي راعي غنم".
المزارع (إياد دارا)، من قرية يوسف بيك، يقول إن مسلحي داعش يأتون ليلاً ويحرقون مزارع الناس، مشيراً الى أن الكثير من مزارع الحنطة تعرضت لحرائق من قبل مسلحين مجهولين .
استنادا لوزارة الزراعة، فإن ما يقرب من 500 دونم من الأراضي الزراعية قد تعرضت لحرائق خلال الأسابيع الأخيرة في كركوك وديالى وكذلك في النجف والديوانية .
وفي سوريا، أورد مرصد حقوق الإنسان البريطاني تقارير عن اندلاع حرائق في مناطق شمال شرق سوريا التهمت آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، مشيراً الى أن حرائق أقل حدة نشبت أيضاً في مزارع عند مشارف دمشق وحما .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top