تقـريــر ... حبيب ظاهر العباس يعيد رسم خطى طالب القرةغولي

تقـريــر ... حبيب ظاهر العباس يعيد رسم خطى طالب القرةغولي

 محمد جاسم

امسية جميلة من الاماسي التي استعادت فيها الروح الزهو والالق لفن الملحن الكبير الراحل طالب القرةغولي، ونحن نستذكره مع الدكتور حبيب ظاهر العباس،

وكتابه الاثير عن القرةغولي، الذي يتضمن مسيرة الاعوام الجميلة التى رافق فيها العباس صديقه الراحل. الامسية اقيمت في مدينة الفن والسينما في الوزيرية من قبل مؤسسة بغداد للسينما التي اسسها حديثا الفنان الدكتور حكمت البيضاني، وكانت جلسة القرةغولي باكورة نشاطها الفني. قدم للامسية الشاعر الدكتور عارف الساعدي الذي انعش مخيلتنا بحلو كلامه الجميل وطريقته العذبة في التقديم. الساعدي قال في معرض تقديمه للامسية:- نستغل وجودنا لتهنئة العراق على ادراج آثار بابل على لائحة الثراث العالمي. واضاف المدن تأخذ كامل انوثتها من غزل عشاقها.. المغنون والشعراء والرسامون. وقد حظي الغناء في الذاكرة العربية بمساحات من اللهو الى الوعي. وهكذا يرمم الغناء الارواح المنكسرة. واثنى الساعدي على جهود حبيب العباس في اختياره القابضين على اللحظة النادرة في حياة الكبار. في حين قال الباحث العباس :- افتخر انني وثقت مسيرة هذه القامة الكبيرة "طالب القرة غولي" من خلال كتابي الجديد الموجود بين أيديكم اليوم. وهو جهد سنين جمعتنا في الحوار والعمل المضني والنقاش المثمر لاجل رفعة الفن الجميل. وهي زمالة اكثر من اربعين عاما.

كما تحدث الفنان حكمت البيضاني فقال:- انا سعيد جدا لان مؤسستنا بدأت نشاطها بحفل مهيب عن الراحل طالب القرةغولي وكتابه القيم الذي الفه الباحث الدكتور حبيب ظاهر العباس.. واضاف ان اليوم كان حدثا تاريخيا لان القرةغولي ايقونة نتشرف باحتضان ذكراه، وكتابه الانيق الذي يوثق مسيرته وابداعاته. كما جرى حفل غنائي ساهمت فيه مجموعة من المطربين الذين غنوا الحان القرة غولي وعلى رأسهم الفنان القدير ياس خضر الذي ادى بعض الالحان منها اغنية "حن واني احن" و "الريل وحمد".كما غنى الفنان قاسم اسماعيل اغنية "حاسبينك". والمطرب مالك محسن في اغنية "اتنة اتنة". الروائي عبدالستار البيضاني كتب مقدمة الكتاب وقال في الامسية:- انه كتاب فريد من نوعه ويوثق لفن وحياة القرةغولي بصورة موضوعية ومنهجية تعتمد العلم والدراسة والتحليل. وقرأ الفنان سامي نسيم رسالة الفنان الملحن محسن فرحان التي قال فيها:- العزيز ابا شوقي اكتب اليك في قبرك مؤمنا ان الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا. وقال السيد شوقي نجل الراحل القرةغولي:- اشكر كل من ساهم في رد الاعتبار لوالدي الذي عانى التهميش والاهمال في ايام حياته الاخيرة.. واشكر عمي العباس على الالتفاته الجميلة بتأليف كتاب عن والدي، وهو ثمرة صداقة سنوات طويلة في الحياة والفن.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top