مناقشة أحوال الدراما في غياب أهل الدراما

مناقشة أحوال الدراما في غياب أهل الدراما

محمد جاسم

عقد ملتقى الثلاثاء جلسته الاعتيادية، تناول فيها موضوع الدراما العراقية التي كانت حديث الشارع والفيسبوك والفضائيات. وقد عقدت الجلسة بغياب المعنيين من أهل الدراما التي شاهدناها في رمضان، كذلك لم يحضرها للأسف من هم معنيون بالدرجة الأساس وهو خلل آخر.

ترأس الجلسة مدير الملتقى الدكتور صالح الصحن الذي قال:-أتمنى أن تكون الجلسة للتقويم وأن لا يكون النقد جارحاً ولا يتدخل في أمور شخصية وعدم الإساءة لأحد وأن يكون النقد بناءً وليس هداماً، وأضاف: المفروض اليوم حضور كل المعنيين، لاسيما من شارك في دراما رمضان ليسمع مايقال ويرد او يقترح للتطوير، كي نخلق معادلاً جديداً يحل الإشكالات المتعددة بدلاً من تركها بدون حلول.

ما قدِّم لايرقى للدراما الصحيحة

الفنان حافظ عارف وجّه نقداً هادئاً لأصحاب الدراما الرمضانية بدون أن يسمي الأشياء بأسمائها. في حين قال الكاتب سمير النشمي إن ماقدِّم لايرقى للدراما التلفزيونية المتمناة، والسبب هو العجالة في العمل ما أدى الى هبوط المستوى الفني، كذلك تكليف الكتّاب قبل فترة قليلة من رمضان ما أربك واقع الحال وخلق ثغرات عدة. وأشار الى مسلسل (الفندق) وقال إن شخصياته مشتّتة وتشعر أن لا رابط بينها .

ليس صحيحاً تقديم كل ما هو سيئ في التلفزيون

المخرج صباح رحيمة طالب برقابة على النصوص، وقال: مانراه من دراما فيه تجاوزات على الحياء والأخلاق وكشف المسكوت عنه، نجد أن الرقابة واجبة لتمنع مثل هذه المشاهد والأحداث، لأن التلفزيون ليس مثل السينما، التلفزيون يدخل البيوت بلا استئذان، أما السينما فتذهب إليها وأنت حر وليس مجبراً، والكاتب جزء من المجتمع والجمهور إخوته وعائلته وأصدقاؤه ويجب أن يراعي ذلك في طروحاته، حتى ظهور الممثل وهو يسكر او يشرب سيكارة غير صحيح، لأن هذه المشاهد ستعلّم الشاب والمراهق على الشرب فلا يجوز عرضها في التلفزيون.

صدمة كبيرة

الشاعر عدنان الفضلي قال: لقد تلقينا صدمة كبيرة من الدراما الرمضانية، وسبب ذلك هو الخلل الكبير في منظومة الوعي وضعف الثقافة لدى الجميع في الدراما العراقية، لهذا أدعو للرقابة في كل شيء، في التأليف والإخراج والثقافة والتوعية لأن مايحدث لايمكن السكوت عنه. فيما قال الفنان صباح شاكر :- تمنيت لوبقيت الدراما متوقفة عن الإنتاج أفضل مما شاهدناه من دراما، لان الدراما في جانب منها تربية للجيل الجديد. 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top