وقفة مع..نامق أديب: الوجع والألم ينتجان أغانيَ أكثـر عمقاً وروعة

وقفة مع..نامق أديب: الوجع والألم ينتجان أغانيَ أكثـر عمقاً وروعة

قحطان جاسم جواد

ألحان وموسيقى الفنان "نامق أديب" تمتلك عمقاً وجذراً كبيرين في تاريخ الموسيقى العراقية، فهي تختلف وتتميز عن غيرها. ولو تفحصنا لحنه الأثير"تايبين" لوجدنا أيقونة موسيقية فخمة لاتضاهيها أبداً ألحان الآخرين، كذلك لحنه "ولو تزعل" تجده في طريق مغاير للّحنية العراقية. نامق أديب حاورته مصادفة في البصرة،

بعدغياب عنها لربع قرن قضاها في الكويت ولندن، قلت له:- كيف الحال مع الغربة؟ ردّ بحزن: قاتلة، أحياناً تمر لحظات تتمنى فيها لو أنك لم تخلق بعد، في لندن خاصة، وبالنسبة للموسيقيين هناك جمود وبطالة لاتوصف، المكان الحقيقي للملحن في بلاده.

 وماذا تخبئ لنا؟

- أغنية "خلهة سكتة" لكريم منصور، وهذا النص كتبه الشاعر الراحل"عباس كامل" وموجود عندي ولحنته منذ ثلاثين عاماً، لكن الحظ لم يحالفه للظهور بسبب ظروف العراق، وسفري من الكويت بعد الغزو والحصار والاحتلال، والأغنية كان مقدراً لها أن يغنيها ياس خضر، لكن القسمة صارت لكريم، وبصراحة أنا أريد أن أضيف لكريم روحيّتي اللحنية.

 كيف تلحن أغنياتك؟

- أنا أتأثر بالمفردة أولاً، ثم ألحن النص بعد قراءته أكثر مرة لاستوعبه، ولا أميل للتلحين بلا كلام كما يفعل البعض حين يلحن قطعة ويعطيها لشاعر يكتب عنها نصاً، لأن الإحساس بالكلمة يعطي دفعة لمشاعر الملحن لكي تتحرك وتترجم الكلام الى لحن.

 حين تلحن الأغنية، هل تضع مطرباً ما في بالك؟

- أنا ألحن لنفسي أولاً، وبعد إكماله إبحث عن الصوت المناسب، لاسيما وأني أعرف عمق الأصوات القليلة التي تعاملت معها كفؤاد سالم او قحطان العطار او ياس خضر، ثم اختار المطرب بعد ذلك ليغنيها.

 هل يستغرق اللحن طويلاً؟

- أحياناً في يوم واحد، وأحياناً يظل لسنة حتى يكتمل، هي حالة يمر بها الملحن وتلعب الظروف المحيطة دوراً في ذلك، مثال أغنية استغرقت يوماً واحداً فقط هي أغنية (مشكورة) لفؤاد سالم ،في حين أن (تايبين) (ولو تزعل) طالت لشهر.

 الوجع والفرح.. أيهما ينتج لحناً أقوى وأجمل؟

- أكيد الوجع...لأننا أمة موجوعة منذ زمن طويل وتتعاطف مع الحزن، لكن هذا لايعني أن الفرح لاينتج ألحاناً جميلة.

 اي مطرب قدم ألحانك بعمق وإحساس أكثر من غيره؟

-كلهم تقريباً.. لكني أشعر أن ياس خضر وقحطان العطار أكثر قرباً من إحساسي، وأجادا في أداء ألحاني على نحو جميل.

 أغانٍ لخنتها لمطربين ولم تصوَّر؟

-هناك أربع أغانٍ لياس خضر في ألبومهِ الأخير سجلت كصوت فقط ولم تصور، وأعتب عليه لأنه وعدني بتصويرها ولم يفعل، وهي أغنيات(غربينة، ولو تنباع، ومابي اجر النفس، وحبك حقيقي).

 كيف تعلمت التلحين؟

- عشت حياتي بين أجواء الغناء والموسيقى، والدي يغني وأمي صوتها جميل أيضاَ، ومن خلالهما تعلمت أشياء كثيرة، وتعلمت التلحين والعزف على يد عبد الجبار البصري عام 1971 لمدة أربعة اسابيع، ثم تمكنت أن أقدم أول ألحاني بعد شهرين وهو لحن بسيط لكنه لم ير النور.

 حدث غيَّر مجرى حياتك؟

- كنت أحب الرسم وحاولت أن أتعلمه، لكن نجاحي مع الألحان غير اتجاهي في الحياة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top