تقــريــر..بغداد تستعيد اغنيات خزعل مهدي وقصائد جودت التميمي

تقــريــر..بغداد تستعيد اغنيات خزعل مهدي وقصائد جودت التميمي

محمد جاسم

جوز منهم لا تعاتبهم بعد جوز منهم

ذولة ناس ما إلهم عتب جوز منهم

اشلون جازونة بهجر وبلا عذر

تالي باعونة بسعر ما ينذكر

هاي هم قسمة ووعد جوز منهم

بهذه الاغنية الجميلة للملحن البارع خزعل مهدي شدت المطربة غادة واصف بصوتها العذب المليء بالشجن،حيث اعادتنا الى ايام الفن الجميل، وهي تغني على انغام عود الفنان علي سالم، وذلك في الامسية الفنية التي اقامتها الفنانة بشرى سميسم في قاعة جمعية الثقافة للجميع. وكانت جلسة استعدنا فيها من يمثل اللحن الاصيل والشعر الحقيقي المعبر بصدق عن قيم الجمال. وهما الفنان الراحل خزعل مهدي والشاعر جودت التميمي وادارتها الفنانة سميسم. وحاضر فيها الباحث حيدر شاكر آل حيدر. وشارك فيها ايضا بصوته الجميل المطرب وجدي حسين حيث غنى اغنية وجدي العاني احبه واطيعه من الحان خزعل. وبحضور بنت خزعل"زينب" التي اضاءت شيئا من سيرة والدها.

الفنانة سميسم قدمت خزعل فقالت:- ولد في الفضل واكمل دراسته الابتدائية وحاول ولوج معهد الفنون لكن الاهل عارضوه. في عام 1948 كلف ببرنامج خاص عن القوات المسلحة، ومن هنا بدأ فنيا، فانخرط بعدها بفيلم فتنة وحسن ثم عروس الفرات وتسواهن ونعيمة وغيرها. اخرج افلاما وثائقية واكتشف مواهب منها حسن الشكرجي وسيتا هاكوبيان وكوكب حمزة وقصي البصري ومحسن فرحان وكاظم فندي. كما اخرج برامج التلفزيونية مثل عدسة الفن وتمثيلة النهيبة وفدعة.

و بخصوص جودت قالت:- هو جودت حسن سلمان نهير مكطوف اللامي ولد في العمارة عام 1928. وهو صاحب منجز شعري كبير. من اغانيه تلاكينا ويا ناسيني وياحديثة ياحبابة وكتلك يا كلب واسعد يوم يوم الي تعارفنا وياسامري دك كهوة ووحدك ملكت الروح وسوار الذهب ونيشان الخطوبة وغيرها.

في حين قال حيدر شاكر:- خزعل مثل نقطة ضوءعراقية، كان بسبع صنايع كما يقال فهو مخرج وشاعر وملحن ومقدم برامج وممثل ومكتشف لكثير من الاصوات المهمة، رغم انه لا يحمل تأهيلا علميا، وتمكن ان يكون اسما لامعا في كل المجالات. من اغانيه التي لا تنسى اغنية يلعب ابو جاسم هوة وملاعيبة، ومليت بصوت عفيفة اسكندر واغنية صباح الخير لشقيقته هناء. وقال حيدر عن جودت التميمي شاعر الاغنية البغدادية الغزير الانتاج. لكنه عاش حياة الصعاليك وانغمس في شرب الخمرة التي اثرت كثيرا على حياته ومات بسببها.

وشارك المخرج جمال محمد فقال:- انه يمتلك نسخة اصلية لاغنية خزعل مهدي احبه واطيعه بصوت وجدي العاني. 

واشار الباحث فلاح الخياط:- كان خزعل يعزف على آلة الجلو وله اغنيات بصوته من كلماته والحانه، وامتلك شخصيا اغنية تلوموني وهي غير موجودة حتى في الاذاعة العراقية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top